مرض تحلل الجلد الفقاعي

Posted by on Feb 1, 2012 in الأمراض الوراثية | 1 comment

مراض الجلد الفقاعي الوراثي هو مرض نادر يتميز بجلد هشّ، يؤدي إلى حدوث فقاقيع مائيّة متكررة و مُؤلمة، تؤدي إلى حدوث جروح وقروح بعد أن تنفتح هذه الفقاقيع. و في بعض الأشكال للمرض، يحدث ندبات على الجلد نتيجة تكرر تقرح الجلد والتئام الجرح عن طريق التليف .تعتبر معظم أمراض الجلد الفقاعي أمراض وراثية .ولا تنحصر الإصابة في الجلد فقط بل قد تتعداه بإصابة الأظافر أو الجهاز الهضمي الجهاز البولي و القرنية والجهاز العضلي في بعض الأنواع.وبشكل عام تكثر الالتهابات الجلدية وغير الجلدية خاصة في الأشهر الأولى من العمر وقد تكون الالتهابات شديدة لدرجة أن بعض هؤلاء الأطفال قد يتوفون نتيجة لتسمم الدم عند وصول الجراثيم إلى الدم.

 

يصيب مرض الجلد الفقاعي الوراثي الجلد والأظافر والأغشية المبطنة الجهاز الهضمي والتنفسي.تختلف الإصابة في الأعضاء السابقة حسب نوع المرض.فهناك أنواع فقط تصيب الجلد ولا تؤثر على الأظافر وكذلك هناك أنواع لا تصيب الأغشية المبطنة للجهاز الهضمي والتنفسي .كما تتراوح شدة الإصابة على حسب أنوع المرض.

الجلد:

تكون الفقاعات على الجلد بشكل تلقائي او عند حدوث احتكاك .و تنشا الفقاعة نتيجة لانقسام في طبقة من طبقات الجلد وتجمع السوائل في داخلها .وقد تكون الفقاعة صغيرة وقد تكون كبير وتنفجر فيكون مكانها جرح او قرحة. وهذه الفقاعات والجروح والقروح مؤلمة وقد تكون مصدر لتجمع البكتيريا وحدوث التهاب  بداخلها.

الأظافر:

النوع المسمى مرض الجلد الفقاعي الوراثي المشوه يؤثر على الأظافر فقد تكون سميكة و لونها اصفر او قريب إلى البني . وعند كثرة حدوث الفقاعات تحت الظفر قد يحدث أحيانا ان يفقد الطفل بعض من اظافرة.كما يمكن ان تتأكل أطراف الأصابع نتيجة لحدوث الضربات على انام اليد.

الجهاز الهضمي

من الممكن أن تتكون الفقاعات داخل الفم والمريء والمعدة .وقد تكون مؤلمة للطفل كما ان كثرة القروح قد يحدث تضيق في الفم وبقية الجهاز الهضمي.كما تجعل الفم صفير و ضيق من كثرة الجروح والقروح التي تحدث فية.

وهناك نوع خاص ونادر من مرض الجلد الفقاعي الوراثي المصحوب بضيق في مخرج المعدة إلى الأثني عشر والمسماة البيلورس.

الجهاز التنفسي

بعض أنواع من هذا المرض قد تؤثر على الجزء العلوي من الجهاز التنفسي خاصة الحنجرة.والتي قد يصاحبها صعوبة في التنفس مع  صفير  متقطع.

الجهاز البولي.

قد تسبب الفقاقيع التي تحدث عند مخرج القناة البولية إلى ضيق فيها مما تؤدي إلى صعوبة و ألم عند التبول وقد تتطور هذه الحالة وتؤثر على الحالبين والكلى.

تصنيف مراض الجلد الفقاعي الوراثي

اسم المورث أو البروتين المسبب للمرض

الأنواع

الأقسام

كيراتنين  5  (   K5)

كيراتنين14 (  K14)

1-ويبير- كوكين
(Weber-Cockayne
)

مراض الجلد الفقاعي البسيط (  الطبقة الخارجية)

EB simplex  (epidermolytic EB)

2- كوبنر  (Köbne )

3-  دوولينج – ميرا
(
Dowling-Meara )

4-  مرض الجلد الفقاعي مع الضعف العضلي
 
(EBS withmusculardystrophy)

لمنين5 (laminin-5)

1-  هيرليتز (Herlitz )

مراض الجلد الفقاعي المتصل(  الطبقة الوسطى)

Junctional EB

 

لمنين5 (laminin-5)

كولاجين 17 (XVIIcollagen)

2-  نوع غير هيرليتز
(
NonHerlitz)

 إينتيجرين ألفا 6 بيتا 4 (a6b4integrin)

3-  مرض الجلد الفقاعي مع ضيق فوهت المعدة
JEB with pyloric atresia
 
 

كولاجين 7

1- مرض الجلد الفقاعي الوراثي السائد(DDEB)

2- مرض الجلد الفقاعي المتنحي
(DٌٌEB)

مراض الجلد الفقاعي العسير (الطبقة الداخلية )

Dystrophic EB (dermolytic EB)  

 

 

 

لو تجهلنا نوع خاص من أمراض الجلد الفقاعية (و يسمى بمرض الجلد الفقاعي المكتسب)فان أمراض الجلد الفقاعية تعتبر أمراض وراثية.وتحدث نتيجة لعطب في أحد المورثات المهمة(انظر أسماء المورثات المختلقة في جدول تصنيف المرض ) لتكوين الجلد.وهناك طريقتان ينتقل بها هذا المرض.فالطريقة الأولى تسمي بطريقة(نمط) الوراثة السائدة حيث يكون أحد الوالدين مصاب بالمرض .بينما الطريقة الثانية تسمى بالوراثة المتنحية و لا يلزم أن يكون أحد الأبوين مصاباً بالمرض ولكن كلا الوالدين في حامل للمرض و لا يظهر عليه أي علامة خارجية تدل على ذلك. لمعرفة المزيد من المعلومات الوراثية ننصحك بالرجوع لصفحة الوراثة الطبية وقراءة : مقدمة في الوراثة و الوراثة في دقيقة و الوراثة المتنحية و الوراثة السائدة .و هناك أنواع مختلفة من المرض و إليك المزيد من المعلومات هنا.

معظم من أصيب بهذا المرض  كان ناتج عن انتقال جين معطوب (به طفرة) من أحد الوالدين أو كليهما.هذه الجينات الموجودة في خلايا الجسم و تؤدى لتحديد  الصفات الوراثية و هي تنتقل من الأم  و الأب الى الطفل،كما أنها تنظم كل وظائف الجسم مثل تشكيل البروتينات في الجلد.وهناك أكثر من 10 جينات معروفة وراء أشكال مختلفة من هذا المرض تسببه الجينات و التي هي على  الكروموسومات في داخل نواة الخلية.

مرض الجلد الفقاعي السائد

هذا النوع ينتقل من احد الأبوين فقط وليس كلاهما  حيث يكون في العادة احدهم أيضا مصاب بالمرض. و هناك  احتمال 50 ٪ (واحد من اثنين) إصابة طفل جديد  فكل مرة تحمل فيها الأم و 50% يكون الطفل باذن الله سليم.

مرض الجلد الفقاعي المتنحي

هذا النوع ينتقل للطفل من كلا أبويه فيكون كلاهما سليم و لا يعاني من المرض و لكنه حامل للمرض من دون أن يعلم .هناك احتمال  25 ٪ ( اي واحد من أربعة ) ان تحدث الإصابة في كل مرة تحمل فيها الزوجة  و 75% يكون الطفل سليم بالإذن الله و لكن بعضهم يكون مثل أبويه حامل للمرض.

 

ردود واسئلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على هذا الموقع المميز وجعله الله في ميزان حسناتكم . أنا متزوجة من رجل صلة القرابة بيننا بعيدة نوعا ما (أم زوجي ، وجدتي لأمي  بنات خالة) وقد رزقنا بطفلة مصابة بمرض الجلد الفقاعي الوراثي، و أصابتها من النوع الشديد ،وقد توفيت بعد شهر من ولادتها لإصابتها بتسمم في الدم بعد أجراء التحاليل تبين أن الزوج حامل لهذا المرض  (علما بان أحد أخوة الزوج حامل للمرض ورزق بأربعة أطفال مصابين على حسب المعلومات التي قرأتها في هذا الموقع أنٌ هذا المرض عندما يصاب به أحد الأطفال ، فإنه يعن .أن كلا الوالدين حامل للمرض. وسؤالي هنا هل يمكن أن يكون الطفل مصابا بهذا المرض في حال أن يكون أحد.الوالدين حاملا لهذا المرض والآخر سليم وما هي طرق الوقاية لإنجاب أطفال سليمين .كما اني فهمت من خلال المعلومات الواردة في موقعكم أن المعادلة التالية صحيحة:زوج حامل للمرض +زوجة حاملة للمرض = طفل مصاب.هل المعادلة التالية بنسبة لحالتي صحيحة: زوج حامل للمرض+ زوجة سليمة =طفلة مصابة؟ أرجو إيضاح ما حدث  بنسبة لحالتي. و أسف على الإطالة.


هناك طريقتان لانتقال المرض من الوالدين إلى الأولاد.الطريقة الأولى تسمى بالطريقة(او الوراثة)المتنحية والثانية بالطريقة السائدة.هناك فروق عديدة بين الطريقتين ويمكن الاطلاع على المزيد من التفصيل عن الطريقين في صفحتي الوراثة المتنحية  و الوراثة السائدة. هناك فروق عديدة بين الطريقتين ويمكن الاطلاع على المزيد من التفصيل عن الطريقين في صفحتي الوراثة المتنحية والوراثة السائدة.
ويستطيع طبيب الأمراض الوراثية معرفة ما اذا كان المرض متنحي أو سائدة حسب المعلومات التي يحصل عليها العائلة و هل احد الوالدين مصاب بالمرض ام لا.
فلكي أجيب على سؤالك حول أن المعادلة التي ذكرت صحيحة ام لا احتاج إلى المزيد من المعلومات.
هل زوجك مصاب بالمرض؟ أم فقط حامل له
ما هو نوع التحليل الذي اجري لزوجك؟
ما هي صلة القرابة بين أخ زوجك و زوجته؟

عبدالرحمن السويد


بالنسبة للأسئلة المطروحة  .. لا أعرف نوع التحليل الذي أجراه زوجي ،ولكن أخبره الطبيب أنه حامل للمرض وأن احتمالية إنجاب أطفال مصابين  خمسة وعشرين بالمائة أما بالنسبة لأعراض المرض فلا تظهر عل زوجي أي فقاعات .. ، وصلة القرابة بين أخو زوجي وزوجته أنها ابنة عمته


يتبين من هذه المعلومات ان طريقة انتقال المرض في خالتك من النوع المتنحي لعدم وجود إصابة عند زوجك ،أي انه فقط حامل للمرض.كما أنني لا اعتقد أن الطبيب الذي بلغ زوجك أن احتمال ان تكرر الإصابة 25% صحيح ،ولكني اشك في انه اعتمد في ذلك تحليل لزوجك.والذي جعلني أقول ذلك هو صعوبة التنسيق لعمل هذا التحليل ،لأنه لا يوجد في السعودية و لا يوجد الا مراكز قليلة تقوم بإجراء التحليل الوراثي.أما بنسبة لكي فاعتقد انك أيضا حاملة للمرض ،لان الأمراض المتنحية لا تحدث إلا إذا كان الأبوين حاملين للمرض.أي انه لا يكفي ان يكون زوجك فقط حامل للمرض لكي يحدث.وبما انه حدث إذا فأنت أيضا حاملة للمرض كما هو الحال لزوجك و لأخيه و لزوجة أخيه.

عبدالرحمن السويد

تم التشخيص عن طريق فحص عينة صغيرة من الجلد ، ونذكر أن هذا التحليل يتم في مراكز متخصصة لديها خبرة في تحديد نوع المرض تحت المجهر الالكتروني. و قد يجرى تحليل الحمض النووي اذا كان متوفرا الاكتشاف نوع الجين المتعلق بالمرض و نوع الطفرة. و هناك أنواع مختلفة من المرض و إليك المزيد من المعلومات:

معلومات عن أنواع مرض الجلد الفقاعي الوراثي

يقسم  مرض الجلد الفقاعي الوراثي إلى ثلاثة أنواع رئيسيه حسب مستوى طبقة الجلد التي تظهر فيها الفقاعة و التي يمكن مشاهدتها تحت المجهر  بعد اخذ عينه من الجلد.

الانواع :


1- انحلال الجلد الفقاعي البسيط
( Simplex Epidermolysis Bullosa )
2- انحلال الجلد الفقاعي المتصل
( Junctional Epidermolysis Bullosa )
3- انحلال الجلد الفقاعي العميق
( Dystrophic Epidermolysis Bullosa )
انحلال الجلد الفقاعي البسيط ( Simplex Epidermolysis Bullosa )
من خلال البحوث تبين ان هناك خلل في الجينات التي تنتج البروتينات في الطبقه العلويه(الكيراتينات) وهذا يتسبب في ان يتشكل الكيراتين بشكل غير صحيح مما يجعلهم غير قادرين على اداء دورهم كدعم لمعظم طبقة الجلد. يبدو ان هناك طفرة ( تغيير في مكونات الجين ) في جينات الكيراتين ( كيراتين 5 أو كيراتين 14 ) هذا ينتج عنه أن طبقة الجلد العلويه تتداعي وبالتالي تتسبب في ظهور البثور.
انحلال الجلد الفقاعي البسيط لا يتسبب في وجود ندبات ولكن الاصابات الثانويه تؤدي الى وجود ندبات.
كيف ينتقل انحلال الجلد الفقاعي بالوراثه؟
انحلال الجلد الفقاعي البسيط في العادة ينتقل بالوراثة السائدة.فيكون أحد والدي الشخص المصاب لديه نفس الحالة.ومن الممكن لانحلال الجلد الفقاعي البسيط ان يظهر كطفرة جديدة ( أي يظهر اول مره في شخص ليس لديه احد مصاب في العائلة ).يمكن لأي شخص مصاب بمرض انحلال الجلد الفقاعي البسيط سواء كان ذكر او انثى ان ينقل المرض لأطفاله.و في كل حالة حمل يوجد احتمال واحد من اثنين أن يرث الطفل المرض.
بعض العوامل التي قد تتسبب في ظهور التقرح هي كالتالي:
1- التوتر الجسدي
2- التوتر العاطفي
3- طقس حار
4- الحوادث
5- عند البلوغ
مع ان بعض انوع انحلال الجلد الفقاعي يصيب جزء محدد من الجلد ،فانه من الضروري معرفة ان جميع خلايا الجلد متأثرة وبالتالي فان كل سطح الجلد معرضه لكي تصاب بقروح و فقاعات.
اشكال انحلال الجلد الفقاعي البسيط
1- ويبر كوكين ( Weber-Cockayne)
2- كوبنر (Koebner )
3- داولنج ميارا (Dowling Meara )
1- ويبر كوكين ( Weber-Cockayne)
هذا النوع يسمى أيضا انحلال الجلد الفقاعي البسيط المحدود
(localized EB simplex). وهذا تظهر أعراض هذا النوع في عادة في الطفولة أو المراهقه او في مرحلة البلوغ.و هو قد يظهر أيضا للرضع و البالغين.و في كثير من الاحيان يكون السبب هو احتكاك الحذاء بجلد القدم عند المشي .
الذين يصابون بـ ويبر كوكين تتطور البثور و الفقاعات على أقدامهم وأيديهم ( عادة الكفوف وبواطن الأقدام ) كردة فعل للاحتكاك. هذه البثور و الفقاعات في العادة تلتئم بدون ان تترك ندبات أو تليف في الجلد . و لكن قد يكون جلد باطن القدمين غليظ و عليه طبقة من الكلف(طبقات من الجلد الجاف المتقشر) يسمى كيراتواديرما
(keratoderma).كما أن المشي حتى لمسافات قصيرة كافي لظهور البثور.و لكن هذا النوع لا يصيب الأغشية المخاطية(كالجهاز الع\هضمي و التنفسي) ولا الأظافر.
و تكثر البثور و الفقاعات في فصل الصيف و الجو الحار أو أثناء فترات النشاط الشاق مثل العدو أو السير أو المشي.و من النادر ان تعم أو تظهر التقرحات على أجزاء الجسم نتيجة للاصطدام أو الاحتكاك.
هذا النوع من المرض سببه طفرة في احد جينات الكيراتين، و بالتحديد كيراتين 5
(K5) أو كيراتين 14(K14).
2- كوبنر (Koebner )
هذا النوع من الأنواع التي قد تعم البثور و الفقاعات جميع الجلد و لا تكون محدودة التأثير كنوع وبر- كوكين. في العادة تظهر الأعراض منذ الولادة أو في السنة الأولى من العمر.و يميز هذا النوع ظهور البثور و الفقاعات بشكل واسع الانتشار على سطح الجسم.و مع انه ليس من الشائع أن تظهر ندبات و تليف في الجلد إلى أنها من الممكن أن تظهر.كما قد تصيب الأغشية المخاطية و لكن بشكل بسيط.كما أن الكيراتوديرما
(keratoderma) و هي الكلف و غلاظه الجلد قد تظهر في بواطن اليدين و القدمين خاصة مع تقدم العمر.
هذا النوع أيضا سببه طفرة في احد جينات الكيراتين، و بالتحديد كيراتين 5
(K5) أو كيراتين 14(K14).
3- داولنج ميارا (Dowling Meara )
هذا النوع من الأنواع التي قد تعم البثور و الفقاعات جميع الجلد و لا تكون محدودة التأثير.و ربما هو اشد أنواع انحلال الجلد الفقاعي البسيط
يولد الأطفال في العادة و عليهم مجموعات متفرقة من البثور و الفقاعات و المفتوحة على الوجه والجذع و الأطراف.و هذه و هذه المجموعات من البثور و الفقاعات المتفرقة في اليدين و القدمين كثيرا ما تؤدي إلى تكون كلف و جلد غليظ
(keratoderma) و من ثم تلتقي هذه المجموعات لتصبح قطعة واحد من جلد غليظ.و عندما يكون الجلد غليظ و مشدود يحد من حركة المفاصل , في مثل هذه الحالة فانه من الضروري استشارة جراح التجميل أو العظام لتحديد العلاج المناسب.
قد تستثير الحرارة البثور و الفقاعات و التقرحات , و قد تظهر أكياس صغيره صفراء الرأس (تسمى بالميليا
Milia) على الجلد بعد التامة. كما أن تغلظ الأظافر وتغير لونها من الأعراض الشائعة لهذا النوع.كما ان البثور و الفقاعات في هذا النوع قد تظهر في الفم و بقية الجهاز الهضمي و نادرا ما يصيب الجزء العلوي للجهاز التنفسي.
عند الفحص بالميكروسكوب الالكتروني يظهر تكتل خيوط الكيراتين
(keratin filaments) والتي لا تظهر في الأنواع الأخرى من انحلال الجلد الفقاعي البسيط.
وهذا النوع أيضا سببه طفرة في احد جينات الكيراتين، و بالتحديد كيراتين 5
(K5) أو كيراتين 14(K14).
و حيث أن هذا النوع هو اشد أنواع تحلل الجلد الفقاعي البسيط فان انتشار الفقاعات بشكل كبير و شديد قد يؤدي الى الوفاة في السنة الأولى من العمر.و لكن عند تجاوز هذه المرحلة فان الفقاعات والبثور يصغر حجمها مع تقدم العمر و تصبح اقل إشكالية للطفل.
و يجب ملاحظة أن أعراض مرض انحلال الجلد الفقاعي البسيط قد تتفاوت بين طفل و أخر و لذلك ليس من الضروري أن تظهر جميع الأعراض في الطفل.
و إليك ملخص للأعراض التي يمكن أن تظهر لمن لديه انحلال جلد بسيط بشكل عام.
الأعراض الشائعة لانحلال الجلد الفقاعي البسيط:
1- الفقاعات
2- تغلظ جلد باطن اليدين و القدمين
(Keratoderma) –مع تقرن الجلد(التقاء مجموعات الجلد الغليظ) في داولنج ميارا,
3- مشاكل في تخلق الأظافر(
Nail dystrophy) , بوجود أظافر غليظة و خشنة و أحيانا مصحوبة بفقدان أظافر اليدين و القدمين.
4- مشاكل في الغشاء المخاطي داخل الفم.
الأعراض القليلة الانتشار:
1- أكياس صغيره صفراء الرأس على الجلد
(Milia)
2- ضمور في الجلد في أماكن الندبات ،و تظهر على شكل انخفاض موضعي في الجلد بسبب رقت طبقات الجلد.
3- فقر الدم : نتيجة لفقد الدم عن طريق الجروح و سوء التغذية خاصة نقص الحديد.
4- سوء تغذية و ضعف البنية خاصة في الأنواع الشديدة.
5- إصابة الجهاز الهضمي :و تشمل ظهور تقرحات في الفم, المريء, و حافة فتحة الشرج.
الاعراض النادرة الانتشار:
1- نسيج الحبيبة الحمراء : و هي تظهر على شكل طبقة من الأنسجة الحمراء الغزيرة بالعروق الدموية بعد حدوث الفقاعات و خلال فترة التئامها.وهو نادر الظهور في المصابين بانحلال الجلد الفقاعي البسيط. عادة يظهر في المصابين بانحلال الجلد المتصل.
2- تسوس الأسنان : وهذا يكون في المصابين بانحلال الجلد العميق
(RDEB ) أو انحلال الجلد المتصل (JEB). كما سوف نذكر لاحقا.
3- إصابة العينين عادة يكون في المصابين بانحلال الجلد العميق
(RDEB) أو المتصل (JEB ) ولكنه من النادر أن يصيب من لديهم انحلال الجلد البسيط.
4- التصاق أصابع اليد أو القدم وهذا عادة يكون في انحلال الجلد العميق ولكن في قد يحدث في حالات نادره من نوع داولنج ميارا.
5- نقص نمو طبقة المينا في الأسنان
(Enamel hypoplasia) وهذا يكون أكثر انتشارا في انحلال الجلد المتصل (JEB )
6- تأثر الجهاز التنفسي. فقد يحدث إذا كانت الإصابة شديدة.
7- تأثر الجهاز البولي و التناسلي:فقد يندر أن يؤثر على فتحة البول أو ظاهر الأعضاء التناسلية للبنات.
لا يوجد أي دليل أن المصابين بمرض انحلال الجلد الفقاعي البسيط يمكن ان يصابوا بسرطان الجلد أو ورم الصبغات الخبيث. و لكن و بشكل عام يجب التنبه لأي جروح غريبة او لا تندمل بشكل معتاد فهذايستدعي مراجعة الطبيب للكشف عليها.
انواع اخرى من انحلال الجلد الفقاعي البسيط :
1- انحلال الجلد الفقاعي البسيط السطحي
(Superficialis)
2- انحلال الجلد الفقاعي البسيط بالصبغ المبقع
Mottled Pigmentation
3- متلازمة كاليان
(.Kallin Syndrome)
4- انحلال الجلد البسيط مصحوب بتحثل في العضلات الناتج عن طفرة في جين البلكتين
(Plectin)

2- انحلال الجلد الفقاعي المتصل(Epidermolysis Bullosa Junctional )
من خلال البحوث التي اجريت على هذا النوع من المرض تبين ان هذا النوع من من انحلال الجلد الفقاعي يتسبب فيه على الاقل 4 جينات مهمة لتكوين جزء مهم في الخلية يسمى انصاف الجسيمات الرابطه (
Hemidesmosomes) و خيوط داخلية تسمى خيوط الارساء(Anchoring Filaments).وهذه الجينات هي:
• جين الفا6
(Alpha 6 integrin )
• بيتا4 انتيجرين
( Beta 4 integrin)
• كولاجين17
(Collagen XVII )
• احدى سلاسل لامينين5
(Laminin 5)
ولكن كل اسرة لديها طفل او اكثر مصاب بهذا النوع(المتصل)فان الجين المعطوب ليدها هو “واحد” منهذه الجينات و ليس كلها.
إن اي خلل او عيب في أي عنصر من عناصر الجلد تؤدي بانفصال داخل الجلد و من ثم تكوين فقاعات والاكياس كلما كان هناك احتكاك أو صدمه على الجلد، و في كثير من الاحيان تحدث هذه الفقاعات تلقائياً.
الاعراض الشائعة
1- فقاعات /و تقرحات و تأكل في الجلد
2- مشاكل في تخلق الأظافر
(Nail dystrophy) , بوجود أظافر غليظة و خشنة و أحيانا مصحوبة بفقدان أظافر اليدين و القدمين.
3- ضمور في الجلد في أماكن الندبات ،و تظهر على شكل انخفاض موضعي في الجلد بسبب رقت طبقات الجلد.
4- نسيج الحبيبة الحمراء
(Granulation tissue): و هي تظهر على شكل طبقة من الأنسجة الحمراء الغزيرة بالعروق الدموية بعد حدوث الفقاعات و خلال فترة التأمها حاصة حول الفم و فتحتي الانف.
5- تأثر فروة الراس- وجود بثور و فقاعات على فروة الرأس وجرح تؤدي للصلع او شعر خفيف.
6- تأثر الجهاز التنفسي – ربما يكون في الاشخاص المصابين بشدة
7- فقر الدم : نتيجة لفقد الدم عن طريق الجروح و سوء التغذية خاصة نقص الحديد.
8- سوء تغذية و ضعف البنية خاصة في الأنواع الشديدة
9- مشاكل في الغشاء المخاطي داخل الفم
10- نقص نمو طبقة المينا في الاسنان
(Enamel hypoplasia)
11- تسوس الاسنان
12- تأثر الجهاز الهضمي(تقرحات في الفم و المري و حول فتحة الشرج)
13- اصابة العينين
الأعراض النادرة
تأثر القناة البولية وضيق في القناة البولية نتيجة لتليف فتحة القناة..
أكياس صغيره صفراء الرأس على الجلد
(Milia)
في حالات نادرة التصاق أصابع اليد أو القدم .
لا يوجد أي دليل أن المصابين بمرض انحلال الجلد الفقاعي المتصل يمكن ان يصابوا بسرطان الجلد أو ورم الصبغات الخبيث.و لكن في حالات نادرة حدث سرطان في الجلد
(Squamous Cell Carcinoma). ولذلك يجب التنبة لاي جروح غريبة او لا تندمل بشكل معتاد فهذا يستدعي مراجعة الطبيب للكشف عليها.
يقسم الاطباء مرض انحلال الجلد الفقاع الى ثلاثة انواع حسب الاعراض الخارجية للمرض و هي على النحو التالي:
1- انحلال الجلد الفقاعي المتصل هيرلتز
(Junctional Herlitz)
2- انحلال الجلد الفقاعي المتصل غير هيرلتز
(Non-Herlitz)
3- انحلال الجلد الفقاعي المتصل مع انسداد بوابة المعدة السفلي
(Junctional with Pyloric Atresia)
مع ان انحلال الجلد الفقاعي المتصل يعتبر نوع الذي لا يتسبب في وجود ندبات و تليف في الجلد فانه يكون مصحوب برقة و شد في الجلد، و في كثير من الاحيان ضمور موضعي.
كيف ينتقل انحلال الجلد الفقاعي المتصل وراثياً ؟
انحلال الجلد الفقاعي المتصل ينتقل بالوراثة المتنحية هذا يعني ان كلا الوالدين حاملين(ناقلين) للمرض وبالتالي لا تظهر عليهما آثار المرض و عندما يكون كلا الوالدين لديهما نفس النسخة من الجينات المعطوبه فان احتمال ان يولد طفل مصاب بمرض انحلال الجلد الفقاعي المتصل هي 1:4 اي نسبة 25% .
و من المؤسف انه الوالدين لا يعلمان انهما حاملين للمرض الى بعد ان يولد لهما طفل مصاب . لمزيد من المعلومات عن الوراثة المتنحية راجع هذه الصفحة).
1- هيرلتز (Herlitz EB)


هو من اشد اشكال انحلال الجلد الفقاعي حيث أن الاطفال يموتون أثناء الطفولة بسبب التهابات في الدم سوء تغذية أو الجفاف وخلل في الاملاح في الدم، أو كمضاعفات تنشأ من التقرحات في الجهاز التنفسي أو الهضمي أو المسالك البولية,
الاعراض
بعض الاطفال يكون صوت بكائهم خشن و مبحوح ويواجهون صعوبة في التنفس و التي تشير الاصابة في مجاري التنفس.كما قد تكون هناك صعوبات في رفع وزن الطفل و نموه الجسدي نتيجة لصعوبات التغذية و ارتفاع الحاجة للسعرات الحرارية نتيجة لشدة المرض و كثرة التقرحات و الفقاعات.
التقرحات تكون موجودة منذ الولادة لكن هناك امثلة لاطفال غادرت المستشفى بعد الولاده مع والديهم و لديهم بثور صغيرة على اطراف الاصابع فقط.و بعد فترة من الزمن كبرت و كثرة هذه البثور و اصبحت على شكل اكياس و فقاعات و قروح.
التقرحات و الفقاعات يمكن ان تظهر بشكل تلقائي على الاذرع والايدي اطراف الاصابع و مؤخرة الراس و الرقبة و الاكتاف و الجذع والأرداف و الأقدام واصابع القدم(يعني تعم الجسم).كما ان الاظافر قد تكون متقرحة او بها عيوب خلقية
(Dystrophic Nail ) كما يمكن ان يستثير الطقس الحار ظهور التقرحات .
التقرحات يمكن أن تظهر حول الفم وبالتالي يمكن ان تؤدي الى نقصان الوزن كما يمكن ان تظهر التقرحات على الاغشية المخاطية .
عند فحص عينة جلد لمصاب بمرض انحلال الجلد الفقاعي المتصل يظهر انفصال في منطقة الغشاء القاعدي و بالتحديد في الصفائح النسيجيه
(Lamina lucida ).كما قد تكون هناك نقص في كمية انصاف الجسيمات الرابطه(hemidesmosomes).
ان الجين المسبب لهذا النوع من انحلال الجلد الفقاعي هو احد سلاسل لجين لامينين5
(Laminin 5)
2- غير هيرلتز (Non-Herlitz)
التقرحات تكون عامة و قد تشمل الاغشية المخاطية و قد تكون واضحة منذ الولادة او بعد الولادة بقليل. و تتفاوت شدة المرض و عدد الفقاعات و التقرحات من خفيف الى شديد.كما قد يحدث تقرح الأطراف اصابع اليدين و القدمين و تشوه او فقدان للأظافر منذ الولادة .


الأعراض
• التقرح يكون خفيف الى شديد
• تقرح اطراف الاصابع و الاظافر تشوة الاظافر او فقدانها
• تأثر فروة الشعر مع شعر خفيف و احيانا صلع موضوعي.
• ظهور تقرحات حمراء (النسيج الحبيبي)
Granulation Tissue بشكل مميزحول الفم و فتحة الانف.
• قد يكون هناك رقة وضمور في الجلد في المناطق المصابة
(Atrophic Scarring).
• الطقس الدافئ او الحار قد يستثير ظهور التقرحات و الفقاعات.
• صوت خشن و بحه في الصوت
( Hoarse Cry ) قد تظهر في الطفولة المبكرة نتيجة لتأثر الاحبال الصوتية و الحنجرة. و ماعدا ذلك فان مشاكل التنفس و اصابة الجهاز التنفسي غير شائعة.
• قد يعاني الطفل من مضاعفات مثل الاتهابات المتكررة الجفاف نتيجة لفقدان السوائل و الاملاح من الجسم عبر الجلد. او مشكلات في الجهاز الهضمي و البولي.و هذه المشكلات اذا لم تعالج بشكل سريع قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.
الفحص المخبري لعينة الجلد والبحث عن الطفرات
عند فحص عينة جلد المصاب بمرض انحلال الجلد الفقاعي المتصل غير هيرلتز يظهرانفصال في الصفائح النسيجيه
(Lamina lucida ) في منطقة الغشاء القاعدي. وربما يظهر تغير في انصاف الجسيمات الرابطه ((hemidesmosomes . و هذه التغيرات مشابهة لتغيرات نوع هيرلتز و لذلك لا يمكن التفريق بينهما حسب حينة الجلد.
ان الجين المسبب لهذا النوع من انحلال الجلد الفقاعي هو جين كولاجين 17
(Collagen XVII ) . و لكن في بعض الاسر القليلة يكون الجين المسبب هو جين الامينين 5 اي نفس الجين المسبب لنوع هيرلتز.
3- انحلال الجلد الفقاعي المتصل مع انسداد لبوابة المعدة السفلي
(Junctional EB with Pyloric Atresia)
يولد بعض الاطفال الذين المصابة بالنوع المتصل و لديهم عيب خلقي في بوابة المعدة السفلي.مما يؤدي الا قيء مستمر و شديد يستدعي اجراء تدخل جراحي لاصلاح هذا العيب الخلقي.
الاعراض :
• التقرحات تكون عامة
• تقرحات الجلد والأغشية المخاطيه تكون واضحة منذ الولادة
• التقرح يكون خفيف الى شديد
• تقرح اطراف الاصابع و الاظافر تشوه الاظافر او فقدانها
• تأثر فروة الشعر مع شعر خفيف و احيانا صلع موضوعي.
• ظهور تقرحات حمراء (النسيج الحبيبي)
Granulation tissue بشكل مميزحول الفم و فتحة الانف.
• قد يكون هناك رقة وضمور في الجلد في المناطق المصابة
(atrophic scarring).
• الطقس الدافئ او الحار قد يستثير ظهور التقرحات و الفقاعات.
• قد يعاني الطفل من مضاعفات مثل الالتهابات المتكررة الجفاف نتيجة لفقدان السوائل و الاملاح من الجسم عبر الجلد. او مشكلات في الجهاز التنفسي و الهضمي و البولي.و هذه المشكلات اذا لم تعالج بشكل سريع قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.
الفحص المخبري لعينة الجلد والبحث عن الطفرات
عند فحص عينة جلد لمصاب تحت المكريسكوب الالكتروني يظهر انفصال في الغشاء القاعدي و بالتحديد في الصفائح النسيجيه
(Lamina lucida ) و صغر متجمع في انصاف الجسيمات الرابطه الرقيقة (small hemidesmosomal plaques) وكميات قليله من خيوط الكيراتين(Keratin Filaments) مع انصاف الجسيمات الرابطه
ان الجين المسبب لهذا النوع من انحلال الجلد الفقاعي هو في الفا6 انتيجرين (
Alpha 6 integrin ) أو بيتا 4 انتيجرين ( Beta 4 integrin).و يمثل هاذين الجينين عنصرين مهمين في تخلق الجلد و بوابة المعدة السفلي، و لذلك اذا اصيب احدها ظهر المرض في الجلد و المعدة.
ملاحظة: قد لا تظهر جميع اعراض المرض في المصابين بهذا النوع.

انحلال الجلد الفقاعي العميق ( Dystrophic Epidermolysis Bullosa )
ما هي أسباب مرض انحلال الجلد الفقاعي العميق؟
من خلال البحوث التي اجريت على هذا النوع من المرض تبين أن هناك خلل في الجينات التي تنتج البروتينات في منطقة الغشاء القاعدي للجلد(المنطقة التي تفصل بين طبقة الأدمة
(Dermis) و طبقة ما فوق الأدمة(Epidermis).و التي تؤدي لخلل في بعض الألياف التي تسمى بألياف المرساة(anchoring fibrils) و التي تثبت و تربط طبقة الأدمة بالطبقة التي فوقها (طبقة ما فوق الأدمة.و نتيجة لضعف هذا الربط فان الاحتكاك أو الصدمات التي يتعرض لها الجلد تؤدي لظهور فقاعات في طبقة الأدمة و لذلك تسمى بمرض الجلد الفقاعي العميق لان الفقاعات تحدث في الطبقة العميقة من الجلد و التي تسمى بالأدمة.
سبب هذا النوع ناتج عن حدث الطفرة ( تغير أو خلل في مكونات الجين ) في الجين المسمى بجين الكولاجين 7
(collagen VII ) و الذي يخلق منه جزء كبير من ألياف في الأدمة تسمى بألياف المرساة.
هناك نوعين أساسيين لمرض انحلال الجلد الفقاعي العميق حسب تصنيف الاطباء :
1- انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد
(Dominant Dystrophic Epidermolysis Bullosa ).
2- انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي
(Recessive Dystrophic Epidermolysis Bullosa ).
وينقسم انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي الى ثلاثة فروع
• هالوبيو سيمنز
(Recessive Dystrophic Epidermolysis Bullosa-Hallopeau Siemens )
• غير هالوبيو سيمنز
(Recessive Dystrophic EB-non Hallopeau Siemens )
• انفيرزا (
Recessive Dystrophic EB inversa )

كيف ينتقل انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد بين الاجيال؟
من المعروف و الثابت لدى العلماء أن انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد ينتقل بالوراثة السائدة و لذلك سمي كذلك . هذا يعين أن احد والدي المصاب لدية نفس المرض ( أي مصاب ايضاً ).و لكن من الممكن أن تحدث إصابة “حديثة” ناتجة عن طفرة جديدة في احد الأطفال و أبواه سليمين.و لكن أي شخص مصاب بهذا النوع يمكن أن ينقله إلى ذريته بنسبة 50% في كل مرة يحدث حمل. و هذا المرض يصيب الإناث و الذكور بالتساوي.(راجع صفحة الوراثة السائدة لمزيد من المعلومات).
الفحص المخبري وتحديد الطفرات
عند فحص عينة جلد بالمجهر الالكتروني للمصاب بمرض انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد يلاحظ انفصال(فقاعات) تحت طبقة من طبقات الغشاء القاعدي تسمى بالصفائح السميكة
( Lamina Densa) . وقد تكون مصحوبة بنسبة طبيعية أو ناقصة في عدد ألياف المرساة. أي أن الفقاعات تحدث في طبقة الأدمة.
الطفرة التي تؤدي لهذا المرض تحدث في جين الكولاجين7
(collagen VII ) أما أن تكون من جين الأب أو من جين الأم. هذا التغير يؤدي نقص و ضعف ألياف المرساة و لكنها لا تفد بالكامل بل ضعيفة و ناقصة.
انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد
(Dominant Dystrophic Epidermolysis Bullosa)
الأعراض
* تلاحظ فقاعات و بثور عامة منذ الولاده. وقد تكون هذه البثور و الفقاعات في عامة الجسم أو تظهر على الأيدي , و الأقدام , المرافق , الركب. و في العادة تظهر نتيجة لاحتكام او كدمات على الجلد.
*نادراً ما يحد تليف الجلد من حركة المفاصل و تؤدي لتشوه اليدين والقدمين.
* الأكياس الصغيرة ذات رؤوس صفراء
(Milla ) تشاهد في مواقع الجرح
* قد تصيب بشكل بسيط الأغشية المخاطية في الفم و الجهاز الهضمي.
* قد تكون الأظافر سميكة و ضعيفة و مفقودة
• قد تظهر قطع سميكة متماسكة من الجلد بلون محمر او ابيض في منطقة الجذع و أطراف الجسم تسمى
( Abopapuloid Lesions)
الجلد الفقاعي للمولود المؤقت
TBDN
هناك نوع يبدوا انه يندرج تحت انحلال الجلد الفقاعي السائد يسمى بالجلد الفقاعي للمولود المؤقت
(Transient Bullous Dermatosis of the Newborn) و هي ناتج عن تغير في جين الكولجين 7. و لكن من الملفت للنظر أن هذا النوع يختفي تلقائيا خلال 12 شهر الأولى من العمر من دون معروفة الأسباب التي أدت لذلك!
انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي
كيف ينتقل المرض
من المعروف و الثابت لدى العلماء أن انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ينتقل بالوراثة المتنحية و لذلك سمي كذلك . هذا يعني أن أبوي ا الطفل المصاب سليمان صحيا و لكنهما ناقلين للمرض.و في كل مرة تحمل فيها الزوجة فان هناك احتمال 25% أن يصاب طفل أخر بنفس النوع و هناك نسبة 75% احتمال أن يولد طف سليم صحيا. مع العلم أن بعض من هؤلاء السليمين هم ناقلون(حاملون) للمرض كأبويهم.و من المعروف أيضا أن أمراض الوراثة المتنحية تكثر بين الأقارب و لذلك ينصح بالفحص الطبي قبل الزواج عن هذا المرض إذا ظهر في الأسرة كما ينصح بتجنب الزواج بين الأقارب بشكل عام.(راجع صفحة الوراثة المتنحية لمزيد من المعلومات).
الفحص المخبري وتحديد الطفرات
عند فحص عينة جلد بالمجهر الالكتروني للمصاب بمرض انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي يلاحظ انفصال(فقاعات) تحت طبقة من طبقات الغشاء القاعدي تسمى بالصفائح السميكة
( Lamina Densa) . وقد تكون مصحوبة بفقدان كامل لألياف المرساة في حالة النوع المسمى بـ هالوبيو سيمنز (RDEB-HS).بينما تقل أو تظهر ألياف المرساة بشكل غير طبيعي في النوع المسمى بـ غير هالوبيو سيمنز (RDEB-nHS)
إن مرض انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ناتج عن طفرة في كلا نسختي جين الكولجين 7 و التي أخذها الطفل من أبوية.
بالرغم من أن بعض أشكال انحلال الجلد الفقاعي تكون معتدله مع تقرحات عامه الا أن انحلال الجلد الفقاعي العميق يميل ان تكون شديدة .و تظهر أو الأعراض منذ الولادة و قد تكون أجزاء من الجلد ناقصة .كما تظهر قروح و فقاعات في الجلد و الأغشية المخاطية كالفم تتحول تدريجيا لتليف و شد في الجلد .و قد تحد هذه التليفات من حركة المفاصل و قد تؤدي لالتصاقات بين الأصابع و تيبس في المفاصل و تشوه في اليدين و القديمين.
و قد تكون هناك بثور و فقاعات صغيرة و خفيفة على اليدين والقدمين و حول المرفق و الركبة كما في النوع العميق السائد و و لكن النوع المتنحي يتميز بالأعراض التالية:
• تظهر الأعراض منذ الولادة او بعد الولادة بوقت قصير
• كثير من مناطق الجلد لا يوجد عليه جلد
• تعم التقرحات و الفقاعات جميع الجلد و الاغشيه المخاطية خاصة الجهاز الهضمي من الفم الى فتحة الشرج
• هناك تليف على نطاق و اسع في الجلد
• انكماش و تصلب و تيبس في المفاصل.
• تكثر الالتصاقات بين أصابع الأيدي والإقدام و تؤدي لانكماش اليدين و تؤدي لتشوة و فقدان وظيفة اليد.و لذلك يجب الحرص لمنعها بشكل دقيق.
• في بعض الحالات يوجد تقرحات معتدله نسبيا على الايدي والاقدام والمرافق هذه الحالات مشابهه لحالات انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد.
• في العادة تفقد الأظافر أو تكون غير متخلقة
• قد يتأخر بزوغ الأسنان و قد تكون مغروزة في اللثة.
• نسبة تسوس الأسنان عالية
• انكماش و ضيق في الفم مع صعوبة في فتحة و بطء في المضغ و البلع مع اللام و عسر عند المضغ و البلع.
• قد تظهر زوائد لحمية على شكل أغشية في المريء او تضيق في المريء فتؤدي لصعوبة في البلع.
• سوء في التغذية مع ضعف في البنية
• التهابات متكررة في العينين ، في الأجفان و القرنية مع احتمال أن تحدث التصاقات بين الأجفان.
انحلال الجلد الفقاعي المتنحي المسمى بـ انفيرزا
(RDEB inversa)
هذا النوع نادر جدا و يتميز بحدوث فقاعات في المناطق التي يحتك فيها الجلد ببعضه. كمنطقة الإبطين و أسفل البطن و الفخذين و منطقة الأعضاء التناسلية و أحيانا في أسفل الظهر.

الأعراض الشائعة لنوع السائد و المتنحي بشكل عام
بما ان مرض انحلال الجلد الفقاعي يتفاوت في شدتة فإن هذه الاعراض قد تظهر او لا تظهر في المريض:
• فقاعات و بثور على عامة الجسم
• مشاكل في تخلق الاظافر
(Nail Destrophy ) مع اظافر غليظة و أحيانا قد تفقد أظافر اليدين و القدمين.
• اكياس صغيرة صفراء الرأس على الجلد
(Milla )
• ضمور في الجلد على شكل انخفاض موضعي في الجلد يسبب رقة طبقات الجلد
• فقر الدم : نتيجة لفقدان الدم عن طريق الجروح وسوء التغذية خاصة نقص الحديد. و هو اكثر شيوعا في انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ( نوع هالوبيو سيمنز ) وربما يحدث في الانواع التاليه
1- انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد
(DDEB )
2- انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي – نوع غير هالوبيوسيمنز
( (RDEB non-Hallopeau-Siemens
3- انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي – نوع انفيرزا
( RDEB inverse)
• سوء التغذية شائع في انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ( نوع هالوبيو سيمنز ) ويحدث في بعض حالات انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ( نوع غير هالوبيو سيمنز ) و قد يحدث في نوع انحلال الجلد الفقاعي العميق السائد
(DDEB ) و نوع غير هالوبيوسيمنز و نوع انفيرزا
• مشاكل في الغشاء المخاطي داخل الفم.
• مشاكل في العينين خاصة في انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ( نوع هالوبيو سيمنز ) و قد يحدث في بعض حالات انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ( نوع غير هالوبيو سيمنز ) و انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي ( نوع انفيرزا)
• تسوس الاسنان خاصة في النوع الهالوبيو سيمنز و نوع انفيرزا
• تأثر الجهاز الهضمي بوجود تقرحات في الفم والمرئ وحول فتحة الشرج في النوع المتنحي أكثر من السائد.
• التصاق أصابع اليدين و القدين و بشكل عام في جميع أنوع الجلد الفقاعي العميق تكون في انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي بجميع انواعه الثلاثة.
الاعراض النادرة
• نسيج الحبيبه الحمراء وهي تظهر على شكل طبقة من الانسجة الحمراء الغزيرة الغنية بالعروق الدمويه في قاعدة القروح و بعد انفتاح الفقاعة. و خلال.فترة التئامها وهو نادر الحدوث في انحلال الجلد الفقاعي العميق و هي تشاهد في انحلال الجلد الفقاعي المتصل
( JEB) بشكل اكثر.
• نقص نمو طبقة المينا في الاسنان(الطبقة الخارجية للسن) و هي أكثر شيوع في النوع المتصل منها في العميق.
• تأثر الجهاز التنفسي :- يلاحظ في بشكل نادر في شديدي الاصابة.
• تأثر القناة البولية. و هي ايضا نادرة الحدوث و تظهر على شكل ضيق في مجرى قناة البول الخارجية.

سرطان الجلد و انحلال الجلد الفقاعي العميق
من المهم أن نشير الى أن احتمال حدوث سرطان الجلد يتفاوت بين مرضى انحلال الجلد الفقاعي.فالمصابين بشده بمرض انحلال الجلد الفقاعي العميق المتنحي
( RDEB) يكونون اكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد (Squamous Cell Carcinoma) . خلايا و هذه الأورام الموضعية لديها القدرة على النمو والانتشار بسرعه في مناطق أخرى من الجسم مقارنة بالإنسان و لذلك يحتاج المريض أو والدية فحص الجلد بعناية بشكل دائم و التنبه لأي تغيير قد يحدث و على الوالدين أيضا فحص المناطق التي يصعب على المصاب فحصها الظهر و فروة الرأس أو باستعمال المرآة كحل بديل. و عند تأخر التأم الجروح أو ظهور تقرحات مريبة يجب مراجعة طبيب الجلدية بشكل فوري و اخذ عينة لفحصها تحت المجهر إذا لزم الأمر.

المرجع:موقع ديبرا  .قام بالترجمة مشكورا الأخ   حفظها الله و رزقه الذرية الصالحة. راجعها و نقحها الدكتور عبدالرحمن السويد.ابريل 2006

 

 

 

هناك عدة أمور يجب إتباعها للعناية بمن لدية هذا المرض. و من أهم الأمور التي يجب التركيز عيها إضافة لطرقغيارالجروحالصحيح هو التركيز على التغذية العالية السعرات و إجراء العلاج الطبيعي بشكل متكرر.

أنواع الضمادات

العناية بالجروح

غيار الجروح

طرقضماداليدين

طرقضمادالجذع

العلاج الطبيعي

كيفية الحصول
على تغذية جيدة
للمرضى المصابين بمرض الجلد الفقاعي

التغذية ومرض الجلد الفقاعي

العناية بالمولود الجديد

التغذية لمرضى الجلد الفقاعي
من الألف إلى الياء

الرعاية النفسية

مشاكلالعينين

كيف تساعد طفلك على التأقلم والتعايش مع مرضه

العناية بالفم و الأسنان

كيف تتأقلم مع من ينظر لطفلك في السوق

وقفه مع فقدان طفل!

المشكلة الرئيسية في مرض الجلد الفقاعي هي تكرار حدوث الفقاعات و من ثم القروح و الجروح. ولذلك يجب التعلم و التدريب في طرق رعاية الجروح و طرق ضمادها.و نحن ننصحك بان تدربي و تتعلمي طرق الغيارات من ممرضة متمرسة في مرض الجلد الفقاعي و إن لم يوجد متخصصة فممرضة متمرسة في علاج الحروق، أو أي ممرضة لديها خبرة في غيارات الجروح بشكل عام.على الأسرة الحرص و البحث عن المعلومات و التجربة حتي يتمكنوا من إتقان العملية . ننصحك بقراءة ما في هذا الموقع من معلومات و محاولة تطبيق ما فيها من إرشادات مع التنبيه ان الأطفال يتفاوتون في نوع و طريقة الغيار المناسب لها فقد يفيد نوع ما و لا يفيد نوع أخر.


مقدمة حول التغذية:

إن أهم نقطة  في علاج هذا المرض هي التغذية الجيدة .ويغفل عن ذلك الأمر الكثير من أولياء الأمور  وحتى بعض الأطباء.ونظرا لأهمية هذا الأمر ،فقد قمت بترجمة كتيب خاص عن التغذية للأطفال المصابون بهذا المرض ولكنه خاص بالذين أعمارهم اكبر من سنة .وشجعك على تنزيل هذا الكتاب من موقعي ثم تنفيذ ما  فيه من نصائح.كما نشجعك على إعطاء نسخة منه إلى أخصائي التغذية في المركز الذي تعالج فيه لتعمل الفائدة>
انقر هنا لتنزيل الكتاب على شكل مستند على صيغة ورد.
انقر هنا لتنزيل النسخة الإنجليزية
أو اذهب إلى هذه الصفحة لقراءة الموضوع وطبعة من هناك.


العلاج الطبيعي:

من اهم الأمور في علاج مرض الفقاعات الوراثي خاصة العسير منه إجراء علاج طبيعي و تمارين لفرد المفاصل. للمزيد عن هذا الموضوع اضغط هنا.

التعامل مع الفقاعات:

الأسباب التي تأثر في زيادة حدوث الفقاقيع

الاحتكاك المباشر

تغير درجة الحرارة

طرق منع تكون الفقاقيع

لا شك أن العديد من الفقاقيع تحدث تلقائيا ولكن يمكن التقليل من حدوثها عن طريق اتباع الخطوات التالية

1.الحرص التام على لمس الطفل أو تحريكه.ومن الأفضل التقليل من لمس الطفل أو تحريكه من غير ضرورة.

2-تفادي أي حك أو مسح للجلد .وليكن مسح الجلد عن طريق الضغط الخفيف للمكان المراد مسحة.كما على الأطباء الذين يضطرون لأخذ تحليل دم أو وضع إبرة لإعطاء مغذي مثلا تفادي مسح الجلد بمسحة الكحول وعليهم فقط الضغط بلطف بالمسحة وتركها لتجف .كما يجب الحرص  عند مسك اليد أو الرجل لكي لا تتكون الفقاقيع.كذلك الأمر عند إعطاء التطعيمات فيجب تجنب تدليك مكان الحقنة .فقط لضغط خفيف لتّأكيد من عدم تسرّب التطعيم من الموقع .كما يجب أن يحرص الأطباء والممرضات عند وضع جهاز قياس الضغط حول اليد وتقليل المدة التي يكون فيها الجهاز ضاغطا على اليد.

3-عدم  وضع  المواد اللاصقة و الضمادات شبه لاصقة  على الجلد مباشرةً .استعمال الزاق الورقي لتثبيت الشاش من  الخارج.كما ننصح باستخدام الضمادات التي تأتى على شكل شبكة وتلبس كما تلبس الجوارب  وتناسب الأطراف والرقبة ويوجد منها عدة مقاسات.

4-استعمال  الضمادات المشربة بالفازلين  وعدم وضع الشاش العادي مباشرة على الجلد لكي لا يلتصق بالجلد و من ثم يصعب أزالت.

5-من الضروري التعامل مع الطفل على انه لا يعاني من أي مشكلة صحية وعدم الحد من حركته ونشاطه اليومي.ولكن على المدرسة والمدرسين الحرص في عند قيام الطفل بالنشاط الرياضي الذي يصاحبه احتكك مباشرة. ويمكن إبلاغ المدرسة مباشرة أو الطلب من الطبيب رسالة مباشرة لمدير المدرسة أو مدرس الفصل.

-تفادي لبس الملابس الضيقة والمصنوعة من النايلون او البوليستر والأحذية المصنوعة من المطاط .والحرص أن تكون الملابس فضفاضة.

علاج الفقاقيع الجديدة

معظم الفقاقيع والقروح تلتئم لوحدها إذا أعطيت الوقت الكافي (خلال أيام إلى أسابيع) ).ولأسف فان الفقاقيع تكون مؤلمة. فالفقاقيع التي في بطن القدم , على سبيل المثال، قد تمنع الطفل من الوقوف أو المشي .

بوجهٍ عامّ ننصح بعدم فقع الفقاقيع  إلى إذا كانت كبيرة الحجم أو مؤلمة أو تؤثر على حركة الطفل.كما ينصح بعدم فقع الفقاعات  القريبة من الوجه أو الفم.للقيام بفقع الفقاقيع الكبيرة ننصح بتباع الخطوات التالية.  أولا طهر سطح الفقاعة بمسحة الكحول  ثم اتركها لتجف .باستعمال إبرة معقمة صغيرة( اطلبها من طبيبك ) ضع فتحة براس الإبرة في أسفل الفقاعة  ثم ترك السائل يخرج من الفقاعة لوحدة عليك الحفاظ على طبقة الجلد كغشاء واقي. يمكن الضغط برفق على الفقاعة بشاش معقم لتفريغ السائل منها ثم وضع كمية قليلة من مرهم مضاد حيوي على الفتحة.ثم تغطية المنطقة بقطعة معقمة من الشاش الذي لا يلتصق بالجروح (كشاش المغمور بالفازلين المعقم أو شاش الميلاتونين ).يمكن تكرار هذه العملية عدت مرات عندما يتجمع السائل في الفقاعة مرة أخرى. عند تعذر الحصول على ابره معقمة يمكن إبرة الخياطة بعد تعقيمها.وطريقة التعقيم تتم بغمرها في محلول الكحول ثمّ  تعريضها إلى النار حتى يصبح  طرفها أصفر . ثم استعمالها بعد أن تبرد.

الحكة والألم

لا شك أن الفقاقيع والقروح الجلدية المتكررة مؤلمة.لذلك يمكن استعمال مسكنات الألم.  فالبداية يكن استعمال مخفضات الحرارة ا(كالفيفادول أو ادول أو الباندول أو التمبرا) والتي تحتوي على مادة الباراسيتامول .و إذا لم يكن هذا الدواء كافي يمكن استشارت الطبيب  لصرف دواء أقوى من الباراسيتامول.إن الاستعمال المزمن  لدواء الكودين قد يؤدّي  إلى الاعتماد عليه وقد يزيد من الإمساك الذي قد يصاحب بعض الأطفال المصابون بمرض الجلد الفقاعي الوراثي.وبشكل عام اتبع إرشادات الطبيب لتفادي المشاكل التي قد تحدث من تعاطي بعض الأدوية.الحكة قد تكون شيء طبيعي عند التأم الجروح والقروح ولكن قد تكون علامة لحدوث التهاب بكتيري والذي يستدعي استعمال المضاد الحيوي. يمكن استعمال مضادات الاحتقان (مضادات الهستامين) للتخفيف من الرغبة في  الحك.

سّرطان  الجلد والقروح المتكررة

المرضى المصابون بنوع معين من مرض الجلد الفقاعي( مرض الجلد الفقاعي الوراثي المتنحى المشوه) معرضون للإصابة بسرطان الجلد(خاصة النوع المسمى بالسرطان الخلية القشرية( Squamous cell carcinoma ) ,وسرطان الوحمات ( Melanoma . لا يحث السرطان للأطفال ولكن احتمال حدوثه تزيد مع تقدم العمر.و قد تحدث أبتدأ من العقد الثاني من العمر(اصغر طفل أصيب بسرطان الجلد كان عمرة 12 سنة). 50% من لديهم مرض الجلد الفقاعي الوراثي المتنحي العسر من نوع هالوبو سيمنس (RDEB Hallopeau-Siemens  ) يصابوا بسرطان الجلد عند بلوغ 35 من العمر.لذلك يجب تفحص جميع القروح بشكل دوري في العقد الثاني من العمر و تبليغ الطبيب مباشرة لتلك القروح التي لا تلتئم بشكل سريع لأخذ عينة من القرحة لفحصها والتأكد من عدم وجود خلايا متسرطنه. إن التأخر في اكتشاف سرطان الجلد قد يؤدي إلا انتشار المرض إلى بقية الجسم يصعب معه العلاج. عند وجود السرطان فقط على الجلد يمكن إزالته بسهولة جراحيا.

الرعاية النفسية و الاجتماعية للطفل و الأسرة

لاشك أن هذا المرض له انعكاسات نفسية و اجتماعية و أسرية على جميع أفراد الأسرة.فالأم التي تكافح و تقوم بغيار للجروح يوميا أمر متعب مع الوقت .و لذلك تحتاج الأم من يقف معها لكي تستطيع أن تواصل هذا العمل المرهق. و كلا الزوجين أيضا يتعبان من كثرة الذهاب للمستشفيات و مراكز الرعاية الصحية. ان تفاهم الزوجين و تفاهمهما على مساعدتهم لبعضهم البعض هي أهم ركن من أركان نجاح و استمرار القافلة. و لكن من الضروري ان نعرف ان الناس تتفاوت في قدرتها و تحملها فلذلك لا تترددوا باستشارة الأطباء في حالة الطفل من جميع الأمور الجسدية و النفسية و الاجتماعية، ومعرفة أن المختص هو اعرف أمور تخصصه و قد يشيركم و ينصحكم بما ينفعكم.لمزيد من الحوار و النقاش في الأمور الصحية و غيرها ننصحك بتواصل عبر منتدى الوراثة الطبية هنا.

  • طالبة في البحث العلمي

    الله يعطيك العافيه انا طالبة في الحث العلمي و خترت مرض فقاعي البشره و ساقيم في مدرستي حفل للمصابين بهذه المرض من ٩-١٣ سنه ارجو اذا كان لديكم رقم شخص مصاب بهذه المرض ان ترسل رقم هتفه و في اسرع وقت

close
Facebook IconYouTube IconTwitter Icon