يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > المنتديات العامة > منتدى الحوار العام

منتدى الحوار العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-Jan-2006, 12:00 PM   #1
سكون
عضو مميز
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
الصورة الرمزية سكون
 
تاريخ التسجيل: May 2002
الدولة: الرياض
المشاركات: 429
معدل تقييم المستوى: 58
سكون من المميزين على الطريق
افتراضي هل سبب صداع الشقيقه وقرحة المعده هو بكتيريا هيليكوباكتر

توصل فريق بحث دولي يعمل على تطوير مصل مضاد للبكتيريا المسببة لقرحة المعدة، لمعلومات جديدة حول طريقة التصاق تلك البكتيريا ببطانة جدار المعدة، ما يعتبر خطوة هامة على طريق الوقاية من ذلك المرض, عبر التوصل للقاحات أو علاجات تعطل قدرة البكتيريا على الالتصاق بجدار المعدة، وما يتبع ذلك من أضرار.

ودرس فريق البحث بقيادة العالم السويدي توماس بورين 59 سلالة من سلالات بكتيريا هيليكوباكتر بايلوري التي يعتقد أنها المسبب الرئيس لقرحة المعدة وأحد أسباب ظهور سرطان المعدة. ولاحظوا تغيرا في تركيب بروتين babA الذي تنتجه البكتيريا ليساعدها على الالتصاق بجدار المعدة.

ووجد الباحثون أن ذلك البروتين يساعد البكتيريا على الالتصاق –بصورة خاصة– بجدران أمعاء الأشخاص ذوي فصيلة الدم (O). كان ذلك البروتين في السابق أكثر عمومية، إذ كان قادرا على مساعدة البكتيريا على الالتصاق بجدران أمعاء الأشخاص من جميع فصائل الدم. وكان كل الأشخاص –تقريبا– الذين أجريت عليهم الأبحاث يحملون فصيلة دم (O).

وقد ذكر الدكتور دوغلاس برغ أحد المشاركين في البحث الذي نشر في مجلة "ساينس" يوم الجمعة 23 يوليو/ تموز الجاري، أن ذلك قد يعود إلى أن بكتيريا هيليكوباكتر بايلوري –التي تستطيع أن تبقى في المعدة لعشرات السنوات– تحدث لها تغيرات وراثية عبر الأجيال، لمقاومة الأدوية والجهاز المناعي للجسم. هذه التغيرات تشمل تعطيل أو تشغيل جزيئات بروتين babA، بصورة تخص أفراد فصيلة دم معينة، أو بصورة تعم كل الفصائل.

وتبقى الخطوة التالية هي محاولة التعرف تحديدا على الآلية التي يتم بها تعطيل "بروتين الالتصاق". فبكتيريا قرحة المعدة وإن كانت تتميز بقدرتها على التحوّر وإنتاج سلالات جديدة أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، فإن نقطة ضعفها –كما ذكر الدكتور برغ– هي اعتمادها على الالتصاق بجدار المعدة.

ولاشك في أن فهما أفضل لآلية التصاق بكتيريا هيليكوباكتر بجدار المعدة سيعجل من عملية تطوير لقاح أو علاج لمقاومة تلك البكتيريا التي تتواجد في أحشاء نصف سكان العالم تقريبا. وتصيب سكان العالم الفقير والمتقدم على حد سواء، وإن كانت الأضرار أفدح في البلاد الفقيرة نتيجة تدهور النظافة العامة وعدم القدرة على توفير المضادات الحيوية المناسبة.


http://cc.msnscache.com/cache.aspx?q...n-US&FORM=CVRE

%%%%%%%%%%%%%%

وقال العلماء الذين عرضوا نتائج دراسة أولية أجريت على 130 مريضا، أمام مؤتمر حول الأمراض المعدية في ميلان، إن 18 في المائة من الذين يعانون من مرض الشقيقة المزمن مصابون بعدوى بكتيريا "هيليكوباكتر بايلوري" التي توجد في المعدة، وإن مستحضرات من المضادات الحيوية نجحت في إزالة المرض منهم.
ولدى إضافة العلماء بكتيريا مفيدة يطلق عليها اسم "لاكتوباسيلوز" وتوجد في اللبن الرائب ومشتقات الحليب، ظهر تحسن أكبر لدى المرضى، إذ قضي على الصداع النصفي للمرضى لفترة عام كامل، كما قل عدد مرات ظهوره، وخفت شدته لدى مرضى آخرين.
ونقلت وكالة" اسوشييتد برس" عن الدكتورة ماريا جيسموندو، رئيسة مختبر الميكروبيولوجيا السريرية بالجامعة التي أشرفت على الدراسة، أن فريقها "تأكد من زوال الشقيقة وزوال البكتيريا الضارة لدى المرضى المصابين بها، بعد استخدام المضادات الحيوية واستخدام البكتيريا الحميدة.

شدوا همتكم في تناول اللبن في صحة وعافية .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وأسباب التهاب الغشاء المخاطي كثيرة، منها: نوع من الجراثيم التي اكتشف حديثاً والمسماة (هيليكوباكتر بايلوري)، ومنها بعض الأدوية الحارقة كالأسبرين وعلاجات التهابات المفاصل، كما أن إفراط إفراز الحامض المعدي له دور في التسبب بالقرحة، وفرط إفراز الحامض له أسباب كثيرة، منها: الحالة النفسية والعصبية للإنسان أو تضخم الغدد المفرزة للحامض في المعدة، وتكون الأعراض المصاحبة لقرحة المعدة أو الاثني عشر عبارة عن آلام قد تكون في بعض الأحيان شديدة جداً في أعلى البطن والجهة اليمنى تزداد عند ا لشبع في حالة قرحة المعدة، وتزداد عند الجوع في حالة قرحة الاثني عشر، وأيضاً إحساس بالغثيان وأحياناً بالقيء. وإذا كانت القرحة حادة، فهذا قد يؤدي إلى حدوث نزيف دموي منها يتوجب علاجاً إسعافياً مستعجلاً عن طريق منظار المعدة لتوقيف النزيف، وعلاج القرحة عموماً يكون بتوقف السبب الذي أتلف الغشاء المخاطي إن كانت بعض الأدوية مثلاً أو علاج الجراثيم المسببة للتقرحات، وكذلك بالأدوية التي تقلل أو تمنع إفراز حامض المعدة، وبالتالي عدم تهيج هذه التقرحات والأدوية في هذا المجال كثيرة .



ولا يفوتني أن أذكر أن التدخين عامل مهم ومباشر في عدم برء القرحة، والسبب أن التدخين يكون طبقة عازلة تمنع وصول الدواء إلى مكان القرحة ليؤدي مفعوله أضف إلى ذلك أن التدخين يضيق الشرايين الدموية، وبالتالي يقلل من فرصة وصول الدم والأكسجين إلى القرحة ويعطل شفاؤها. بالنسبة للصائم ولديه قرحة معدية أو اثني عشرية مزمنة فإنه _بإذن الله_ يستطيع الصوم إذا ما التزم في أخذ الأدوية التي هي في الغالب مرة أو مرتين في اليوم، أما من لديه قرحة حادة وخاصة إذا كانت تنزف فهذا المريض قد لا يستطيع الصوم؛ لأنه في حاجة إلى أدوية مكثفة، وقد يحتاج إلى مغذيات بالوريد تبطل صومه، ويجب أن ننبه إلى أن فرصة الإصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر لا تزيد أثناء الصوم وليس لها علاقة بالجوع الذي يحدثه الصوم.

http://cc.msnscache.com/cache.aspx?q...-US&FORM=CVRE8





@@@@@@@@@@@





أظهرت دراسة جديدة أجراها العلماء



في جامعة ستانفورد الأمريكية أن الأشخاص غير المصابين بالإنتانات البكتيرية الهضمية أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأورام المريء السرطانية.
وأوضح الباحثون أن بكتيريا "هيليكوباكتر بايلوري" جرثومة سيئة جداً، وترتبط بالقرحات الهضمية وسرطان المعدة، ولكن في هذه الدراسة تبين أنها ليست ضارة لجميع الأشخاص، وإنما قد تفيد البعض منهم ، لذا فمن الضروري وصف العلاج المناسب لكل مريض.
وقال هؤلاء في مجلة "الأمراض المعدية" أن الكثير من البحوث بينت ارتباطاً سلبياً بين هذه البكتيريا ومرض الارتداد المعدي المريئي، وبينما انخفضت إصابات هذه الجرثومة في الدول المتقدمة، فقد ازدادت مقابلها معدلات الإصابة بسرطان المريء، موضحين أن هذه البكتيريا تقلل حموضة المعدة عند بعض الأشخاص المصابين بها، وبالتالي يقل خطر المرض الارتدادي وسرطان المريء.
وقام الباحثون بعد متابعة أكثر من 128 ألف شخص، خضعوا لفحوصات دورية خلال أعوام الستينيات، وفترة المتابعة التي دامت من 5 إلى 35 عاماً، أن 52 مريضاً منهم أصيبوا بسرطان المريء، وتمت مقارنتهم مع ثلاث مجموعات من الأشخاص الأصحاء وتحليل عينات من دمائهم لوجود الأجسام المضادة لبكتيريا بايلوري.
ووجد الخبراء أن خطر الإصابة بسرطان المريء خلال فترة المتابعة كان أقل بنسبة 80% عند الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بإنتانات بكتيريا بايلوري.
وأوضح الأطباء أن بكتيريا "هيليكوباكتر بايلوري" هي واحدة من آلاف الكائنات المستوطنة في الجسم، وقد تساهم في الإصابة بالقرحات وسرطان المعدة والليمفوما المَعِدية، وتقلل أخطار الإصابة بأورام المريء الخبيثة، لذا لابد من إجراء المزيد من الدراسات لتحديد التوازن الصحي السليم بين الجسم البشري وهذه الجرثومة.

http://www.almujtamaa-mag.com/Detail...sItemID=159537





***************************



قبّل أحبابك ولا تخف من ميكروبات القرحة

الاعتقاد السائد بأن القبلات تنقل بكتيريا المعدة المسؤولة عن الإصابة بالقرحة الهضمية، غير صحيح طبقاً لدراسة حديثة.
وقال الأطباء في سنغافورة، إن البكتيريا المسببة للقرحة التي تعرف باسم "هيليكوباكتر بايلوري"، توجد في جسم الإنسان بصورة طبيعية دون أن تسبب له الأذى، إلا أن السبب الذي يجعلها مؤذية لم يتضح بعد.
ولم يتمكن العلماء حتى الآن من اكتشاف طرق انتقال عدوى القرحة أو كيفية انتشار بكتيريا بايلوري بين الناس، إلا أنهم يعتقدون أن البكتيريا تنتقل من خلال تلوث الماء والطعام بالفضلات، أو بواسطة الاحتكاك من الفم إلى الفم، خاصة بعد أن كشفت الدراسات النقاب عن وجود هذه البكتيريا في لعاب الأشخاص المصابين بالقرحة، وأن زوجات هؤلاء المرضى يتعرضن لخطر إصابة أعلى من الطبيعي.
لكن الدراسة الجديدة التي تابعت 183 مريضاً مصاباً بالقرحة، أظهرت عدم وجود أي إثبات علمي على أن حاملي البكتيريا المذكورة قد نقلوها إلى زوجاتهم.=>


http://www.almujtamaa-mag.com/Detail...wsItemID=83363
__________________
__________________


















سكون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقط قرار شجاع هذا اللي ابيه منك شموع الأمل منتدى الحوار العام 19 13-Sep-2009 05:08 AM
المعده لاتعمل والقلب حزين....!!!! بنت وداد التغذية والعلاج الغذائي 3 17-Mar-2009 12:45 PM


الساعة الآن 05:53 PM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه