العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري الإلكترونية لفقر الدم المنجلي > الارشيف > مواضيع ومسائل طبية > العلاج الطبيعي من التدليك والمساج والكمادات لعلاج نوبات الألم لمرضى فقر الدم المنجلي

قديم 04-Apr-2006, 10:58 PM   #1
ام عبدالله
زائر
 
الصورة الرمزية ام عبدالله
تاريخ التسجيل:
المشـــاركـات: n/a
...

Thumbs up العلاج الطبيعي من التدليك والمساج والكمادات لعلاج نوبات الألم لمرضى فقر الدم المنجلي

موضوع للمصابين بالمنجليه ...


أن واحدا على الأقل من بين 600 يولدون مصابين بمرض في الدم يعرف بالأنيميا المنجلية يسبب آلاما مبرحة تتركه قعيد الفراش, إلا أن العلاج بالتدليك أو المساج الحيوي بات يوفر عونا ممكنا لمثل هؤلاء المرضى والتخفيف من آلامهم.

وأوضح باحثون أن المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي يعانون من انسدادات أو ضعف تدفق الدم إلى المناطق الحيوية, لأن خلايا الدم الحمراء تأخذ شكل المنجل ولا تستطيع الجريان بحرية وسهولة, فتعلق في الأوعية الدموية, ويقل بالتالي توريد الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم مولدا إحساسا قويا بالألم.

وبدلا من العلاجات الدوائية, يقوم العلماء في مستشفى كولمبوس للأطفال باختبار العلاج بالتدليك كطريقة بديلة لتحسين تدفق الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية ورفع درجة حرارة الجسم التي تساعد في تسهيل جريان خلايا الدم وتقليل التوتر والقلق الذي يحفز نوبات الألم.

ولاحظ الأطباء أن الأطفال الذين طبقت عليهم الطريقة العلاجية الجديدة سجلوا تحسنا كبيرا, حيث تمكنوا من الذهاب للمدرسة بعد مدة أقصر, كما قلت أيام غيابهم, وشعروا براحة أكبر عند تعاطي المسكنات وقدرة أكبر على تحمل نوبات الألم الشديدة, وخصوصا في العظام.

المصدر http://www.arabmedmag.com/tourist/is...004/main01.htm
  رد مع اقتباس
قديم 09-Apr-2006, 11:18 PM   #2
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 1
تاريخ التسجيل: Apr 2002
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 19,306
مــرات الشكر: 711
نقـاط الترشيح: 5
نقـــاط الخبـرة: 2538
...

افتراضي

بارك الله فيك ام عبدالله

ماشاء الله عليك
كالنحلة تتفنين في الانتقال من زهرة (خبر)الى اخرى

فاخبار متنوعة و تنم عن اطلاع و اسع عن الكثير من الاخبار

تعليقي على الخبر

قد يكون التدليك مفيد في الحالات البسيطة
و قد يكون طريقة الفائدة هي بتحريك الدورة الدموية حول مكان الاصابة لكي يصلها الدم بشكل افضل
و على العموم فبطبع الانسان( و كثير من الامهات) يقمن "بتدليك اطفالهم عند ما يشتكون من الم ما
فحفظ الله لنا امهاتنا و احسن لهم العطاء و جمعنا بهم في جنات النعيم


ملاحظة :
لم يذكر صاحب الخبر مصدرالمعلومة بالتحديد و اذا ما كانت نشرة في مجلة طبية( و النشر في حد ذاته يعطي مصداقية اقوى)






:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة

Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-Apr-2006, 11:25 PM   #3
ام عبدالله
زائر
 
الصورة الرمزية ام عبدالله
تاريخ التسجيل:
المشـــاركـات: n/a
نقـاط الترشيح:
...

افتراضي

السلام عليكم دكتور .... ومن كل بستان زهره ... ابحث كل يوم عن خبر لعل احد ييستفيد ان شاءالله .... واتمنى تكون اخبار مفيده التي اختارها .....


واشكرك جزيل الشكر لقراءتك الخبر



:)
  رد مع اقتباس
قديم 13-May-2006, 10:41 PM   #4
الناصح
عضو جديد
 
الصورة الرمزية الناصح
مورث جديد
رقـم العضويــة: 1971
تاريخ التسجيل: May 2006
مــكان الإقامـة: مكة المكرمة
المشـــاركـات: 5
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي في هذا المنتدى المبارك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا أول رد لي في هذا المنتدى الخير .. جزى الله القائمين عليه خير الجزاء ..

أود اخبارك أختي أم عبد الله حفظك الله ورعاك أني من المتابعين لك في هذا المنتدى .. فكما قال الدكتور فأنتي كالنحلة لهذا المنتدى تأتين بكل جديد ومفيد .. فبارك الله في جهودك وجعلها خالصة لوجهه تعالى ..

لدي أختي الفاضل عدة استفسارات .. ولكني سأأجلها لوقت آخر بإذنه تعالى ..

وأما بخصوص ردي على هذا الموضوع فأرى ومن تجربتي وخبرتي مع أقربائي ، أن التدليك لا يزيد مريض المنجلي إلا سوء على سوء حالته الصحية .. ولا أرى أن هذا الخبر صحيح حسب خبرتي كما قلت لك .. وكما قال المثل :
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب :-D





( الم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق )

الناصح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-May-2006, 11:04 PM   #5
ام عبدالله
زائر
 
الصورة الرمزية ام عبدالله
تاريخ التسجيل:
المشـــاركـات: n/a
نقـاط الترشيح:
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا وسهلا بك الاخ ناصح في المنتدى .... واشكرك على تعليقك على الموضوع فنحن بحاجه الى من يجربون ومروا بالتجارب قد يستفيد الجميع هنا

ونحن هنا في المنتدى بحاجة الى من هم يمرون في تجربه

وبالنسبه لهذا الموضع الذي نقلته من احد المواقع وقد طبقت في احد المستشفيات
وهذه تعتبر دراسه قد تكون ذو فائده بسيطه على حده المرض المنجلي واعتقد انها طبقت على عينة من الاطفال

اخي الناصح جزاك الله الف خير وننتظر منك المزيد والمزيد :)
  رد مع اقتباس
قديم 14-Sep-2006, 10:09 PM   #6
ام عبدالله
زائر
 
الصورة الرمزية ام عبدالله
تاريخ التسجيل:
المشـــاركـات: n/a
نقـاط الترشيح:
...

افتراضي

قرأت الموضوع هذا في احد المواقع وان شاءالله تكون مفيده لاخواننا المصابين بالمنجليه





العلاج بالزيوت العطرية... من أهم روافد الطب البديل

جميلة عبد الله دهراب*

يقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم: اذا أدركتم ليلة القدر فاسألوا الله العافية

ويقول أمير المؤمنين علي عليه السلام:....ضقت أحلى الطيبات فلم أجد أطيب من العافية.

ويقول ابوقراط الملقب بأبو الطب على الرجل الحكيم أن يعتبر الصحة أعظم ما حصل عليه الانسان من نعم.

نعم العافية نعمة لا تقدر بثمن وللاسف الشديد جبل الانسان على عدم الاحساس بهذه النعمه الا عندما يفقدها !! والاولى به المحافظة عليها قبل فقدانها أي الوقاية.. وفي الطب البديل والطب النبوي الشريف هناك تركيز واضح على الوقاية على انها افضل وخير من العلاج.

اما العلاجات التي يطرحها الطب البديل فهي علاجات طبيعيه مستمده من الطبيعة ذاتها فالطبيعة فهي التي تمنحنا هذه العلاجات...

ان فروع الطب البديل تزيد على المئة نوع..يعرف الكثيرون منها طب الاعشاب فقط..لكنها علاجات قديمه اثبتت قدرتها الشفائية على مر العصور..ونتناول اليوم أحد أهم روافد هذا الطب الا وهو علم العلاج بالزيوت العطرية...هذا العلم قديم يصل في عمرة الى اكثر من ستة الاف سنة مضت مارسة الصينيون والمصريون القدماء واستخدموه بشكل لافت للنظر في علم التحنيط والذي يعتبر من اهم مميزات الحضارة الفرعونيه...وعندما جاء الاسلام أكد بل وحث على هذا العلم الجميل الرائع، ولكن كعادتنا نقرأ الاحاديث على عجالة ودون تدبر حينما استفاد الاخرون منها بشكل رائع وجميل..يقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم

ان الدهن يذهب البؤس ولنا ان نقيس البؤس بماذا...التوتر او القلق او الكسل اوا لاكتئاب....ويقول امير المؤمنين علي عليه السلام:

الدهن يلين البشره ويزيد في الدماغ ويسفر اللون

ويقول امامنا الباقر عليه السلام:

دهن الليل يجري في العروق ويروي البشرة ويبيض الوجه.

وعن الصادق عليه السلام:

الرازقي افضل ما دهنتم به الجسد.

ويقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم:

ليس شيء من الادهان أنفع للجسد من دهن الزنبق، ان فيه لمنافع كثيرة وشفاء من سبعين داء.

اذن لندخل بعمق اكثر الى هذا العلم..علم العلاج بالزيوت العطرية او Aromatherapy

هذا العلم ببساطة يعتمد على خلاصة النباتات اوراقها او اغصانها او لحاء الشجر نفسه او ازهارها او جذورها ليتم استخلاص القيمه الفعاله فيها بطرق مختلفة.

وتجميع ما يسمى بروح النبات، ذلك السائل المهم جدا والذي يسمى ايضا بهرمون النبات هذه الزيوت اسعارها مختلفة فبعضها معتدل السعر وبعضها غالي جدا مثل دهن الورد والياسمين والالفيه.

كيفية استخدام الزيوت العطرية؟

أهم قاعدة في استخدام الزيوت العطرية هي وجوب خلطها بنسب مدروسة مع الزيوت الاساسية مثل زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت اللوز الحلو وزيت دوار الشمس والقاعدة الامنه هي خلط اربع ملاعق اكل من الزيت الاساسي بست نقاط فقط من الزيت العطري مثال بسيط من اجل السلامه شخص يعاني من ارتفاع في ضغط الدم يستطيع خلط اربع ملاعق من زيت السمسم مثلا ويضع عليها زيت الايلنج او ما يسمى Ylang-ylang

حيث من خواص هذا الزيت العطري المساعدة على تخفيض ضغط الدم المرتفع وطبعا مع الالتزام بحميه غذائية معينه وممارسة رياضة المشي يوميا....هكذا يتم خلط الزيوت الاساسية بالزيوت العطريه.

ويمكن استخدام الزيوت العطرية عن طريق التبخير بها او عمل كمادات او استخدامها في المغاطس المائية، ولكن دوما نفضل المساج بها لاهميه المساج في تحريك السائل الليمفاوي ومساعدة الغدد الليمفاوية على اخراج السموم من الجسم، فالانسان بغذائة الغير متوازن والتوتر الدائم والبيئة الملوثة المحيطة به ونظام النوم الغير ثابت والغير مستقر كلها عوامل تبعث على ملىء الجسم بالسموم، وعلى الجهاز الليفاوي كاحد الاوعية المساعدة على اخراج السموم ان يقوم بعمله، والمساج يساعد بشكل كبير جدا في اتمام هذه العمليه خصوصا بالتركيز على المناطق التي تكثر بها الغدد الليمفاوية كالاربية والفخذ والعنق والوجه وتحت الابط، وما دمنا في الحديث عن منطقة تحت الابط نود ان ننوه الى الخطأ الفادح الذي يمارسه الكثيرون من دون وعي الا وهو استخدام مزيلات العرق بدون اهتمام حيث ان مزيلا ت العرق نوعان النوع الاول يعطي روائح مقبوله لهذه المنطقة من دون التدخل في غلق المسامات العرقية وهذا النوع يحتوي في الغالب على كلوريدات الالمنيوم والتي تمتص من خلال الجلد والممرات الانفيه وتصل الى المخ ولا يخفى على القارىء الكريم ان تركز مادة الالمنيوم في المخ تعتبر من احدى مسببات مرض الزهايمر او ما يسمى بالخرف المبكر، اما النوع الثاني والذي يعتبر اكبر ضررا من النوع الاول وهو الذي يقوم باغلاق الغدد المسئوله عن التعرق وهذه مصيبه صحيه خطيرة حيث نسد الغدد المسئولة عن اخراج السموم متعمدين ونتدخل بعملها الالهي !

نعود الى موضوعنا في المساج واثره النفسي والجسدي على الانسان حيث لمس القدماء اهميته وفوائده فكان الحكام الصينيون يستعينون به كاحد العلاجات التي تعينهم على القيام باعبائهم في الحكم وفي الحياة الاجتماعية وخصوصا لو علمنا ان بعضهم كان يتخذ سته عشرة زوجه رسميه!! بقي ان نعرف ان الاسلام اشار الى اهمية المساج وشجع المسلم باداء هذه الخدمه للاخرين لما لها انعكاسات نفسيه وجسديه رائعة فرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم يقول:

من دهن مؤمنا كتب الله له بكل شعرة نورا يوم القيامة.

نعم أثبتت الدراسات ان المساج بالزيوت العطرية ينعكس على الروح بالانتعاش والحيويه ومعالجة الاكتئاب والقلق والتوتر والحزن.

أما على الجانب الجسدي فتنظيف للجسم من السموم والمساعدة على النوم العميق الهادىء وتعزيز الهدوء الفكري والمساعدة في اتخاذ القرارت الصائبه وتقوية الجهاز المناعي..ولا نتعجب ان قامت بعض المستشفيات في الوقت الحالي باقرار بعض انواع المساجات في مستشفياتها الحكوميه كاحد الوسائل العلاجيه المعتبرة كما يحدث في كولومبيا حيث اعتمد المساج كاحد الوسائل العلاجية لمرضى الانيميا المنجليه والذين يعانون بشكل كبير من الام في المفاصل، وكذلك في تايلند اقر مساج النواد بورارن في المستشفيات كوسيله علاجيهما هي أهم الزيوت الواجب شراؤها وادخارها في المنزل لاهميتها؟

زيت الخزامى او ما يسمى Lavender

هذا الزيت رائع في علاج الارق والتوتر

مضاد للبكتيريا والجراثيم

مهدىء

من افضل الاسعافات الاوليه للحروق ومعالجة جروح الحروق دون ترك ندب او اثار وخصوصا استخدامه الفوري بعد الحروق لا سمح الله.

زيت شجرة الشاي او ما يسمى Tea tree

أفضل مضاد حيوي للجروح والقروح والدمامل

افضل المنتجات للقضاء على حب الشباب

من افضل الزيوت للقضاء على قشرة الراس من دون اثار سلبيه كالتي توجد في الشامبوهات المضادة للقشرة حيث تحتوي اغلبها على مادة سليكات الالمونيوم وكبريتات الالمونيوم.

واخيرا هذا الزيت يدخل الان في بريطانيا في الكريمات التي تقضي على الكلف والبقع الجلديه بشكل جميل جدا من دون الحاق الضرر بالبشرة

زيت الريحان او ما يسمى BASIL

هذا الزيت رائع لعلاج المكتئبين خصوصا لو خلط مع زيت اللبان

هذا الزيت مناسب في علاج المصابين بالهستيريا

يستخدم بكثرة بعد المرض وفي فترة النقاهة

منشط للروح والعقل

زيت ابرة الراعي او ما يسمى GERANIUM

هذا الزيت يستخدم للتخلص من الماء الزائد المكتنز بالجسم

يعمل هذا الزيت على اعادة التوازن الهرموني في الجسم

يساعد بشكل كبير في التخلص من مشاكل الدورة الشهرية النسائية قبل وأثناء وبعد الدورة

زيت الباتشولي PATCHULI

هذا الزيت من أفضل الزيوت لمعالجة الاكزيما

يقوي الجهاز العصبي

يشد البشرة المترهله بعد فقدان الوزن المفاجىء

زيت الورد ROSE

زيت الورد يعالج به أخصائيوا الطب البديل حالات الحزن الشديد

علاج لما بعد الصدمات

يرفع الروح المعنوية

يساعد بشكل كبير في التخفيف من تجاعيد البشرة وخصوصا اذا استخدم قبل ظهور التجاعيد

زيت اكليل الجبل او ما يسمى ROSEMARY

هذا الزيت مفيد جدا لمرضى الربو مساجا وليس تبخيرا مع اضافة زيت اللبان وزيت المرة

هذا الزيت يقوي الذاكرة

يساعد على اذابة شحوم منطقة البطن

مفيد جدا للامعاء وخصوصا اذا استخدمت عشبته مثل الشاي

يعالج به تساقط الشعر

زيت النعناع PEPPERMINT

هذا الزيت رائع جدا في علاج الصداع ومن افضل الزيوت شما لمعالجة الصداع..ومساجا يمكن اضافة زيت الخزامى له نتائجه مذهله

زيت النعناع يعالج به التهاب الجيوب الانفيه تبخيرا مع اضافة زيت الاكاليبتوس ما يسمى بكينا الشام.

زيت النعناع منشط قوي يستطيع الطلبه استخدامه لاعانتهم على المذاكرة فهو ينشط بشكل مذهل لذلك لا ينصح به قبل النوم لانه ينشط بشكل ملفت.

مفيد جدا للاقدام المتعبه باضافة قطرات منه الى مياه التي تنقع بها لاقدام.

واخيرا هذا الزيت نافع جدا لطرد الحشرات وخصوصا البعوض عند القيام برحلات يستطيع الشخص مزج كميه من الماء ربع لتر يمزجها بخمس نقاط من زيت النعناع ويمسح بها الجسم سوف تكون عامل الامان في الرحلات عن اذى الحشرات، والنمل على وجه الخصوص يكره رائحة هذا الزيت ويهرب منه.

وهناك الكثير الكثير من الزيوت العلاجية التي تشافي الجسم والروح وبالطبع مفعولها يكون أكبر بكثير اذا اقترنت مع انواع اخرى من الطب البديل كالتنفس العميق والعلاج الغذائي وغيرها ذكرناها على عجالة ويستطيع القارىء الكريم التزود من هذه المعلومات في الكتب المتخصصة.

في نهاية المقال نود ان نوضح ان هذا العلم جميل جدا ومهم جدا ونستطيع الاقلال من استخدامنا للمواد الكيميائية على اجسادنا وفي تنظيف بيوتنا فكثرة هذه المواد اصبحت خطرا كبيرا على الصحة تغزو جهازنا المناعي وتعرقل عمله..وجسد دون جهاز مناعي فعال يعني جسدا معرضا لكافة الامراض

وقانا الله واياكم شر المرض..ونساله الصحة والعافيه للجميع

*استشارية ماكروبيوتيك

محاضرة ومعالجة بالطب البديل

نقل من شبة النبأ المعلوماتيه
  رد مع اقتباس
قديم 15-Sep-2006, 12:10 AM   #7
ام السعد
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ام السعد
مورث جديد
رقـم العضويــة: 2240
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشـــاركـات: 16
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي تعليق

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكرك يا ام عبدلله على موضوعاتك الحلوه واحب ان اكد كلامك من تجربتي مع بنتي تالمت بالمنجليه وهي عمرها سنه ونصف وكانت تقول كبسيني بالعاميه يعني مساج وحتى الان وصار عمرها 13سنه ما تمر عليها ازمه الا تطلب مني مساج طول الوقت لانه يخفف عنها اللام واشتريت لها بعض انواع من اجهزة المساج الخفيفه مرتاحه عليها ولله الحمد
وحبيت اصحح المثل للناصح
اسال مجر واستشر طبيب
وجرا الله الجميع الف خير
ام السعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-Sep-2006, 01:18 AM   #8
ام عبدالله
زائر
 
الصورة الرمزية ام عبدالله
تاريخ التسجيل:
المشـــاركـات: n/a
نقـاط الترشيح:
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعدني مشاركتك اختي ام السعد فمنكم نستفيد اكثر .....والمنتدى يحلو بمشاركاتكم وتجاربكم .....

لقد قرأت عدم اماكن عن التدليك والمنجليه فمنهم من يرى انها الطريقة المثلى لتخفيف بعض الالام التي تأتي عن طرق النوبه ومنهم من يرى انها لاتفيد...

والتجربة خير برهان .....



واسأل الله العلي القدير ان يشفي ابنتك
  رد مع اقتباس
قديم 16-Sep-2006, 03:04 AM   #9
انوار

 
الصورة الرمزية انوار
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 620
تاريخ التسجيل: Feb 2005
مــكان الإقامـة: السعودية - القطيف
المشـــاركـات: 7,397
مــرات الشكر: 238
نقـاط الترشيح: 754
نقـــاط الخبـرة: 19
...

افتراضي

السلام عليكم

عفاك الله ياام عبدالله
و ان شاء الله في ميزان اعمالك

موضوع التدليك مسالة مختلف عليها بين مرضى السكلسل
اولا على حسب الالم الذي يمر به المريض
و على حسب الذي يعمل الدليك و المساج
و على حسب التعود المريض على ذلك

يعني التدليك و المساج ليس في كل الاوقات يريح المريض اذا كانت النوبة شديده و في جميع الجسم اصلا لا يسطيع المريض احد ان يمسك جسمه

انا واحده من هؤلاء


لكن في بعض الآلام يفيد فيها الدليك بذات التي في المفاصل و اذا كان الدليك يصاحبه بعض الزيوت
حاليا انا عودت جسمي على التدليك و المساج اذا كان الالم في المفاصل و نجحت في ذلك
يعني يلزم على المريض هو ايضا يقتنع بذلك
و يكون من البدائل تخفيف الالم

لكن انصح ان تكون طريقة التدليك و المساج سليمة و بهدوء و ليس بعنف
لانها تسبب احمرار و انتفاخ في الموضع الالم و تجعل فترة الشفاء مطوله

ودعائي الخالص لك مريض بالعافية و المعافاه
و دمتم سالمين

التعديل الأخير تم بواسطة انوار ; 19-Jul-2008 الساعة 06:28 AM سبب آخر: تعديل بعض الكلمات
انوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-Sep-2006, 11:40 PM   #10
ام عبدالله
زائر
 
الصورة الرمزية ام عبدالله
تاريخ التسجيل:
المشـــاركـات: n/a
نقـاط الترشيح:
...

افتراضي

هلا اختي انوار



تسلمين ....


المجرب طبعا يعرف اكثر ... فمعظم مانقرأه او ننقله يكون شي ما جربه الاخرون

ينفع للبعض وللبعض الاخر لا ينفع ... وما انقله من مقالات او مواضيع اتمنى ان تكون مفيده للجميع .... اي يحصل على مايبحث عنه في اقل وقت ....




وجزاك الله الف خير وجعلها في ميزان حسناتك
  رد مع اقتباس
قديم 20-Sep-2006, 11:09 AM   #11
انوار

 
الصورة الرمزية انوار
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 620
تاريخ التسجيل: Feb 2005
مــكان الإقامـة: السعودية - القطيف
المشـــاركـات: 7,397
مــرات الشكر: 238
نقـاط الترشيح: 754
نقـــاط الخبـرة: 19
...

افتراضي

تسلمي ياأم عبدالله

الله يخليش

كلامش صح 100%

ودمتم سالمين











انوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Jan-2008, 07:08 PM   #12
بربيكان
قمة التميز
 
الصورة الرمزية بربيكان
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 3319
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مــكان الإقامـة: جـدة
المشـــاركـات: 2,312
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 30
...

افتراضي

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]موضوع جميل أختي أم عبد الله
الطريف في الأمر
أنني قرأت عن هذا الموضوع قبل فترة وحاولت أن أبحث عنه لأنقله لأخواني في المنتدى
لتحصل الفائدة
فوقعت عيني على هذا الموضوع في بداية بحثي في القوقل
وحمدت الله وإ لا كان موضوعي قديم هههههه
عموماً المعلومات مفيدة وبالنسبة للتدليل لي أنا احيان تنفع معايه واحيان متعبه
الله لا يوريكم مكروه لكن بالفعل آلام كالمناشير

الحمد لله على كل حال


تحياتي للجميع[/grade]
بربيكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Jan-2008, 07:58 PM   #13
أم بيان وعبدالله
عضو جديد
 
الصورة الرمزية أم بيان وعبدالله
مورث جديد
رقـم العضويــة: 5466
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 3
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

السلام عليكم
حبيت أشارك في الموضوع حسب خبرتي مع أولادي والتجربة خير برهان
لاقيت أولادي يرتاحون للتدليك بخلطة زيوت أخدتها من خبير أعشاب في التلفزيون لجميع آلام المفاصل
الخلطة مقادير متساوية من زيت الزيتون ومن زيت السمسم ومن زيت جوز الهند
كنت أسوي أي شي يريحهم من تدليك مع الزيت أو بدونه
وشكرا على المعلومات لأنها تفيدنا أحنا ألأمهات
أم بيان وعبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Jan-2008, 02:08 AM   #14
انوار

 
الصورة الرمزية انوار
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 620
تاريخ التسجيل: Feb 2005
مــكان الإقامـة: السعودية - القطيف
المشـــاركـات: 7,397
مــرات الشكر: 238
نقـاط الترشيح: 754
نقـــاط الخبـرة: 19
...

افتراضي

[align=center][grade="8B0000 FF0000 FF7F50 B22222 FF0000"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا اخي بربيكان


بارك الله فيك

لااهتمامك و تواصلك المثمر

وابعد الله عنك كل سوء

مشكوررررررر على تنشيط الموضوع مرة اخرى

اعطر التحايا لك[/grade][/align]











انوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Jan-2008, 02:14 AM   #15
انوار

 
الصورة الرمزية انوار
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 620
تاريخ التسجيل: Feb 2005
مــكان الإقامـة: السعودية - القطيف
المشـــاركـات: 7,397
مــرات الشكر: 238
نقـاط الترشيح: 754
نقـــاط الخبـرة: 19
...

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم بيان وعبداللهمشاهدة المشاركة
السلام عليكم
حبيت أشارك في الموضوع حسب خبرتي مع أولادي والتجربة خير برهان
لاقيت أولادي يرتاحون للتدليك بخلطة زيوت أخدتها من خبير أعشاب في التلفزيون لجميع آلام المفاصل
الخلطة مقادير متساوية من زيت الزيتون ومن زيت السمسم ومن زيت جوز الهند
كنت أسوي أي شي يريحهم من تدليك مع الزيت أو بدونه
وشكرا على المعلومات لأنها تفيدنا أحنا ألأمهات
وعليكم السلام والرحمه

مرحبا اختي ام بيان

في منتدى الوراثة الطبية وخاصا في منتدى امراض الدم الوراثي

و مشكوررررررره على مرورك الكريم

و أضافتك خبرتك و تجربتك مع اولادك عفاهم الله

وابعد عنهم كل مكروه

نعم المصاب يريد يتعلق باي شيء يخفف عنه الآلامه

وطريقة التدليك و المساج بالزيوت منبدائل تخفيف الالم

الله يعطيك القوة والصبر اختي ام بيان

تواصلي معنا حتما ستستفيدي من معلومات القيمة هنا

ودمتم بـــــــ خير











انوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Jan-2008, 06:48 AM   #16
بربيكان
قمة التميز
 
الصورة الرمزية بربيكان
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 3319
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مــكان الإقامـة: جـدة
المشـــاركـات: 2,312
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 30
...

افتراضي

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]شكراً لك يا نحلة المنتدى
شكرا لك يا انوار
فانتي كالنحلة لا تقع إلا على الازهار لتكسوها جمالاً
فطلتك وتعليقاتك لها الكثير من الوقع على قلوبنا
تحاتي لك[/grade]
بربيكان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-Feb-2008, 12:39 PM   #17
أميرة الورد
عضو جديد
 
الصورة الرمزية أميرة الورد
مورث جديد
رقـم العضويــة: 3659
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشـــاركـات: 50
نقـاط الترشيح: 18
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

متابعة بصمت ، سلمتم لأحبتكم ..





دموع ألم ؛ دمعة طفلة غفت عيونها على الوطن ..

دمعة وردة تطايرت بتلاتها في جوف المحن ..

دمعة حلم ضاعت ألوانه عبر جنون الزمن ..

دمعة .. ألم ،، دعوني لدموعي .. و لإنتقامي ،،

أميرة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-Feb-2008, 03:19 PM   #18
صرخات الأمل
 
الصورة الرمزية صرخات الأمل
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4091
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مــكان الإقامـة: قلب عائلتي
المشـــاركـات: 12,645
مــرات الشكر: 1019
نقـاط الترشيح: 1305
نقـــاط الخبـرة: 2855
...

افتراضي

[grade="800080 008080 800080 008080"]

تسلمي أختي الغالية

أم عبد الله

نعم اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

العلاج بالتدليك

يفيد.........ولكن تختلف الفائدة

من نوبة لأخرى....على حسب شدة الألم

أكيد مثل ما قالت أختي أنوار

على حسب إلي يقوم به..

ربي يحفظك ويخليك

وربي يحمي لك ابناءك ويعطيهم الصحة والعافية

دعواتي لأجمل عائلة

صرخااااااااااات[/grade]









نحتاج لـ جرعات من السعادة
دائماً~

كل الشكر والتقدير لكِ ( أم نور )

( خالص الشكر الجزيل لك غاليتي
لولاكِ لما وصلنا إلى ماوصلنا إليه
ولم تكن هناك حملة للأنيميا المنجلية لهذا العام
فأسأل الله لك دوام التوفيق و السداد
و ربي يجزاك كل خير
دمتِ بلسماًً معطاء .. ينير لنا درب الخير
و ننهل منه الكثير دائماً..
جزاكِ الله جنات الفردوس غاليتي )


صرخات الأمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-Feb-2008, 03:56 AM   #19
انوار

 
الصورة الرمزية انوار
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 620
تاريخ التسجيل: Feb 2005
مــكان الإقامـة: السعودية - القطيف
المشـــاركـات: 7,397
مــرات الشكر: 238
نقـاط الترشيح: 754
نقـــاط الخبـرة: 19
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حفظك الله ورعاك اخي بربيكان

نورتينا اختي اميرة الورد بطلتك

العطره

نلتمس منك المشاركة اختي

تسلمي خيوووه صرخات الامل

ادامك الله ورعاك

اطيب الامنيات لكم











انوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-Jul-2008, 06:15 AM   #20
انوار

 
الصورة الرمزية انوار
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 620
تاريخ التسجيل: Feb 2005
مــكان الإقامـة: السعودية - القطيف
المشـــاركـات: 7,397
مــرات الشكر: 238
نقـاط الترشيح: 754
نقـــاط الخبـرة: 19
...

Thumbs up العلاج الطبيعي ونوبات الألم الحادة لمرضى تكسر الدم المنجلي

العلاج الطبيعي ونوبات الألم الحادة لمرضى تكسر الدم المنجلي

صحيفة الرياض - « العدد 14555 : 24 ربيع الآخر 1429هـ » - 14 / 5 / 2008م - 11:36 ص

المملكة ارض واسعة تحتوي على العديد من الثقافات والتقاليد.. وتعطي غنى ثقافياً كما تعطي نوعاً من التمايز بين نسيج المجتمع الواحد. وهذا التميز قد يصل في بعض نقاطه الى وجود نوعية محددة من الأمراض الوراثية في مناطق وبمواصفات تختلف عن اخواتها من المناطق الأخرى. ومن تلك الأمراض الوراثية مرض تكسر الدم المنجلي الذي ينتشر بشكل واسع في المنطقة الشرقية والاحساء والمنطقة الجنوبية. ورغم ان تكسر الدم المنجلي منتشر في تلك المناطق الثلاث الا انه يختلف في تفصيله الدقيق من منطقة الى اخرى فما هو هذا المرض وهل له علاج وماهو دور العلاج الطبيعي في التعامل مع المرضى الذي يعانون من تكسر الدم المنجلي.

امراض الدم الوراثية متعددة ومختلفة في انواعها وميكانيكيتها وطرق تأثيرها على المريض وتكسر الدم المنجلي هو احد امراض الدم الوراثية والتي تنتقل بالوراثة كباقي امراض الدم الوراثية من الأم والأب الى الأبناء وفق قانون الوراثة المعروف وهذا المرض يصيب خلايا الدم الحمراء الناقلة للأكسجين فيؤثر على شكل الخلية (تأخذ الشكل المنجلي او الهلالي) والمواصفات الأخرى للخلية (فتصبح اقل مرونة من خلية الدم الطبيعية وبالتالي لا تتشكل بسهولة لتمر من نسيج الوعاء الدموي لنسيج اخر مثل النسيج العضلي او العظمي) وعندما تزداد اعداد تلك الخلايا في الأوعية الدموية الصغيرة وتقل سيولة الدم تتزاحم تلك الخلايا ذات الشكل المنجلي وقليلة المرونة لتسد الوعاء الدموي الصغير فيصبح مرور الدم في ذلك الوعاء الدموي متوقفاً وينتج عن ذلك نقص في نقل الأكسجين الواصل للخلايا وهذا ما يسمى (Vaso_occlusion) ويؤدي ذلك النقص الى موت خلايا الأنسجة مثل العظام او العضلات وتكرار الإصابة بتلك النوبات ينتج عنها مع الوقت تآكل بعض مفاصل العظام والتي تتميز بوجود اوعية دموية صغيرة في داخلها مثل (عظمة الفخذ -neck of Femur وعظمة الذراع Neck of Humerus).

ويعد مرض تكسر الدم المنجلي من الأمراض المزمنة والتي لا يمكن علاجها بشكل دائم (الى الان على الاقل) فعلاجها يتلخص بتخفيف الم المريض ومراقبة حالته لمنع اي مضاعفات قد تحصل لا سمح الله. وآلام النوبات التي تحدث مع هذا المرض هي نوبات من الألم الشديد ويعاني من تلك الآلام المريض المصاب بصورة متكررة تتفاوت عدد مرات حدوثها من مريض لآخر. وتأتي الإصابة بهذه الآلام المتكررة كنتيجة لانسداد احد تلك الأوعية الدموية الصغيرة كما اوضحنا سابقاً.

وتعد هذه الآلام الناتجة عن مثل هذا الانسداد في اوعية الدم vaso-occlusion من اكثر المشاكل التي يعاني منها المرضى المصابون بتكسر الدم والتي تؤدي الى تكرار ادخالهم الى المستشفى ففي دراسة اجريت عام 2003اثبتت ان من اكثر الأسباب لإدخال الأطفال المصابين بتكسر الدم المنجلي للمستشفى هي نوبات الألم الحادة تلك.

كما ذكر بعض المتخصصين في علم امراض الدم عام 2005ان آلام التكسر المنجلي هي السبب الأكثر لدخول مريض التكسر للمستشفى وهذه النتيجة كانت مطابقة لنتائج دراسة علمية اخرى ايضا اجريت في نفس السنة. فالمريض المصاب بتكسر دم يعاني من آلام شديدة بين فترة وأخرى نتيجة للانسداد في احد الأوعية الدموية وهي السبب الرئيسي لتكرار دخوله للمستشفى. ويصنف الألم الذي يعاني منه مريض التكسر الى انواع متعددة تختلف باختلاف شدتها او مكان حدوثها ويمكن وصف ألم نوبة التكسر بالألم الحاد (acute pain) ويستلزم علاج تلك الآلام استخدام ادوية مثل (paracetamol) للآلام المتوسطة و(opioids) للآلام الشديدة وتترك هذه الأدوية بالذات آثار جانبية خطيرة قد تؤدي بحياة المريض نتيجة لميكانيكية تأثير تلك الأدوية او تؤدي الى ادمان المريض عليها.

ومرضى التكسر يعرفون تماماً آلام نوبات التكسر ويميزونها دون غيرها من الآلام كما اوضحت بعض الدراسات العلمية. والغالبية من مرضى التكسر يتعاملون مع بعض التقنيات لتخفيف آلامهم المتوسطة الشدة او الخفيفة بدلاً عن الأدوية ومن تلك التقنيات العلاج الطبيعي (خصوصاً الكمادات الساخنة والعلاج الكهربائي TENS والمساج).

ومع ازدياد الوعي بمخاطر استخدام الأدوية الكيميائية تزداد الحاجة لمعرفة المزيد عن الطرق البديلة والتي تساعد في تقليل الألم وتقليل استخدام الأدوية الكيميائية وتقليل اخطارها لذا يجتهد المختصون في المملكة كما في دول العالم المعنية بمثل هذا المرض للبحث في الوسائل البديلة وإثبات فاعليتها في تخفيف ألم تلك النوبات بشكل علمي فمن المعروف مثلا ان الكمادات الساخنة ستساعد في ارتخاء العضلات وتمدد الاوعية الدموية وبالتالي يبدأ الجسم بتوجيه كميات اكثر من الدم لمنطقة الالم وفيجري الدم فيه فيخف الالم. لكن ذلك مجرد كلام نظري لا يمكن الاخذ به بشكل علمي رغم رغبة العديد من المرضى باستخدام الكمادات الساخنة لتخفيف ألمهم واحساسهم بالتحسن.

كذلك الحال مع المساج اليدوي فمع احساس المريض بالألم تتقلص عضلاته فيصبح هناك دائرة من الالم سببها دوام انقباض العضلات مع وجود السبب الاول للالم وهو انسداد الوعاء الدموي فيأتي المساج ليساعد في ارتخاء العضلات وتخفيف ألم انقباض العضلات المستمر كما وأن المساج سيساعد اذا كان انسداد الوعاء الدموي في داخل العضلة على دفع الدم الى الامام وايصال كمية من الدم الى تلك الانسجة المحتاجة اليه فيقل ألم المصاب بنوبة التكسر لكن يبقى هذا كلام نظرياً لا يملك اي محتوى علمي لعدم وجود دراسات تؤكد الفائدة من المساج في تخفيف ألم نوبة التكسر بشكل علمي.

كذلك الحال مع باقي الاجهزة والطرق التي يتم استخدامها في اقسام العلاج الطبيعي او عيادة تخفيف الالم. لكن هناك بداية تستحق اعطائها بعض من الاهتمام وذلك انه بدأت بوادر دراسات علمية في تقييم اثر بعض تلك الاجهزة في تخفيف الألم، والجيد هنا ان مثل هذه الدراسات وإن كانت في بدايتها الا انها ستكون الاساس إن شاء الله لإيجاد طرق اخرى موثقة بشكل علمي لتساعد الطبيب في تخفيف الم مريض نوبات التكسر وتقليل استخدام الادوية ما امكن.


أمين بن عبدالله الغافلي

اخصائي علاج طبيعي

مستشفى القطيف المركزي


من موقع مستشفى القطيف المركزي

اصدق الدعاء لكم












انوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب نوبات ألم مرض فقر الدم المنجلي Sickle Cell أبو إيثار مواضيع ومسائل طبية 38 11-Jun-2011 03:47 AM
نوبات الالم لمريض فقر الدم المنجلي haya القسم العام للأنيميا المنجلية 14 23-Jul-2009 08:23 PM
العصبيه ..والزعل هل لهم علاقة في حدوث نوبات الالم لدى مرضى فقر الدم المنجلي الغيور فضفضة وخبرات المرضى و الأسر 31 15-Feb-2008 11:25 AM
المضاعفات لمسكنات الألم للنوبات فقر الدم المنجلي انوار مواضيع ومسائل طبية 40 15-Dec-2007 02:05 PM
90% من نوبات «الدم المنجلي» سببها التعرض للبرودة المفاجئة انوار مواضيع ومسائل طبية 16 01-Mar-2007 05:12 AM


الساعة الآن 01:21 AM.