مرحبا بكم في صفحة متلازمة داون!

img10

سعدنا بزيارتك لصفحة متلازمة داون بموقع الوراثة الطبية.و نرجو ان تحد المعلومه التي تبحث عنها علما انه تم الحرص على دقة المعلومات المكتوبة و التحقق من مصداقيتها من قبل مشرف الموقع المختص بالإمراض الوراثية و طب الاطفال. و ونقترح ان تبدأ بصفحة معلومات سريعة ففيها معلومات مبسطة و سريعة ل موجة لمن ولد له طفل جديد من ذوي متلازمة داون.

وحيث ان الموقع يحتوي على معلومات غزيرة فنعتقد انك بحاجة لعدة ايام لتصفح الموقع لكي تتعرف على المزيد عن هذه المتلازمة الشائعة . و في النهاية ندعوك لزيارة منتدى الوراثة الطبية و التي تمكنك من التعرف على الاسر الاخرى و الحصول على المزيد من التجارب و المعلومات العملية و طرق تساؤلاك ليجيب عليها الدكتور عبدالرحمن السويد استشاري الامراض الوراثية السريرية و طب الاطفال.

اطفال متشابهون و مرحون

أطفال متلازمة داون متشابهون في الشكل حتى أنك تحسبهم أخوة وإن كانوا يشبهون والديهم، تأسرك ابتسامتهم فلا بد أن تحبهم، لم نكن نراهم في الماضي إلاّ قليلاً لأنهم حبيسو المنازل أو لوفاتهم في سن مبكر لقلة العناية الطبية المقدمة لهم، لكن اليوم نراهم كثيراً حتى أعتقد البعض أن نسبتهم قد زادت، ولكن الحقيقة أن الرعاية والاهتمام بهم قد زادت من الحكومة والمجتمع، وما زالت أسرهم تطمح للمزيد .

ماهي متلازمة داون ؟

img11

قام الدكتور الإنجليزي جون لانق داون عام 1865م بأول وصف مفصّل عن أطفال لديهم هذه المتلازمة و التي أطلق عليها فيما بعد اسمه. كما أن الدكتور الفرنسي ليجون ( Lejeune) أول من اكتشف أن متلازمة داون ناتجة عن وجود 3 نسخ من كروموسوم 21 بدلاً من نسختين.

كلمة متلازمة تعني تعني مجموعة من الأعراض أو العلامات التي تظهر على اكثر من طفل وبشكل متكرر ولها سبب محدد و هي مأخوذه من “لزم الشيء” اي ان ظهور بعض العلامات تعني ان هناك اعراض اخرى ملتزمة معها و قد تظهر.

 

 

 

كيف تكتشف و تشخص؟

و يتم تشخيص متلازمة داون عن طريق الاعراض الجسمية للطفل بعد الولادة و يتم تأكيد الحالة عن طريق فحص ل فحص الكروموسومات،في المختبر و هي التي ايضا تحدد نوع متلازمة داون كانت من النوع الشائع الثلاثي او النوع الناتج عن انتقال بين كروموسومين او عبارة عن خلايا طبيعية و اخرى بها كروموسوم ثلاثي و الذي يسمى بمتلازمة داون الثلاثي.

هل هي منتشره ام نادرة؟

مع أن 75% من الأجنة متلازمة داون (متلازمة كروموسوم 21 الثلاثي)تنتهي بإجهاض تلقائي من دون أي تدخل طبي ،إلا انه يولد طفل متلازمة داون لكل500 الى 600 ولادة لأطفال أحياء.كما أن 80% من اطفال متلازمة داون يولدون لأمهات أعمارهن لا تتجاوز 35 سنة، مع أن الاحتمال ولادة طفل متلازمة داون يزداد بزيادة عمر المرأة والسبب في ذلك راجع الى ان معظم المواليد( كانوا سليمين أو غير سليمين ) يولدون لأمهات أعمارهن اقل من 35 سنة!

تنبيه!

يمكنك تصفح الموقع بحرية و لك ان تصور و تطبع ما تريد و توزعه على من ترى من المرضى او اقاربك.ليس هناك حقوق طبع و للجميع حرية الاقتباس من الموقع و لكن ارجوا ان لا تبخل علينا في ان تنشر و تعرف بالموقع و و اربأ بك ان بانتحال او امتلاك هذا العمل .ما اتمنى منك الى دعوة في ظاهر الغيب بان يشفى الله مرضانا و مرضاكم و أن يصلح لنا ذريتنا و ذريتكم..امين


Recommended Posts

footer

24 نوفمبر, 2012

Comments

  1. انا فتاة عمري20اريد علاج لضعف السمع اصابة الضعف السمع كان عمري13

  2. انا  ام  لطفل  يعاني من  مرض   2b mitochondrial myopathies    واريد   تفصيل   او  حل  لهذا المرض  اذا  امكن او تفسير  اذا  كان وراثي ام لا 

  3. أبنتي تبلغ من العمر 13سنه وهي من أطفال متلازمة داون وقدراتها عليه جدا وأهم ما يعيقها نطق عدد من الحروف بشكل سليم فما الوسيله لمساعدتها ؟ وشكرا

  4. السلام عليكم
    الاستشارات الطبية او النقاش حول التأهيل و التعليم و التدريب يتم عبر المنتدى و فيها مواضيع كثيرة مفيده في نفس الموضوع. هذا رابط المجموعة في المنتدى http://www.werathah.com/phpbb/forumdisplay.php?f=167

Comments are closed.