قديم 14-Apr-2007, 04:41 AM   #1
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

Red face تعليم القراءة والكتابة وا لحساب لذوى الاحتياجات الخاصة

دليل مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقليا

--------------------------------------------------------------------------------

الملحق رقم ( 1 )
خلاصة الأداء على
فقرات الصور الأردنية المعربة من
مقياس مهارات
القراءة لذوى الاحتياجات الخاصة

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــ

رقم اسم الفقـــــرة درجة الأداء على ملاحظات
الفقرة الفقرة + / ــ

1. تقليب صفحات الكتاب
2. التعرف على الأشياء
3. التعرف على الصور
4. الاستماع لقصة
5. التعرف على الصور
6. مطابقة الأحرف الهجائية
7. التعرف على الحروف الهجائية
8. قراءة الحروف الهجائية
9. معرفة الكلمات الضرورية
10. قراءة الكلمات الضرورية
11. معرفة المعلومات الشخصية
12. قراءة المعلومات الشخصية
13. تكوين جملة من كلمات معروضة

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
الملحق رقم ( 2 )
فقرات مقياس مهارات القراءة
لذوى الاحتياجات الخاصة

مهــــــــــــا رات القــــــــــــ ـــــراءة الدرجة ملاحظات
+ / ـــ


الفقرة الرابعة : الاستماع لقصة :

اختر قصة مألوفة للأطفال وقم بسردها للطالب وهو
جالس أمامك ، استخدم كتابا مصوراً بهدف التفاعل
بينك وبين الطالب. قل " استمع لهذه القصة "
أعط الطالب زائد(+) إذا أبدى اهتماماً بالبقاء فى
مكانه عند سرد قصة منها 10 دقائق ( سجل المدة
الزمنية لانتباه الطالب للقصة ـــــــــــــــ )
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ

الفقرة الخامسة : التعرف على صور فى كتاب :

ضع كتاباً مصوراً يحتوى على صور مألوفة أمام الطالب
ثم قل له " أرنى ـــــــ صورة ـــــــ كذا "
سجل أداء الطالب على هذه الصورة
ـــــــــــ1 . ـــــــــــــ 2. ـــــــــــــ 3. ــــــــــــــ
أعط الطالب زائد(+) إذا تعرف على 3 صور على الأقل
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
الفقرة السادسة مطابقة الأحرف الهجائية :
ضع ثلاث بطاقات على كل منها حرفا من الأحرف
الهجائية أمام الطالب ، ثم أعرض حرفاً مطابقاً لأحد الحروف
المعروضة أمام الطالب قل للطالب " أرنى بطاقة مشابهة لهذه
" استمر فى تقييم الحروف الهجائية بنفس الطريقة بحيث
تقدم فى كل ثلاث اختيارات
سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :

أ. ــــــــــــ هـ. ــــــ ق.ـــــ ن. ــــــ ث. ـــــــ ع. ـــــــــ
ب. ــــــــــ و. ــــــ ل ــــــ س. ــــــ خ. ــــــ د. ـــــــــــ
ج. ـــــــــــ ز. ــــــ م. ـــــــ ص. ـــــ ذ . ـــــــــر. ــــــــ
أعط الطالب (+) اذا طابق كل الحروف الهجائية

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
الفقرة السابعة : التعرف على الحروف الهجائية

ضع ثلاث بطاقات عليها أحرف هجائية يتم اختيارها
بشكل عشوائى أمام الطالب ثم قل له أرنى حرف كذا استمر
فى تقييم الحروف بنفس الطريقة بحيث تقدم فى كل محاولة
ثلاث اختيارات . سجل أداء الطالب على كل حرف من الحروف الهجائية :

أ. ــــــ هـ. . ـــــــ ق . ــــــ ن . ــــــ ث . ــــــــــ غ . ـــــــ
ب. ـــــ و . ــــــــــ ل . ــــــ س . ـــــــ خ . ــــــ ذ . ـــــــــ
ج. ــــــ ز. ــــــــــ م . ـــــــ ص . ـــــــ ذ . ــــــــ ر . ـــــــــ
د. ـــــــ ح.ـــــــــ ف . ــــــــ ى . ـــــــ ش . ـــــــ ض . ـــــــ
أعط الطالب ( +) اذا قرأ كل الحروف الهجائية
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ
الفقرة العاشرة : قراءة الكلمات الضرورية :
حمل بطاقة عليها احدى الكلمات الضرورية التالية ثم للطالب
اقرأ هذه الكلمة استمر فى تقييم كل الكلمات بنفس الطريقة
قــف ـــــ ـمغلق ـــــ عميق ـــــــــ مدخل ـــــــ اذهب
استعلامات ــــــــ رجال ـــــــامشى ـــــــــ افتح ــــــ بنات
لاتمشى ــــ خطر ـــــــ اسحب ــــــــ أولاد ـــــــ موقف باص
اعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل الكلمات السابقة

ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ
فقرة الحادية عشر : معرفة المعلومات الشخصية :
ضع ثلاث بطاقات كتب عليها معلموات شخصية عن الطالب
ثم قل له أرنى اسمك استمر فى تقييم كل المعلومات التالية
وقدم فى كل محاولى ثلاث اختيارات
سجل أداء الطالب على كل من المعلومات التالية :
الاسم الأول ـــــ مدينة ــــــــرقم التليفون ـــــ
الاسم الأخير ـــــ اسم الأب ــــــــ
العنوان ــــــــ اسم الأم ـــــــــ
أعط الطالب ( + ) إذا قرأ كل المعلومات السابقة
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــ
الفقرة الثالثة عشر :تكوين جملة من كلمات معروضه
ضع مجموعة من الباقات عليها مجموعة من الكلمات
امام الطالب ثم قل له ضع هذه الكلمات معاً لتشكل جملة
سجل أداء الطالب على كل جمله
1. ـــــــ
2.ـــــــ
3.ـــــــــ



ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
اعداد وتطوير الأستاذ الدكتور فاروق الروسان
قسم الارشاد والتربية الخاصة
الجامعة الأردنية ـ كلية العلوم التربوية
الطابعة الأولى ( 1998 م - 1418 هـ )


اعداد سماح همام
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 15-Apr-2007, 08:13 PM   #2
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

مهارات ما قبل الأكاديمي والأكاديمي من
الرقم الهدف ما قبل القراءة والكتابة قراءة كتابة ما قبل الحساب حساب ملاحظات
ت بصري ت سمعي ما قبل الكتابة
1 يزيح من على وجهه قطعة قماش تحجب عنة الرؤية #
2 يبحث ببصره عن شيء ازيح من اما م بصره مباشرا #
3 ينقل شيئا داخل وعاء مفتوح بادخال يده فى الوعاء #
4 يضع شيئا داخل وعاء علي سبيل التقليد #
5 يضع شيئا داخل وعاء بناء على امر لفظي # #
6 يهز اللعبه التى تحدث صوتا والمربوطة بخيط #
7 يضع ثلأثة اشياء في وعاء ثم يفرغه منها #
8 ينقل شيئا من يد لاخرى ليتمكن من التقاط شيء اخر #
9 يسقط لعبة ما ثم يلتقطها #
10 يعثر على شىء مخبا تحت وعاء #
11 يدفع بثلاثة مكعبات مرتبة وراء بعضها علي هيئة قطار #
12 يرفع دائرة من لوحة الاشكال الهندسية # #
13 يضع وتدا في مكانه في لوحة الاشكال عندما يطلب منه ذلك # # #
14 يؤدي حركات بسيطة عندما يطلب منه ذلك #
15 يقوم بمفرده باخذ ستة اشياء من وعاء واحدا تلو الاخر #
16 يشير الي جزء من اجزاء جسمه كالانف مثلا #
17 يرص ثلاثة مكعبات فوق بعضها عندما يطلب منه ذلك # # # #
18 يضاهي بين الاشياء المتشابهه # #
19 يشخبط #
20 يشير الي نفسه عندما يساله احد عن اسمه بقوله (اين فلان او فين فلان) #
21 يضع خمسة اوتاد دائرة في اللوحة الخاصة بها عندما يطلب منه ذلك # #
22 يضاهي الاشياء بصورها # #
23 يشير الي الصورة عند ذكر اسم ما تصوره # #
24 يقلب من 2-3 صفحات من كتاب فى المرة الواحدة ليجد صورة يذكر له اسمها # # #
25 يجد كتابا محددا عندما يطلب منه ذلك #
26 يضع 3 قطع ليكمل لوحة الاشكال المكونة من 3 قطع # #
27 يذكر اسماء الصور المعروفة # #


الرقم الهدف ما قبل القراءة والكتابة قراءة كتابة ما قبل الحساب حساب ملاحظات
ت بصري ت سمعي ما قبل الكتابة
28 يرسم خطا راسيا علي سبيل التقليد #
29 يرسم خطا افقيا علي سبيل التقليد #
30 ينسخ رسم دائرة #
31 يضاهي بين الملامس #
32 يشير الي الصغير والكبير عندما يطلب نته ذلك #
33 يرسم علامة (+) علي سبيل التقليد #
34 يضاهي بين ثلاثة الوان # #
35 يضع الاشياء في وعلي وتحت اشياء اخري عندما يطلب منه ذلك #
36 يذكر اسماء الاشياء التي تصدر اصواتا #
37 يقوم بتركيب لعبة متداخلة مكونة من 4 قطع # #
38
يسمي الافعال او الاحداث باسمها الصحيح # #
39 يضاهي شكلا هندسيا مع صورة له # #
40 يرص خمس حلقات او اكثر فوق بعضها في وتد حسب ترتيب حجمها # #
41 يذكر اسماء الاشياء الكبيرة الصغيرة #
42 يشير الي عشرة اجزاء من الجسم عندما يطلب منه ذلك لفظيا # #
43 يشيرالي الولدوالبنت عندما يطلب منه ذلك لفظيا # #
44 يحدد ما كان شىء ما خفيفا ام ثقيلا #
45 يجمع جزئي الشكل معا لتكوين الشكل الكامل #
46 يحكي ما يقع من احداث مقبلة في قصة بسيطة مكررة # #
47 يكرر العاب الاصابع مع الكلمات والافعال #
















:werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138:


الرقم الهدف ما قبل القراءة والكتابة قراءة كتابة ما قبل الحساب حساب ملاحظات
ت بصري ت سمعي ما قبل الكتابة
48 يضاهي بين شيء وشيء اخر (ثلاثة اشياء او اكثر مع ثلاثة اشياء اخرى اواكثر) # #
49 يشير الي الاشياء الطويلة والقصيرة #
50 يحدد اى الاشياء تتوافق معا #
51 يعد حتي رقم 3 علي سبيل التقليد #
52 يرتب الاشياء في مجموعات #
53 يرسم علامة 7 علي سبيل التقليد #
54 يرسم خطا قطريا يصل ما بين زاويتين متقابلتين لورقة مربعه طول ضلعها 10 سم #
55 يعد حتي 10 اشياء علي سبيل التقليد #
56 يبني جسرا مكونا من 3 مكعبات علي سبيل التقليد # #
57 يضاهي بين تسلسل او نمط مكون من مكعبات او خرز # #
58 ينسخ سلسلة من علامات 7 المتشابكة 7777777 نقلا من نسخة امامه # #
59 يضيف الساق او الذراع او كليهما الي نموذج غير مكتمل او صورة غيرمكتملة لرجل # #
60 يقوم بتجميع لعبة لغز الصورة (بازل) المكونة من 6 اجزاء بدون محاولة وخطأ #
61 يميز بين الاشياء المتما ثلة والمختلفة عن طريق القول # #
62 يرسم مربعا علي سبيل التقليد #
63 يذكر اسماء 3 الوان عندما يطلب منه ذلك # #
64 يذكر اسماء 3 اشكال المربع – المثلث- الدائرة # #
65 يلتقط عددا محددا من الاشياء عندما يطلب منه ذلك (1 -5 ) # #
66 يذكر اسماء خمسة ملامس #
67 ينسخ رسم مثلث عندما يطلب منه ذلك #












:werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138:

الرقم الهدف ما قبل القراءة والكتابة قراءة كتابة ما قبل الحساب حساب ملاحظات
ت بصري ت سمعي ما قبل الكتابة
68 يتذكر 4 اشياء شاهدها في صورة ما #
69 يذكر اسم الوقت المرتبط بنشاط معين خلال اليوم #
70 يردد الاهازيج المالوفة #
71 يحدد ما اذا كان الشيء خفيفا ام ثقيلا (فرق الوزن اقل من500 جم ) #
72 يحدد اسم الشيء الناقص عند استبعاد شيء من مجموعة مكونة من ثلاثة اشياء #
73 يذكر اسماء ثمانية الوان # #
74 يتعرف علي العملات الفكة المختلفة من فئة الشلن (5 قروش) و البريزة (10قروش) و الريال (20 قرشا ) #
75 يضاهي بين الرموز المتشابهه (حروف او الارقام ) #
76 يقوم بذكر لون الاشياء التي يذكر له اسمها #
77 يعيد خمسة حقلئق رئيسية من قصة سمعها ثلاثة مرات #
78 يرسم صورة رجل (الراس/ الجذع / الاطراف الاربعة) #
79 يغني خمسة سطور من اغنية #
80 يبني هرما باستخدام عشر مكعبات عل سبيل التقليد # #
81 يحدد الطويل والقصير #
82 يضع الاشياء خلف وبجوار وبالقرب من اشياء اخري #
83 يضاهي بين مجموعات مساوية لنموذج امامه (من1 – 10 اشياء) #
84 يذكر اسم الجزء الناقص من صورة شيء ما او يشير الية # #
85 يعد من الذاكرة من 1-20 #
86 يذكر اسماء المواضع الاول والاوسط والاخير # #
87 يعد 20 شيئا ويذكر العدد #


:werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138:













الرقم الهدف ما قبل القراءة والكتابة قراءة كتابة ما قبل الحساب حساب ملاحظات
ت بصري ت سمعي ما قبل الكتابة
88 يذكر اسماء عشرة ارقام مكتوبة #
89 يذكر اسم اليمين واليسار علي جسمه #
90 يقول الحروف الابجدية بالترتيب #
91 يكتب اسمه الاول بحروف النسخ المشبكةعلي الخط مضبوطا #
92 يذكر اسم خمسة من الحروف الابجدية المكتوبة #
93 يرتب اشياء بتسلسل الطول والعرض #
94 يتعرف علي الاشكال المختلفة للحرف الواحد المكتوب بالنسخ #
95 يرتب الارقام من 1-10 في التسلسل الصحيح لها #
96 يذكر اسماء ترتيب الاشياء : الاول / الثاني /الثالث #
97 لاغي
98 يضاهي الاشكال المختلفة لحروف مفردة بكلمات #
99 يشير الي ارقام مكتوبة تذكر له اسماؤها من 1- 25 #
100 ينسخ رسما بشكل المعين (سمبوسك) #
101 يكمل حل العاب المتاهات البسيطة # #
102 يذكر اسماء ايام الاسبوع بالترتيب #
103 يجمع ويطرح الاعداد حتي رقم 3 #
104 يذكر تاريخ ميلاده باليوم والشهر #
105 يقرا عشر كلمات مطبوعة دون ان يتهجي الكلمة #
106 يتوقع ما يمكن ان يحدث بعد ذلك #
107 يشير الي نصف الشيء او الشيء الكامل #
108 يعد من الذاكرة من 1- 100 #:werathah138: :werathah138: :werathah138: :werathah138: اطبعوة وطبقوة علي ابنائنا ولاتنسوا الدعاء وهو منقول
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 22-Apr-2007, 01:29 AM   #3
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي من اجل ام علي

برنامج تدريبى لتعليم القراءة والكتابةوالحساب لذوى الاحتياجات الخاصة ( المهارات الاكاد يمى

--------------------------------------------------------------------------------

بعد التحية
هذا البرنامج الناجح والذى تم تطبيقه من خلال العمل مع الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للتعليم ( حسب التصنيف التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة ) وايضا يصلح للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية و التى تعنى ( عدم القدرة على الانتباه والتركيز وادراك مدلول الاشياء ) و صعوبات التعلم الاكاديمية و التى تشمل صعوبات القراءة والكتابة والحساب
وينبغى الاشارة الى مجموعة هامة جدا من النقاط
1- اننا لا نسطيع الانتقال للمرحلة الاكاديمية قبل المرور بمرحلة ما قبل الاكاديمى والتاكد من الطفل قد اتقن هذه المرحلة وفى مرحلة ماقبل الاكاديمى ينبغى التاكدمن الطفل لديه القدرة على التمييز بين المتشابهات وكذلك القدرة على استخراج المختلف من مجموعة الاشياء كذلك لديه القدرة على التمييز البصرى والسمعى وكذلك لديه القدرة على تميز الالوان مجردة ولديه معرفة جيدة لمعرفة المفاهيم الاساسية فى مرحلة ماقبل الاكاديمى والتى تشمل القدرة على التمييز بين مفهوم ( فوق - تحت ) يمين يسار ( من الداخل - الى الخارج ) القدرة على العد من 1 الى 10 القدرة على ترتيب الارقام تصاعديا ثم تنازليا القدرة على مسك القلم والورقة وهى شى مهم جدا فلن نستطيع الانتقال الى المرحلة الاكاديمية قبل التاكد من قدرة الطفل على مسك القلم والكتابة به وذلك من خلال البرنامج التدريبى المكثف الذى تناوله ويتضمن القدرة على اكمال خط مستقيم من اليمين لليسار وذلك من خلال المشى على النقاط من اجل التحقق من قدرة الطفل على احداث التازر الحركى البصرى فى اثناء مسك القلم
اكمال الخطوط من اعلى الى اسفل
اكمال خط مائل /
اكمال خط مائل\
اكمال خطين متقاطعين ويمكن ادراك ما قبل الاكاديمى فيما يلى

مهارات ما قبل الأكاديمى
مهارات ما قبل الأكاديمى الأدوات ملاحظات
تمييز الأشكال ( تطابق الصور )

تمييز الشكل المختلف

ربط الصورة بالكلمة ( صورة أسد - كلمة أسد )

التنسيق بين اليد والعين (-رمى الكرة داخل السلة )
( المتاهة )

الأكمال الناقص

التسلسل ( ترتيب الأشكال حسب الحجم / المستوى )

التتابع ( لا يشترط الحجم )

تمييز الأصوات

الذاكرة

اللــغة

الشف




ثانيا
تابع مهارات ما قبل الأكاديمى
الأدوات
ملاحظات

النسخ ( رسم خط كما هو موجود أمامه )

معرفة إتجاهات ( فوق / تحت/ شمال / يمين )
تكوين بازل
عمل خطوط
يبدأ بالنقط
الشغبطة

نبدأبالخط الرأسى
ثم الخط الأفقى ـــــــــــــــ ــــــ

تقاطع خطين
حرف
حرف v
عمل خطوط w
أشكال هندسية

ثالثا

3
موضوعات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
تكوين موضوع من خلال مجموعة صور

تكوين موضوع من خلال كلمات مثال ( إسعاف / مريض / مستشفى )

تكوين موضوع من خلال أفكار

وضع الكلمة المناسبة فى المكان المناسب لتكملة الموضوع

وضع عنوان لموضوع أمامه

وضع نهاية لموضوع

قراءة موضوعات بسيطة مرتبطة بمواقف حياته
( موضوع عن العيد )
الحصول على معلومات من الصحف

معرفة أسماء جرائد ( حسب المستوى )

معرفة أسماء مجلات ( حسب المستوى )





رابعا

4
مهارات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
معرفة معنى سيبر

معرفة معنى بنك

معرفة معنى مستشفى

معرفة معنى مطار ( شركة الطيران )

معرفة معنى مكتب سياحة

معرفة معنى مكتب بريد ( بوسطة )

معرفة معنى مطافى

معرفة معنى متحف

معرفة معنى دار مسنين

الشبكة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة




وهناك اجزاء اخرى من البرنامج ما قبل الاكاديمى سوف اقوم بوضعها الاسبوع القادم
شارك فى تصميم هذه الجداول ا/ غادة الرخاوى + ا/ خالد زكى محمد
وهذه هى بعض المعلومات عنى ونحن على اتم استعداد لتقديم العون لكل من يحتاج اليه بدون مقابل الا دعوة عن ظهر قلب لنا ونحن نضع بين ايديكم خبرة 10 اعوام التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة

السيـرة الـذاتيـة
referrelativ e="t" o:spt="75" coordsize="21600,21600">ath o:connecttype
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 22-Apr-2007, 05:23 AM   #4
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

السلام عليكم

حياك الله ام محمود شلونك وشلون مودي انشاء الله بخير

الف شكر لك ام محمود على الموضوع المفيد

تقريبا علاوي يطبق اغلب المهارات وانشاء الله يتم تدريبه على باقي المهارات الي ما تدرب عليها

وبنكررها معاه والله يكون في عون الجميع

بانتظار بقية الموضوع ام محمود ويعطيك ربي الف عافيه
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 22-Apr-2007, 07:44 AM   #5
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

يطيك العافيه اختي ام محود
ما اجمل ان نعطي كل ذي حق حقه
فرحت كثيرا بذكرك للمصدر
والموضوع مهم
اختي ام علي
رائعه قدرة علي اتمنى له مزيد من التقدم ولك السعاده





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 23-Apr-2007, 04:00 PM   #6
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

Red face مهارة القراءة والكتابة

مهارات الكتابة والقراءه منتدي صعوبات التعلم الشبكة العربية لذوى الاحتياجات الخاصة
مهارات القراءة والكتابة والحساب
الخطوات الرئسيه في القواعد الاوليه لتعليم هذه المهارات:
ابداء مع الطفل ::werathah95: من المحسوس الى المجرد , من الـرســم الى الــرقــم
حــرف وصــوره, أنظــــر … تكلـــــم
قبل تعليم القراءة واكتابة والحساب على الطفل ان يكون قد اكتسب عدة مهارات اهمها :
التمرين على مطابقة الاشياء والاشكال والالوان كتمهيد للتعرف على الحروف
لا بد من التاكد من تازر العين واليد حيث تصبح فرص تعليمه افضل
استكمال الجزء الناقص من الصوره حيث يكتسب بذلك خبره معرفة الاشياء واستكمالها وتتابع الاشياء وترتينها
ان يدرك تسلسل الاشياء ( يتذكر ترتيبها لستفيد من ذاكرة ترتيب الحرو.
في مهارات القراءه::werathah93: لابد من معرفة الحصليه اللغويه من خلال سماع القصص والتحدث عن القصص والتكلم بسهوله عن اشياء شاهدها وسمعها من القصص -ان يسمع وينفذ التعليمات ان ينظر الى الكلمه اله وينطقها
في تعليم القراءة:نبداء بتعليم اسم الطفل عبر البطاقات على ان تكون البطاقات نفس الحجم واالون والخط ونبداء بتعليم الاسم . ثم الاسم و اسم الاب ثم الاسم واسم الاب واسم العائله ثم العنوان على بطاقه واحد ثم ايام الاسبوع على ان نبداء بيوم الاحد ثم الاشهر ونبداء في كانون .
الاحرف أ- ب-ج –د-ر-ذ-س-ص-ط-ع-ف-ل-م-ن-ه-و-ى
المرحله الثانيه ت-ح-ز-ش-ض-ظ-غ-ق-ث-خ-د- …… ثم الارقام من 1 الى 9
لتنمية مهارات ما قبل الكتابه نحتاج الى عدد من المهارات يجب تنميتها وهي :
تنمية العضلات الدقيقه : يمسك كره اسفنجيه بكلتا يديه-يضغط عليها- يخرمش على الورق ةيقوم بعمل شكل ان يلصق الورق ان يقلب الصفحات ان يقص بالمقص الخ ….
التنسيق بين حركة اليد والعين : يدخل الخيط في الخرز-يدخل حاقات في اعمده الخ …
تدريبات الخطوط ان يمسك فرشاة كبيره ويلون- ان يرسم خطوط عشوائيه ان يلون مساحه محدده ان يوصل بين النقاط في خطوط مستقيمه-يقوم بعمل خطوط مائله- يقوم بعمل خطوط منحنيه.

استعمال قلم الرصاص :
يرسم خطوط عشوائيه على ورق غير مسطر- يلون صوره في مساحه محدده- يوصل بين النقاط في خطوط مستقيمه- يرسم خط مائل – خط متعرج-خطوط بدون نقاط- كز صوره بسيطه- يرسم خط منحني.يرسم خط بين نقططين ايصال بين عدة نقاط ايصال خط في عدة اتجاهات
مهارات الكتابه : معرفة تطابق الاشكال والالوان- تركيب صورة بازل باستخدام نموذج الصور تركيب صوره بازل بدون استخدام نموذج الصور- تطايق دائره- مربع- مثلث- مستطيل- .كز معظم الحروف –نطقها –فرزها وتصنيفها
تازر اليد والعين رمي لكره في طوق مسافه متر وزيادة صعوبة التمرين تدرجيا .:werathah138:

--------------------------------------------------------------------------------
vBulletin إصدار 3.6.4, كافة الحقوق محفوظة ©2000-2007, مؤسسة Jelsoft المحدودة.
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 23-Apr-2007, 04:33 PM   #7
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

الموضوع سيساعد عبود كثيرا
اشكرك اخت ام محمود





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 23-Apr-2007, 05:16 PM   #8
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي وسائل تعليمية لتعلم القراءة والكتابة

من كتاب الوسائل التعليمية للاستاذ\ عبد الوهاب عوضة القحطانى وعبد المحسن فهد القحطاني لهم علي هذا الانجاز الرائع لوحة الام الشمشية والام القمرية هي وسيلة تعليمية تساعد علي شد الانتباة للطالب لتسهيل عملية توصيل هذة المهارة ويتم استخدامها في مادتى القراءة والكتابة هي عبارة عن لوح فلين يوجد بة دائرتين منفصلتين دائره خاصة بالام الشمسية تتضمن حروفها وكذلك امثلة علي كل حرف من هذة الحروف ونفس الطريقة مع الام القمرية ويوجد غطاء خارجى علي شكل دائرة وهو خاص بتغطية الكلمات الموجودة في الوسيلة ومفتوح من طرف واحد بحيث يسمح برؤية الكلمات والحروف التى امامة وان شاء اللة هناك تكملة واسمحولي بالتطرق في الوسائل التعليمية لانى انشاء اللة ساكون معلمة ابنى وباجمع كل شىء خاص بهم هنا لافادة الجميع واشكر كل من يعاوننى
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 23-Apr-2007, 06:28 PM   #9
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

السلام عليكم

مشاء الله عليك ام محمود موضوع حلو ومفيد

الوسيله مفيده لدروس اللام الشمسيه والقمريه في الصف الثاني الابتدائي انشاء الله بنطبقها مع علاوي مستقبلا

ربنا يسهل وانشاء الله نحاول نشارك بوسائل مساعده للقراءه والكتابه

تحيااااااا تي
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 23-Apr-2007, 06:35 PM   #10
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

من خلال البحث في قوقل

كتاب (دروس في تعليم القراءة للا طفال من ذوي متلازمة داون )

على الرابط http://www.adabwafan.com/display/product.asp?id=55705

انشاء الله يكون مو جود بحاول البحث عنه في المكتبات

تحياااااااااااا تي
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 30-Apr-2007, 12:01 AM   #11
ليال
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ليال
مورث جديد
رقـم العضويــة: 682
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشـــاركـات: 85
نقـاط الترشيح: 23
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

مشكووووووره ام محمود

على مجهودك وجعله في ميزان حسناتك

بس عندي سؤال لو سمحتي

بالنسبه لهذه الوسيله ممكن استخدامها

في تعليم طفله عمرها 11 سنه طريقه القراءه

هي تعرف جميع الاحرف الابجديه واستيعابها اوكي بس لا تستطيع القراءه نهائيا

هذه الطالبه هي حاله تقيمها اختي

فهل ممكن اختي انها تستخدم معها هذه الطريقه لتعلمها القراءه وهل ممكن انها تجيب نتيجه

او انه هناك طريقه اخرى لتعليمها القراءه


جزاااااااك الله كل خير
ليال غير متواجد حالياً  
قديم 30-Apr-2007, 12:14 AM   #12
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

رائع لها تعرف جميع الحروف وتقراها وحاولي اعطائها حرفين اولا كلمة ام ثم 3حروف كلمة امل هذة الطرق هتفيدك ان شاء اللة انا اتذكر ان ابنى في الصف الاول الابتدائى كان بيجد صعوبة في القراءة وكنت باجعلة يقراء حرف حرف ثم الكلمة المكونة منحرفين وابداي بالبسيط اولا وربنا يوفقك
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 30-Apr-2007, 12:22 AM   #13
ليال
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ليال
مورث جديد
رقـم العضويــة: 682
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشـــاركـات: 85
نقـاط الترشيح: 23
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

مشكوووره ام محمود على ردك


بس هي تقول انه صحيح عمرها 11بس يقاس بطفله عمرها 8 سنين

بس ما شاء الله استعابها ممتاز فهي تحفظ الاحرف والارقام

بس مشكلتها عند القراءه شو ما حاولت معها ما جابت نتيجه

بوكره ان شاء الله بكلمها وبخبرها على طريقتك

يعطيك الف الف عاااافيه ام محمود
ليال غير متواجد حالياً  
قديم 30-Apr-2007, 05:47 PM   #14
المهم الكويت


 
الصورة الرمزية المهم الكويت
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2147
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 999
مــرات الشكر: 12
نقـاط الترشيح: 113
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
..................................................

مرحبا بك اختي ليال

احب ان افيدك علي موضوع القراءه كمعلمه سبق واخذت دوره في تعليم القراءه

هناك ما يسمي بعسر القراءه اوالديسلكسيا وهذه الصعوبه لاترتبط في العاده

بقصور ذهني انما هناك خلل في بعض العمليات العقليه المصاحبه اللقراءه كالذاكره والربط

والتذكر وغيرها

علي فكره مستوي ذكاءهم جيد بل بعضهم مشاهير برعوا في العلوم والفن وغيرها

وهم اسخاص لديهم خلل في التفريق بين اليمين واليسار بسبب الخلل.

الحل:

هناك اساليب عديده لتعليمهم وضعت خصيصا لهم
تختلف عن اساليب تعليم اقرانهم الذين لايعانون من هذا الخلل.

بالطبع هذا الكلام يطبق علي تعليم اي لغه وليست لغه بعينها.


مع تحياتي

ام مريم
المهم الكويت غير متواجد حالياً  
قديم 30-Apr-2007, 10:25 PM   #15
ليال
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ليال
مورث جديد
رقـم العضويــة: 682
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشـــاركـات: 85
نقـاط الترشيح: 23
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

هلا وغلا اختي المهم الكويت
وشاكره ردك والمعلومات اللي قدمتيها
وهي حالتها ينطبق الوصف اللي ذكرتيه متل ما خبرتني عنها

من خلال معرفتك وخبرتك اذا ممكن ا سالك
هل ممكن من خلال ربط الكلمات بصور توضيحيه انها تساعدها
او انه هذي المشلكه صعب التغلب عليها
هي مشكلتها انها لا تستطع الربط بين الحروف
وكذلك نفس المشكله بالنسبه للحساب تحفظ الارقام بس الجمع والطرح ما تعرفه

بصراحه انا مو عارفه اذا كانت هي المشكله ممكن انه الاهل يتجنبوها
واذا كان ممكن ليش سكتوا للحين وما وجهوها
اتمنى ما اكون ثقلت عليكي بالاسئله

مشكوووره مره اخرى والله لا يحرمنا منك
ليال غير متواجد حالياً  
قديم 30-May-2007, 02:31 AM   #16
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة )

-----------------------------------------------------------------------------

http://www.bmhh.med.sa/vb/showthread.php?t=1017
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 30-May-2007, 07:35 AM   #17
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

الله يبارك في محمود وام محمود

من لديه طرق موضحه لعملية الجمع والطرح غير الطرق التقليديه فليكتبها شاكرين له ذلك

تحياااااااااااا تي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 31-May-2007, 01:20 PM   #18
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

انا باحاول ابحث لك
وفي موضوع معي ولكن الرابط بتاعة مش وجدتة
وبابحث
واشكرك علي المرور
وحاولي الاول بالاصابع يجمع والاشياء
جيدة فكرة العداد والاصابع في الجمع والطرح بالتفاح او الاقلام
واحدة واحدة علي مثل الطبيعي
اتذكر ابني تعلم الجمع من الكوتشينة
لاعبية الكومي انا لا امزح
جربي الاجازة بلعب الكوتشينة هتحاول يجمع الارقام
حقيقة
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 31-May-2007, 01:28 PM   #19
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

الغالية ام علي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
اطلبي من طفلين او ثلاث اطفال (او اخوانه) ان يلعبوا مع طفلك لعبة (البيع والشراء) واطلبي منهم اولاً ان يجمعوا اشياء مختلفة (كتب- اقلام- فواكه- بسكويت) وبيني لهم كيف يستخدمون النقود للبيع والشراء من المتجر او السوق. اذ يتقمص احد الاطفال شخصية البائع والاطفال الاخرين يتقمصون شخصيات اناس جاءوا لشراء اشياء من السوق.
اقتبست هذة الاسطر من موضوع تدريب اهالي المعاق
وهتفيد علي ايضا في الجمع والطرح
اعطية النقود وقوموا بالتمثيلية
واللة الموفق اختك ام محمود:werathah91:
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 31-May-2007, 10:04 PM   #20
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

اهلين ام محمود

يعطيك العافيه على تفاعلك وردودك

بالنسبة للجمع البسيط الي يكون ناتج الجمع اقل عشرة بيكون بالجمع على الاصابع او الرسم

بجرب طريقتك من خلال اللعب بالنقود وغيره

شكرا لك






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:21 PM.