يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون الإلكترونية > التأهيل وتنمية المهارات

التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-Jul-2007, 11:55 AM   #1
اولادى


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية اولادى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: مصر محافظة الشرقية
المشاركات: 4,333
معدل تقييم المستوى: 0
اولادى من المميزين على الطريق
Question النمو المعرفي والاجتماعي لاطفال الداون

[b][/[b]b]النمو المعرفي والاجتماعي لاطفال الداون

النمو المعرفي في متلازمة داون
إن الخلل في الوظائف المعرفية لدى أطفال متلازمة داون يقع في جانب اللغة فهي تشكل عائقا بالنسبة لهم فهم يبدأون الكلام في سن أكبر من الأطفال العاديين ويتقدمون ببطء. وكذلك الحال بالنسبة للانتباه فهناك صعوبة في تنظيم بصره لجمع المعلومات ويقل احتمال مسحه بصريا للبيئة خلال اللعب وينظر لفترات طويلة إلى منبه واحد.
النمو الاجتماعي
تتميز هذه الفئة بصفات انفعالية واجتماعية متميزة فهم أقل من الأطفال الآخرين انفجارا في المواقف الانفعالية ويبدو الطفل الداون كطفل وديع وظريف يبتسم دائما ويقترب من البالغين حوله ويصافحهم وينفذ التعليمات البسيطة وخصوصا التقليد والمحاكاة لدرجة كبيرة وتشير البحوث الحديثة إلى أن هؤلاء الأطفال لديهم مهارات جيدة في المهمات التكيفية التي تتطلب القدرة على حسن التعامل مع الآخرين واتباع التعليمات والقواعد وعلى العكس فإن مهاراتهم ضعيفة نسبيا في المهمات الشخصية كالاغتسال والنظافة وكذلك في المهارات
المنزلية ومهارات الحياة اليومية كالتعامل بالنقود[/b
منقول الشبكة العربية
اولادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2007, 12:21 PM   #2
المهم الكويت


مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: الكويت
المشاركات: 999
معدل تقييم المستوى: 111
المهم الكويت من المميزين على الطريق
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
.................................................. .....

بالنسبه للنمو الاجتماعي تشير الابحاث ان طفل الداون يتفوق علي الاطفال الاسوياء

في نموه ونضجه الاجتماعي اذا انه يكون علاقات اجتماعيه مع الاخرين جيده

وناجحه ويحسن التصرف في بعض المواقف الذي يخفق فيها الطفل السوي

كالبكاء علي مواقف لاتستحق ذالك والخجل من التحدث امام الاخرين وجموع من الناس

تعلو وجوههم ابتسامه في الكثير من المواقف .

اما نضجهم المعرفي وتطورهم فهو اقل من الطفل السوي نتيجه لعدم اكتمال النضج العصبي

للمخ لديهم ولكنهم بالتنشيط المبكر قادرين علي التعلم والتذكر والاعتماد علي النفس بصوره جيده.


مع تحياتي

ام مريم
المهم الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2007, 10:31 PM   #3
الدانة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية الدانة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,806
معدل تقييم المستوى: 292
الدانة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

معلومات قيمة منك يا ام مريم

الله يبشرك بالخير
__________________
الدانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 08:14 PM   #4
haifa5392
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: عمارياحبناياكويت
المشاركات: 1,154
معدل تقييم المستوى: 0
haifa5392 من المميزين على الطريق
افتراضي

تسلم ام محمود وتسلم ام على دايما وانتم فايدينا بعلومات قيمه
وجزاكم اله خير والله يبارك لكم بعيالكم
haifa5392 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 08:17 PM   #5
haifa5392
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: عمارياحبناياكويت
المشاركات: 1,154
معدل تقييم المستوى: 0
haifa5392 من المميزين على الطريق
افتراضي

ام مريم تسلمين حبيتى على هلملومات
اسفه حبيبتى لخبطت بينك وبين ام على بس كلنا واحد وكلنا خوات
والله يسلمكم ويعطيكم الصحه والعافيه
haifa5392 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2007, 07:25 PM   #6
amany
عضو جديد
مورث جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: egypt
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
amany من المميزين على الطريق
افتراضي

اختي ام محمود اولادي معلوماتك عظيمة اللة يبارك لك في اولادك
amany غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2007, 10:40 AM   #7
اولادى


مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية اولادى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: مصر محافظة الشرقية
المشاركات: 4,333
معدل تقييم المستوى: 0
اولادى من المميزين على الطريق
Question كيفية علاج صعوبات الإنتباه لدى الأطفال؟

كيفية علاج صعوبات الإنتباه لدى الأطفال؟

-------------------منقول من قسم اعاقة ومعوقات لنفيد امهات الداون-------------------------------------------------------------

علاج صعوبات الإنتباه
تعد صعوبات الانتباه واحدة من أهم انواع صعوبات التعلم المتعلقة بالعميات المعرفية إن لم تكن اهمها على الاطلاق نظراً لتأثيرها الشديد جداً على الطفل في تحصيله الدراسي وفي إكتسابه للسلوكيات المرغوبة في مختلف المواقف الحياتية والإجتماعية.. وهو موضوع في غاية الأهمية لما يرتبط به من مظاهر أخرى مثل النشاط الزائد والإندفاعية، فلكي نحسن سلوك الإنتباه عند الطفل يفضل أن نتخذ عدة إجراءات وهي:
1- أن نحدد بالضبط ما يجب القيام به وتحقيقه من جانب الطفل فى صورة هدف إجرائي يسهل تحديده وتنفيذه وتقييمه.. كأن أقول (أود أن أجذب إنتباه الطفل لمدة 15 دقيقة لتعليمه حرف الألف)
2- أن نستخدم ساعة توقيت stop watch لقياس مدة الإنتباه لدى الطفل.
3- العمل على زيادة مدة الإنتباه تدريجياً (ففى المرة الثانية أهدف لجعل المدة 18 دقيقة، ثم 22 دقيقة، ثم 25 دقيقة..... وهكذا)
4- أن نلفت نظر الطفل إلى الموضوعات الهامة حتى يركز عليها ويعزف عن غيرها كأن نقول للطفل (إنتبه إلى النقطة التالية جيداً) ثم نكتبها له فى الدفتر أو على السبورة، ونستطرد في شرحها.
5- تبسيط الموضوعات المقدمة وتقليل عددها وإزالة تعقيدتها حتى يستطيع أن ينتبه إليها ويلم بها ويستوعبها.مثال: عند تعليم الطفل الحروف الهجائية باللغة الإنجليزية.. يفضل أن نعلم الطفل في كل مرة حرف واحد فقط مثل حرف A ثم أكتبها له على السبورة وكذلك في دفتره الخاص به.. وأكتب له كلمة واحدة تبدأ بحرف ال A مثل (Apple ) وأعرفه أنها تعنى (تفاحة) وأرسم له التفاحة وأجعله يلونها..وأضع له خط تحت حرف ال A.. وأقول له A (Apple ) وأعرفه أن حرف ال A له شكل ثان وهو a ونكتبها بالشكل الأول إذا كانت في بداية الكلمة كما في كامة (Apple).. ونكتبها بالشكل الثاني إذا جاءت في نتصف أو آخر الكلمة.. كما في كلمة Hair والتي تعنى شعر.. وأشير على حرف ال a بالكلمة.. وأجعله يضع خطاً تحت الحرف.
6- زيادة تركيز الطفل على الموضوعات المهمة وذلك بتلوينها أو وضع خطوط تحتها..
مثال: عند تعليم الطفل درس في قواعد النحو الخاصة باللغة العربية مثل درس (الفاعل) فعلي أولاً أن أشرح للطفل الدرس بصورة مبسطة خالية من التعقيد، ثم أكتب له في دفتره العديد من الجمل البسيطة المكونة من فعل وفاعل ومفعول به فقط.. وأضع خطاً تحت الكلمة التي تعبر عن الفاعل في كل جملة..أو أظللها بالألوان الخشبية..ومن المفيد ربط المعلومة بالمواقف الحياتية.. فمثلاً أعلق على نشاط الطفل وهو يشرب بقولي (أحمد يشرب ماء) إذن أحمد هنا هو الفاعل.. أي هو الذي ينفذ فعل الشرب.. وهكذا.
7- توفير فترات راحة بين مهام التدريب على زيادة الإنتباه..فمن المجدي أن يذاكر الطفل لمدة 20 دقيقة .. ثم يستريح لمدة 5-10 دقائق.. ثم يعود للمذاكرة مرة أخرى.. وهكذا.
8- العمل على تعزيز ومكافأة تركيز الإنتباه وزيادة مدته.. وذلك بإعطائه شئ يحبه كالحلوى مثلاً.. أو اللعب بلعبة مفضلة إليه .. أو التصفيق له والمدح والإستحسان لما فعله.. ومن الضروري أن نذكر له سبب مكافأته عند إعطائه التعزيز المفضل له.
9- إستخدام وسائل تعليمية غير مألوفة حتى نلفت إنتباه الطفل، لأن التعود على نفس الوسيلة التعليمية يجعل الطفل يملها، فلا تثير إهتمامه، وينتبه لغيرها..فمثلاً عند تعليم الطفل الرقم 6 فمن المجدي أن أستخدم عدة وسائل تعليمية.. كأن أساعده على كتابة الرقم 6 داخل دفتره.. وأجعله يرسم ست برتقالات..أو ست نجوم ،.. ثم أجعله يعطينى ست حبات من الأرز أو العنب ويستبدلهم بقطعة حلوى من التي يحبها.. وهكذا، ثم أجعله يشكل رقم الستة بالطين أو الصلصال ، ثم أساعده في كتابة رقم ستة ولصق الرمل فوق الرقم ليصبح مجسماُ ويستحسن أن يكون الرمل ملوناً..حتى يستثير نشاط الطفل وحماسه لكتابة الرقم 6
10-توظيف أكثر من حاسة وأكثر من نشاط في الإنتباه مثل الإستعانة بالعين والسمع فى تعليم القراءة، وإضافة اللمس فى الدروس العملية والفنية.. فمثلاُ عند تعليم الفواكه للطفل (كالموز مثلاً) من الأفضل أن أحضر له موز حقيقى بالفعل ، ثم أجعله يقشر الموز ويشم رائحته، ثم يأكله، وأقول له وهو يأكل الموز (هذا موز.. أنت تاكل موز) .. وبذلك يكون الطفل قد أستخدم معظم حواسه (نظر– لمس- شم- تذوق- سمع)..
11- الإستعانة بخبرات الطفل السابقة والإنطلاق منها لتقديم خبرات تربوية جديدة ترتبط بها، فلا يجد الطفل صعوبة في الإنتباه إليها وفهمها.فمثلاً قبل تعليم الطفل درس جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم في اللغة العربية، يجب التأكد أولاً من فهمه لدرس المفرد والمثنى والمذكر والمؤنث وإلمامه بهذا الدرس جيداً.
12-عرض المادة العلمية في شكل مجموعات متجانسة تكون لها دلالة ومغزى، أي إخضاعها لمبادئ تداعي المعاني الخمسة (التشابه- التضاد- التجاور في المكان- التجاور في الزمان- العلية) فيسهل على الطفل تعلمها وفهمها وإستيعابها.مثال:بعد تعليم الطفل حرف (ب) يمكن تعليمه حرفي (ت - ث) بسهولة وذلك من خلال إيضاح وجه الشبه بين الثلاث حروف.. وكذلك حرفي (س - ش)..وحرفي (ر - ز)..و (د - ذ)..وحروف (ص- ض- ط- ظ)..وهكذا.
* وكذلك يمكن تعريف الطفل بالسائل الحمضي والسائل القلوي بسهولة..من خلال إيضاح التضاد الموجود بينهم..فالأول إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس أحمر لونها.. والثاني على العكس إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس أزرق لونها.
* وكذلك بعد تعريف الطفل بفصل الصيف ومظاهره..يسهل تعريفه فصل الشتاء ومظاهره أيضاً، من خلال إيضاح أوجه التضاد الموجودة بينهما، وبعد ذلك يسهل تعريفه فصلي الربيع والخريف أيضاً لما بينهما وبين فصلي الصيف والشتاء من تجاور زماني..فالسنة تبدأ بفصل الشتاء ثم يتبعه الربيع ثم الصيف وأخيراً فصل الخريف..وهكذا..
13-التكرار والتدريب حتى يستطيع الطفل السيطرة على المهمة التعليمية التي نعلمها له والتمكن منها.
14-إعطاء الطفل وقت كاف لينقل إنتباهه من موضوع إلى موضوع آخر، فبعد أن يستوعب الموضوع الأول، أعطيه قسط من الراحة ثم أبدأ معه بالموضوع الثاني ، فمثلاً بعد أن أعلمه جدول ضرب 2 بمادة الحساب، أعطيه قسط من الراحة 30 دقيقة مثلاً ثم أعلمه درس ظرفي الزمان والمكان في اللغة العربية.
15-التقليل التدريجي من هذه المدة التي يحتاجها الطفل للإنتقال من موضوع لآخر، بحيث أقلل المدة من 30 دقيقة إلى 27 دقيقة ثم 25 وهكذا إلى أن أصل إلي أقل وقت ممكن.
اولادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع يحتوي على فيديوهات لاطفال الداون عواشي الأسر الجديدة 19 15-Jan-2009 10:51 AM
نقص النمو الوراثي انتصار الامراض االوراثية الاخرى 1 22-Oct-2006 11:15 PM
تشنجات و تأخر في النمو Om Hamdan امراض الاعصاب الوراثية 4 28-Nov-2005 11:25 AM
ماهي الامراض الشائعة لاطفال المتلازمة الداون ام يسر ا مواضيع و مسائل طبية 1 04-Aug-2005 06:40 PM


الساعة الآن 10:34 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه