يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعات الدعم الاسري و التوعية > اطفال و أسر الألبينو

اطفال و أسر الألبينو كل ما يتعلق بحالات الألبينو ( المهاق) الألبينزم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-Jun-2007, 06:33 AM   #1
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي الجوانب الاجتماعية للمهاق (الألبانيزم)

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرة المجتمع للمهاق(الألبانيزم) له تأثير كبير على الشخص المصاب بالمهاق. هذه التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر و من فترة عمرية إلى أخرى. أيضاً المهاق له تأثير عاطفي هائل على المصاب به وهذا التأثير يختلف من شخص إلى آخر ومن فترة عمرية إلى أخرى. إن التوازن والتفاعل بين العالم الخارجي وداخل الفرد نفسه يولد إحساس الفرد بذاته والمحافظة على هذا الإحساس. المهاق جزء مهم من الإحساس بالذات.



التأثير الأول: الإعاقة أم لا؟
لم يتم الاتفاق إلى الآن عن تصنيف المهاق كإعاقة. هذا الغموض يثير مشكلة في اللغة المستخدمة عند الحديث عن المهاق.كما تجعل من الصعب على المصابين بالمهاق الإعلان عن أنفسهم كمجموعة.من نواحي عديدة، المهاق شرط فريد.غالباً هذه التفردية،تؤدي إلى الانفصال والعزلة عند كثير من المصابين بالمهاق.مواقف المجتمع من المهاق غالباً مشابهة لذوي الإعاقة وغيرها من الأقليات .وتشمل هذه المواقف عدم الفهم والخوف من المجهول والتحيز على أساس المظهر.

قانون الأمريكيين المعاقين يعرف الإعاقة لشخص ما بـ " العاهات البدنية والعقلية التي تحد نشاطاً واحداً أو أكثر من الأنشطة الرئيسية لحياة هؤلاء الأفراد" وبما أن المهاق يتضمن ضعف بصري يعتبره البعض عجزًا.ومن تعريف المعاق" أي شخص يواجه عقبات في تحقيق الأهداف في واقع الحياة أياً كان مصدرها" وهكذا الشخص مع وجود عجز قد أو قد لا يكون معاق في متابعة حياته.

إن تعريف المهاق كعجز يصبح أكثر تعقيداً بوجود مفهوم "فاقد البصر قانونياً".في الولايات المتحدة،يعتبر الشخص"فاقد البصر قانونياً" إذا كان بصره لا يُصحح بالنظارات أو أي وسيلة إلى أفضل من 200/20 في العين الأفضل.بناءً على هذا، بعض الأشخاص المصابين بالمهاق يدخلون ضمن هذا التصنيف القانوني والبعض لا. وعلى الرغم من تفاوت حدة البصر ومشاكل العين الأخرى لديهم ، تبقى المشاكل التي يعانيها المصابون بالمهاق متشابهة.

التأثير الثاني:المظهر الخارجي

السمة الأولى للمهاق والأكثر ملاحظة هي مظهر الشخص الغير عادي.أي أن الجلد والشعر الأبيض في مهاق العين والبشرة(Oculocutaneous) عامل قوي منذ الولادة. المولود الجديد في أغلب الأحيان يكون أخف لون من أفراد الأسرة الباقين.أما في الأجناس الغير بيضاء يكون لون المولود الجديد مختلف كثيراً عن أسرته وكذلك المجتمع الذي يعيش فيه.فاللون عنصر أساسي في ثقافتنا الآن وفي ماضينا سابقاً.الغرباء غالباً يبدون تعليقات قاسية و غير مرغوب فيها عند مشاهدة الطفل.

نأتي للعيون،قد تكون حركة عيون الطفل سريعة بالإضافة إلى عدم التركيز.ويميل إلى التحديق وإمالة رأسه ويحمل الأشياء قريبة منه كي يرى.غالباً،يستخدم الأطفال المصابين بالمهاق النظارات الطبية والمعينات البصرية لتحسين رؤيتهم.لذلك الأطفال المصابين بالمهاق غالبا ما يشعرون بالعزلة ليس في المظهر الخارجي فقط وإنما في تسيير الحياة اليومية.

هذه النظرة المختلفة يمكن أن تجعل المصاب بالمهاق يقوم بمجهود هائل كي يبدو قدر الإمكان أشبه بالطبيعي .أيضاً يمكن أن يشعر المصابون بالمهاق بكثير من الضغوط سواء من أنفسهم أو من الآخرين وذلك للحد من الاختلافات التي يسببها المهاق. والمجهود المستمر الذي يبذله المصاب بالمهاق كي يحاول تحسين قدرته البصرية يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الإجهاد.ً هذه الضغوط يمكن أن تؤدي بالمصاب بالمهاق نفي أو إنكار مرضه،وبالتالي يفقد المصاب بالمهاق اتصال مع جانب هام من هويته.

الأسرة والأصدقاء المقربين يمكن ان يجعلوا المصاب بالمهاق يتغلب على مشاعر العزله والنكران لديه.وذلك بتحسيسه بالتقدير وبأن له مكانه ضمن المؤسسة العائلية والاجتماعية وأنهم يحبونه كما هو وهذا ما يعزز ثقته بنفسه. ومن الاهميه بمكان ان تناقش الأسرة بحرية اثر المهاق في كل حياتهم.

التأثير الثالث:اللغة،الأسطورة،الفكرة الشائعة

اللغة يمكن أن تشكل الأفكار وتخلق الواقع.كلمة (البينو) شائعة في كثير من اللغات ومن ضمنها الإنجليزية.بعض المصابين بالمهاق مرتاحون مع هذه الكلمة ويفضلون تسميتهم بـ(البينو).بيد أن بعض الناس يستخدمون كثيرا هذه الكلمة بطرق جارحة.ويرى الكثيرون أنه من اللا إنسانية الإشارة إلى شخص بحسب حالته الصحية.

المضايقات والتسميات الجارحة هي من الطرق الأخرى للغة التي يمكن ان تجرد الأنسان من إنسانيته. تقريبا جميع الاطفال يواجهون مضايقات خلال سنوات دراستهم لذلك يحتاجون إلى تطوير استراتيجيات ايجابية للتأقلم مع هذه المضايقات(انظر ايضا "التأقلم مع المضايقات والتسميات الجارحة" أدناه).

في كافة أنحاء العالم،الناس لديهم اعتقادات خاطئة حول مرض المهاق،وتتراوح هذه الاعتقادات بين أن المصابين بالمهاق لديهم قوى سحرية وبين الاعتقاد بأنهم متخلفون عقلياً.

بين الأمريكان من أصل أفريقي،هناك أسطورة شائعة تقول أن الوليد المصاب بالمهاق هو نتيجة لتزاوج امرأة أمريكية من أصل أفريقي برجل قوقازي.
وهناك أسطورة شائعة أخرى وهي أن المصابين بالمهاق جميعهم لديهم عيون حمراء.عادةً،المصابون بالمهاق عيونهم زرقاء أو رمادية اللون والتي تبدو أحياناً محمرة عند التعرض لأنواع معينة من الضوء.
الخرافات والأساطير واسعة الانتشار لدرجة أن بعض المصابين بالمهاق يؤمنون بها.



وسائل الإعلام،بما فيها الأدب والسينما ساهمت بشكل كبيرفي نشر كثير من الأفكار الشائعة عن المهاق .كأن يصوروا المصاب بالمهاق على أنه شخص سادي أو منحرف أو خسيس أو خارق.أيضاً بعض التقارير الإخبارية والمقالات تضمنت معلومات خاطئة أو ناقصة عن المهاق.ومن الصعب على الجمهور أن يفرق بين ماهو صحيح وغير صحيح عن المهاق.

التأثير الرابع:الأسرة

من المهم أن يكون لدى الأسرة معلومات دقيقة عن المهاق.الآباء الجدد بحاجة إلى الدعم والوقت لفهم حالة الطفل.الآباء وأفراد الأسرة قد يحتاجون إلى مواجهة بعض الأفكار الشائعة والخاطئة عن المرض.يحتاج الأشقاء إلى فهم لماذا أخوهم أو أختهم يبدون مختلفين عنهم؟ ولماذا يحصلون على الكثير من الاهتمام؟ ليس هناك قوة أعظم من قوة الأسرة في مساعدة الطفل على فهم وتقبل نفسه.

الجانب العاطفي للألبينو

مع التأثيرات الخارجية للمجتمع ،كل شخص لديه استجابات انفعالية وعاطفية في حياته بناءً على تجربته الشخصية مع المهاق.هذه الاستجابات تأتي بعد عدة تساؤلات مع نفسه:من أنا؟وكيف أتكيف مع مرضي؟والدور القوي في ذلك هو أن يجعل المرض جزء طبيعي من المعيشة والنمو والتطور الفكري في حياته وهذا يتطلب مجهود جبار لقمع عواطفه مما قد يسبب له إجهاد واكتئاب وأمراض جسدية.

الاستجابات الانفعالية للمصاب بالمهاق ستحدث مدى الحياة بسبب كثرة التحديات والاحباطات ومن المهم جدا تطوير طرق سليمة للتعبير عن هذه المشاعر.أولاً من الضروري الاعتراف بهذه المشاعر وتحديد مصدرها.يمكن للوالدين مساعدة الطفل وذلك بأن يحسسوه بأنهم يشعرون بما يشعر ثم مساعدته على ربط هذا الشعور بسبب محدد أو حدث معين. على سبيل المثال ، الأب يقول "انا اعرف أنك حزين لأنك يجب أن تضع الواقي الشمسي قبل ان تذهب للسباحه". وبعدها يساعد الطفل على أن يفعل شيئا لللتنفيس عن هذا الشعور مثل ان يتحدث الطفل عن هذا الشعور،أو يقوم باللعب ، أو الصراخ أو الركض أو البكاء أو أي نشاط بدني يطلق سراح هذا الشعور. هذا التنفيس والإطلاق ضروري في معالجة هذا الانفعال.

أما البالغين يمكن أن يتخطوا هذه العملية بتككوين صداقات أو الفضفضة إلى أسرهم عن مشاعر الضيق والإحباط التي يحسون بها أو تذكر خبرات وتجارب تدعوهم للفخر بأنفسهم.

بعض السبل الكفيلة بالإفراج عن الشحنة العاطفية مثل:

النشاط البدني أواتخاذ بعض الإجراءات في شكل تعليم أو كتابة رسائل او الكتابة في مجلة أو فعل أي شيء يساعد على تخطي ذلك.أو طلب المساعدة من المختصين.

التأقلم مع المضايقات والتسميات الجارحة

قد يدعو بعض الناس المصابين بالمهاق بعدة تسميات تضايقهم مثل: (ضارب البياض)أو(بياض الثلج)أو(كاسبر)أو(أعمى العينين) أو(الجد أو الجدة).أو أن يسألهم الناس لماذا يهزون رؤوسهم عند التركيز على شيء معين أو أن يسألوهم هل سكبوا مادة مبيضة على جسدهم ؟! من باب المزح،وغيرها من الأسئلة المحرجة.أو أن يستبعدهم الآخرين في بعض الألعاب بحجة أنهم غير جيدين كفاية.

يقول أحدهم: لقد عانيت كثيرا ،مثلاً هناك من سألني هل بإمكاني النظر في الظلام؟ ومرة كنت أمشي في الطريق ولاحظت أن هناك من يتبعني وذلك لأنهم يريدوني أن ألتفت إليهم كي يروا لون عيني.

فهم هذا السلوك هو احدى الخطوات الاولى في تعلم كيفية التعامل والتأقلم مع هذه التجارب بنفسك او مساعدة طفلك للتأقلم مع هذا الوضع.

هناك تساؤلات تدور وهي:ماذا يجعل الأطفال أو غيرهم يطلقون هذه التسميات الجارحة؟وماهي أسباب هذه الملاحظات القاسية والسلوك الجاف والأسئلة عديمة الحس ؟

قد يكون أحد هذه الأسباب هو الخوف أو قلة المعرفة أو الفضول أوالرغبة في التعلم أو عدم القدرة على طرح أسئلة بطريقة لبقة.

بعض الناس يقومون بالتمحيص والسؤال وذلك من أجل التعرف على الشخص أو للتعبير عن المودة.هذا النوع من المضايقة عادة ليس مؤلم جدا .ولكن إذا كان هذا الشخص حساس جدا من هذا الموضوع قد يتأذى .

لمعالجة ذلك:

يجب على الشخص المصاب أن يضع صورة إيجابية عن نفسه ومعرفة أكثر عن المرض وبالتالي يصبح أكثر ارتياحاً عند مناقشة الموضوع مع الآخرين.

يمكن أن يساعد الآباء أبناءهم في التعامل مع هذه التعليقات المؤذية عن طريق تشجيعهم وتبادل تجاربهم ومشاعرهم عن هذا الموضوع.أو من خلال استكشاف سبل جديدة وايجابية للرد على هذه التعليقات في المستقبل.

في بعض الأحيان،يكون تقديم معلومات عن هذا المرض في الصف المدرسي يخفف من المضايقات التي قد يتعرض لها الطفل.ويمكن ان يقدم المعلومات أحد الأبوين أو الطفل نفسه وذلك على حسب الظروف الأنسب.وقد يحتاج الآباء إلى تثقيف المعلمين أولا.

أيضا هناك دور ملقى على عاتق المدارس لتعليم الأطفال السلوك السليم تجاه الآخرين الذين لديهم حالات خاصة عن طريق:اعطاء سلسلة من الدروس تحتوي على مجموعة متنوعة من المعلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الصحية التي يعاني منها البعض مثلا ويكون في سياقها معلومات عن مرض المهاق ،أو أفلام فيديو وعروض للدمى مثلا. ومواد أخرى تتناسب مع مستوى الأطفال وعمرهم.

مترجم من المصدر
http://www.albinism.org/publications/social.html

التعديل الأخير تم بواسطة um fahad ; 13-Mar-2010 الساعة 04:24 PM
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-Jan-2010, 05:19 AM   #2
"شذا الياسمين"
عضو جديد
مورث جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
"شذا الياسمين" من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم
ما شاء الله يا أم فهد !!!
مقال رااائع بمعنى الكلمة وشامل
في الحقيقة أغلب ما ذكر من مواقف وتسميات وإحباطات أعتقد أنه لم يسلم أي منا من أذاها
والحمد لله على كل حال , نسأل الله أن يجعل ما نعانيه طهورا لنا من كل ذنب
جزاك الله خيرا يا غالية وحرم يديك على النار
"شذا الياسمين" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2010, 01:17 AM   #3
mara7
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
الصورة الرمزية mara7
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 388
معدل تقييم المستوى: 46
mara7 من المميزين على الطريق
افتراضي

[align=center]يعطيكي الف عافية ام فهد
موضوع كتير رائع وذو فائدة قيمة
سلمت يداكي
تحياااااتي لكي[/align]
__________________


فلسطين ارضى وعرضى **** ودمى ليها ارخص ما يكون
mara7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-Jan-2010, 01:22 AM   #4
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

شذا الياسمين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
واياااااك يارب
اشكرك على دعواتك الصادقة..

مرح

الله يسلمك يااارب

اتمنى لكم الفائدة
__________________
لقاء التمثيل الغذائي- لقاء الألبينو
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-Jan-2010, 07:00 PM   #5
ام فادي
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
الصورة الرمزية ام فادي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 445
معدل تقييم المستوى: 54
ام فادي من المميزين على الطريق
افتراضي

مشكورررررره ام فهد

على كل ما تطرحينه من مواضيع مميزه
وغايه في الاهميه



سلمت يداااااااك
ام فادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-Jan-2010, 03:19 PM   #6
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

الله يسلمك يااارب
__________________
لقاء التمثيل الغذائي- لقاء الألبينو
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-Feb-2010, 11:50 AM   #7
الــمــزيــgggنــة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية الــمــزيــgggنــة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 111
الــمــزيــgggنــة من المميزين على الطريق
افتراضي

هذه النظرة المختلفة يمكن أن تجعل
المصاب بالمهاق يقوم بمجهود هائل كي يبدو قدر الإمكان أشبه بالطبيعي .
أيضاً يمكن أن يشعر المصابون بالمهاق بكثير من الضغوط سواء من أنفسهم أو
من الآخرين وذلك للحد من الاختلافات التي يسببها المهاق. والمجهود المستمر الذي
يبذله المصاب بالمهاق كي يحاول تحسين قدرته البصرية يمكن أن
يؤدي إلى الكثير من الإجهاد.ً هذه الضغوط يمكن أن تؤدي
بالمصاب بالمهاق نفي أو إنكار مرضه،وبالتالي يفقد المصاب بالمهاق
اتصال مع جانب هام من هويته.


شاغل راسي هالفتره انا صح او خطأ تصرفاتي تقريبا قريب
للنظر الطبيعي تعودت اتصرف مثلهم مااقرب للأشياء المسافه
الكافيه لنظري ولا اطلع المكبر اللا وفت الحاجه القصوى جدا او
اغير مكاني
مع اني مااحاول انكر ان عندي ضعف نظر بس لو اخذت راحتي
يترتب على هذي الراحه خساره لي من ناحية المعامله رح تختلف
وتقل ثقتهم فيني كـ مرشح لدراسه او وظيفه تقلل من نسبة القبول



وشكراااااااااااااااا على المواضيع الحلوه
__________________
الــمــزيــgggنــة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-Feb-2010, 05:16 AM   #8
وردة شقى
عضو جديد
مورث جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السعوديه
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
وردة شقى من المميزين على الطريق
افتراضي

ربي يسلمك ام فهد ع الموضوع
وردة شقى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-Feb-2010, 02:12 PM   #9
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,300
معدل تقييم المستوى: 5
Abdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

بارك الله فيك يا ام فهد

و اعتقد ان الموضوع لو قمتم بنقاشهم هنا في المنتدى سوف يكون له انعكاس جيد

فاتمنى ان تضيفي في نقاشكم النواحي الاجتماعية للمهاق بنسبة للعالم العربي
و الاسلامي كان ذلك على مستوى دول او مدن في كل دوله

و نحاول ان يكون نقاشنا من ملاحظات شخصية مع محاولة الابتعاد عن الشواهد الشخصية البحته المرتبطة بتصرف فردي
__________________

:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة
Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-Feb-2010, 07:53 PM   #10
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

وردتنا الحلوة

تسلمين ياارب..

سعيدين بمشاركتك ووجودك بيننا

المزيونة

العفو حبيبتي..

ولكن ألا يرهقك هذا التصرف ؟

طيب اذا كان الموضوع لا يتعلق بوظيفة او مقابلة شخصية..هل تقومين بنفس التصرف ايضاً كي لا تتغير معاملة الذي امامك ؟

دكتور عبدالرحمن

واياك يارررب

بصراحه دكتور لم افهم قصدك بالضبط حول علاقة دول او مدن محددة بالجوانب الاجتماعية..

على اي حال سوف احاول ان اجيب على قدر مافهمت..

عموماً ثقافتنا في العالم العربي واعتقد الاسلامي ايضاً تلعب دور كبير في هذا الموضوع..

فمثلاً بعض الأسر تحاول تجنب الحديث او النقاش مع ابنهم حول حالته

ظناً منهم انهم لا يريدون تكبير الموضوع لدى ابنهم..و في رأيي هذه الطريقة خاطئة لأنها سوف تجعل الطفل في دوامة

ومئة سؤال وسؤال يدور في ذهنه ولا يجد لها اجابة وبالتالي هذا ينعكس سلباً على شخصيته واحساسه بذاته..

جانب اخر..وهو انتشار الالبانيزيم في بعض المناطق..فمثلاً عندنا في بعض مناطق نجد الألبانيزم شائع لديهم وفي رأيي هذا قد يخفف على الألبينو الذي يعيش هناك من الناحية الاجتماعية ويجعله يشعر بارتياح اكثر من الألبينو الذي يعيش في منطقة اخرى..

أيضاً بعض التسميات التي من الممكن ان تؤثر نفسية الألبينو..على حسب مااعرف في مصر وربما في دول اخرى يقال للالبينو"عدو الشمس" وفي رأيي هذه التسمية جارحه جداً..صحيح ان الالبينو حساس من الشمس ولكن كلمة "عدو" قوية جداً.

أيضاً لاحظت ملاحظة..نلف وندور ونرجع للصبغة لماذا في عالمنا العربي، كثير من الأهالي تصبغ شعر اطفالها او الالبينو يصبغ شعره بينما في العالم الغربي نادراً ما ترى من يصبغ شعره منهم؟

هل لثقافة المجتمع دور في ذلك؟

لا اقصد في الثقافة "الرجعية او التخلف" ولكن اقصد طريقة التفكير او اسلوب الحياة؟

بانتظار اراؤكم
__________________
لقاء التمثيل الغذائي- لقاء الألبينو
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-Feb-2010, 08:16 PM   #11
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,300
معدل تقييم المستوى: 5
Abdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

جزاك الله خير يا ام فهد
نعم هذا الذي اقصده

ما هي الامور الاجتماعية التي يوجهها افراد و اسر الالبينوا في مجتمعاتنا
و تختلف عن المجتمعات الاجنبية او الاخرى على اقل التقدير
__________________

:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة
Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-Feb-2010, 05:32 AM   #12
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

ايضاً اود ان اضيف سؤال اخر..

هل تعتقدون ان وضع الألبينو من الناحية الاجتماعية في المجتمعات العربية او الإسلامية اسهل من المجتمعات الاجنبية؟ ام لا..



__________________
لقاء التمثيل الغذائي- لقاء الألبينو
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2010, 04:44 PM   #13
KeYs MaKer
مورث جديد
 
الصورة الرمزية KeYs MaKer
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: Silent Hill
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 18
KeYs MaKer سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

موضوعك جدا رائع أخت أم فهد

وإجابة على سؤالك طبعا لا
__________________
I am Not Hero
Never was...
And Never will be
KeYs MaKer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2010, 10:26 PM   #14
الفردوس
عضو جديد
مورث جديد
 
الصورة الرمزية الفردوس
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: جدة
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 14
الفردوس من المميزين على الطريق
افتراضي

الله يعطيكى العافيه ام فهد ويقر عينيك بأولادك وفعلا ثقافه المجتمع هى التى تؤثر على موضوع صبغه الشعر وأرى ان من يصبغون شعر اولادهم وانا كنت منهم ومؤمنه بذلك نظرا للاستغراب الشديد عند رؤيه ولدى والتحديق المستمر لدرجه أنى نفسي اتضايق فما بالكم بالطفل عندما يكبر ويدرك بنفسه نظرات من حوله وبالنسبه للمشاكل التى يواجهها ابناؤنا ولا احب حتى تسميتهم بالألبينو فى المجتمعات العربيهوالاسلاميه اكثر لاننا غالبا ما نحكم على الاشخاص بمظهرهم الخارجى وايضا نحب ونكره بنفس الاسلوب وقد يعانى اطفالنا الكثير لاثبات انهم يستحقوا شئ معين اما الدول الغربيه فهم قد طبقوا الاسلام دون مسماه لا يقف الشكل عائقا او مانعا للوصول الى شئ معين بل الكفاءه والمقدره وبالمناسبه اود ان اشكرك اختى ام فهد وأسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ لكى اولادك ويقر عينك بهم فى الدنيا والاخره على نصيحتك لى بان لا اجعل الناس محور اهتمامى بل اولادى وكلما اخرج واتعرض لموقف اتذكر كلماتك ولا اعبئ كثيرا بغيرى وسلامى للجميع
الفردوس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-Mar-2010, 10:12 AM   #15
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

شكراا لك اخي مهند على مشاركتك..

هل ممكن ان توضح لنا وجهة نظرك اكثر

اختي الفردوس

وايااااك يارب

اولاً اشكرك على دعواتك الصادقة وانا سعيدة جداً انك بدأت بالتغيير

انت الآن على الطريق الصحيح..بعض من الوقت وان شاء الله يخف هذا الشعور وتذكري ان الله ان شاء الله يأجرك على كل ذلك..

بالنسبة لنظرات الاستغراب هي موجودة في كل مكان فهي من طبيعة البشر..اي شيء مختلف يلفت نظرهم

ولكن طريقة النظرات هي التي تحدد..فبعض منهم يحدق بشدة ويطلق بعض التعبيرات الجارحة وهذا للأسف منتشر في مجتمعاتنا العربية والاسلامية

اما بعضهم يلقي نظرة سريعة او ابتسامه بأدب ويذهب وهذا ما لاحظته في الدول الأجنبية

الله يوفقك اختي الفردوس وشكرا على مشاركتك ويارب يرزقك بالذرية الصالحه السليمة يااااااااااارب
__________________
لقاء التمثيل الغذائي- لقاء الألبينو
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-Mar-2010, 08:57 AM   #16
خزامى
عضو نشيط
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: الرياض
المشاركات: 130
معدل تقييم المستوى: 23
خزامى من المميزين على الطريق
افتراضي

الله يعطيك العافية أم فهد ويجعله في موازيين حسناتك
خزامى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-Mar-2010, 07:54 AM   #17
um fahad
مشرف قسم أسر الألبينو
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض..امريكا حالياً
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 136
um fahad سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

خزامى

واياااك يااارب

مازلنا ننتظر تفاعلكم وارؤكم عن الموضوع : (
__________________
لقاء التمثيل الغذائي- لقاء الألبينو
um fahad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:36 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه