يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعات الدعم الاسري و التوعية > دعم اسر و ذوي الإحتياجات الخاصة

دعم اسر و ذوي الإحتياجات الخاصة هذا القسم لطرح الامور المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة و تشاور الاعضاء و الاسر مع بعضها البعض ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-Jul-2007, 07:20 AM   #1
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي كيف أكتشف أن طفلي يعاني من تأخر في اللغة؟

كيف أعرف أن أبني يعاني من تأخر في اللغة؟

--------------------------------------------------------------------------------

مراحل تطور نمو اللغة عند الأطفال
هناك مشكلة هامة تشغل بال كثير من الآباء والأمهات،وهي مشكلة متعلقة بمجال التخاطب، ألا وهى كيف نكتشف أن الطفل يعاني من تأخر فى اللغة؟ لذا سأعرض لكم فيما يلي مراحل التطور اللغوي عند الأطفال، حتى نتمكن من إكتشاف تأخر الطفل في اللغة مبكراُ، وبالتالي نبدأ في مواجهة هذا التأخر مبكراً ونتغلب عليه.. وفيما يلي مراحل تطور اللغة عند الأطفال:
1- المرحلة الأولى: من الولادة إلى عمر شهرين، ويكون فيها الصراخ والبكاء هما أسلوب تواصل الطفل مع الآخرين، ووسيلته للتعبير عن الجوع والألم.
2- المرحلة الثانية: من سن شهرين إلى سن 5 شهور، وهي مرحلة الهديل واللعب الصوتي، حيث يصدر الطفل أصوات المد مثل آ-آ-آ للتعبير عن الشعور بالرضا والسعادة.
3- المرحلة الثالثة: من عمر 5 شهور إلى عمر8 أو 9 شهور، وهي مرحلة المناغاة أو البأبأة، حيث يصدر الطفل مقاطع صوتية كاملة مثل (با- ما- دا- تا)
4- المرحلة الرابعة: من عمر 8 أو 9 شهور إلى عمر 12 شهر، تظهر فيها مقاطع لفظية متكررة مثل (بابا- ماما- تاتا- دادا)، حيث يستطيع الطفل قول كلمة أو كلمتين مفردة مثل (بابا- ماما)، وتظهر لدى الطفل الإشارة بالأصابع للشئ الذي يريده.
5- المرحلة الخامسة: من سنة إلى سنة ونصف، يبدأ الطفل فى نطق كثير من الكلمات المفردة التي تعبر عن الأشياء التي تجذب إنتباهه مثل ( الحيوانات- الفواكه- وسائل المواصلات)، وتظهر كذلك كلمات مفردة خاصة به مثل (بح – إمبو- تش)، كما تظهر فى نهاية هذه المرحلة مايسمى بكلام الصدى echolalia
6- المرحلة السادسة: من عمر سنة ونصف إلى عمر سنتان، يبدأ الطفل في قول جملة من كلمتين، ويبدأ الطفل في فهم العبارات والجمل الطويلة التى تقال له من الكبار.
7- المرحلة السابعة: من عمر سنتين إلي عمر سنتين ونصف، ينتقل الطفل إلى التحدث بجملة من ثلاث كلمات، وتتحسن القواعد اللغوية على مستوى الكلمة.



ولكن علينا أن نراعي عدة إعتبارات هامة:
1- من عمر ثلاث سنوات إلى عمر ست سنوات تظل اللغة في حالة تطور من حيث الكيف أكثر من الكم أي يتطور السياق اللغوي والنحوى لدى الطفل (زمن الفعل- ظرفي الزمان والمكان- الضمائر-الصفات- الحال- النفي- المقارنات -التفضيل) ، أكثر من تطور كم الكلمات في الجملة الواحدة، وتكتمل اللغة عند الطفل في عمر السادسة.
2- نستطيع إكتشاف تأخر الطفل في اللغة،إذا لاحظنا أن هناك تفاوتاً بين العمر الزمني للطفل (العمر الفعلي) والعمر اللغوي له والذي نستطيع تحديده من خلال تحديد المرحلة التي يوجد بها الطفل من مراحل التطور اللغوي، فإذا كان العمر الزمني للطفل سنة ونصف، ووجدنا أنه لازال في المرحلة الثالثة من مراحل التطور اللغوي وهي مرحلة المناغاة.. نستطيع أن نقول أن هذا الطفل عمره اللغوي من 4 شهور إلى 8 شهور، وبالتالي فهو يعاني من تأخر لغوي.. وهكذا.
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 09:23 AM   #2
اولادى


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية اولادى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: مصر محافظة الشرقية
المشاركات: 4,333
معدل تقييم المستوى: 0
اولادى من المميزين على الطريق
Unhappy انشاء اللة ساتبعة مع محمود

اقتباس:
المرحلة الخامسة: من سنة إلى سنة ونصف، يبدأ الطفل فى نطق كثير من الكلمات المفردة التي تعبر عن الأشياء التي تجذب إنتباهه مثل ( الحيوانات- الفواكه- وسائل المواصلات)، وتظهر كذلك كلمات مفردة خاصة به مثل (بح – إمبو- تش)، كما تظهر فى نهاية هذه المرحلة مايسمى بكلام الصدى echolalia
اعتقد هذة المرحلة هي التي سابدائها مع محمود
واعتقد هي اصعب مرحلة
لانة لايربط بين الاشياء حتي الان

نتمني من اللة ان ننجز شيء مع اطفالنا

والاخت ام مريم قد ارشدتني لتعريفة علي اجزاء جسمة والحيوانات

مشكور اخي المصري
اولادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 12:45 PM   #3
الدانة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية الدانة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,806
معدل تقييم المستوى: 292
الدانة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

- المرحلة الرابعة: من عمر 8 أو 9 شهور إلى عمر 12 شهر، تظهر فيها مقاطع لفظية متكررة مثل (بابا- ماما- تاتا- دادا)،


تاخرت الدانة في نطق ماما وبابا ووتردد((دادا تاتا ))وبصوت جميل ومخارجة واضحة ومتواصلة كجملة

تكررها دائما وانا احملها تسولف علي بها

هل اتأمل ان تكون الدانة لن تتأخر في اللغة
__________________
الدانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 03:16 PM   #4
المهم الكويت


مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: الكويت
المشاركات: 999
معدل تقييم المستوى: 111
المهم الكويت من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
..................................................

مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع القيم

ولكن يبقي هناك سؤال ملح هذا الذي ذكرته خاص بالنمو اللغوي للاطفال الاسوياء

ماذا عن اقرانهم من اطفال الداون .

الذي اقصده انني لا استطيع مقارنه ابنتي او ابني واحكم علي تاخره من عدمه مقارنه

باقرانه من الاسوياء في مثل عمره اعتقد انها ليست عادله تلك المقارنه .

انا اعرف ان هناك averge لنمو اطفال الداون في الجانب الحركي واللغوي والادراكي وغيرها

تستطيع اي ام ان تقارن طفلها بافضل حالات واسؤها من متلازمه داون .


ام مريم
المهم الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 03:23 PM   #5
naserman


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية naserman
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 2,838
معدل تقييم المستوى: 297
naserman مذهلnaserman مذهل
افتراضي

اشكرك اخي دونيير كورنيدس المصري

اذا كان الحكم هكذا كما قالت اختي ام مريم اذا كل اولادنا لديهم تاخر في النطق

لكن لا بد ان الدوان لهم مقاسات اخرى
اشكرك
__________________
ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا
naserman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 08:58 PM   #6
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياالدانة
شكراً لإهتمامك بالموضوع وقراءته.. وأتمنى أن يكون نال إعجابك وأفادك..
بالنسبة للدانة..إذغ كان عمرها من 9 شهور :عام وتقول (دا دا – تا تا) فلا داعي للقلق.. فهناك أطفال يبدأون في قول كلمات (ماما – بابا) في عمر عام وشهر أو عام وشهرين.. وهذا نابع من الفروق الفردية بين الأطفال..فمثلاً لو عندك طفلين قد تجدي أن الأول بدأ في المشي عند عمر عام .. بينما أخوه يبدأ في المشي عند عمر عام ونصف ..ولكن كلاهما إستطاع المشي وكلاهما يمللك نفس نسبة الذكاء ولكن الفروق الفردية هي السبب في ذلك..فالمهم هنا أن الدانة عمرها الفعلي من 9 شهور إلى عام وعمرها اللغوي أيضاً من 9 شهور إلى عام..فمحصولها اللغوي يحتوي على مظاهر تلك المرحلة وهي المقاطع التكرارية (دا دا- تا تا) وإن شاء الله ستقول ماما وبابا قريب جداً.. بس أتبعي النصائح التالية:
1- خصصي نصف ساعة يومياً..أجلسي فيها مع دانة بمفردكم في غرفة هادئة وقومي باللعب معها وتعليمها شئ محدد مثل أجزاء الجسم مثلاً بنفس الأسلوب الذي ذكرته لأم محمود.
2- عرفي الدانة بأعضاء الأسرة وذللك من خلال عرض صور لبابا ولكي ولأخوانها ووضع هذه الصور بدفتر خاص بها.. وأجعليها تلعب بهذا الدفتر وتقبل بابا وتضع يدها على شعر ماما بالصورة وهكذا.. وأجعلي بابا يطرق على باب الغرفة التي تجلسين بها أنتي والدانة.. وأفتحي الباب ومثلي أنك فوجئتي وقولي (الله.. بابا وصل) .. وأرقضي تجاهه وانتي في قمة الفرحة وقولي (أنا هسلم علي بابا.. كيفك بابا.. أنا أشتقتلك بابا..بابا جبتلي معاك شيبسي يابابا..الله بابا جميل..أنا بحب بابا) ثم أجعلي بابا يكرر نفس الفعلة وأطلبى من الدانة هي التي تفتح الباب وتستكشف من الطارق.
3- أثناء تعليمك للطفلة شئ معين أدخلي أسم هذا الشئ في جمل عديدة(مثلما فعلنا في كلمة بابا سابقاً).. ولا تتكلمي بسرعة.. وأضغطي على الكلمة التي تبغي تعليمها للدانة داخل الجملة الواحدة.
4- لا تتكلمي مع الطفلة إلا باللغة الأم التي تستخدموها في الكلام أثناء الحياة اليومية..فلا تستخدمي اللغة الأنجليزية أو اللغة العربية الفصحى.. ولكن إستخدمي اللغة واللهجة التي تتحدثون بها داخل البيت.. فكثيراً مايعلم الآباء أطفالهم بلغة مخالفة للغة الأم (فيقولون على الباب door ) مما يشتت الطفل لأنه يسمع الجميع من حوله يقولون عليه باب..بينما هو يعرفه بأسم door مما يشتت الطفل زيجعله عاجز عن نطق الكلمة لأنه لا يعرف أين الصواب.وكذلك (شباك ونافذة- حلج وفم أو بق وفم أو تم وفم..وهكذا)
وع الععموم أن شاء الله خلال اليومين القادمين سوف أكتب لكم مواضيع عن خطوات تدريب الأطفال الذين يعانون من تأخر باللغة والبرنامج المستخدم لهذا الغرض وإرشادات للوالدين يتبعونها أثناء تدريب الطفل..يارب يكون فيهم إفادة لجميع الاخوة..
وسلامي بشدة لدانة الجميلة.. ربنا يحفظهلنا ويباركلنا فيها.
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 09:03 PM   #7
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياأم مريم وياأبو ناصر
شكراً لمتابعتكم للموضوع ويارب يكون نال الإعجاب وحاز على الإهتمام..
سؤالكم في غاية الأهمية..وسوف أقوم باإجابة عليه من خلال النقاط التالية:
1- مراحل تطور النمو اللغوي هذه قال بها عالم النفس الفرنسي الشهير (جان بياجيه) الذي قال بأن الطفل في كل مرحلة عمرية يتمتع بخصائص جسمية وعقلية وانفعالية ولغوية وإجتماعية خاصة بتلك المرحلة..وهذه المراحل تم وضعها للأطفال جميعاً وهي من أعظم نظريات علم النفس الخالدة والمتفق عليها حتى الآن.
2- تأخر اللغة ليس حكراً على الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة أو متلازمة داون فقط.. ولكنه يصيب أيضاً الأطفال العاديين (برجاء مراجعة موضوع أسباب تأخر اللغة عند الأطفال)
3- تأخر اللغة هي أحد أعراض متلازمة داون..فمعظم أطفال متلازمة داون يعانون من تأخر في اللغة.. ولكن إذا تم الإهتمام بالطفل وإثرائه معرفياً لغوياً منذ الصغر وتدريبه بطريقة علمية..يمكن القضاء نهائياً على هذا العرض..ففي بريطانيا هناك نسبة كبيرة من الأطفال الداون ملتحقون بالجامعة ويعملون بوظائف ومهن مرموقة (عقبال كل أطفالنا الجمال محمود وناصر والدانة ومريم الجميلة))
4- إذاكان الطفل الداون لايعاني من أي ضعف فكري(أي نسبة ذكائه فوق ال70) ولا يعاني أيضاً من أي مشكلة بالسمع.. فهذا يعني أن هذا الطفل مثل الطفل الطبيعي بالضبط ولا يوجد أي إختلاف بينه وبين الطفل الطبيعي إلا في المظاهر الجسمية فقط.. فالطفل الداون ينطبق عليه ماينطبق على الطفل الطبيعي إذا لم يوجد لديه أي مشكلة بالسمع أو الذكاء..وأرجوكم ألا تتعاملوا مع أطفالكم على أنهم أطفال غير عاديين.. لأن هذا هو ما يسبب الكثير من المشاكل.. فتدليلكم الزائد لهؤلاء الأطفال بإعتبار أنهم أطفال غير عاديين هو الذي يسبب (العناد الزائد- الدلع-عدم الرغبة في التعليم-عدم الرغبة في الكلام..الخ)
* تعاملوا مع أطفالكم علي أنهم أطفال عاديين كافئوهم بشدة عند سماع الكلام وتعلم الجديد وعاقبوهم عند العناد وعدم الإستجابة لتعليمكم وأوامركم..
5- لا يوجد مراحل لتطور اللغة خاص بالأطفال الداون لأنهم في النهاية (أطفال) والفارق بينهم وبين الأطفال العاديين هو فقط فارق في الأعراض الخاصة بالأطفال الداون .. وهذه الأعراض أياً كانت (ماعدا المظاهر الجسمية) يمكن التغلب عليها بالإهتمام بهذا الطفل منذ الصغر وإتباع الأساليب العلمية في القضاء على كل عرض على حدة (هذا الكلام عن تجربة..فهناك فتاة داون مصرية تعلمت حتى وصلت للتعليم الجامعي.. وتعمل سكرتيرة باللجنة الأوليمبية للمعاقين وتتحدث لغتين العربية والإنجليزية):werathah54:
• أرجوكم تحلوا بالحماس.. فأبنائكم أفضل أبناء..ثقوا بهم وبقدراتهم.. كافئوهم وعاقبوهم..حبوهم وأقسوا عليهم.. ساعدوهم في أحيان وأجعلوهم يعتمدون على أنفسهم في أحيان أخري.. طوروا أهدافكم معهم.. لا تجعلوهم فقط مجرد أطفال يأكلون ويشربون وينامون فقط.. علموهم والعبوا معهم..أفخروا بهم..فهم شهادة تخرجكم من هذه الدنيا.. هم الشهادة التي ستقدمونها إلى رب العالمين يوم القيامة لتستحقوا دخول الجنة..
* وفقني ووفقكم الله لخدمة هؤلاء الأطفال.. وسلامي لناصر البطل ومريم الجميلة الحلوة..
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 01:25 AM   #8
haifa5392
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: عمارياحبناياكويت
المشاركات: 1,154
معدل تقييم المستوى: 0
haifa5392 من المميزين على الطريق
افتراضي

شكرا
نورت على بعلومه مهمه الله ينور علي
شكرا على المعلومات القيمه هذه...............
haifa5392 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 06:25 AM   #9
اولادى


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية اولادى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: مصر محافظة الشرقية
المشاركات: 4,333
معدل تقييم المستوى: 0
اولادى من المميزين على الطريق
افتراضي

الاخ الفاضل مشكور
اقتباس:
ومن نقطةوأجعلي بابا يطرق على باب الغرفة التي تجلسين بها أنتي والدانة.. وأفتحي الباب ومثلي أنك فوجئتي وقولي (الله.. بابا وصل) .. وأرقضي تجاهه وانتي في قمة الفرحة وقولي (أنا هسلم علي بابا.. كيفك بابا.. أنا أشتقتلك بابا..بابا جبتلي معاك شيبسي يابابا..الله بابا جميل..أنا بحب بابا) ثم أجعلي بابا يكرر نفس الفعلة وأطلبى من الدانة هي التي تفتح الباب وتستكشف من الطارق.
فعلا انا اتبع هذة الطريقة مع محمود

وبخصوص فهناك
اقتباس:
فتاة داون مصرية تعلمت حتى وصلت للتعليم الجامعي.. وتعمل سكرتيرة باللجنة الأوليمبية للمعاقين وتتحدث لغتين العربية والإنجليزية
انا شاهدتها علي قناة دريم مع المذيع احمد شوبير
واندهشت لطلاقة لسانها وتعجبت فعلا
وهي واضح علي ملامحها انها داون لكن لو سمعت صوتها وطريقة حديثها ماتقول سوي سبحان اللة
ومعنوياتك ترتفع
اولادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 08:33 AM   #10
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياهيفاء
لا شكر على واجب للمرة الثانية ويارب تكون المعلومات أفادتك وانتظري المزيد بمشيئة الله..وانا منتظر أسم طفلك الجميل..ربنا يحميه وأشوفه أحسن واحد في مجتمعه..مجتمعه بس؟ لأ في الدنيا كلها كمان.:werathah63:
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 08:39 AM   #11
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياام محمود.
برافو عليكي أنك بتتبعي الأسلوب ده في تعليم محمود..عاوزك تتبعيه عند تعليمه أي شئ..لأن هذا الأسلوب مفيد جداً لأطفالنا..وقريب إن شاء الله هقولكم على أسلوب جديد متبع في بريطانيا فى تدريب الأطفال اللي بيعانوا من تأخر في اللغة..علشان نتبعوا مع أطفالنا..سواء اللي بيعانوا من تأخر في اللغة أو اللذين لا يعانون منه مثل محمود..لأنه أسلوب خاص بالأطفال الداون ومثمر جداً جداً.
صحيح شوفتي البنت؟ هي فعلا اللي كانت على قناة دريم ..ومش هي بس ..لأ والله فيه كتيييييير جداً مثلها وأحسن كمان..عقبال منشوف كل أولادنا أحسن وأحسن ناس في الدنيا.:werathah83:
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 09:31 AM   #12
naserman


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية naserman
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 2,838
معدل تقييم المستوى: 297
naserman مذهلnaserman مذهل
افتراضي

اخي العزيز
ما تكلمت فيه رائع ومفيد وقيم وجديد
اشكرك جزيل الشكر عليه
لكن اخي بالنسبه للدوان والتعليم الجامعي والفتاه المصريه التي كنت اتمنى ان ارى المقابله معها
يجب الانتباه لشيء مهم جدا ان هناك نوع من الدوان هو الموزيك كانت اختي ام مريم قد تكلمت عنه وهذا النوع لا يكون الخلل في كل الخلايا
هذا النوع من الدوان يمكنه ان يكمل التعلم الجامعي واتوقع ان الذي تتحدث عنهم من هذا النوع
على كل الاحوال اشكرك جدا لمعلوماتك الرائع
__________________
ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا
naserman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 09:50 AM   #13
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياأبو ناصر البطل
لا شكر على واجب..الكلام اللي انا كتبته بخصوص قابلية الأطفال الداون لأكمال الدراسة حتى التعليم الجامعي هو كلام مؤكد وينطبق على كل أنواع الداون وليس الموزيك فقط..ولكن بشرط كما قلت سابقاً وهو عدم تأثر الذكاء..أي نسبة الذكاء تكون (70 فأكثر) وكذلك عدم تأثر السمع..وكذلك العناية بالطفل منذ الصغر وتعليمه بأحدث الأساليب العلمية.
وهذا الكلام توصلوا إليه بعد العديد من البحوث والتجارب على أطفال متلازمة داون..سواء الفسيفسائي أو ثلاثي 21 أو المختلط..
سلامي للبطل الجميل ناصر.
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 11:35 AM   #14
سماح 2007
عضو جديد
مورث جديد
 
الصورة الرمزية سماح 2007
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: ليبيا
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 16
سماح 2007 من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم

بصراحة لا أعرف هه المقاييس لطفل الداون ؟؟؟ بصراحة طفلي عمره سنتين ونصف ، ولكنه لا ينطق كلمتين ولا حتى كلمة كاملة .. يعني كلمات بسيطة جدا ولا تشبه كلامنا أبدا ، هو يفهم كلامنا جيدا جدا ، يعني لا أستعمل معه لغة خاصة أبدا ، ولا حتى مثل لغة الطفال العاديين ، أكلمه عادي جدا ويفهمني ، ولكن بالنسبة لكلامه يعتبر متأخر جدا عما ورد من المراحل في هذا الموضوع ... كيف أستطيع تدريبه بشكل جيد ، بالنسبة للتكلم أمامه أتكلم وأحاول معه ويقلدني بشكل أو بآخر لكنه لا يتقن الكلام ... ولا يكون جمل لا من كلمتين ولا من ثلاثة ...
__________________
اللهم لك الحمد على ما أعطيت وأبقيت ..... بسم الله ما شاء الله
سماح 2007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 12:11 PM   #15
naserman


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية naserman
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 2,838
معدل تقييم المستوى: 297
naserman مذهلnaserman مذهل
افتراضي

اشكرك اخي
واتمنى ان يكون هذا الكلام دقيق
فهو ما تبقى لنا من امل في هذه الدنيا
وانا وجميع اهالي الدوان مستعدون لاعطاء اعمارنا وما فيها من اجل ان يصل ايناءنا للمستوى الجامعي
اشكرك جزيل الشكر
ونتمى منك المزيد وحبذا لو استطاعنا الحصول على مقابلة الفتاة المصريه مع قناة دريم
اشكرك اخي
__________________
ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا
naserman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 01:03 PM   #16
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياأخت سماح
ما شاء الله أبنك صورته في غاية الجمال .. ربنا يحميه ويحقظه..
هو في الحقيقة طفلك عنده تأخر في اللغة..بمعنى أن عمره الفعلي سنتين ونصف (مثلما ذكرتي) ولكن عمره اللغوي سنة واحدة.. أي أنه متأخر عن عمره لغوياً بمقدار سنة ونصف تقريباً..
ولكن لا تقلقي..بمشيئة الله ستسطيعين التغلب على تأخر اللغة هذا.. وكلنا معك وسنمدك بماهو جديد ونافع بإذن الله..انتظري مني غداً الجزء الأول من برنامج تنشيط اللغة المتبع مع الأطفال الذين يعانون من تأخر في اللغة..ستجدين فيه بمشيئة الله كيفية تدريب طفلك على إكتساب اللغة..وأنا دوماً معك إذا أحتجت أي إستفسار..والله المستعان..:werathah83:
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 01:42 PM   #17
الدانة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية الدانة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,806
معدل تقييم المستوى: 292
الدانة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

الله يوفق اخي دونيير ويسعدك دنيا واخرة

دا انت رزق جانا من رب العالمين

الله يحفظك ويجعله في موازين حسناتك
__________________
الدانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 03:16 PM   #18
المهم الكويت


مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: الكويت
المشاركات: 999
معدل تقييم المستوى: 111
المهم الكويت من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم
....................

اخي دونيير:

اشكر اجتهادك في مساعدتنا كاولياء امور في موضوع التخاطب وقد افتني مشكورا

ببعض النصائح العمليه لماعده ابنائنا علي التخاطب .

لي تعقيب علي الموضوع السابق :

ان تاخر اللغه لايعني كما تفضلت تاخرا او اعاقه عقليه ولكن حتما الاعاقه العقليه تؤدي الي تاخر في اللغه

بدرجات متفاوته طبقا لقدرات اطفالنا الداون .

وعليه فان اي طفل داون يعاني بصوره او باخري من مشاكال في اللغه قد تكون بسيطه او كبيره .

انا اتفق معك ان الاسلوب الذي يتبع في تربيه وتقييم الطفل من قبل الاهل من تدليل وعدم تشجيع الطفل

وعقابه بمبدا الثواب والعقاب وليس العقاب الذي يخشي منه انما حرمانه من شيء يحبه حتي يقلع عن

عاده سيئه او يتقن مهاره معينه او يردد اصوات او احرف معينه قد يسهم في تاخر الطفل وتقدمه

لغويا .


ثانيا:

كما اعرف ان مقاييس الذكاء سواء مقاييس وكسلر وبينيه او الجديد المستحدث منها قد اعطت مستوي معين

كحد ادني للذكاء وعليه يبني التعليم .

انا اعرف ان مستوي 90 هي ادني حد للتعليم الجامعي وادني ذالك لا يصح ان يكون ضمن التعليم الجامعي

مهما وصلت قدرات ابنائنا العقليه وهذا ليس تحبيط ولكن هذا نتاج دراسه لقرن علي مستويات الذكاء

قام بها علماء حول مستويات الذكاء والتعليم الخاص بكل مستوي ز

انا اعرف ان نسبه الذكاء 70تقع ضمن الاعاقه العقليه الخفيفه والتي تعني ايضا القدره علي اتقان

مهنه بسيطه او تعلم العزف علي اله معينه وليس تاليف وابتكار الحان لان القدره الموسيقيه صنفت

في السابق ضمن الاعمال الخاصه بالمبدعين والان استبعدت .

ارجو ان لايفهم كلامي انني اقلل من قدرات ابنائنا ولكن يجب ان لا ننتظر منهم شيئا يفوق مقدرتهم العقليه

هل تعرف ان نسبه 70وهو اعلي حد قد يصل له طفل الداون تعني قدره عقليه لطفل عمره 7سنوات

هل يستطيع هذا الطفل ان يكمل تعليمه الجامعي ؟؟؟


مع تحياتي

ام مريم
المهم الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 07:22 PM   #19
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياالدانة
كيف حال الدانة بنتنا الجميلة الحلوة الشقية صاحبة أخف دم في الدنيا.. يارب تكون بخير.. قوليلها أني بسلم عليكي كتيييييييييير أوي..
شكراُ علي دعائك لي.. الدعاء هو أجمل طريقة نشكر بيها بعض .. ونحمس بيها بعض أكتر وأكتر علشان نخدم أطفالنا أكتر كمان.. تسلمسلنا وتسلم لينا الدانة الجميلة وربنا يحفظها ويحميها لينا..
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 08:12 PM   #20
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: ابو ظبي
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 35
دونيير كورنيدس المصري من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته ياأم مريم
علي فكرة مريم صورتها جميلة أوي ماشاء الله..وبرضه شكلها غاية في الشقاوة وخفة الدم مثل الدانة..عموماُ الأطفال الأشقية هم أجمل شئ في الوجود وهم البسمة اللي بتترسم علي وجوهنا..
أشكرك جزيلا وبشدة لأطلاعك الواسع وثقافتك الواضحة من خلال تعليقاتك ومقالاتك..
في الواقع أنا أتفق معك بشدة على أن التأخر العقلي بالضرورة انه يؤثر على النمو الغوي للطفل ويتسبب في تأخر اللغة لديه.. وأيضاُ اتفق معك علي ان هذا التأثير له درجات متفاوتة من طفل لآخر..
ولكني أود أن ألفت نظرك إلى شئ هام جدا سبق وان ذكرته.. وهو ان تـأخر اللغة يمكن القضاء عليه والتغلب عليه مثل أي مرض.. وذلك من خلال إتباع البرامج المتخصصة لعلاج هذا المرض مثل برنامج تنشيط اللغة المستخدم في بريطانيا وبكليات الطب في بعض جامعاتنا العربية مثل كلية الطب جامعة عين شمس.. لذا فتأخر اللغة ليس عائق في حالة سلامة السمع ونسبة ذكاء 70 فأكثر..لأنه عندئذ يمكن لهذا الطفل أنم يتطور بشكل ملحوظ اثناء الجلسات .. وتصبح لغته جيدة جداُ مثل أي شخص عادي.. وبالتالي لا يجد أي صعوبة في التفاعل مع الآخرين بالحياة والمدرسة ..ويمكنه إكمال تعليمه بشكل طبيعي.
أما فيما يخص النقطة الثانية وهي نقطة نسبة الذكاء..فبالفعل الأطفال أصحاب نسبة ذكاء من 70:90 يعانون من إعاقة عقلية بسيطة.. ولكنهم يمكنهم أن يتعلموا ويستمروا بالتعليم..حتى انهم يطلق عليهم فئة (القابلين للتعلم.. ولكنهم يظلون يعانون من صعوبات تعلم (أي مشكلات بالتحصيل الدراسي ناتجة عن صعوبات في العمليات المعرفية مثل الأنتباه والادراك والذاكرة أو ناتجة عن صعوبات في القراءة أوالكتابة أو الحسلب.. وهكذا)
وجدير بالذكر أن صعوبات التعلم هو حالة يمكن التغلب عليها أيضاٌ..
اما الأطفال الذين تفصديهم انتي فهم الاطفال الذين تتراوح نسبة ذكائهم من 50أو 55:70 فهؤلاء الاطفال يتوقف نموهم العقلي عند عمر من 7:11 سنة..
لذا فأنا أقصد أن الطفل الذي تكون نسبة ذكائه من 70 فأكثر يمكن أن يعالج من تأخر اللغة وتصبح لغته ناضجة مثل الطفل الطبيعي.. وبالتالي يلتحق بالمدارس العادية.. ويدرس.. فيواجه بالطبع صعوبة أو أكثر من صعوبات التعلم.. فنقوم بمواجهتها.. ونعالجها..ونستمر مع الطفل إلى آخر ماتمكنه قدراته وإمكاناته..قد ينتهي الى التعليم الاعدادي او الثانوي ويتعلم حرفة ويعمل ويحقق ذاته..وقد تؤهله قدراته للالتحاق بالتعليم الجامعي ويتخرج من الجامعة ويلتحق بوظيفة من الوظائف الجيدة..مثلما جدث ببريطانيا.. فمن خلال اطلاعي على العديد من الدراسات والبحوث الاجنبية التي اجريت على الاطفال الداون .. عرفت ان هناك نسبة ليست قليلة من الاطفال الداون ملتحقون بالجامعة.
واحب ان اقول لك ان (اينشتين) العالم الكبييييييير .. كان يعني من الديسليكسيا وهو طفل بالتعليم الابتدائي(صعوبات القراءة والكتابة)
فأنا مؤمن أننا لو بطلنا نحلم نموت.. ومن ابسط احلامنا واهمها.. هو ان نحاول مع ابنائنا بشتى الطرق ان نجعلهم يستغلون كافة طاقاتهم وقدراتهم.. ولكن مع لفت نظركم (كما قلتي يا ام مريم) الا نضغط على اطفالنا فيما يفوق قدراتهم..مما يتسب في احباطهم وتدعيم خبرات الفشل لديهم بدلا من النجاح.
المطلوب منكم:
1- ان تتحلوا بالايمان والصبر
2- ان تتحلوا بالعزيمة والاصرار والحماس في دفع ابنائنا لللامام.
3- علاج مشاكل السمع ومتابعته باستمرار.
4- علاج مشاكل اللغة والنطق لدي اطفالنا.
5- علاج المشاكل السلوكية لدى اطفالنا.
6-علاج مشاكل تشتت الانتباه وفرط الحركة ان وجدت.
8- علاج مشكلة ضعف الذاكرة لدى اطفالنا اللداون.( وهذا موضوع مهم جدا جدا..سوف أتحدث عنه في موضوع مستقل بمشيئة الله)

*وفي المستقبل ان شاء الله عندما يتمكن اطفالنا من الالتحاق بالمدرسة..نبدأ في علاج صعوبات التعلم التي يواجهها؟؟ سنعالجها معا بمشيئة الله..
* أحلموا بغد افضل لاطفالنا وثقوا في قدراتهم .. اطفالنا ليسوا اقل من اطفال الغرب .. على العكس.. ولكننا ينقصنا الايمان باطفالنا وقدراتهم.. واستخدام الاساليب والبرامج ااعلاجية الحديثة في تعليمهم وتدريبهم وعلاجهم..
* يارب أشوف كل أطفالنا مريم والدانة ومحمود وابن الاخ ناصر وابن الاخت هيفاء وابن الاخت سماح ..وجميع اطفالي..باحسن صحة واحسن حال..واحسن مبدعين بالعالم. :werathah89: (لو بطلنا نحلم نموت)
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أساليب علاج تأخر نمو اللغة لأطفال متلازمة داون um Ali التأهيل وتنمية المهارات 17 28-Jun-2009 02:23 PM
كيف أعالج تأخر اللغة عند طفلي؟ وكيف أصبح اخصائية تخاطب مع طفلي؟ دونيير كورنيدس المصري دعم اسر و ذوي الإحتياجات الخاصة 6 21-Sep-2007 02:12 PM
ما هي أسباب تأخر الطفل في اللغة؟ دونيير كورنيدس المصري دعم اسر و ذوي الإحتياجات الخاصة 20 24-Aug-2007 08:02 PM
مرهم لمن يعاني من القشور على الجروح Layan امراض الجلد الفقاعي الوراثي 25 27-Mar-2007 02:24 PM
تزوجت من شاب يعاني من مرض السكري الغاديه الامراض االوراثية الاخرى 2 08-Dec-2005 12:36 AM


الساعة الآن 07:54 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه