قديم 07-Apr-2007, 10:48 AM   #1
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي مركز الجبيل لمتلازمة داون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*************************************
أثناء تصفحي في شبكة الانترنت حصلت على موقع ( مركز الجبيل لمتلازمة داون )

يحتوي على معلومات وصور وأخبار تعنى بشأن ( متلازمة داون ) .

واحببت أنقله اليكم للاستفاده والتعرف على المركز وخدماته خصوصاً للاهالي الساكنين بالجبيل أوللمناطق القريبه من

منطقة الجبيل ( المنطقة الشرقيه ) بالمملكة العربية السعوديه

وهذه بعض البرامج المتاحه : _
**********************************

1- برنامج التدخل المبكر

2- البرنامج التعليمي الخاص

3 -برنامج الخدمات التأ هيليه المساندة

المزيد من التفاصيل عن هذه البرامج وعن المركز على الرابط التالي :-

رابط المركزhttp://www.jcds.org.sa/index.php?act=page&id=prog&exp=0

افتتاح توسعة مباني المركز
__________________________________

سمو رئيس الهيئة الملكية زار مركز متلازمة داون في الجبيل الصناعية واطلع على سير العمل في المركز
__________________________________________________ ______________________________

قام صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أمس الثلاثاء بزيارة تفقدية لمقر مركز متلازمة داون بالجبيل الصناعية وذلك لافتتاح توسعة مباني المركز والاطلاع على سير العمل والاطمئنان على مدى تطور الخدمات التي يقدمها للأطفال من ذوي متلازمة دوان، ورافق سموه بالزيارة سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي والمهندس جاسم بن عامر الحجي مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل وعدد من المسئولين في الهيئة الملكية وشركة سابك.

وأعرب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمركز متلازمة داون بالجبيل الصناعية الأستاذ سامي بن عبدالعزيز الصويغ نيابة عن أطفال ومنسوبي وإدارة المركز عن سعادته الكبيرة وشكره الجزيل وامتنانه العميق لهذه الزيارة التي تجسد مدى حرص واهتمامه سموه الكبير والمستمر بهذه الفئة الغالية على قلوينا جميعاً وتوجيهات سموه الدائمة بضرورة تسخير جل الجهود والإمكانات المتاحة وتقديم أفضل وأرقى الخدمات للمركز وكل ما من شأنه الرقي بمستوى الأداء إلى أعلى المستويات المرجوة ووفق تطلعات وتوجهات القيادة الرشيدة الحكيمة التي دأبت على تقديم صنوف شتى من الدعم والمساندة لمثل هذه المراكز..

كما وأشار الصويغ الى مشروع الوقف الخيري حيث خصصت الهيئة الملكية بالجبل قطعة ارض بوسط المدينة التجاري بمساحة 3000 متر مربع لغرض استثمارها لصالح دعم ميزانية المركز.

وبهذه المناسبة يدعو المركز رجال الأعمال لدعم بناء هذا المشروع الخير الذي سيساهم كثيراً في توسيع نشاطات وخدمات المركز تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة في المدينة .

كما وأشار الأستاذ فهد الزامل عضو اللجنة التنفيذية إلى أهمية دعم مشروع الوقف الخيري لمتلازمة داون مع ضرورة تكاتف الجهات الرسمية والمؤسسات المالية والبنوك ورجال الأعمال لدعم هذا المشروع ليعود نفعه على التنمية البشرية والاجتماعية في المدينة التي تعد من أكبر المدن الصناعية والاقتصادية بالمملكة .

إلى ذلك يبذل القائمون على المركز جهود جبارة من اجل خدمة أطفال متلازمة داون حيث أن هذه الفئة تحتاج إلى رعاية خاصة من اجل تأهيلها بالشكل اللازم من خلال اختصاصيين في هذا المجال حتى يتغلبوا على المشاكل المختلفة لديهم وبالتالي مساعدة الأسر على التغلب على بعض العوائق التي تعاني منها هذه الفئة ويصبح لها دور فاعل في الأسرة إضافة إلى مساعدتهم على الانخراط في المجتمع من خلال التأهيل الصحي والاجتماعي والتربوي وأحقيتهم في التعليم العام بعد التأهيل وإكسابهم مهارات التواصل الاجتماعي. وقد جاء إنشاء المركز نتيجة ثمرة جهود إنسانية للمسئولين بالهيئة الملكية بالجبيل والشركات العاملة ورجال الأعمال من اجل توفير منظومة خدمات تربوية وتأهيليه وصحية لفئة متلازمة داون.

كما أشار الأستاذ أحمد عزالدين مستشار المركز بإن المركز قام بإعداد دراسات متعددة لتطوير خدمات الإعاقة في مدينة الجبيل الصناعية . حيث تم إجراء دراسة حول إستراتيجية شاملة لمواجهة مشكلة الإعاقة في الجبيل، مع خطة عمل تفصيلية لهذه الإستراتيجية والعمل جاري على تحقيقها وتنفيذها بدعم من الهيئة الملكية بالجبيل .

وفي دراسة أخرى تم إعداد دراسة متخصصة ومناهج متكامل لإيجاد برنامج بكالوريوس في التربية الخاصة في كلية الجبيل الجامعية وكلية التربية للبنات والتي سيتم العمل على تقديمها ومناقشتها مع الجهات المعنية .

ومن جانبها أوضحت مديرة المركز الأستاذة خلود الدبيكل أن المركز يقوم بتقديم الخدمة لـ (88) طفل وطفلة حالياً في مختلف المراحل من مرحلة التدخل المبكر التي تشمل الفئات العمرية من الولادة حتى أربعة سنوات ومرحلة التعليم الخاص ضمن الروضة والمدرسة، ومرحلة التهيئة المهنية للبنات. كما يقوم المركز بتنفيذ برنامج الدمج المدرسي لما مجموعة (16) طالب وطالبة من المركز في المدارس العامة ورياض الأطفال.

كما و أشارت إلى أن المركز يقوم بعدة برامج تربوية وتعليمية تساهم بشكل فاعل وسريع في تحقيق الأهداف المرجو من إقامة المركز ويشمل برنامج التدخل المبكر ويعني هذا البرنامج بالشريحة العمرية من الولادة حتى سن أربع سنوات وهو برنامج تعليمي تدريبي لذوي متلازمة داون وأسرهم ويقدم الأخصائيون فيه للوالدين في هذه المرحلة النصائح والإرشادات النفسية والتربوية والصحية، وبرنامج الأطفال في مرحلة الروضة و يعني هذا البرنامج بالشريحة العمرية ما بين 4 ـ 9 سنوات. ويهدف البرنامج إلى التدريب على المهارات الاستقلالية ومهارات الاستعداد المدرسي، إضافة إلى برنامج تعديل السلوك وتطوير جوانب النمو والتطوير اللغوي والإدراكي والحسي والحركي، وبرنامج الأطفال في مرحلة المدرسة ويهتم بالشريحة العمرية ما بين 9 ـ 14 سنة وفي هذه المرحلة يتم فصل البنات عن الأولاد ويقدم هذا القسم الخدمات التربوية والتعليمية والتدريبية المناسبة لتعليم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والحساب بأسلوب يلاءم قدرات الأطفال.

كما يقدم المركز أنشطة وخدمات مساندة مثل الأنشطة اللا صفية مثل النشاط الرياضي ونشاط الرحلات. وتهدف هذه الأنشطة إلى تنمية ورفع الأداء البدني وإكساب مهارات التفاهم التعامل مع الآخرين والمشاركة وتقبل العمل الجماعي، بالإضافة إلى الخدمات التأهيلية المساندة وهي عبارة عن خدمات مساندة تمكن ذوي متلازمة داون من الاستفادة من برامج التربية الخاصة ، مثل ( العلاج الطبيعي ، العلاج الوظيفي ، الإرشاد الأسري و النفسي ، التقييم و التشخيص ، علاج النطق) حيث ترتبط هذه الخدمات مع بعضها لفهم ومعالجة حالات أطفال متلازمة داون، كما يشمل المركز على وحدة للتقييم والتشخيص لأغراض القبول في المركز أو للاستشارة وذلك وفق معايير مقننة.

الجدير بالذكر أن مركز متلازمة داون بالجبيل يعمل تحت مظلة جمعية الجبيل الخيرية و يرف عليه لجنة تنفيذية مكونة من السادة الدكتور جاسم الأنصاري عضو مجلس الشورى رئيسا والأستاذ سامي الصويغ رئيس شركة بتروكيميا نائب الرئيس و عضوية كل من رجال الأعمال الأستاذ فهد الزامل و الأستاذ احمد الخنيني .

http://www.rcjy.gov.sa/portal/defaul...ec=news&ID=321
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 08-Apr-2007, 03:10 AM   #2
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

Talking

:werathah91: واللة كريمة ومفيدة يا ام علي موقع شامل واستفدت منة بمشاهدة العاب الوتد والخرز وان شاء اللة ساشتريهم لمحمود والميزة فى الموقع ان كل شغلة مخصصي للداون وهو موقع five stars ,وخيري اللة تبارك ويزيد وشكرا حبيبة قلبي على الموقع وزىدينا علما اختى واسعة الاطلاع فياضة العطاء واشكرك ام محمود:werathah92:
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 08-Apr-2007, 08:10 AM   #3
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

موقع رائع فعلا اخت ام علي
اشكرك واتمنى لك وللقائمين على هذا المركز التوفيق والنجاح





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 08-Apr-2007, 03:33 PM   #4
المهم الكويت


 
الصورة الرمزية المهم الكويت
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2147
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 999
مــرات الشكر: 12
نقـاط الترشيح: 113
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
..................................................

مشكوره ام علي علي الموضوع القيم

الذي يهم اولياء ابنائنا الدوان الذين يقطنون المنطقه الشرقيه

وتحديدا منطقه الجبيل حيث وفرت عليهم عناء البحث عن المراكز المتخصصه للداون.

جزاك الله اختي امانه الخالق خيرا

تحياتي لك ولابني علي حفظه الله لك من كل شر وقر عيبهنك
المهم الكويت غير متواجد حالياً  
قديم 09-Apr-2007, 04:41 PM   #5
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

مشكورين الاخت ام محمود والاخ ناصر والاخت ام مريم على ردودكم ودعواتكم

تحيااااااااااا تي لكم
um Ali غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بطاقات مرسلة من أخوة أطفال متلازمة داون ( في اليوم العالمي .. ومناسبات أخرى) um Ali متلازمة داون القسم العام 50 24-Jun-2009 03:13 PM
علاج لمتلازمة داون محمد ناجي عبد الحي مواضيع و مسائل طبية 6 02-Dec-2008 12:50 AM
بعض مواقع لمتلازمة داون ام عبدالله متلازمة داون القسم العام 5 26-Jun-2008 08:48 PM
ما معنى هذا التصنيف لمتلازمة داون ؟ أم الناصر مواضيع و مسائل طبية 2 07-Mar-2008 11:25 AM


الساعة الآن 12:36 AM.