طريقة لف الضماد للأطراف

Posted by on Feb 1, 2012 in الأمراض الوراثية | 0 comments

 

طريقة لف الضماد للأطراف(الغيار)


فيما يلي نوضح الطريقة التي يتم بواسطتها “لف” الأيادي والذراعين لتقليل الأض
رار الناتجة عن مرض الجلد الفقاعي.
بعد تطهير المناطق المصابه اعتدت أن استخدم
كريم ألوين –
Alwyn cream– عليها .
ثم أضع أولا ضماد – ميبيتل – على الجروح المكشوفه والمناطق الخالية من الجلد، ثم أضع شاش الفازلين . ولقد حالفنا الحظ مع استخدام – ميبيتل – وذلك لانها تمنع التصاق الضمادات ومادة المصل – Oozy- يمكن ان تتخلل عبرها لكي تمتص بواسطة الشاش الخارجي. والكريمات والمراهم تستطيع ان تتواجد على سطح الجروح.
يوضع الفازل
ين على السطح لزيادة منع الالتصاق.
نبدأ بلف الشاش من قمة اليد، تستطيعين رؤية ضماد – ميبيتل – اشفل شاش الفازلين ، وارجو ان تلاحظي ان كل الجروح الموجوده على هذا الذراع
هي ذاتية نتيجة للخدش. بينما المناطق التي لم تتعرض للخدش من قبل الطفلة فهي نظيفة.
نلف الشاش حول الإبهام مرتين الى أن يثبت ثم نلفه بعد ذلك حول اليد، ثم نرتفع إلى قمة أصبع “السبابه” ونبدأ بلفه من اعلى الى أسفل ثم نلفه مره اخرى حول اليد ونرتفع للأصبع التي تليها وهكذا إلى أن ننتهي من لف الأصابع ..
ثم بعد ذلك نلف الشاشه مره اخرى حول اليد ثم نُـدخل الشاش بين المسافات التي بين الاصابع الواحده تلو الاخرى ابتداء من المسافة التي بين ” الخنصر” و” البنصر” وهكذا ثم نلفها مره اخرى حول اليد مرتين ومن ثم نصف لفه حول المعصم بحيث تتقاطع اللفه الأخيرة مع اللفتين السابقتين.
ثم نلف ضماد “كينديل –
Kendall” عرضه 2 بوصة حول المعصم ثم نلفه حول اليد مروراً بالمسافه بين إصبع الابهام والسبابه .
ثم نستمر باللف حول كامل الذراع، ونضع تحت الابط بطانه وعلى المرفق وعلى أي مكان قد يكون عرضه للضرر إثر الاحتكاك.. ثم أتابع لف الضماده عليهم.
أستخدم ضماد ” كيرليكس –
Kerlix ” لصنع تلك البطانات وأقطع منها ما أحتاج.
أثناء لف الضمادة لا أسحبها بقوه ولا اتركها مرتخية، فقط ألفها بإحكام كما ينبغي لحماية الجلد وبشكل منظم لا يتغير مع مرور الوقت.
أستخدم الشاش الأنبوبي الشكل ، ولا أحب أبدا استخدام اللصق عليه.
ملاحظة:
في الصور المرفقة مع الموضوع نرى أظافر الأم طويلة وبشكل واضح كانت تلامس جلد الطفلة..وهذا غير مستحسن من الأفضل تقليم الأظافر لتجنب الخدوش و الالتهابات.

 

طريقة لف الضماد للأطراف(الغيار) 2

الرسوم التالية تشرح بعض طرق لف الشاش لليدين لمن لديهم بالأخص مرض الجلد الفقاعي العسير لكي تحميها و تسرع في عملية الشفاء.هذه الشرح للايدي الاطفال و يمكن ببعض التعديلات تطبيقها على الكبار.و في الرسوم طريقة لتثبيت الشاش لكي لا ينزلق عند تغطية الاصابع و الابهام.قد يكون الشرح في ظاهرة معقد و لكنه عن التطبيق و التعود عليها تكون بسيطة و سوف تعملينها بشكل روتيني في المستقبل.

لا تنسي الفوائد التي سوف تحصلين عليها بالاستمرار بتغيير جروح اليدين حتى و لو ظهرة لك الكثير من العراقيل و الصعوبات في الاستمرار.

 

الرسومات هي لليد اليسرى

الخطوة الاولى اختيارية حيث نضع طبقة من الشاش المشبع بالفازلين(سفراتول، او اي نوع مشابه)في كف اليد. استعملي مقاس 3 في 9 بوصة من الشاش المشبع

بالفازلين(بوصة 2.5 سم) .اقطعي جزء منها لكي يصبح طولها 7 بوصات.ثم قصيها بالطول لمسافة 4 سم (و ليكن على بعد بوصة من الطرف كما في الصورة ).

 

بعدها لف هذه القطعة حول الإبهام كما في الصورة حيث تكون الشريحة التي بعرض بوصة بين الإبهام و السبابة.



الربط بهذه الطريقة تعطي تماسك للربط فلا ينزلق.



قد يكون من المناسب اظهار اطراف الاصابع  في بعض الاحيان لكي يعطي الطفل فرصة لكي يحس الاشياء باصابعة الغير مغطاه.

قد يكون من الضروري في هذه المرحلة ان تلف لفه ثانية من الشاش بعرض بوصة .قومي بجعل الشاش متراكب بشكل متقاطع ثم استمري بالف.

صورة لليد من الأمام

الفراغات في راحة اليد تغطي بطبقات متقاطعة من الشاش   خلال اللف و اجعل التقاطعات و تراكب الشاش فوق بعضه البعض بشك عشوائي. و الهدف هو تغطية جميع الفراغات  في راحة اليد بالشاش الملفوف مرر الشاش بين الأصابع لكي يمنع الشاش من الانزلاق إذا لزم الأمر. عليك الحذر عند اللف فلا يكون مشدود بقوة و لا مرتخي .سوف تتقنين هذا الأمر بالتجربة .

حاول ان تشد بعض الشيء على  الشاش عن المرور بين الأصابع لكي يثبت الشاش





اقترح أن تلفي نصف كمية الشاش الممتلئ حول المعصم الى من ثم الوصول فوق الكوع لكي يحمي الذراع  مع تثبيته بشاش الشبكة الاسطواني     ( Tube Gauze)

هذه الصور و الشروح من موقع عالم الجلد الفقاعي الانجليزي. قام بتعديل الصور و تحسينها الأخ عادل أحمد القيسي من الأردن  .و قام بالترجمة مشكورا الأخت أم سوسن حفظهما الله .

الموقع الانجليزي هنا .و أيضا هنا

Comments are closed.

close
Facebook IconYouTube IconTwitter Icon