قديم 14-Apr-2007, 03:38 AM   #1
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

Red face تنمية مهارات التربية الحسية

تنمية مهارات التربيه الحسيه

--------------------------------------------------------------------------------

ان مرحلة العمريه بين 3/ 6 سنوات هي مرحلة هامه جدا من النمو الجسدي الحسي فهي تشهد عند الطفل حب المعرفه والتطلع والقدره على الانتباه والتركيز على محيطه وهكذا فان التربيه الحسيه تسبق التعليم المدرسي لكن المدرسه تساعد على اتمام النمو الجسدي والحسي.


للتربيه الحسيه اهداف متعدده نذكر منها:

مساندة الجهد الفكري الذي يبذله الطفل لمساعدته على تخطي المحسوس الخاص والتوجه نحو المجرد العام( من الحسي الى المجرد).


مساعدة الوعي التجريبي لدى الطفل لتمكينه من انجاز عمليات فكريه وتخطي النظره الشموليه.


تامين ركيزه لمختلف امعلومات التي سيتلقاها لاحقا.


مساعدة الطفل للتطلع الى العالم الخارجي والمحيط بمنظار اخر غير غريب عنه .


اغناء وتطوير اللغه.


وعي حس المنطق والاحترام.
تنمية التربيه الجماليه.
ان كل مرحله من المراحل التي تم ذكرها تشكل درسا فريدا بحد ذاته يعلم الطفل التمرن على مجموعات من المعلومات بشكل صحيح .
.تقديم الاضداد:
ان اكتشاف الطفل للصفات التي تمييز وسائل التعليم تكون اسهل لا سيما عند الطفل المعوق عقليا اذا ما قدمت مع اضداها في الوقت نفسه مثلا :


لاكتشاف الناعم وجب علينا تقديم الخشن في ان معا بحيث نسمح للطفل التعرف على الصفتين.

التعرف الى الاضداد من بين مجموعه متسشابهه:


ان التفرقه والتعرف الى الازواج المتشابهه اصعب في هذه المرحله بحيث انه يوجد عنصر وسطي جديدد.مثلا: يقدم الى الطفل عنصر وسطي مزدوج واحد وبعدها يقدم عناصر اخرى بحيث يكون الشبه بين الزوج والاخر اقرب مثال ايضا :


يقوم المعلم ببرد قالب الجوزه بحيث يحصل على زوج ناعم والباقي يتدرج في الخشونه ويطلب من الطفل ايجاد الازواج المتشاابهه بين خليط جميع القوالب .


التدرج:


ان التعرف الى الازواج يضاف اليه عمليه منطقيه وحسيه اخرى هي صف الاشياء وفقا لتدرج معين مثال :

يطلب من الطفل وضع الازواج المقدمه له وفقا لتدرج تصاعدي او عكسي ( من القالب الاكثر نعمومه الى القالب الاكثر خشونه ).


العمليات المرافقه:


ادخال مفردات جديده:


ان اهمية هذه المرحله انها تساعد الطفل على الانطلاق من الاشياء الواقعيه عبر ممارسه حسيه الى عمليات منطقيه وتجديديه وتتم هذه العمليه وفق 3 مراحل :


الجمع بين الشيىء والصفه(هذا خشن هذا ناعم )




التعرف الى الشيىء عن طريق تسميته (صفته )-(دلني على الاقل خشونه-دلني على الاكثر خشونه )





تذكر الصفه عن طريق الشيىء ( كيف هو هذا القالب ؟)





تتم المرحله الاخيره بعد ان يتأكد المعلم من استيعاب الطفل للمرحلتين السابقتين.










عزل الحواس :










في التعرف على الناعم والخشن يلجأ المعلم الى منع مشاركة النظر عن طريق وضع منديل على اعين الطفل ويقوم هذا الاخير بالممارسه المطلوبه ثم يصحح عمله عن طريق النظر الى تنمية نشاطه.





ان هذه العمليه تلي كل مرحله من مراحل الدرس شرط ان يكون الطفل قد تمكن من تطبيق هذه الاخيره بشكل صحيح .










ترداد العمليه :





ان ترداد الحركه يساعد الطفل على تخطي المصاعب تدريجيا وعلى ترسيخ معلومات فكريه عن طريق الممارسه العلميه وعلى تنمية حواسه بشكل صحيح .





توضيح : يترك في الصف وسائل االتعليم بحيث يستطيع الطفل اعادة ممارستها يوميا من خلال نشاطاته ويقوم المعلم بمراقبة تطور حركاته وقدرته على الاستيعاب , وعندما ينتهي الطفل من تطبيق العمليات بسهوله وقبل ان تأخذ طابعا ميكانيكيا يفترض تغيير وسائل التعليم او زيادة عناصر جديده حتى يتم تقييم جميع المراحل التي اكتسبها مثل القالب والازواج المتشابهه والمضاده والعنصر الوسطي والقوالب المتدرجه من حيث الخشونه.





تطبيق المعلومات في امور حياتيه ودراسيه اخرى :




ان المعلومات لا يجب ان تبقى محصوره في الاشياء التي تم اكتشافها خلال الدرس , ويجب على المعلم الاستفاده من مركز اهتمام الطفل ونشاطاته من اجل ادخالها بطريقه طبيعيه تساعد على التوصل الى اهداف التربيه الحسيه .





توضيح : على المعلم الاستفاده من جميع العناصر لحث الطفل على استذكار وتطبيق المعلومات خارج نطاق الدرس المعتمده مثلا :





في الفصل : الطاوله-الحائط ..............




في الاعمال المنزليه : المحارم-الصابون........ .......




خلال الطعام : داخل وخارج الخبز-قشر الفاكهخ-الخضار......... ......




خلال النزهات : قشر الشجره- الحجر-الرمل-التراب......... .....




خلال النشاطات المدرسيه : اعمال يدويه ورق زجاج ناعم-املس-تلصيق رمل -رسم على الفاكهه - الخ ......




المواضيع الاساسيه لبرنامج عمل :




حاسة اللمس :
:werathah96:




معرفة الاشكال-ادراك حال الاشياء-جامد-سائل-ادراك وزن الاشياء -ادراك نوعية الاشياء-ادراك مواصفات الاشياء-(اقمشه-حديد-خشب-...............




ان هذه المعلومات يمكن ان يدركها الطفل من خلال حاسة اللمس وعبر اعضاء جسده ايضا .




حاسة الشم :





التفرقه بين الروائح-معرفة مصدر الروائح الرائحه-معرفة نوعية الرائحه( الاكل-الصابون-السوائل ......




حاسة الذوق :





تمييز الاطعمه-حامض-مالح-حلو-كريه-طيب-معرفة نوعية الاكل من خلال حاسة الشم........... ......





حاسة النظر :





معرفة الظلمه من النور-معرفة الالوان الاساسيه والثانويه -معرفة الاشكال المتدرجه-معرفة المقاييس الاحجام -الارتفاع-الطول .......





حاسة السمع :





معرفة الضجه والصمت-معرفة مصدر الصوت-معرفة قوة الصوت-معرفة نوع الصوت.......... .....


منقول منتدى الاعاقة العقلية
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 07-Apr-2008, 10:06 PM   #2
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكراً أم محمود على هذا الموضوع المفيد والرائع

أعتقد أنه نزل وقت الوفرة والكل ما أنتبه له ..

تحيااااااااااااااااتي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 08-Apr-2008, 10:18 AM   #3
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 257
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشكورة على الموضوع القيم ضممته للمواضيع القيمة التي سحبتها ... خاصة أن عمر يامن ضمن امرحلة العمرية التي تناولها الموضوع

لا أعرف و لكن عندما أقرأ هذه المواضيع أشعر بالتقصير الشديد في حق يامن ... وتأنيب الضمير ..الله يعيننا وخلاص ..





العــلاج الرباني لضيق الصــدر


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 23-Apr-2008, 09:15 PM   #4
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

شكرا اخواتي ولا يهمك ام علي المواضييع كثيرة لكن فين الي يطبق هههههههه
سعدت بمروركم وان شاء الله ام يامن تستفيدي منه
اختك ام محمود
اولادى غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية التعامل مع طفل متلازمة داون ...من حيث التربية والتوجيه أم يامن 2008 التأهيل وتنمية المهارات 30 26-Feb-2009 05:54 PM
ورشة الترتيب الأولويات‏ انوار كن ايجابيا..فالحياة حلوة! 4 12-Dec-2008 04:22 AM
انقسام الخصية!!! شحفان الامراض االوراثية الاخرى 1 20-Jun-2008 07:12 PM
دوالي في الخصية mohamedahmed444 الامراض االوراثية الاخرى 1 20-Jul-2005 05:25 PM


الساعة الآن 04:38 PM.