التغذية من الألف إلى الياء

الكاتب في Feb 2, 2012 على الأمراض الوراثية | 0 تعليق

التغذية  لمرضى الجلد الفقاعي
من الألف إلى الياء

An A to Z of Topics Related to Nutrition and EB

 

حامض الاسقربوط: (A)

حامض الاسقربوط معروف بفيتامين (c) و الإنسان يعتبر من الكائنات الثديية الغير قادرة على تصنيع حامض الاسقربوط في الجسم لذا يجب أن ياخذ الإنسان حاجته منه يوميا.
وكون فيتامين (c) له تأثير على الزكام موضوع مازال يناقش,لكنه يلعب دور حيوي في إبقاء الجلد صحي(والجميع يتذكر قصة البحارة في القرن الماضي والذين اعتمدوا على الليمون ليتجنبوا الإصابة بمرض الاسقربوط) كما ان له دور ايجابي في شفاء الجروح وتقوية جهاز المناعة.
على أي شخص معرض للإصابات في الجلد وخاصة مرضى الجلد الفقاعي الذين تتجرح جلودهم بشكل دائم اخذ كميات اضافية من فيتامين سي للتسريع من عملية شفاء الجروح , ولابد من الاخذ في الاعتبار انه يجب ان تؤخذ منهجرعة يومية لان الجسم غير قادر على تخزينه والكميه الغير مستهلكه منه يتم طرحها مع البول.
ايضا من فوائد فيتامين سي انه يزيد من قابلية امتصاص الحديد لذا من الجيد تناولهما معا.
تحتوي العديد من الخضار والفواكة على فيتامين سي خصوصا الفاكهة الحمضية والكيوي ,واذا كانت هذه الفاكهة حامضة وبالتالي يصعب تناولها بسبب تجرح الفم فانه من الممكن تناول فيتامين سي على شكل اقراص.

أزرار التغذية (B)

للذين لم يسمعوا بأزرار التغذية هي عبارة عن أدوات صغيرة توضع جراحيا خلال جدار المعدة وذلك للسماح للغذاء بان يدخل المعدة دون المرور بالمرئ.
وهذه الطريقة في التغذية تستخدم اذا كان الطفل يعاني من سوء تغذية وتأخر في النمو وهي طريقة تؤدي الى اراحة المرئ كما انها تؤدي الى تقليل جهد العائلة المبذول في سبيل تغذية الطفل المصاب وفي نفس الوقت ترفع من مستوى التغذية .
ويجب التنبيه الى ان وجود هذه الازرار لايعني نهاية الاكل بالطريقة العادية ولكن يتم الاستفادة من الطريقتين بحيث يحصل الطفل على الافضل من كلا الطريقتين فهو ياكل ويتمتع بكل مايريد وقتما يريد لانه سيأخذ ما لايفضله من الاطعمة والملحقات الغذائية عن طريق الازرار كما يمكن تغذيته خلال الليل ممايجعله يستيقظ في الصباح وهو قادر على مواجهة اليوم بكل نشاط.
نتمنى ان تصبح هذه العملية متاحة لمرحلة مابعد المراهقة عندما يكمل الطفل نموه بشكل كامل.

الكيراتين (C)

اذا كنت من مرتادي محلات الاغذية الصحية فانك سترى مكملات الكيراتين بكثرة لان هذه المادة قادرة على عمل اشياء كثيرة للجسد منها انها تساعد على اذابة الدهون من الجسم وليست تقوم باخفائه فقط لكنها تستبدل الدهن بالعضلات.
على كل حال فان بعض مرضى الجلد الفقاعي تصبح كمية الكيراتين لديهم منخفضة مما يعرضهم لمشاكل جدية وتاثير سلبي على العضلات واهمها عضلة القلب لكن يجب التنبيه الى انه لايصح استخدام مكملات الكيراتين دون استشارة طبية والطريقة الوحيدة لاكتشاف وجود نقص من عدمه هي عن طريق فحص الدم والذي لابد للطبيب من ان يطلع على نتائجه .
اذا كانت نسبة الكيراتين في الدم منخفضة فانه يجب الانتباه الى الحمية التي يتبعها المريض.

الحمية واخصائي التغذية (D)

بالنسبة لاغلب المرضى المصابون بمرض الجلد الفقاعي فان حميتهم ليست مسألة فيها اختيار لان مرضهم يملي عليهم مايأكلونه ومالايأكلونه وذلك بسبب تعقيدات المرض التي في الغالب تحدد الحمية اللازمة لسد حاجاتهم من المواد الغذائية لان نقص المواد الغذائية سيأخر من عملية شفاء الجروح .
عندما يلاحظ الوالدين ان اكل طفلهم لايتناسب مع حاجاته فلا بد من استشارة اخصائي تغذية لانه بالذات الاطفال يجب ان يكون لديهم حمية مدروسة حتى لايؤثر عليهم نقص التغذية تأثير ضار سواء على نموهم او على نوعية حياتهم اليومية

 

فيتامين (E)

فيتامين-E- يجب أن يتصدر قائمة المواد المغذية لفائدته العظيمة فهو مفيد لمعالجة كل شيء من أبسط الأمور إلى أكثرها تعقيدا, ويتضمن ذلك تأخير الشيخوخة ومقاومة تصلب الشرايين وزيادة الخصوبة ومعالجة ضغط الدم العالي والدوالي لذا فهو مناسب لكل شخص يعاني من مشكلة صحية.
وهذا الفيتامين موجود في كل أغشية خلايا الجسم وهو يقوم بدور حيوي للخلايا من خلال حمايتها من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
وفيتامين – E- موجود في زيت دوار الشمس والحبوب والمكسرات والحنطة والخضار الورقية الخضراء والحليب والبيض .
إن مرضى الجلد الفقاعي المعرضون لتجرح الجلد وشفائه مرارا وتكرارا بحاجة إلى كمية كافية منه مع العلم انه يتم تخزينه في الجسم وبالتالي من النادر نقصه.

الجذور الحرة ( F)

توجد الجذور الحرة كنتيجة عرضية لأيض الجسم وهو عبارة عن احتراق الدهون والكربوهيدرات ومواد أخرى بوجود الأكسجين وهي عملية ضرورية للبقاء على قيد الحياة ولإبقاء الجسم صحي.
الجذور الحرة تساعد إلى حد ما على حمايتنا ضد البكتريا لكن هذه الجذور قد تسبب أضرار للجسم عند فقد السيطرة عليها حيث أنها قد تسبب أضرا ر للدهون والبروتين والمواد الحيوية مثل DNA,لكن لحسن الحظ أن أجسامنا مزودة بعدة خطوط دفاع تجعل الجذور الحرة تحت السيطرة , أحد خطوط الدفاع هذه مضادات التأكسد والموجودة في أطعمتنا من خضار وفواكه.
من أشهر مضادات الأكسدة فيتامين CوفيتامينEوالكاروتين الموجود في الجزر وفي كل الخضار ذات اللون الأحمر والبرتقالي مثل الطماطم والفلفل.
يجدر الإشارة إلى أن الضغوط على الجسم -سواء بسبب المرض أو سوء التغذية أو العدوى أو التدخين أو التمارين – يمكن أن تحدث عدم توازن بين الأوكسجين ونشاط المواد المانعة للتأكسد.
إن الجذور الحرة توجد متى ماكان الجلد يصاب بالتقرحات كثيرا خصوصا إذا كان هناك عدوى في الجرح , ويعتقد أن هذه الجذور الحرة قد ترتبط بتطور مرض السرطان- حمانا الله وإياكم- لذا من المناسب للأشخاص الذين يصابون بجروح دائمة في الجلد كما هو الحال عند مرضى الجلد الفقاعي أن يأخذوا كميات كافية من مانعات التأكسد لذا إذا كان من الصعب عليهم الحصول على كمية كافية من الطعام فانه من المناسب أن يسألوا أخصائي الحمية عن إمكانية إعطائهم ملحقات غذائية تحتوي على مضادات التأكسد.

النمو(G)

معدل النمو احد اهم المقاييس عندما يتعلق الامر بتقييم التغذية لطفل مصاب بمرض الجلد الفقاعي او حمية المراهق .
اذا كان القوام صغير فهو امر جيد اذا كان موروث مثله مثل لون العين لكن اذا كان صغيرا بشكل غير اعتيادي ففيه اشارة الى نقص في التغذية والتي تؤثر تباعا على شفاء الجروح والقدرة على مقاومة الالتهابات وبشكل عام على نوعية الحياة فالتغذية يجب الا تهمل وتعد على انها جزء من المرض لان المصابين وخاصة بالأنواع العميقة يكافحون من اجل استهلاك التغذية الكافية في اغلب الاحيان لتلبية حاجة الشفاء والنمو في نفس الوقت .
الجسم في فترة المراهقة يعيش في فترة حرجة جدا لأنه يحتاج الى كمية كبيرة من المواد المغذية لتلبية طلبات الجسم المتزايدة للنمو في مرحلة المراهقة لذا اذا كنت والد طفل او مراهق مصاب بمرض الجلد الفقاعي يجب ان تراقب نموهم وحميتهم .

الهيموجلوبين والحديد (H-I)

الهيموغلوبين والحديد يعملان معا في الجسم لذا من الافضل مناقشتهما معا .
الهيموغلوبين هو الصبغة الحمراء الموجودة في الدم والتي تنقل الاوكسجين من الرئتين الى انسجة الجسم اما الحديد فهو معدن ضروري لنخاع العظم لانتاج الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء الجديدة فاذا كان لايوجد حديد كافي في الجسم بسبب ان هناك خسارة كبيرة للدم عن طريق الجروح الغير ملتئمة او لان كميته غير كافية فان خلايا الدم تنتج اقل عدد واصغرحجم من الوضع الطبيعي .
ايضا الحديد ضروري للعديد من من العمليات الايضية المعقدة.
وتجدر الاشارةالى ان نصف الحديد الموجود في جسم الانسان البالغ يكون على شكل هيموغلوبين والبقية توجد في الكبد وعضلات الجسم.
الحديد موجود في العديد من الاطعمة لكن افضل المصادر تلك التي تكون من مصدر حيواني مثل اللحم ويتضمن ذلك الكبد , حليب الابقار مصدر فقير بالحديد لكن حليب الرضع يكون مدعم بالحديد بالاضافة الى العديد من المواد المغذية.
بعض اصناف الخبز وحبوب الافطار تكون مدعمة بالحديد بينما بعض المواد المغذية الاخرى يمكن ان تساعد على امتصاص الحديد مثل فيتامين سي (c) ايضا هناك مواد تعيق امتصاص الحديد مثل مادة التانين في الشاي .
ان العديد من المصابين بمرض الجلد الفقاعي غير قادرين على استهلاك كميات كافية من الحديد من المصادر الغذائية العادية لذلك يتطلب الامر اعطائهم الحديد على شكل شراب واحيانا على شكل ابر عبر الوريد .
من اثار نقص الحديد انه يجعل المصاب به يبدو عصبي ومتعب واقل قدرة على التركيز اما في الاطفال يمكن لفقر الدم ان يؤثر على التطور العقلي والتعلم عكسيا .
الاكثر اهمية من ذلك ان فقر الدم له تاثير سئ على عملية شفاء الجروح لاولئك المصابين بمرض الجلد الفقاعي والمعرضين لتجرح الجلد بشكل دائم وتعرضه للالتهابات لذا من الضروري مراقبة كمية الحديد في الجسم بشكل مستمر حتى اذا وجد فقر الدم فانه تتم معالجته قبل ان يصبح شديد بالاضافة الى مستوى الهيموغلوبين .
تجدر الاشارة الى انه في حال وجود فقر في الدم فانه يجب اخذ ملحق الحديد بانتظام وبالنسبة للاثار الجانبية الغير مرغوبة التي يسببها فانه يسال الطبيب لانه لكل مشكلة هناك حل.

الاطعمة الغير مفيدة(J)

المقصود بها الحلويات والشوكولاتة والمشروبات الغازية والكيك والبسكويت وكل الاطعمة التي تحتوي على مستوى عالي من الملح او نسبة عالية من السكر او نسبة دسم عالية.
وبسبب قيمتها الغذائية المنخفضة يدعو اخصائيو الحمية مثل هذه الاطعمة في اغلب الاحيان (سعرات حرارية فارغة ) لكننا نستمتع بها.
لذ هل هذه الاطعمة سيئة جدا؟
الجواب يعتمد على كمية ماتاكل منها اذا كنت تاكلها بانتظام على حساب الاطعمة الاكثر تغذية فان الحمية ستكون غير صحية وغير متوازنة على المدى البعيد.
للذين يعانون من مرض الجلد الفقاعي والذين يستهلكون ملحقات موصوفة يجب ان يوازنوا الكميات بانصاف حيث ان هذه السعرات الحرارية الاضافية يمكن ان تكون ثمينة لانها ستسمح للمواد الغذائية الاخرى مثل البروتين ان يستعمل بشكل كفء مع ملاحظة الحذر عند استهلاكها حيث ان الاطعمة الحلوة قد تسوس الاسنان مالم يتم تنظيف الفم بعد تناولها لذا حاول ان تجعل المصاب ينظف اسنانه بعد وجبة الطعام اذا لم يكن قادر على ذلك فقد يكون من الكافي ان يشطف الفم مع استعمال غسول للفم.

فيتامينk

سمي على غرار الكلمة الدنماركية (koagulation) والتي تعني بالانجليزية التخثر.
وقد اكتشف هذا الفيتامين عام 1939 من قبل علماء دنماركيين والذين وجدوا انه كان عامل مهم في تخثر الدم الطبيعي لدى الدجاج .
يوجد هذا الفيتامين في الخضار الخضراء مثل البروكولي والسبانخ والخس والملفوف .
نقص فيتامين kيمكن ان يحدث لدى الاشخاص الذين يتلقون علاج بالمضادات لفترة طويلة او الذين يتعرضون لعدوى متكررة لانه بالاضافة الى قيام المضادات بعلاج مسببات العدوى الاصلية فانها تقضي على البكتريا المفيدة في الامعاء .
وبالرغم من ان الجسم يخزن بعض فيتامينkفي الكبد حتى من دون وجود مصدر غذائي منتظم يمده بهذا الفيتامين لكن الاشخاص الذين يعتمدون على المضادات يكونون عرضة لنقصه.
ايضا يوجد فيتامينk في ادوية الفيتامينات المتعددة وفي السوائل المغذية والمقوية .

الدهون(L)

هذا التعبير الكيميائي للدهون والمركبات الاخرى التي لاتذوب في الماء.
ان كمية هذه المواد المختلفة في الدم تعتمد جزئيا على نوعية الحمية وعلى الايض اذا كانت نسبتها زائدة في الدم فهذا دليل على اختيار الشخص حمية مشابهه لحمية بلدان البحر الابيض المتوسط مما قد يعني نسب اقل من امراض القلب والسرطان.
يتضمن هذا النوع من الحمية كمية لحوم اقل وزيادة في كمية الاسماك خصوصا الانواع الدهنية منها مثل السلمون والسردين والاسقمري والتونة ,ايضا مع اختيار زيوت وزبد نباتي والتي تحتوي على نسب عالية من الدهن المشبع مثل زيت دوار الشمس وزيت فول الصويا وزيت الزيتون والمارجرين.
الدهون لها النصيب الاكبر من السعرات الحرارية في طعامنا حيث تحتوي الدهون على سعرات اكثر مرتين من البروتين والكربوهيدرات لذا فان اكل الدهون اكثر من اللازم سيؤدي الى زيادة في الوزن اذا تجاوزت الكمية المتناولة حاجة الجسم على كل حال تناول بعض الدهون الغذائية ضروري للصحة ولجعل الطعام الذ ايضا.
وللاشخاص الذين يحاولون جاهدين من اجل ازدياد اوزانهم او المحافظة على اوزانهم فانه يمكنهم الاستعانة بهذه الافكار من خلال استغلال السعرات الحرارية العاليةفي الدهون باستعمالها مع الاكل العادي على سبيل المثال :
يمكن اضافة القشطة او الكريمة الى المشروبات او الشوربات او مهروس البطاطس او أي غذاء سائل ايضا زيت الزيتون والزبدة يمكن اضافتهما الى اكثر انواع الاطباق ايضا الجبن الكريمي وزبدة الفول السوداني يمكن ان يضافا الى الشوربات والصلصات.
لم يترجم (m)
لم يترجم (n)

المحار(O)

في الوقت الحاضر ليس من الضروري انتظار موسم المحار لاكله بل هو متوفر على مدار العام وذلك يعود الى اكتشاف طرق حديثة لزراعة الحيوان الرخوي اما بالنسبة الى فوائد المحار فهي تنحصر في فائدتين رئيسيتين:
(1) كفاتح للشهية.
(2) كاغنى مصدر غذائي للخارصين عرف حتى الان .
الفائدة الاولى لم يتم اثباتها علميا اما الفائدة الثانية فهي نتيجة لطريقة اطعام المحار من خلال ترشيح ماء البحر خلال اجسامها حيث تحتفظ بمعادن مختارة ولكن لسوء الحظ يوجد فيها بكتريا السلمونيلا بكثرة لذا من الضروري طبخها بطريقة صحية.
تكمن فائدة الخارصين في انه مهم بشكل حيوي لاي شخص لديه اصابات جلدية متكررة ودائمة مثل مرضى الجلد الفقاعي.

البروتين (p)

يوجد البروتين تقريبا في كل مانأكله ونشربه وهو يتكون من العديد من الوحدات الصغيرة والتي تسمى أحماض أمينية والتي بدورها ترتبط ببعضها مكونة انواع مختلفة من البروتينات وعندمانستهلك غذاء يحتوي على البروتين مثل المكسرات او الدجاج فانه عند الهضم يتم تكسير البروتين الى الاحماض الامينية الاساسية المكونة له قبل ان يتم الاستفادة منه في انسجة الجسم ويستطيع الجسم ان يحول الاحماض الامينية من نوع الى اخر لكن نوع معين من الاحماض الامينية والمعروف بالحمض الاميني الاساسي يجب ان يحصل عليه يوميا مباشرة من الغذاء لضمان الصحة الجيدة مع العلم ان البروتين الحيواني (اللحوم الحمراء – السمك- البيض- الحليب-الجبن) يحتوي على افضل معدلات من الاحماض الامينية التي يحتاجها الجسم للهضم وليعمل الجسم بشكل كفء ولذا يقال بانها تحتوي على قيمة حيوية عالية .
من ناحية اخرى البروتين النباتي ( الحبوب- البندق- البذور- البازلاء- الفاصوليا- العدس ) يحتوي على مجموعة اقل من الاحماض الامينية وله قيمة حيوية منخفضة لهذا السبب يحتاج النباتيين لدمج الاطعمة بعناية حتى يتوصلوا الى التوازن الصحيح للاحماض الامينية .
جميع الاشخاص يحتاجون الى تناول البروتين يوميا لكن بعض الاشخاص لديهم حاجة اكبر نسبيا له من غيرهم على سبيل المثال الاطفال والمراهقون الشباب الذين ينمون بسرعة وكذلك مرضى الجلد الفقاعي المعرضون لتجرح الجلد بشكل دائم حيث ان المصابين لديهم حاجة متزايدة للبروتين مع عدم القدرة في اغلب الاحيان على مضغ وبلع البروتين بالاضافة الى امكانية حدوث نقص في البروتين بسهولة.
لحسن الحظ هناك العديد من الملحقات الغنية بالبروتين والتي يمكن ان يتم وصفها من قبل الطبيب او اخصائي التغذية حيث انه يعرف النوع الانسب لحاجة كل فرد.
لم يترجم (q)

الالياف (R)

صدق اولا تصدق كتاب يدور موضوعه حول الالياف تصدر القائمة للكتب الاكثر رواجا في بريطانيا في عام 1982 , الكتاب اسمه( خطة حمية الالياف) وقد جلب شهرة وثروة لمؤلفه حيث بيع منه مليون نسخة في سنة واحدة.
في الحقيقة رسالة الكتاب كانت موجودة لقرون بشكل رئيسي ضمن سياق تفادي الامساك وابقاء الامعاء تعمل بشكل جيد والكثير مما يسمى بامراض العصر من السكر الى السمنة نسبت الى نقص كمية الالياف والتي تحدث بسبب كثرة استهلاك الاطعمة الجاهزة والعالية في مستوى الدهن والسكر .
وقد قامت حملة وطنية في بريطانيا سميت( اعطني5) وهي حملة تحث على اكل 5 وحدات من الفاكهة والخضار على الاقل في اليوم وهذه هي البداية بالتاكيد..
ايضا التحول من الخبز الابيض الى الخبز الاسمر وتجربة الرز والمعكرونة السمراء هذا كله سيحدث فرق كبير..
بالطبع الحمية التي تحتوي على الياف عالية تقليدية هي غير واقعية لشخص يعاني من صعوبة في البلع وهي في الغالب لاتحتوي على سعرات حرارية كافية لمن يعاني من شهية ضعيفة.

 

سيليوم (S)

وهو معروف بانه عنصر أثر(trace element) لان الجسم الانساني يتطلبه بكميات صغيرة نسبيا .
أحد أكثر الأدوار أهمية للسيليوم هو حماية تركيب أغشية الخلية – وهي الوحدة الأساسية لتركيب الجسم البشري- من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
البحث الأخير في GOS ( اعتقد المقصود بها مستشفى جريت اورمند ستريت) بين أن هناك علاقة بين مستوى السيليوم في الأنواع العميقة من مرض الجلد الفقاعي وتطور مشكلة بعضلة القلب لهذا السبب يجب التدقيق في مستويات السيليوم في دم الأطفال المصابين وصرف الملحقات التي تزودهم بالسيليوم في حال نقصه لوقايتهم من الخطر.
ولأولئك الذين يتبعون حمية عادية نشير الى أن السيليوم يوجد بشكل رئيسي في الخبز والحبوب والاسماك واللحوم لكن من أغنى مصادر السيليوم هوالبندق البرازيلي.
لذا اذا كنت قلق بشأن مستوى السيليوم في دم المصاب لديك فقم بالاتصال باخصائي الحمية التابع لحالتك لانه هو من يستطيع نصيحتك لكن بشكل عام من الجيد النظر الى الحمية بشكل عام للتأكد من انها حمية كاملة لاتحتاج الى اضافات.

الشاي (T)

يشرب البريطانيون 185 مليون كأس من الشاي يوميا , حيث انه بالاضافة الى انه يساعد على الراحة والاسترخاء بعد يوم متعب فانه يحتوي على مواد مهمة تدعىflavonoids والذي بمثابة مانعات التأكسد ,ومانعات التاكسد موجودة في العديد من الخضار والفواكة والتي بدورها تخفض من خطر الاصابة بالسرطان والقلب.
أيضا ماقد تضيفه الى الشاي يمكن أن يحدث فرق مهم بالنسبة للتغذية وذلك باستهلاك عدة كؤوس من الشاي خلال اليوم مع اضافة السكر والحليب وبذلك تزيد من الكمية المتناولة من البروتين والطاقة وهذا الشيء جيد للبعض لكنه غير جيد للكل.
الحليب المضاف للشاي يزودك بعدة مواد مغذية مهمة مثل الكالسيوم وحامض الفوليك ونوعين من فيتامين ب هما(pyridoxine- riboflavin) وبالرغم من ان شرب الشاي قد يمدك ببعض الفوائد الغذائية الصحية لكن لسوء الحظ هناك جانب سلبي حيث ان الشاي يحتوي على مركب يعيق امتصاص الحديد من الغذاء متى ماشرب الشاي مع وجبة الطعام خصوصا اذا كان الشاي ثقيل,, لذا اذا كنت تحب شرب الشاي كثير حاول شربه بين الوجبات بدلا من شربه مع الطعام او حاول ان تجعل الشاي خفيف ولنفس هذا السبب فانه ليس من الجيد مزج حليب الاطفال مع الشاي.

 

النباتيون والحمية النباتية (V)

في الحمية الغير مقيدة تزود الاطعمة ذات الاصل الحيواني الجسم بكميات كبيرة من البروتين والسعرات الحرارية والكالسيوم والحديد والخارصين وفيتاميناتA-D-B12
لكن بعض الناس يفضل الابتعاد عن بعض الاطعمة الحيوانية لاسباب مختلفة كأسباب أخلاقية او ثقافية او اي اسباب اخرى بشرط ان لاتكون طلباتهم غير عادية ,هؤلاء يستطيعون الحصول على حمية صحية بالتخطيط الحذر وبالطبع في هذه الحالة هناك الكثير من الاطعمة التي تستثنى من الحمية لكن من الصعب ضمان ان الشخص يحصل على تغذية كافية وبالنسبة للاطفال خصوصا لذا من المهم ان يتم التخطيط للحمية النباتية بدقة وبشكل صحيح كما يجب ان يتناولوا المكملات لتعوضهم ماينقصهم من عناصر.
النباتيون بشكل عام يحذفون من حميتهم الدواجن واللحوم والاسماك وكل ماهو من اصل حيواني, لكن بعضهم يتناول الحليب ومنتجاته وبعضهم يتناول البيض .
لكن يجب الاخذ بالاعتبار ان اي حمية نباتية تبقي الشخص البالغ بصحة جيدة قد لاتكون كافية بالضرورة للرضع والاطفال والذين هم في مرحلة نمو وتطور جسدي سريع لان هذه الحمية تكون منخفضة السعرات الحرارية والدهن لذلك ليس من المستحسن اتباعها للصغار .
اي شخص مصاب بمرض الجلد الفقاعي عليه ان يستشير الطبيب قبل ان يقرر اتباع حمية نباتية ليضمن انه لايعرض حياته للخطر بشكل غير مقصود..

البول (U)

جميعنا بحاجة الى ضمان بأننا ننتج بول كافي خلال اليوم ..لماذا؟
لان هذا دليل على اننا نأخذ سوائل بشكل كافي وذلك تباعا مهم جدا على سبيل المثال للمساعدة على ابقاء الكلى والمثانة تتمتعان بصحة جيدة كما انه امر مهم لمنع الامساك.
يعتبر من 50- 60%من وزن جسم الانسان من الماء وهذا الماء ياتي بشكل رئيسي ممانشرب وبشكل جزئي من الغذاء الذي نتناوله واي شخص جسمه سليم وصحي فهو يفقد حوالي 2,65لتر من السوائل كل يوم والذي يكون منه 1,4لتر من البول.
وتجدر الاشارة الى ان العطش دليل على ان الجسم يحتاج بشكل عاجل للسوائل لذلك لايعد العطش مؤشر موثوق لحاجة الجسم للسائل .
والاشخاص الذين يستهلكون كميات كافية من السوائل نادرا مايصابون بالجفاف ( وهو تعبير يستخدم للدلالة على الحالات التي فقدت السوائل بشكل كبير وخطير ويحتاج الى تعويضها باسرع وقت) على كل حال تنتج اعراض مثل الخمول والصداع في اغلب الاحيان من الجفاف المعتدل لذلك للحصول على صحة افضل يجب ان يستهلك الشخص حوالي لتران من السوائل في اليوم واختيار نوعية السائل يعتمد على الذوق الشخصي للفرد لكنه من الواضح ان المشروبات الغازية ليست اختيارا مثاليا.

للزيادة (X)

انه من المغري لنا ان نصدق انه اذا كان القليل من شيء معين مفيد فلابد ان الزيادة منه اكثر فائدة وهذا الاعتقاد ليس بالضرورة صحيح ومع ذلك فان الناس تظل تشتري المكملات الغذائية دون معرفة صحيحة مااذا كانت مفيدة لهم ام لا, وفي الحقيقة فان بعض المعلومات التي قد تكتب على المكملات قد تكون غير موثقة ببحوث علمية مؤكدة واحيانا تكون مجرد معلومات مضللة .
لذا اين تذهب للحصول على نصيحة متحيزة ودقيقة عن المكملات؟
ان افضل شخص يمكن ان يفيدك هو اخصائي الحمية الخاص بك.

الزبادي (Y)

يعتبر الزبادي من اكثر منتجات الالبان مبيعا في المملكة المتحدة وهو عادة يصنع من حليب الابقار والذي يتخمر بالبكتريا التي تعطي الزبادي قوامه الكريمي ونكهته الحامضية المعتدلة.
ولقرون عديدة نسبت الى الزبادي فوائد صحية مختلفة اهمها انه يطيل العمر بعد اذن الله.
وفي السنوات العشرين الماضية قام بحث علمي باجراء الدراسات حول تأثير ودور البكتريا الموجودة في الزبادي على خفض نسبة تطور السرطان ولحد الان من الصعب التوصل الى استنتاجات اكيدة من معظم البحوث, لكن من المؤكد ان الزبادي مصدر جيد للمواد المغذية مثل البروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات كما ان نسبة الدسم وبالتالي السعرات الحرارية من الزبادي تتفاوت وتعتمد على كونه كامل الدسم ام قليل الدسم او منزوع الدسم لذا اذا كنت تريد الانتباه الى السعرات الحرارية التي تتناولها فان الزبادي خيار جيد.

الخارصين(Z)

يوجد الخارصين في العديد من الأطعمة وبالدرجة الاولى في الأطعمة الغنية بالبروتين وتجدر الإشارة إلى ان اللحوم الحمراء تحتوي على خارصين أكثر من اللحوم البيضاء والتي بدورها تحتوي على خارصين اكثر من الأسماك اما الأطعمة التي يكون أساسها من الحبوب فانها تحوي كميات اقل من الخارصين وهذا يعتمد على عدد من العوامل مثل اين زرعت ودرجة نقائها حيث ان الحبوب المقشورة اقل في محتوى الخارصين من الحبوب الكاملة .
ويعتبر الخارصين عنصر ضروري يحتاج معظمنا الى كميات صغيرة منه (لذلك هو يدعى عنصر اثر) وهو يلعب دور مهم في النمو وشفاء الجروح وايضا زيادة المناعة كما يعد الخارصين من مانعات التاكسد المهمة .
الأمور التي ذكرت مهمة بشكل خاص للمصابين بمرض الجلد الفقاعي لذلك فانه عادة يوصى بمكملات الخارصين اذا كانت الجروح كثيرة وشفائها بطئ لذلك من الجيد القيام بفحص دوري للدم للتأكد من مستويات الخارصين فإذا كانت منخفضة يجب اخذ المكملات.
المرجع:

موقع ديبرا

ترجمة الأخت ام ليان حفظها الله و رعى لها ابنتها.ربيع ثاني 1427 الموافق ابريل 2006

التعليقات مغلقة.

close
Facebook IconYouTube IconTwitter Icon