قديم 11-Apr-2008, 11:34 AM   #1
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي * أخصائى التخاطب *

من هو اخصائى التخاطب ؟؟

******************************
هو ذلك الشخص المؤهل و المدرب لكى يقوم بتلك الوظيفه التى تتطلب جانبا عاليا من الاطلاع و الثقافه و اللباقه و الكياسه و القدره على تكوين العلاقه الطيبه مع الطفل حتى يتسنى له النجاح فى اداء مهمته

السمات و الخصائص التى يجب ان تتوافر فى اخصائى التخاطب :
.................................................. ...........
1 - يكون لديه الاحساس و التعاطف مع الطفل مع ملاحظه عدم الاسراف فى تعاطفه
2 - يكون مرناً مع المواقف المختلفة ..
3 - يكون صبورا
4 - يكون متفاعلا مع الطفل
5 - تكون لديه الثقه فى نفسه
6 - تكون افكاره و مفاهيمه واضحه و مؤهلا للجلسات مع الاطفال
7 - ان يتسم بروح الفكاهه مع الاطفال حتى يحبوه
8 - ان يتسم بالابداع فى الادوات و الوسائل
9 - يكون الدين الحافز الذى يشجع الاولاد على الكلام

اهتمامات المعالج :
.......................
1 - ان يستوضح من الاسره باستفاضه عن تطور نمو اللغه و هل كان لديه تاخر لغوى هل كان هناك اصوات كلاميه تم اصلاحها و ما هى هذه الطريقه التى تم بها الاصلاح
2 - يلاحظ ما اذا كان احد افراد الاسره يعانى من مشكله فى نطق فذلك يكون سبب فى اكتساب الطفل السلوك الخاطىء نتيجه التقليد
3 - يستوضح صحه الطفل و الامراض التى اصيب بها و نموه العقلى و التحصيل الدراسى و يقوم باختبار النطق حتى يعرف الاصوات التى لا ينطقها بصوره صحيحه فى بعض الاحيان نسجل الحوارات مع الطفل لمعرفه عيوب النطق اثناء الكلام التلقائى

4 - قد يحتاج المعالج الى قياس سمع الطفل خصوصا لو ذكرت الاسره انه لا ينتبه للاصوات
5 - ثم يفحص اعضاء النطق من سقف الحنك او الاسنان او الشفه لاكتشاف عيوب قد تكون هى العله
6 - و على المعالج ان يحدد البرنامج و يخطر به الاسره و ينبههم الى ضروره مراقبه الطفل و توجيههم بعدم التعجل و الصبر

الادوات التى يجب أن تشملها غرفه التخاطب :

..............................................
فى البدايه يجب ان تكون الاشياء ملموسه حتى يحسها الطفل ثم ياتى دور المجسمات ثم البازلات ثم الكروت و الصور
1 - مجموعه الحيوانات و الفواكه و الخضروات و الاثاث و المواصلات و ادوات المطبخ و الالوان و الاشكال
و تشمل تلك المجموعات بازلات و كروت و مجسمات و حقائق ثم كتب بها قصصا مصوره شيقه للاطفال لذياده اللغه التعبيريه
2 - يجب ان تشمل غرفه الجلسات على كاسيت و فيديو و تليفزيون ثم بعض الالعاب التى لها اصوات معينه لزياده الانتباه و التركيز
3 - تلعب الاسره دورا من بدايه ملاحظه عيوب النطق حتى استشاره الطبيب فيما يجب عمله لاصلاح تلك العيوب

************************************************** *****************
http://www.rwabi.net/vb/showthread.php?t=30795






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 11-Apr-2008, 04:28 PM   #2
haifa5392
قمة التميز
 
الصورة الرمزية haifa5392
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 3988
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مــكان الإقامـة: عمارياحبناياكويت
المشـــاركـات: 1,154
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 30
...

افتراضي

مساء الخير أم على

موضوعك قيم تسلمين

تدرين شنو اتمني ؟؟ أتمني اخصائيه على موجوده وأخذها ل محمد

من كثر ما انت تمدحين اسلوبها وشطارتها وشدة التزامها

والبركه فى الموجود

تحياتى
haifa5392 غير متواجد حالياً  
قديم 12-Apr-2008, 01:40 PM   #3
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

ماشاء الله ام علي مشكورة حبيبتي علي موضوعك القيم وحسن اختياركم للمواضيع
وامانتك في ذكر المصدر اختي امانة الخا لق

ونتمني ان نجعل هذة الصفحة منبر للاخوات ممن لديهم مشاكل بالتخاطب
او من تم متابعة مع اطفالهم في مراكز التخاطب

كما قالت الاخت ام محمد
تود ان تدرس محمد علي يد اخصائي علي
فخبراتك منة اكثير هتثرينا
وعلي راي المثل اسال مجرب 000000000
هيا معا لنساعد ابنائنا
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 12-Apr-2008, 10:50 PM   #4
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

اهلا بالامهات العزيزات
وكله لخاطر عيون أولادنا ..

تحولنا من معلمات إلي أختصاصات أخرى ههه بالتخاطب والتربية الخاصة والتاهيلي بالتجربة وتبادل خبرات

والبحث عن كل مايساعد ويزيد من تطور الابناء

وهذي أحدى الايجابيات لمن يرزق بطفل أحتياجات خاصة

هو في تحدي دائم وبيتعلم أمور ماكان بيعرفها لو ماكان رزق بهذا الطفل


معاكم يداً بيد بنشتغل على التخاطب :
****************************************

عند تعليم الطفل الحيوانات :

تقسيمهم الي - الحيوانات الاليفة - وحيوانات الغابة

في مرحلة متقدمه تقسيمهم الي مجموعات ( الطيو ر -الزواحف- الحيوانات الثدييه - الحشرات .-والاسماك وما يتبعها ...... )

1-يكون التعرف على المتوفر منها بالطبيعة ( من خلال زيارة حديقة الحيوان وغيره )

بعدها المجسمات والكروت والصور وسيديات بالكمبيوتر اذا توفرت

2-وعند التدريب ندرب الطفل على أصدار أصوات الحيوانات بالتنغيم ليسهل عليه حفظها

مثلا استخدام أغاني الاطفال المحببه وأدخال عليها أصوات الحيوانات

( القطه ميو ميو - الكلب هوهوهو- البقرة مومومو- العصفور صوصو - الخروف ماء ماء ماء - الديك كوكو - البطه بق بق بق ...)

مثلا أغنية ذهب الليل وطلع الفجر والعصفور صوصو ........ وغيرها

4- ممكن الحصول على اصوات الحيوانات بكاسيت يباع في محل الاشرطة

5-أداء بعض الحركات المميزه لبعض الحيوانات على سبيل المثال

( مثل الحركه المميزه للجمل عن طريق مسك المفصل عند الكوع باليد الاخرى وتحريك ذراع باليد الاولى للامام والخلف لتكون عندنا حركة الجمل وهو يمشي .. )

بامكانك أبتكار وتقليد لحركات مميزه لبعض الحيوانات .........

6- يكون التدريب بالتنغيم مرافق مع عرض المجسم والصور على الطفل

وان شاء الله تتحقق الاستفادة للجميع

نسألكم الدعاء






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 12-Apr-2008, 10:55 PM   #5
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

مشكورة ام علي جزاكي الله خيرا
ولا ننسي في بداية التخاطب نثري الطفل معرفيا بالاوامر
ثم ننتظرمنة ان يبدا بذكر الشيء ولو بحرف او نغمة تدل علي مسمي الشيء

عاجزة عن شكرك
ولا يسعني سوي قول الله يبارك لك فيما اعطاكي
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 12-Apr-2008, 11:22 PM   #6
المهم الكويت


 
الصورة الرمزية المهم الكويت
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2147
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 999
مــرات الشكر: 12
نقـاط الترشيح: 115
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
0000000000000000000000000

ام علي

الله يعطيك العافيه وجزاك الله خيرا

الموضوع مفيد ومهم

تحياتي لك


ام مريم
المهم الكويت غير متواجد حالياً  
قديم 13-Apr-2008, 01:10 AM   #7
مهند المصرى
عضو جديد
 
الصورة الرمزية مهند المصرى
مورث جديد
رقـم العضويــة: 5974
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مــكان الإقامـة: مصر الشرقية
المشـــاركـات: 45
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاء الله عليك اختي ام علي الله يباركلك على المعلومات الجميله
الي نتقدميها ويبارك فى على هو وكل الاطفال ملايكه الله فىالارض
وعلى فكره مهند بيحب الحيوانات قوى وان شاء الله ساحكى موقف
لمهند مع القطه 000مع تمنياتي بالصحه والعا فيه لملايكه الله في الارض





مهند ملاك الله فى الارض:werathah63: :werathah63:

مهند المصرى غير متواجد حالياً  
قديم 13-Apr-2008, 02:24 PM   #8
الدانة
قمة التميز
 
الصورة الرمزية الدانة
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2251
تاريخ التسجيل: Aug 2006
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 2,806
مــرات الشكر: 3
نقـاط الترشيح: 296
نقـــاط الخبـرة: 53
...

افتراضي

مشكورة ام علي على هذا الموضوع القيم

وربي يسهل علينا المهمة






الدانة غير متواجد حالياً  
قديم 14-Apr-2008, 03:47 AM   #9
ام بلال 3
 
الصورة الرمزية ام بلال 3
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 3974
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مــكان الإقامـة: المملكه العربيه السعوديه الرياض
المشـــاركـات: 420
نقـاط الترشيح: 57
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

[align=center]فعلا بلال يتابع مع أخصائية تخاطب
تمتاز بكل المواصفات لي ذكرتيها
وهذا الشي مطلوب فعلا منها
لكي تكسب ثقة الطفل [/align]





[SIGPIC][/SIGPIC]

ام بلال 3 غير متواجد حالياً  
قديم 15-Apr-2008, 08:24 PM   #10
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكراً اخواتي العزيزات

على ردودكم الطيبة وتفاعلكم مع الموضوع

...............................................

(أن يشير لنفسه والي أفراد أسرته ) .. ومنها يتعرف على أسمه وعلى أسماء أسرته
............................................

الادوات المستعمله : مرآ ة كبيرة - البوم صور الاسرة

1-نوقف الطفل ( مثلا اسمه محمد ) أمام المرآة بحيث يشاهد صورته ونقول له (وين محمد )

2-نشير الي صورته في المرآة ونقول هذا محمد ..هذا محمد ونكرر

3-نمسك يده ونشير لنفسه ونقول هذا محمد .. ونكرر بعدها نسحب المساعدة تدريجياً الي أن يتمكن الطفل ان يشير لنفسه بنفسه

4-نستعمل أسم واحد للطفل والابتعاد عن استخدام عدة أسماء للطفل اوتصغير اسمه حتى لايختلط عليه الامر

5-نشير الي أفراد أسرته وأخوته وتمسكين يده بحيث يشير لهم كل فرد على حده وتسحبين المساعدة تدريجيا لحد مايتعرف عليهم

6- استخدمي البوم وضعي صور العائلة بما فيهم صورته واطلبي أن يشير اليهم كل على حده

7- استخدمي التنغيم بحيث تضعين أسمه واسماء اخوته في أغنيه محببه له اومن تأليفك وكرريها أمامه

8- بتكرار ذكر الاسماء يومياً والاشارة اليهم بتلاحظي مع الوقت بيصدر أصوات قريبة من الاسماء تتضح مع التدريب المستمر

تحيااااااااااااتي للجميع






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 16-Apr-2008, 12:24 AM   #11
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

جزاكي الله خيرا
علي الاضافات المشوقة:werathah83:

وبخصوص يشير لنفسة ويقول اسمة

اسمحي لي اتكلم عن تجربتي مع محموداخذت اصبعة واقول فين محمود واضع يدة علي صدرة واقول محمود محمود
فلله الحمد ربط بين الاشارة والاسم الصوت
واقول لة فين محمود بسرعة يؤشر علي صدرة بيدة ويقول اهه
ومنذ ايام ذكر لي اسمة اووود
وكنت حريصة فعلا ان نتسال انا واخوتة عن اسمة ونهلل له
وساعدتني اغنية اسمها حمود حبيبي حمود طفل بيرقص كنت دائما اشغلها له علي الكمبيوتر


وفي مرحلة اخري ربط بين
كلمة تعالي هنا تعالي لمحمود

فاشار لنفسة عندما يري سيارة او حصان يريدة فيقول تعالي لمحمو د اهوة
وبنفس الوقت يشير بيدة تعالي ثم باصبعة علي صدرة
قسمت المهارات ودمجتهم في مرحلة لاحقة



وفعلا المراءة عنصر مساعد جدا في التخاطب ومعرفة الاجزاء للجسم
وايضا ليعرف حركات وجهة
وفي سياق تعلم اسماء الاخوة
حرصت ان انادي دائما اخوتة واجعلهم ياتوا لي
وكررنا الحكاية بطريقة تكرار دائم في عشرة دقائق يوميا
ولله الحمد ينادي عليهم الان اخوة يحي ينطقها لانها سهلة
لكن يوسف صعبة علية اخرجها كنغمة نعرفها

والله المستعان
ومنتظرين اثرائك لنا لغويا هههههههه ومنتظرين تجارب الامهات في مرحلة التخاطب لاطفالهم
وياريت الاخت ام بلال تقص لنا كيف كانت مع التخاطب

واشكرك الاخت ام علي
علي حسن تعاونها واهدائنا جديدها دائما

ام محمود
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 20-May-2008, 12:59 PM   #12
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

السلام عليكم

أعجبني الموضوع جدا أم علي لأني أقوم بالتعاون مع المركز لمساعدة يامن على النطق إن شاء الله وبالتالي أحتاج هذه المبادئ والعوامل المساعدة ..

شكرا أم محمود .. وتحياتي لكم .





العــلاج الرباني لضيق الصــدر


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 14-Jun-2008, 08:58 PM   #13
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
 
الصورة الرمزية سوزان
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 701
تاريخ التسجيل: Mar 2005
مــكان الإقامـة: Saudi Arabia
المشـــاركـات: 9,913
مــرات الشكر: 350
نقـاط الترشيح: 1012
نقـــاط الخبـرة: 462
...

افتراضي

بارك الله فيكم

المعلومات ..مقسمة لاجزاء ومن السهل قرائتها ومتسلسلة

جهود تشكرون عليها وأسلوب طرح جميل

جعله الله في ميزان حسناتكم

آمين





ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض

http://files.mothhelah.com/img/goN48651.jpg


http://www.werathah.com/posters/meta.../NS_banner.gif

(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-


سوزان غير متواجد حالياً  
قديم 15-Jun-2008, 01:35 PM   #14
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكرا ام سوسن على ردك الجميل
واعجابك بالموضوع

تحياااااااااااااتي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 15-Jun-2008, 01:51 PM   #15
أم هشومي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أم هشومي
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 5693
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 323
مــرات الشكر: 2
نقـاط الترشيح: 46
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

جزاك الله خيرا" ياأم علي
موضوع مفيد وقيم,,
وإن شاء الله نكون نحن الأمهات
أخصائيات التخاطب لإبنائنا,,
لاحرمنا من إضاءتك ياأخية..





::
عن أبي هريرة رضي الله عنـــه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { سبق المفردون } قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: { الذاكرون الله كثيراً والذاكرات } [رواه مسلم].
::

::
فتشت في هذا الزمان فلم أجد غير الإله رأيته يرعاني

أم هشومي غير متواجد حالياً  
قديم 23-Jun-2008, 11:46 AM   #16
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكرا ام هشومي على ردك الطيب

والله يقدرنا على حمل الامانه
تحياااتي لكِ






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 10:08 PM.