قديم 17-Aug-2007, 03:41 PM   #1
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي مختصر طرق و اساليب تدريب طفل متلازمة داون

مـجـالات الـتـربـيـة الـخـاصـة وكـيـفـيـة تـطـبـيـقـهـا

مــع مــن لــديــهــم مــتــلازمــة داون
............................................
إعداد/ محمود أحمد عبدالمنعم، أخصائي تربية خاصة وتكنولوجيا تعليم بالجمعية
.................................................. ...................
هناك مجالات مختلفة يتم من خلالها تدريب الأطفال المعاقين ذهنياً

************************************************** *************
1) مهارات الحياة اليومية(المهارات الاستقلاليه ، مهارات الرعاية الذاتية):
تعتبر المهارات الاستقلالية من المهارات الرئيسية من مناهج ذوي الإحتياجات الخاصة على اختلاف درجاتهم وأنواعهم وخاصة لفئة المعاقين عقلياً لما تشكل هذه المهارات أساساً لبناء أشكال أخرى من المهارات اللاحقة مثل المهارات الأكاديمية والاجتماعية والمهنية.

وإن أداء ذوي الإحتياجات الخاصة للمهارات الاستقلالية يؤدي إلى تسمية عدد من الخصائص الشخصية لديه مثل الاعتماد على الذات وتنمية الثقة بالذات والتكيف الناجح مع من حوله.

وتضم المهارات الاستقلالية عدد من المهارات هي:

1. مهارات تناول الطعام وتشمل: أ. مـهـارات استعمال أدوات الـمـائـــدة.

ب. مهارات تناول الطعام في أماكن عامة.

جـ. مـــهـــارات تـــنـــاول الـــســـوائـــل.

د. مـــــهـــــارات آداب الـــــمـــــائــــــدة.

2. مـهـارة إستعمال المرحـــاض.

3. مهارات المظهر العام وتشمل: أ. مهارات وضع الجسم أثناء الوقوف.

ب. مـــهـــارات ارتداء الــمــلابــس.

جـ. مــهــارات الــعـنـايـة بـالـمـلابـس.

4. مـهـارات النظافـة وتـشـمـل: أ. مهارة غسل اليدين والوجه.

ب. مــهــارة الاستحمام.

جـ. مهارة الصحة الشخصية.

5. مهارات التنقل وتشمل: أ. مـــهـــارة الإحـــســـاس بالاتجاهات.

ب. مهارة إستعمال وسائل المواصلات العامة.

6. مهارات استقلالية متفرقة مثل: أ. مــهــارة استعمال التليفون.

ب. مـهـارة الـخـدمـات الـبـريـديــة.

جـ. مــهــارة الإسـعـافـات الأولـيـة.

د. مهارة معرفة المؤسسات العامة.

أولاً: مهارات تناول الطعام:

تعتبر هذه المهارة من المهارات الاستقلالية الرئيسية ويعتمد إتقانها على عدد من العوامل مثل العمر الزمني ودرجة الإعاقة وطبيعة الأطعمة.

قد يبدو تعلم هذه المهارات أمر سهلاً للطفل العادي إلا أن الأمر ليس سهلاً للطفل ذوي الإحتياجات الخاصة.

وتتضمن مهارة تناول الطعام المهارات الآتية:

مهارات الإطعام في الوضع الصحيح.
مــــهــــارة تــــنــــاول الــــســوائــل.
مــــهــــارة الــــمــــضــــغ والــــبـلع.
مـــهـــارة استعمال الــمـلعقة.
مـهـارة استعمال مـنـاديـل الـسـفرة.
مــهـارة استعمال أدوات الـمـائـدة.
مـــــهـــــارة آداب الـــــطـــــعـــــــام.
ثانياً: مهارات إستعمال المرحاض:

تـعـتـبـر مـهـارة استعمال الـمـرحـاض مـن الـمـهـارات الاستقلالية الـرئـيـسـيـة أيـضـاً لـدى الـفـرد ويـعـتـمـد إتـقـان هـذه الـمـهـارة عـلى درجة الإعاقة والظروف التعليمية.

وتتضمن المهارات الآتية:

1. مهارة التعبير بالإشارة أو اللفظ عن الحاضر للذهاب إلى الحمام.

2. مـهارة استعمال أدوات المرحاض وورق التو ليت وصب الماء.

3. مهارة خلع الملابس وارتدائها.

4. مــــهــــارة الـــــنــــظــــافـــة.

ثالثاً: مهارات ارتداء الملابس:

تـأتـي أهـمـيـة هـذه الـمـهـارات فـي كـونـهـا تـمـثـل الـمـظـهـر الاجتماعي للفرد ذوي الإحتياجات الخاصة ودورها في مدى تقبل الفرد من قبل المجتمع أو من قبل الآخـريـن.

وتتضمن مهارات ارتداء الملابس المهارات الاستقلالية الآتية:

مهارة المساعدة في ارتداء الملابس.
مــــهــــارة خــــلــــع الــــمــــلابس.
مــــهــــارة ارتداء الــــمــــلابـس.
مهارة اختيار الملابس المناسبة للظروف الجوية والمناسبات الاجتماعية.
ويـتـمـثـل الـهـدف مـن تـنـمـيـة مـهـارات ارتداء الـمـلابـس فـي اعتماد الـفـرد عـلـى نـفـسـه فـي ارتداء مـلابـسـه وخـلـعـهـا كـلـمـا دعـت الـحـاجـة.

رابعاً: المهارات الصحية:

تعتبر المهارات الصحية من المهارات الاستقلالية للفرد ذوي الإحتياجات الخاصة كما تعكس مدى وعيه لأهمية الصحة الشخصية له وأثر ذلك على تكيفه الاجتماعي مع الآخرين.

وتتضمن المهارات الصحية المهارات الاستقلالية الفرعية الآتية:

مـهـارة غـسـل الـيـدين والوجه.
مهارة إستعمال أدوات التخفيف.
مــهــارة تــنــظــيــف الأســنـــــــان.
مهارة إستعمال أدوات مزيل الرائحة.
مــــــهـــــارة قــــــص الأظـــــافـــر.
مــــــهــــــارة الاستحمام.
2) المهارات الحركية:

* حركية عامة (كبرى):

مهارات المشي (المشي في خط مستقيم-المشي على خط متعرج)- الجري - القفز - الحجل - الانحناء - القذف .

* حركية دقيقة (صغرى):

المهارات اللازمة للكتابة - مهارات التآزر البصري الحركي

3) المهارات الإدراكية:

وهـي القـدرات المعرفـيـة الذهنـية التي تؤهل الفرد للتعليم والتدريس والتأهيل مثل مهارات القراءة - الكتابة - الحساب (الإتجاهات - الألوان - الأحـجـام والأطـوال - الأشـكـال - الـنـقود - الأرقام - الحروف - التلفون - معرفة الوقت).
4) المهارات اللغوية

وتنقسم إلى: (لغة منطوقة - لغة غير منطوقة).
1- الـلـغـة الـمـنـطـوقـة:

¨ إصدار أصوات غير مميزة ( المناغاة).

¨ إصدار أصوات مميزة ( بابابا - ماماما - دادادا).

¨ يقول كلمات بسيطة (اشرب) ثم ينتقل إلى مرحلة الجمل (أريد أن أشرب) وبعد مرحلة الحديث.

2- اللغة غير المنطوقة:

¨ الإشارات (الصور و الكروت).

¨ الحركات (النظرات- الرموز - الأسهم - علامات الخطر).

¨ الـرسـم.

5) المهارات الاجتماعية:

ويـقـصـد بـهـا الـمـشـاركـة فـي الـحـيـاة الاجتماعية مثل:

¨ القيام بالزيارات واستقبال الضيوف

¨ القيام بالمساعدة في الأعمال المنزلية

¨ احترام الملكية الخاصة والعامة

¨ انتظار الدور

¨ قضاء وقت الفراغ

¨ المشاركة مع الآخرين في الحديث أو مشاهدة التلفزيون

¨ اللعب

6) المهارات المهنية

¨ مهارة الخياطة

¨ مهارة شغل الأبرة والتريكو

¨ مهارة تنسيق الزهور

¨ مهارة النجارة

¨ مهارة الرسم على الزجاج

¨ مهارة الرسم والتلوين

¨ مهارة الخزف والسجاد.

طرق وأساليب التعلم للطفل المعاق
ليـس هنـاك طفـل معـاق لا يـسـتـطـيـع التعـلـم ولـكـن يتعـلـم إذا تـوفـرت له الأسـالـيـب الـمـنـاسـبـة.
فهناك أربعة مراحل رئيسية للتعلم
(1) مـرحـلـة الإكــتــســاب:

فيها ينتبه الطفل إلى المهارة المراد تعليمها له من خلال إعطاء نموذج. وهنا يحتاج إلى جذب إنتباه وتركيز الطفل إلى المهارة الجديدة التي يتعلمها.

(2) مرحلة التقدم بالمهارة:

تطلـب مـن الطفـل أن يقـوم بالمهارة المطلوبة منه بطريقة صحيحة وهذا يـحـتـاج إلـى تـدريـب ووقـت كافـي للمحاولـة؛ حـتى يصل الطفل إلى التقدم بالمهارة.

(3) مرحلة الاحتفاظ بالمهارة

وهـي الـقـدرة عـلـى الإحتـفاظ بالمهارة لمدة طويلة وتخزينها في الذاكرة ويتم ذلك من خلال الأنشطة العملية المختلفة والمتنوعة.

(4) مرحلة التعميم

إن الطفل المعاق يواجه مشكلة إذا اختلف الموقف التعليمي من حيث:

الأدوات المستخدمة (الحجم - الشكل - اللون).
الـــمـــكـــــان (البيت - الفصل - الشارع).
الــشــخــــص (الأسلوب).
لذلك لابد من تعميم المهارة على كل المواقف المشابهة لأننا نتجاهل ذلك ونفترض أن الطفل سيقوم بها بمفرده.



أهـم الـمـشـاكـل التــي تـواجـهـنـا عـنـد تـعـلـيـم الأطـفـال وكـيـفـيـة الـتـغــلـب عـلـيـهـا(1) مشكلة الانتباه:

§ بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في الجلوس لفترة طويلة.

§ بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في النظـر لفـتـرة طويلـة.

§ بعض الأطفال يكون لديهم مشكلة في الاستماع لفترة طويلة.

³ كـــيــف نـتـغـلـب عـــلــى هذه الــمـشكـلـــة:

1- اختيار الوقت المناسب للطفل للمشاركة في النشاط.

2- إختيار المكان المناسب الذي تقل فيه المثيرات التي تشتت انتباه الطفل.

3- استخدام الأدوات الجذابة التي تثير انتباه الطفل من حيث:

§ الحجم: (كلما كانت كبيرة وواضحة كانت أفضل).

§ الـلون: (استخدام الالوان البراقة والاساسية لتجذب إنتباهه).

4- مدة النشاط يجب أن تكون مناسبة بحيث ننهي النشاط قبل الطفل.

5- استخدام الأنشطة الحركية كلما تحرك الطفل كلما زاد انتباهه.

6- استخدام الأغاني والايقاع تكون أكثر إثارة من الكلمات المسموعة.

7- طريقة عرض الأنشطة عن طريق إعطاء نموذج وتقسيمها إلى خطوات صغيرة وغير مكررة.

8- استخدام التدعيم المباشر للطفل بمجرد القيام بخطوة ناجحة.

9- استخدام جمل بسيطة ومفهومة للطفل أثناء عملية التعلم.

(2) مشكلة في المهارة التي يتعلمها

نـوضـح لـلـطـفـل الـخـطـوات الـمـطـلـوبـة مـنـه لـلـقـيـام بـهـا ولـذلـك نـواجه بــعـــض الـمـشـكــلات.

³ كيف نتغلب على هذه المشكلة:

1. عدم إعطاء مهارات كثيرة يتعلمها الطفل في وقت واحد.

2. تقسيم المهمة إلى خطوات صغيرة وبسيطة ولا ننتقل إلى الخطوة التالية إلا بعد التأكد من أن الطفل أتقن الخطوة.

3. إعطاء الوقت الكافي للطفل في كل محاولة.

(3) مشكلة في التذكر

أن الطفـل الطبيعـي يـتـعـلم بعض المهارات والمعلومات اليومية بشكل تلقائي بينما الطفل المعاق لا يتـعـلم بنـفـس الطـريـقـة نتـيجة لضعف الذاكرة قصيرة المدى.

³ كيف نتغلب على هذه المشكلة:

1. التكرار الدائم للمهارة وبأساليب مختلفة لتثبيت المهارة.

2. إضافة الجديد بالتدرج مع تكرار القديم.

3. محاولة استخدام أكثر من حاسة عند توصيل المهارة وذلك لأن الاحصائيات تقول:

§ يتذكر الطفل 10% فقط مما يسمع.

§ يتذكر الطفل 50% مما يسمع ويرى.

§ يتذكر الطفل 90% مما يسمع ويرى وينفذ.

(4) مشكلة في التعميم

الطفل المعاق يواجه مشكلة إذا اختلف الموقف التعليمي من حيث الأدوات والمكان والشخص وبالتالي فلابد من تعليم الطفل أن يعمم هذه المهارة على الأشياء المماثلة.

³ كيف نتغلب على هذه المشكلة:

1. تـكـرار المهـارة عـلـى أدوات مختلفة وفي أماكن مختلفة في حياته اليومية.

المراحل الأساسية عند اكتساب الطفل أي مهارة.

(1) مرحلة الجسم:

وفيها نستخدم جسم الطفل نفسه في التعرف على المهارة حتى يدركها بالجسم.

مثال 1:

عند تعليم أجزاء الجسم ( نبدأ بأجزاء جسم الطفل هو أولاً).

مثال 2:

تعلـيـم مهـارة ( فـوق) يصعـد الطـفـل بجسمه فوق الطاولة.

(2) مرحلة الشيء:

وفيها نستخدم الأشياء المجسمة الكبيرة في البداية ثم نقلل الحجم حتى نستخدم مجسمات أصغر.

مثال 1:

تعليم أجزاء الجسم ( تستخدم العروسة في معرفة أجزاء الجسم ).

مثال 2:

تـعليم مهارة فوق ( نعطي الطفل بعض الألعاب التي يضعها فوق

الطاولة ).

(3) مرحلة الرمز:

وهي المرحلة الأكثر صعوبة ولا ننتقل إليها إلا بعد أن تتأكد أن الطفل قد تعرف على المهارة جيداً على نفسه ثم على الأشياء وهنا ننتقل إلى المرحلة الثالثة وهي على الورقة والقلم.

مثال 1:

تعليم أجزاء الجسم ( نطلب من الطفل يلون أجزاء محددة من الجسم على الصورة - أو يشير - أو يلصق ).

مثال 2:

تعليم مهارة فوق ( نطلب منه تلوين الأشياء الموجودة فوق الطاولة أو الموجودة تحت الطاولة).

تــــوصـيــات هــــامــــة
يجب مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال المعلقين عقلياً فأن قدراتهم متفاوتة ولا يمكن تطبيق الأساليب التربوية الناجحة بالنسبة لطفل لطفل آخر.
إيمان الأسرة بإمكانية تعليم وتدريب الطفل شي أساسي،فلو فقدت الأسرة الحماس أو شعرت بأن الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد أن الطفل لن يتقدم في أي شي.
ليس المهم الكمية التي يتعلمها الطفل بل الأهم بالنسبة له هو نوع التعليم المقدم له.
يجن أن نعلم أن نمو الطفل المعاق عقلياً أبطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعية للأطفال الأسوياء تساعد في تقديم برامج تأهيلية ناجحة للطفل المعاق وتجعله يلحق بقدر من الإمكان بإطار النمو الطبيعي.
.المصدر الجمعية البحرينية لمتلازمة داون
http://b-dss.org/Down/main/Workshop/?id=229
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 17-Aug-2007, 04:37 PM   #2
سنبله
قمة التميز
 
الصورة الرمزية سنبله
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4275
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مــكان الإقامـة: متلازمة داون
المشـــاركـات: 1,815
مــرات الشكر: 122
نقـاط الترشيح: 195
نقـــاط الخبـرة: 103
...

افتراضي

الف الف شكر اختي امانة الخالق

معلومات قيمه ومفيده:werathah81: :werathah83:
سنبله غير متواجد حالياً  
قديم 17-Aug-2007, 04:46 PM   #3
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

(1) مرحلة الجسم:

وفيها نستخدم جسم الطفل نفسه في التعرف على المهارة حتى يدركها بالجسم.

مثال 1:

عند تعليم أجزاء الجسم ( نبدأ بأجزاء جسم الطفل هو أولاً).

تعليم أجزاء الجسم ( تستخدم العروسة في معرفة أجزاء الجسم
اشكرك ام علي فعلا موضوع هام وخا صة من مدرس تربية خاصة
وبالفعل انا استفدت من تعليم محمود لاجزاء جسدة بالعروسة اكثر من امام المراءة
وقد سبق وتعلم عبود امام المراءة ومحمود من العروسة
فعلا هناك فروق فردية وحسب استجابات الطفل
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 17-Aug-2007, 06:12 PM   #4
الدانة
قمة التميز
 
الصورة الرمزية الدانة
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2251
تاريخ التسجيل: Aug 2006
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 2,806
مــرات الشكر: 3
نقـاط الترشيح: 294
نقـــاط الخبـرة: 53
...

افتراضي

ام محمود


ما اتوقع الدانة بتعرف اجزاء الجسم الحين

الدانة بتأشر على باي وتصفق من يومين

صح متأخرة يا ام محمود

تحاول تحبي والوقوف اذا استنادت على شئ

تصدقين تحطمت شوي فعلا متاخرة مع اني احاول معها






الدانة غير متواجد حالياً  
قديم 17-Aug-2007, 06:25 PM   #5
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

دانة لا تنسي الفروق الفردية
محمود عمرة الان سنة وشهرين
علميها فين شعركشدي شعرها بيديها كثير
اسهل شيء تعلمة محمود الان
ولا تنسي ابنتك اصغر
ومحمود حركيا الان الحمد للة بيمشي علي الكنبة وهو مستند عليها وبيخطو خطوتين فقط بدون مساعدة وبيزحف
وبيضع التليفون علي اذنية ويقول الو
لا تحبطي بالعكس حفزي نفسك لها
سجلي ما تعلمة الاطفال وعلمية للدانة لكن راعي الفرق في العمر
البورتج في العام انجزية معها كلة وادخلي علي العام الثاني

لا ياس مع الحياة
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 17-Aug-2007, 06:57 PM   #6
الدانة
قمة التميز
 
الصورة الرمزية الدانة
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2251
تاريخ التسجيل: Aug 2006
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 2,806
مــرات الشكر: 3
نقـاط الترشيح: 294
نقـــاط الخبـرة: 53
...

افتراضي

ام محمود انا مو قصدي اني اقارنها بمحمود الله يحرسه

انا قرات البورتج ولقيت فيه اشياء ما طبقتها






الدانة غير متواجد حالياً  
قديم 17-Aug-2007, 08:36 PM   #7
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

بخصوص البورتج اشري علي ما لا تفعلة
واعيدي تعليمة لها
علي فكرة تقييم العمر الزمني لها لو انجزت البورتج كلة هيكون زكائها 100 %100
محمود لم ينجز كل ما بالعام الاول كاملا
وبارجع لة وادربة
بابحث عن السهل تدريبة لة واعلمة
واحدي المتخصصين واخصائية في البورتج قالت لو لم ينجز كلة بعمرة لا داعي للقلق لو اهملتي 5 مهارات
ولكن ادرجيها وتعلميها لها

يارب نظريتي توصل لكي وتترفع معنوياتك

اسمحي لي
في مراكز التدخل بتعطيكي 6 مهارات او اكثر لتتدرب عليها الطفل
وبعد اتقانها بتعطي الجديد
البورتج فرصة للتقدم
وللتقييم
وعرفيني ما المهارات التي لم تتقنها الدانة
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 18-Aug-2007, 07:50 PM   #8
دونيير كورنيدس المصري
مشرف قسم اعاقة و معوقات تربية و تعليم
 
الصورة الرمزية دونيير كورنيدس المصري
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 4150
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مــكان الإقامـة: ابو ظبي
المشـــاركـات: 247
نقـاط الترشيح: 37
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

هل أم الدانة محبطة؟؟كيف تحبط والله معها دائماً ونخن بعد الله نقف دائماً بجوارها ونتمنى أن نساعدها ونفرج عنها كل همومها؟؟ولماذا تحبط من الأساس؟؟

والله وبمنتهى الصراخة الدانة حتى الآن ليست متأخرة كثيراً.. وتأخرها بسيط جداً ويمكن اللحاق به وتلافي آثاره..
كل ما عليك يا أم الدانة أن تلعبي مع الدانة كثيراً وكأنك طفلة في سنها وحينئذ ستجدي منها الإستجابة المنتظرة..

هيا.. هيا قومي ألعبي مع الدانة وأسترجعي طفولتك..آآآه صحيح.. أنتظري.. قبل ما تلعبي مع الدانة أتصلي بالسوبر ماركت وأطلبي منه أن يحضر لكي كارتونة شيبسي.. خذي كيس واحد فقط من الشيبسي.. وأجلسي مع الدانة وألعبي معاها لعبة (غمض عينك وفتح عينك) وكلما تفتحي عينك لها قولي (بخ).. وألعبي معاها بالدور .. يعني أنتي مرة وهي مرة .. وساعديها مرة وأثنين حتى تتمكن من وضع يدها بمفردها على عينها وتغمضها .. وكلما حاولت أعطي لها شيبسي.. وعندما تقومين أنتي بتغميض عينيكي وفتحها أعطي نفسك واحدة شيبسي حتى تدرك أنها عندما تفعل مثلك ستأخذ هي الأخرى الشيبسي الخاص بها.. وكرري ذلك مع الشعر(من يمشط شعر الآخر بالمشط..من ينعكش شعر الآخر) والأذن (من يشم الوردة بخشمه.. من يمسح خشمه بالمنديل.. من يمسك خشمه ويقول كلمة خشمي بطريقة خنفاء أو يصدر صوت أخنف) والفم (من يفتح حلجه .. من يسكر حلجه.. من يضع يده داخل حلجه.. أين نضع البطاطا.؟داخل الحلج) والأذن (أجعليها تمسك أذني ومثلي أنك تصرخين..من يضع صباعه داخل الاذن) واليد (سلمي بيدك.. صفقي بيدك.. أمسكي البطاطا بيدك) .. وهكذا.. وفي النهاية قومي بغناء أغنية عن أجزاء الجسم هذه.. وغنيها لها كل يوم قبل أن تنام..

يلا قومي ألعبي وأركضي وغني وأزحفي مع الدانة.. أريد أن أراكي في عمر الدانة.. أنا عارف أنك هتتعبي شوية بس إن شاء الله ستأتي بنتيجة.. وبعدين فرق السن بينك وبينها مش كثير .. يادوب عشرين سنة.. صح؟؟:werathah138:

ربنا يخليلنا الدانة ومحمود وعبود وعلي وفايز ومحمد ومريموسارة وسلام .. وكل أطفالنا أحباب الله وفلذات أكبادنا..
دونيير كورنيدس المصري غير متواجد حالياً  
قديم 20-Aug-2007, 01:52 AM   #9
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

اللة داحنا هنلعب لعب
فعلا لاحظت ان محمود بيتركني افعل امامة وبمسك يدي لاشاور لة
او يشد شعري بعد شعرة
وبيضع يدة علي وجهي ووجهة للعبة الاستغماية
وبيضع سماعة التليفون علي اذني
لازم يجعلني انا التي ابدا
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 22-Feb-2008, 02:17 AM   #10
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكرا لكم اخواتي

الدانه وام محمود على مناقشاتكم المفيدة والهادفة

تحيااااااااااااااااتي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدريب طفل متلازمة داون على مهارة التسوق وأستعمال النقود أم يامن 2008 التأهيل وتنمية المهارات 27 04-Aug-2010 12:05 PM
لدي طفلين احدهم متلازمة داون و الاخر متلازمة روبنشتاين Rubinstein Taybi Syndrome رحماك يالله المتلازمات 13 15-Sep-2009 07:22 AM
بطاقات مرسلة من أخوة أطفال متلازمة داون ( في اليوم العالمي .. ومناسبات أخرى) um Ali متلازمة داون القسم العام 50 24-Jun-2009 03:13 PM
اخي متلازمة داون هل من الممكن ان انجب طفل متلازمة داون؟ nonia_m_a مواضيع و مسائل طبية 5 02-Oct-2007 02:57 AM


الساعة الآن 07:04 PM.