يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > الحياة > ابداعات تشكيلية و جرافيكس و فيديو

ابداعات تشكيلية و جرافيكس و فيديو ابداعات تشكيلية و جرافيكس و فيديو لكل ما يتعلق بالابداعت التشكيلية و الجرافيكس و لقطات الفيديو و الامونتاج و المؤثرات الفنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-Oct-2008, 09:14 PM   #1
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
Thumbs up المدارس الفنية

السلام عليكم


فن البلاط : rococo

شهد القرن الثاني عشرالميلادي قمة عصر النهضة في إيطاليا ، وقد تمثلت هذة القمة بالفنانين الثلاثة
"ليوناردو دافنشي" (1452-1519) و"مايكل انجلو" (1475-1564) و"رفائيل" (1483-1520)
وبعد أفول هذا القرن في إيطاليا ، تمركزت معظم النشاطات الفنية في باريس.

وقد اهتم البلاط الفرنسي بالفن منذ عهد الملك فرنسيس الاول الذي استقدم الرسام الشهير "دافنشي" من إيطاليا عام 1516 ،
وكان الفن يسمى بـ (فن البلاط) او (فن الركوكو) وكان يمثل الرفاهية بكل ابعادها.
وقد وصل إلى ذروتة في عهد لويس السادس عشر وماري انطوانيت.
,,,,,,,,

الكلاسيكية : classicism

وجاءت الثورة الفرنسية .. التي امتد تأثيرها إلى التصوير ،
فخرج من بلاط الملوك ليلتقي بالناس والطبيعة والحياة اليومية.

وهكذا نشأت النزعة الكلاسيكية الجديدة على يد الفنان "دافيد" (1748-1825) ، وكان قد ساعد على ظهورها اكتشاف بعض التماثيل الرومانية ،
في إيطاليا ، وهي تحاكي الفن الاغريقي القديم ، وذلك في عهد لويس الخامس عشر.

وترى الكلاسيكية الجديدة فلفن اليوناني المثل الاعلى للجمال ،
وتحترم القواعد الفنية التي التزمها الفنان اليوناني القديم ، من وحدة وإيقاع وانسجام وتنسيق.

وبانتهاء حياة دافيد انتهى تقريباً عهد الكلاسيكية الجديدة.

وقد كان لهذة المدرسة قواعدها الصارمة ، ومنها :
- نبل الموضوع : الذي يعني موقا اسطوريا ، او يصور آلهه اغريقية ،
او الابطال القدامى او الملوك او المواقف الدينية .

- انتقاء الجانب العاطفي : فهي كالكلاسيكية القديمة ينبغي الا تظهر العواطف و الانفعلات ولابد ان تكون الوجوه رصينة هادئة .. مهما كان الشأن .

- مثالية الهدف : بحيث تعبر الاعمال الفنية عن الجلال والجمال والعظمة .
وفي سبيل ذلك سيتم تحوير الطبيعة حتى تبدو مثالية .
,,,,,,,


الرومانتيكية :romanticism ..

كانت الكلاسيكية تفرظ على الفنان تقاليد معينة في تناولة للموضوعات .
كما كانت تقيدة شكليات دقيقة - كما رأينا - فجاءت الرومانتيكية ثورة على الفن الكلاسيكي ،
وعلى الاصول والتقاليد الفنية المفروضة على الفنان ..

فلا تعرف الرومانتكية القواعد المحفوظة او الاساليب الموروثة ، او المشاعر الملقنة ،
وأنما هي تعبر عن انطلاق وجدان الفنان ، وتدفق خيالة للتعبير عن الانفعالات النفسية والعاطفية من خلال تعبير فني انساني.

وقد اعتمد الفن الرومانتيكي منذ البداية على المبالغة في تصوير المشاهد ، فالحركات تكون أشد عمقا ،
والالوان أزهى دائماً من الواقع ، والابطال اعظم بطولة ، الاشرار أشد شراسة وفتكاً ، والنساء اروع فتنة ..
انها باختصار ، تحاول التحليق في عالم خيال.

ويعد "تيودور جيريكو" (1791-1824) أول المتمردين على الكلاسيكسة ، وكان تمهيداً للرومانتيكية ،
التي بلغت قمتها في أعمال "أوجين ديلاكور" (1798-1863) والذي ظل رمزا لها خلا أربعين عاما.

ويعد الريع الاول من القرن التاسع عشر فترة أزدهار الروماتكية ، ثم جفة ينابعها وذبلت بعد ذلك .

,,,,,,,,,,


الواقعية: realism
تعني الواقعية في الفن: حذف كل ماهو ذاتي ، وتصوير العالم كما تراه وبذالك يصبح الفنان الواقعي فناناًوصيفاً ،
يقدم التقريرعما يجري في الواقع ولا يقدم أي تعليق.

بدأت الواقعية بأعمال "كوربيه" (1819-1877) الذي رفضت لوحاته من قبل المحكمين في المعرض الذي أقيم في فرنسا عام 1855
مما اضطره إلى إقامة معرض خاص به .. حشد فيه أربعين لوحة ، معلناً عن فن الواقعية ،
وبذالك أصبحت (الواقعية) قطب المعارضة للفن الرسمي.

ويرى "كوربيه" أن المثالية تجعل العالم من تركيب عقولنا ، وتهدف إلى جعل الفن تفسيراً رياضياً وتجريدياً ،
في حين أن الواقعية تتمسك برؤية العالم كمعطى لا تتخلى عنه ، وتهدف إلى نسخة بالملاحظة والوصف ،
الأمر الذي يعد من أسمى أهداف فن التصوير ، الذي يهدف إلى مساعدة الناس على إدراك أبعاد هذا الواقع.

وهكذا حدد "كوربيه" الجمال عندما ربط العمل الفني بمهمة واحدة هي نسخ جمال الطبيعة.

لقد كانت الواقعية تحولاً في تناول موضوعات العمل الفني. وفي معالجة المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ،
ولاسيما حياة الطبقة الدنيا مع إغفال الموضوعات الدينية ،
والإرتباط بالواقع الإنساني ، ومعايشة التجربة الحية.

فقد ذهب "كوربيه" إلى تصور المشاهدة الواقعية من الحياة البسيطة من الحياة اليومية ، بلا بطولات أو مبالغات

وهكذا كانت الواقعي رداً على (الكلاسكية) في قيودها الصارمة وتعاليها ،
كما كانت على الرومانتكية في تهويلها ومبالغتها..

,,,,,,,,,,



الإنطباعية " التأثيرية : Luminism "

تهدف الإنطباعية إلى إشباع العين من الطبيعة وتهتم بتسجيل الظاهر الحسي للأشياء ،
في وقت مامن الأوقات وهي تضع فعل الرؤية البسيط فوق الخيال كما تضع الإبصار في مكان أعلى من المعرفة.

وقد ظهرت في فرنسا خلال النصف الثاني للقرن التاسع عشر ،
وذالك حينما تجمع المصورون المجدون الذين كان يتم استبعادهم عادة من صالونات الفن ..
ليكونو مدرستهم التي عصفت بالمعتقدات والأساليب القديمة تحت عنوان الحرية والهيام بأجوائها.

وقد هجر هؤلاء مضاهر الرفاهية ، وسعدو بالفقر والبساطة ، وكان زعيمهم "كلود مونيه" (1840-1926)
الذي تنسب الانطباعية إلى إحدى لوحاته التي كان عنوانه (انطباع شروق الشمس)
وكانت هذه التسمية مدعاة للاستهزاء والسخرية ثم كانت عنواناً لهذه المدرسة.

انتقل مونيه بالتصوير من الواقعية إلى الانطباعية عندما أهمل الخط واعتنى
بالمساحات اللونية لتسجيل الإحساس البصري الخاطف للضوء في لحظة معينة.

وقد واكبت المدرسة الانطباعية النظريات الحذيثة في تحليل الضوء ،
فاستفادت منها في توظيف الألوان.

وتقوم الانطباعية على :

- التمرد على قوالب الكلاسكية.
- الاستفادة من الأبحاث العلمية في تحليل الضوء إلى عناصره الأساسية.
- الاهتمام ببقاء أثار الفرشاة على اللوحة حتى أصبح اللون يكون طبقة على اللوحة.

- تجاهل الانطباعيون قضية (الموضوع) وانصبت أهتماماتهم على (الشكل) ونقل الإحساسات البصرية مباشرة
إلى اللوحة دون تدخل الفكر الواعي ، ودون العمل على تنظيم هذه الإحساسات ، وقد أدى ذالك إلى عدم الاكتراث بالناحية الموضوعية فكان هذا التخلص من قيد (الموضوع)
أخطر الآثارعلى تطور الفن الحديث . إذا أصبح من الممكن أن تمثل اللوحة أي شئ ..
أو لا شيئ . وقاد هذا الإتجاه إلى عوالم التجريد فيما بعد.

وقد اقامت الانطباعية اول معارضها في باريس عام 1874، وكان أخر هذه المعارض – وهو الثامن - عام 1886.
وفي المعرض الثامن تالقت اتجاهات الانطباعية الجديدة عند كل من "جورج سوراه" (1859-1891) و"الفريد سيزلي" (1839-1899).

والفارق بين الانطباعية والواقعية يتجلى في :
- قدرة الفنان الانطباعي على تسجيل مظاهر الحياة بطريقة موضوعية بعيدة عن التاثير الذاتي .. بعيد عن مايسمى بالفن الخيالي.
- الحرص على آنية المشهد ، فهو في الانطباعية أنما يسجل في لحظة من اللحظات ،
وهذا ماتطلب سرعة في استخدام الالوان فظهرت لوحاتهم وكانها مسودات.

وسميت الانطباعية بـ"التاثيرية" أيضا لانها قامت على توضيح تاثير الضوء على الاجسام.

,,,,,


التنقيطية : Pointillisme ..

بعد عام 1801 قام بعض الفنانين الانطباعين بانتهاج اساليب فردية محاولين ان يضيفوا الى اللوحة مايعرف باسم
(قسوة الخطوط) .. وقد ادى هذا الاتجاة بـ "جورج سوراه" الى التمادي في فصل الالوان على الطريقة الانطباعية الى حد تقسيمها الى
نقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر الى الوجود اسلوب جديد ومدرسة جديدة هي : التنقيطية.

وقد تميزة هذه النزعة بتفتيت الاشكال . كما ظلت متفقة مع الانطباعية باختفاء الموضوع فيها.

وتعد التنقيطية وأمها التاثيرية رد فعل على ماسبقها من المدراس التي كانت تتمسك بـ"الموضوع".
وتعدة عنصرا أساسيا في اللوحة.


,,,,,,,,


الوحشية:fauvism

نزعة مضادة للكلاسيكية. وقد نشات حين قام مجموعة من الفنانين في فرنسا ينادون بالحرية المطلقة .
والبعد التام عن المحاكاة في اي صورة من صورها حتى تتاح الفرصة امام الفنان للتعبير الحرالذي
لا يعرف قيدا ولا شرطا وكان من نتيجة ذلك ان اتجهت الانظار بالاعجاب والتقدير الى الفنون البدائية وفنون الاطفال.

ومن فناني هذه المدرسة "ماتيس" (1869-1954) الذي تاثر بالانطباعية ثم تاثر بسيزان .

اما التسمية فترجع الى صالون باريس عام 1904 حيث قام "ماتيس" و "فلامنك" بعرض اعمالهما..
وقد اطلق احد النقاد على القاعة التي عرضت فيها هذه الاعمال ،
اسم (قاعة الوحوش) منبها الى استخدامهم الشرس للالوان ، ومشيرا الى طابع الشراسة في الوان لوحاتهم .
وقد تحولت هذه التسمية الساخرة الى عنوان للمدرسة كلها.

ويعد "ماتيس" زعيم الحركة فهو الذي حدد اتجاهها في رفض المنظور ، واهمال التخطيط الذي يساند اللون باعتباره الحاكم بامره في الصورة ، ويجب الا تحده حدود او خطوط.



,,,,,,,



التعبيرية: expressionism


هي نقيض الانطباعية ، فهي تصدر عن انفعال باطن يطغى على الوجدان فينعكس على اللوحة ،
دون التقيد بالطبيعة او المنظورات الواقعية.

وقد نشات في المانيا حيث الاساطير الحافلة بحكايات الجن والعفاريت والغيلان المخيفة.

وقد ظهرت بوادرها عند "كاندنسكي" الروسي و "ادواردمانش" النرويجي و "اوسكار كوكوشا" النمساوي و "فان جوخ" الهولندي .

ومن هذه المدرسة "بول كليه" السويسري ، الذي تميزت اعماله بشرود الخيال والتغلغل في عالم الاشباح والشياطين ،
فكانت لوحاته اشبه باللوحات السيريالية - قبل ان تظهر السيريالية - ،
وقد شبه فنه تارة بالفن الياباني وتارة اخرى بالفنون البدائية وتارة ثالثة برسوم الاطفال المجانين.
ويعد رواد هذه المدرسة آباء التجريد.

,,,,,,,,,,

التكعيبية:cubisme

التكعيبية هي جعل الاشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ، وكانها مجسدة بابعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع).
وقد ظهرت لوحاتها وكانها ركام من المكعبات المتراصة في بناء هندسي.

وكانت اولى اللوحات التكعيبية "فتيات افينون" عام 1906 وهي من
اعمال "بيكاسو" وقد عرضها في معرض صالون الخريف عام 1908.

وقد ظهر هذا الاسم على قلم "ماتيس" في مذكراته التي نشرها عام 1908 عندما تكلم على فناني المكعبات الصغيرة ،
ومن هنا صار يطلق عليها التكعيبية ، وبخاصة بعد ان اطلق كل من "براك" و "بيكاسو" على معارضهما هذه التسمية عام 1911.

وتعد التكعيبية اخر مراحل ارتباط الفنان بالطبيعة ، لانها كانت تستمد اشكالها من
الشيء الطبيعي ، او اجزائه ، ومع ذلك فلم تعد الصورة عندها نقلا عن الطبيعة ،
وانما هي تصوير عالم جديد خارج من احساس الفنان يعبر عنه بالاجسام المكعبة والاسطوانية والمخروطية..
ويتحول كل شيء الى اشكال هندسية.

ومن فناني هذه المدرسة "جورج يراك" و "فرنان ليجيه" و "بابلو بيكاسو" الذي يعدونه الفنان الذي تجسدت فيه هذه المدرسة.

وللتكعيبية اسلوبان..

- تكعيبية تحليلة.. وتعنى بتحطيم الشيء ، واعادة بنائه.
- تكعيبية تركيبية.. وتعنى بالعودة بالشكل المجزا المبعثر الى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت.

وقد اجتمع داخل المدرسة التكعيبية كثير من النزعات منها.. التشييدية ، والتشكيلية الجديدة. والفن الخالص او النقاء..

..........


فن الكلاج:Collage

وهو حشر كل مايقع تحت يد الفنان على اللوحة ، مضيفا اليه بعض الخطوط والالوان لاستكمال التشكيل.
وقد اطلق على هذا الاسلوب اسم "الكلاج" او التجميع والتلصيق.

وقد ذهب الى هذه الطريقة "يراك" حين وضع الاشياء الطبيعية على لوحته ، فجمع قصاصات الجرائد ،
وقطعا من الخشب والمسامير... ورصها على سطح اللوحة حسبما اتفق له.. الامر الذي يجعل المشاهد يحس برغبة لتلمس هذه الاشياء.

وقد اجاب "يراك" على تساؤلات الصحفيين والنقاد بقوله.. ما الذي يدعو الى الكد وبذل الجهد في رسم الاشياء ،
ولماذا لاناخد هذه الاشياء بعينها ونضعها على اللوحة ؟!

ويعد "الكلاج" نهاية الفن التكعيبي ، حيث تجسدت الاشياء ذاتها على اللوحة بابعادها الثلاثة.

وقد عرف هذا الفن في امريكا على يد "روبرت روستنبرج" الذي اخذ يستخدم في لوحاته قصاصات الورق والصور الفوتوغرافية..
ثم جاء بعده "جاسبر جونس" فاضاف الارقام والحروف وغيرها.
وقد عرف هذا الفن في امريكا باسم "فن البوب".

,,,,,,,,,,


التجـــــريدية: symbolism

بدأت التجريدية (اللاموضوعية) بالتكعيبية : حيث بدأ الفنان يعرض عن الطبيعة ،
أويعرض اشياءها في قالب جديد مستمد من إحساسه بعيداً عن النقل من الطبيعة .
جاءت " التشكيلةالجديدة " وهي نوع من التكعيبة . لتقرر الأتجاه الذهني الهندسي المستخلص من التكعيبة ،
ويعتبر آخر لتنقيل من الأتجاه التشخصي إلى الاتجاه غير التشخصي .
وبذالك ابتعد الفنان عن الطبيعة نهائياً .
وكان الاستغناء عن الموضوع هو الخطوة الثانية في استكمال التجريدية لبنائها0
وعلى هذا ، فالفن التجريدي : فن لاموضوعي ، إنه اتجاه إلى الشكل ـ لونا وخطا ـ واستغناء عن الطبيعة وكذالك عن " الموضوع " .

ويمكن تلخيص مميزات هذه المدرسة بالآتي:
* الاستغناءعن الموضوع .
* الأشكال فيها لاتمثل الطبيعة .
* الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة .

وعلى هذا ، فالوحة التجريدية ، عبارة عن قطعة تصويرية فحسب ، وما دامت لاتعبرعن موضوع ما ،
فإنها تصبح هي ذاتها موضوعا ً، قيمته في بنائه الداخلي وفي تنظيم عناصره وتماسك اجزائه .

وقد ذهبت المدرسة التجريدية في اتجاهين:
* الأول : التعبيرية التجريدية (التجريدية التحليلية ، التجريدية اللونية) ،
وتعني بأبحاث اللون , ورائدها "فاسيلي كاندسكي" (1866-1944) وقد عرض أول لوحاته في المانيا عام 1910 م .

*الثاني : التجريدية الهندسية : وتركز عل الأشكال الهندسية (المربع والمستطيل) ،
ومن فنانيهاالهولندي "موندريان" الذي تحمس لللشكل الهندسي النقي ، وبخاصة المستطيل كأساس للتصميم .
ومن فنانيها "كازيميرمالفيتش" (1787 ـ 1930) وقد أطلق على مذهبه الذي يعني بالأشكال الهندسية (السوبرماسية) وتعني الإحساس الصرف ، والمزاج الشخصي ،
والحالة النفسية ويمكن ترجمتها بـ (العلوانية أو الفوقانية) .
والتجريدية بعد ذلك درجات : فعندما يبالغ الفنان بأن يكون العمل خالياً من هيئات ومعالم الأشياء المعروفة ،
يسمى تجريدياً غير تشخيصي ، فاذا اعتمد أحيانا على الصورة او القالب سمي تجريدياً تشخيصياً.
,,,,,,,,,,,,,,


المستقبلية:futurism

المستقبليون : مجموعة من الفنانين الايطالين ، اطلقواعلى انفسهم هذا الاسم ،
وعلى حركتهم اسم (المستقبلية) وقد صدر بيانهم عام 1909 م ،
وملخصه : ضرورة الإحساس بروح العصر الذي يفرض اسلوباً عصرياً سريع الايقاع ،
وضربوا لذلك مثلا : بفرس يعدو ، فليس من المعقول ـ عندهم ـ ان يرسم على اللوحة باربع سيقان بل بعشرين ساقا ً.
وانتقدوا التكعيبيين لخلو لوحاتهم من الحركة .

ولم تعمر هذه الحركة طويلا فقط سادة لبضع سنوات ، ولكن كان لها أثرها في (الدادية) و (السيريالية) .
وقد تركز الاهتمام الرئيسي لهذه الحركة وعلى عنصر السرعة المتزايدة والحيوية الكهربائية .

,,,,,,,,,,,


الدادية: Dadaism

في اعقاب الحرب العالمية الأولى قامت حركة تمرد ضد كل مكان سائداً من عرف او تقاليد ، واخذت تنادي بعدم المبالة ،
وبالتخليص الكامل من كل ما هو معروف من قيم ، سواء اكان ذلك في الادب ام في المسرح ام في الفنون التشكلية .
واتجه فنانو هذه الحركة الى جمع النفايات الملقاه في الشارع او صناديق القمامة
مثل قصاصات الجرائدأوقطع الأقمشة البالية أوعلب الصفيح المهشمة .. ويعتبرونها هي الفن الذي ينبغي ان يسود .
وكان أول اجتماع لفناني وأدباء هذه الحركه في سويسرا عام 1916 م ،
حيث تذاكروا الأوضاع المؤلمة التي نتجت عن الحرب ، ثم ارادوا اختيار اسم لهذه الحركة ، فأحضروا معجم (لاروس) الفرنسي ،
وقام الشاعر "تريستان نزارا" بفتحه عشوائيا ، فكانت كلمة (دادا) التي تعني بالفرنسية : لعبة من الخشب على هيئة حصان ،
وهكذا أصبحت هذه الكلمة اسما للحركة .
ويهدف الداديون الى مهاجمة القيم ، وتخريب الجماليات ، ومعادات الذين يحترمون الفن والجمال والابداع ..
كما يهدفون الى السخرية من الفن ذاتة ، وعرض كل ما هوقبيح وغريب وعابث وغيرمعقول .
وتقول فلسفتهم : لابد من خلق فن يناقض الفن ذاتة ، واطلقو على فنهم هذا اسم "ضد الفن"
واصبح شعارهم : كل شي يساوي لاشئ .. اذا : فلا شئ هو كل شئ .

فالدادية اذاً : موقف عدمي في فن يعمد على الصدفة والعفوية والوهم في انتقاء عناصرة
وقد انتشرت هذه الحركة بسرعة مذهلة ويعود ذلك الى :
* طبيعتها المتمردة على كل ماهو معقول ومنطقي .. هذه الطبيعة التي تمشت مع ماساد العالم اثناء الحرب.
* مظاهرها الجنونية من معارض عجيبة ، وحفلات رقص شاذة ، وامسيات شعر لا معقول حافل فالوان البلاهة المصطنعة

وقد ساعد على انتشارها السريع ، الصحف التي وجدت في اخبار هذه الحركة مادة للترفية.
وهكذا اضحت كل مشاركة في العبث والتهريج..تجعل الانسان داديا. كان اخر معارض هذه الحركة عام 1922 في فرنسا ، وكان معرضاً للاداب والشعر .

,,,,,,,,,,,,,,,


السريالية:surrealism

قامت السيريالية على أنقاض الدادية ، وقد ساعد على ظهورها ، ظهور نظرية "فرويد" في علم النفس ،
وبخاصة ما يتعلق بالعقل الباطن . وتهدف السيريالية إلى (ما فوق الحقيقية) أو (ما فوق الواقعية)
وهي تتطلب من الفنان والشاعر التجوال في بواطن العقل المظلمة ، وتعتمد على التداعي النفسي وأشكاله المتضمنة في الأحلام ..
ومن مهام الفنان التقاط دلالات اللاوعي خلال الصور المنبثة في اللاوعي النفسي .

فالسيريالية : هي لقاء بين الدادية التي تعني التمرد على حدود المنطق وبين نظرية "فرويد"
التي تعني الاهتمام بالعقل الباطن والعمل على الكشف عن أسراره ،
وقد وضع بيان هذه المدرسة ، الكاتب الفرنسي "اندريه بريتون" (1896 ـ 1966) عام 1924 وبين فيه :
أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل . ثم الايمان المطلق بسلطان الأحلام ..
كما أشار إلى أهمية (الوهم) الذي يفتح الآفاق أمام التخيل ، ويبرز الحياة النفسية الحقيقية الكامنة في خلفية تفكيرنا العقلاني .

فالسيريالية ـ في رأيه ـ امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين ، وهما : الحلم والواقع .

وقد اعتمد السيرياليون في تصويرهم على طريقتين :

* الأولى : الاعتماد على التجسيم الواقعي ، وهو الأسلوب الذي ابتكره الاسباني "سلفادور دالي" وأسماه بـ (الهلوسة الناقدة)
والتي يستخدم فيها رموز الأحلام ليرتفع بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي ، لكن مع التجسيم الطبيعي لها .

*الثانية :تشبه الأسلوب التكعيبي المسطح ذا البعدين ، فهي أقرب إلى الأشكال التجريدية ،
وإن كانت تختلف عنها في أن السيريالية لاتهتم بالشكل ولا بالصور ولا بالهندسة .. الأمر الذي يهتم به التجريديون .

وقد لقيت السيريالية رواجا كبيرا بلغ ذروته بين عامي 1924ـــ 1929 ،
وكان آخر معارضهم في باريس عام 1947.

والخلاصة: إن السيريالية في الفن ـ في رأي هذه المدرسة ـ اتجاه إلى تحرير الانسان من عبوديته ،
ومن سيطرة العالم الخارجي ، بل وتحريره من العقد ، ومن الكبت النفسي ، فالواقع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا عن رغباته وأحلامه وآماله ،
وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها .

والجميل ـ عند السيريالية ـ هو الغريب حقا فحسب


,,,,,,,,,,,


الفــــن الفقـــــير:Arte Povera

وهو اتجاه ظهر في أوروبا في أوائل الستينات ، ليعيد إلى الأذهان ذكريات الحركة الدادية ،
وكان انتشاره سريعا ، إذ اتسعت الرقعة التي ينتمي إليها أصحاب هذا الفن ، فشملت أوروبا وأمريكا ..

ومن نماذج الأعمال الفنية لهذا الاتجاه :

* خمسون مترا مكعبا من القاذورات الخالصة ، عرضها "والتردي ماريا" من نيويورك في قاعة (هينز فريدريك) في مدينة ميونيخ بألمانيا من 28/9ــ 12/10/1969.

* سجادة ألقي عليها مقدار من مزيل الألوان . قدمه "لورنس فيغر" من نيويورك 1968.

واسم هذه الحركة الذي عرفت به يدل على الركاكة والرخص وسهولة توفر أدوات التعبير وخاماته ،
وإن كان بعد ذلك قد أصبح علما على هذا الاتجاه شأن (الدادية) .

ويمثل هذا الاتجاه حركة تمرد على كل ماهو تقليدي في الفنون الجميلة وقد أكد ماوصلت إليه الدادية من إزالة الحواجز بين (الفن) و (اللافن).

ويتميز إنتاج هذا الاتجاه ـ في غالب الأحيان ـ بأنه غير قابل للتداول والتسويق ، كما يفعل ذلك في اللوحات والتماثيل ،
ولعل هذا هو الفارق بين (الدادية) و (الفن الفقير) ،
حيث ظلت الدادية متمسكة باللوحة ، وكمثال على ذلك ، نقول :

منحت جائزة (بينالي الاسكندرية) الخامس عشر عام 1984 لعمل أرضي هو عبارة عن مساحة من أرض المعرض مفروشة بمجروش الأحجار ،
ينبثق منها خمسة أسياخ حديدية متفرقة بارتفاع نصف متر ،تتصل قممها بخيوط التايلون .
وقد أهدى صاحب العمل عمله هذا إلى كلية الفنون الجميلة في الاسكندرية ، فلم يكن باستطاعتها قبول هذا الاهداء ، لاستحالة نقله ،
ولتفاهة خاماته التي لا تعدو كيسين من الأحجار المكسرة .
ولبيان أسلوب تفكير بعض من يحمل لواء هذا الاتجاه ،
والتعرف على تطلعاتهم ، يحسن بنا أن نستمع إلى "والتر دي ماريا" أحد الفنانين إذ يقول:

(... إنني أفكر في إنشاء ساحة للعرض ، قدتكون على شكل حفر كبيرة في الأرض ، لن نبدأ بحفرة جاهزة بطبيعة الحال ،
إذ ينبغي أن نحفرها بأنفسنا ، ويكون حفرها جزءا من الفن ، ولابد من إعداد أماكن فخمة لجلوس المتفرجين ،
ومحبي الفنون ، ومن الضروري أن يشهدوا تشييد الساحة بالملابس الرسمية ،
لأنها ستجعلهم أكثر اهتماما بالحدث المميز الذي سيرونه ،
ومن ثم .. يمر أمام الجمهور في أماكن جلوسه موكب الكراكات وبوابير الزلط ..) .

ذلك هو (الفن الفقير).



صالح أحمد الشامي ، الفن الإسلامي التزام وابتداع



المصدر

http://www.fonon.net/modules.php?nam...ticles&secid=3
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة قصيدة ; 26-Apr-2009 الساعة 10:56 PM
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-Oct-2008, 06:50 PM   #2
صرخات الأمل
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية صرخات الأمل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: قلب عائلتي
المشاركات: 12,645
معدل تقييم المستوى: 1303
صرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألقصرخات الأمل محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي



تسلمي,,قصيدة أمل

موضوع رائع أستمتعت كثيراً بقراءته

مشكورة وربي يجزاك كل خير

تقبلي دعواتي..
__________________




نحتاج لـ جرعات من السعادة
دائماً~

كل الشكر والتقدير لكِ ( أم نور )

( خالص الشكر الجزيل لك غاليتي
لولاكِ لما وصلنا إلى ماوصلنا إليه
ولم تكن هناك حملة للأنيميا المنجلية لهذا العام
فأسأل الله لك دوام التوفيق و السداد
و ربي يجزاك كل خير
دمتِ بلسماًً معطاء .. ينير لنا درب الخير
و ننهل منه الكثير دائماً..
جزاكِ الله جنات الفردوس غاليتي )

صرخات الأمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-Oct-2008, 06:24 AM   #3
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

أهلا بك ياصرخات الأمل

أتمنى لك المتعة والفائدة دائما

أي المدارس وجدتيها قريبة لك ؟

أنا أحب السريالية والتجريدية

دمتي بخير
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2008, 10:24 PM   #4
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,300
معدل تقييم المستوى: 5
Abdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

شكرا قصيدة

والله كل يوم اتمنى ان افهم هذه المدارس

اخاف يوم يسألني واحد يقولي انت تنتمي لاي مدرسة...ههه


الموضوع طويلة و كنت اتمنى من كاتب هذه الخلاصة ان يعطينا الزبده...!!

لذلك حاولت ان الخص كلامة لكي استطيع ان افرق بينها

وهذه محاولتي مع اني رأيتها اخلت بالموضوع الاساسي لذلك انصح الجميع قراءة الاصل و قراءة المختصر فقط لمن يريدون سلق البيض!

---------------

فن البلاط

مدرسة تعكس توجهات الرسامين الايطاليين امثال الرسام الشهير "دافنشي" من إيطاليا عام 1516 ،
هذا الفن يسمى بـ (فن البلاط) او (فن الركوكو) وكان يمثل الرفاهية بكل ابعادها.



الكلاسيكية

وهي تحاكي الفن الاغريقي القديم ، وذلك في عهد لويس الخامس عشر.

وترى الكلاسيكية الجديدة فلفن اليوناني المثل الاعلى للجمال ،

وقد كان لهذة المدرسة قواعدها الصارمة ، ومنها :
- نبل الموضوع : الذي يعني موقا اسطوريا ، او يصور آلهه اغريقية ،
او الابطال القدامى او الملوك او المواقف الدينية .

- انتقاء الجانب العاطفي : فهي كالكلاسيكية القديمة ينبغي الا تظهر العواطف و الانفعلات ولابد ان تكون الوجوه رصينة هادئة .. مهما كان الشأن .

- مثالية الهدف : بحيث تعبر الاعمال الفنية عن الجلال والجمال والعظمة .
وفي سبيل ذلك سيتم تحوير الطبيعة حتى تبدو مثالية .,,,,,,,


الرومانتيكية ..

جاءت الرومانتيكية ثورة على الفن الكلاسيكي ،

وقد اعتمد الفن الرومانتيكي منذ البداية على المبالغة في تصوير المشاهد ، فالحركات تكون أشد عمقا ،
والالوان أزهى دائماً من الواقع ، والابطال اعظم بطولة ، الاشرار أشد شراسة وفتكاً ، والنساء اروع فتنة ..
انها باختصار ، تحاول التحليق في عالم خيال.



الواقعية

تعني الواقعية في الفن: حذف كل ماهو ذاتي ، وتصوير العالم كما تراه وبذالك يصبح الفنان الواقعي فناناًوصيفاً ،


حدد "كوربيه" الجمال عندما ربط العمل الفني بمهمة واحدة هي نسخ جمال الطبيعة.

فقد ذهب "كوربيه" إلى تصور المشاهدة الواقعية من الحياة البسيطة من الحياة اليومية ، بلا بطولات أو مبالغات


الإنطباعية " التأثيرية "

تهدف الإنطباعية إلى إشباع العين من الطبيعة وتهتم بتسجيل الظاهر الحسي للأشياء ،
في وقت مامن الأوقات وهي تضع فعل الرؤية البسيط فوق الخيال كما تضع الإبصار في مكان أعلى من المعرفة.


- تجاهل الانطباعيون قضية (الموضوع) وانصبت أهتماماتهم على (الشكل) ونقل الإحساسات البصرية مباشرة
إلى اللوحة دون تدخل الفكر الواعي ،
والفارق بين الانطباعية والواقعية يتجلى في :
- قدرة الفنان الانطباعي على تسجيل مظاهر الحياة بطريقة موضوعية بعيدة عن التاثير الذاتي .. بعيد عن مايسمى بالفن الخيالي.
- الحرص على آنية المشهد ، فهو في الانطباعية أنما يسجل في لحظة من اللحظات ،
وهذا ماتطلب سرعة في استخدام الالوان فظهرت لوحاتهم وكانها مسودات.



التنقيطية ..

بعد عام 1801 قام بعض الفنانين الانطباعين بانتهاج اساليب فردية محاولين ان يضيفوا الى اللوحة مايعرف باسم
(قسوة الخطوط) .. وقد ادى هذا الاتجاة بـ "جورج سوراه" الى التمادي في فصل الالوان على الطريقة الانطباعية الى حد تقسيمها الى
نقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر الى الوجود اسلوب جديد ومدرسة جديدة هي : التنقيطية.




الوحشية

اطلق احد النقاد على القاعة التي عرضت فيها هذه الاعمال ،اسم (قاعة الوحوش) منبها الى استخدامهم الشرس للالوان ، ومشيرا الى طابع الشراسة في الوان لوحاتهم .
وقد تحولت هذه التسمية الساخرة الى عنوان للمدرسة كلها.


التعبيرية

هي نقيض الانطباعية ، فهي تصدر عن انفعال باطن يطغى على الوجدان فينعكس على اللوحة ،
دون التقيد بالطبيعة او المنظورات الواقعية.

وقد نشات في المانيا حيث الاساطير الحافلة بحكايات الجن والعفاريت والغيلان المخيفة.

التكعيبية

التكعيبية هي جعل الاشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ، وكانها مجسدة بابعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع).


فن الكلاج

وهو حشر كل مايقع تحت يد الفنان على اللوحة ، مضيفا اليه بعض الخطوط والالوان لاستكمال التشكيل.
وقد اطلق على هذا الاسلوب اسم "الكلاج" او التجميع والتلصيق.


التجـــــريدية

بدأت التجريدية (اللاموضوعية) بالتكعيبية : حيث بدأ الفنان يعرض عن الطبيعة ،
أويعرض اشياءها في قالب جديد مستمد من إحساسه بعيداً عن النقل من الطبيعة .
جاءت " التشكيلةالجديدة " وهي نوع من التكعيبة . لتقرر الأتجاه الذهني الهندسي المستخلص من التكعيبة ،


المستقبلية

المستقبليون : مجموعة من الفنانين الايطالين ، اطلقواعلى انفسهم هذا الاسم ،

وملخصه : ضرورة الإحساس بروح العصر الذي يفرض اسلوباً عصرياً سريع الايقاع ،
وضربوا لذلك مثلا : بفرس يعدو ، فليس من المعقول ـ عندهم ـ ان يرسم على اللوحة باربع سيقان بل بعشرين ساقا ً.

الدادية
اتجه فنانو هذه الحركة الى جمع النفايات الملقاه في الشارع او صناديق القمامة
مثل قصاصات الجرائدأوقطع الأقمشة البالية أوعلب الصفيح المهشمة .. ويعتبرونها هي الفن الذي ينبغي ان يسود .


السريالية

تهدف السيريالية إلى (ما فوق الحقيقية) أو (ما فوق الواقعية)
وهي تتطلب من الفنان والشاعر التجوال في بواطن العقل المظلمة ، وتعتمد على التداعي النفسي وأشكاله المتضمنة في الأحلام ..

فالسيريالية امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين ، وهما : الحلم والواقع .


الفــــن الفقـــــير

من نماذج الأعمال الفنية لهذا الاتجاه :

* خمسون مترا مكعبا من القاذورات الخالصة ، عرضها "والتردي ماريا" من نيويورك في قاعة (هينز فريدريك) في مدينة ميونيخ بألمانيا من 28/9ــ 12/10/1969.

* سجادة ألقي عليها مقدار من مزيل الألوان . قدمه "لورنس فيغر" من نيويورك 1968.
__________________

:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة
Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2008, 10:48 PM   #5
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية سوزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 9,913
معدل تقييم المستوى: 1008
سوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيء
افتراضي

شكرا قصيدة استمتعت اقرا عن كل مدرسة !!

يستحق 5 نجوم
__________________
ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض






(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-

سوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2008, 10:51 PM   #6
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية سوزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 9,913
معدل تقييم المستوى: 1008
سوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيء
افتراضي

نسيت اقول

كنت اتمنى يكون فيه صورة لكل عمل فني للمدارس!!
__________________
ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض






(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-

سوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2008, 01:22 AM   #7
إراده
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية إراده
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 704
إراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر بهإراده لدية الكثير ليفتخر به
افتراضي

ماشاء الله.......ماشاء الله
( قصيدة......وصرخات.......وام سوسن........والدكتور)
انا احسدكم........على سعة صدوركم.........
ماشاء الله...........قريتوا............كل المدارس............في نفس
اللحظه.............ولا على .....دفعات..........
اما اذا........في نفس اللحظه........فعيني عليكم......بارده...
الله اكبر....الله اكبر.....
(من ......غير زعل).......(شكلي ...بخليه ......توقيعي الجديد).
__________________




..............
إراده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2008, 10:50 PM   #8
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

اقتباس:
والله كل يوم اتمنى ان افهم هذه المدارس
اخاف يوم يسألني واحد يقولي انت تنتمي لاي مدرسة...ههه
ليش .. دكتور أنت ترسم من ورانا ؟؟!!

اقتباس:
وهذه محاولتي مع اني رأيتها اخلت بالموضوع الاساسي لذلك انصح الجميع قراءة الاصل و قراءة المختصر فقط لمن يريدون سلق البيض!
ياااادي الحوسة هههههه

شكرا ,, االله يعطيك العافية
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Oct-2008, 10:51 PM   #9
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

شكرا لك أم سوسن

إن شاء الله أقوم بإضافة صور بوقت لاحق

اقتباس:
(من ......غير زعل).......(شكلي ...بخليه ......توقيعي الجديد).
هههه
إرادة .. أنصحك بملخص الدكتور !
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-Apr-2009, 04:07 PM   #10
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية سوزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 9,913
معدل تقييم المستوى: 1008
سوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيء
افتراضي

الموضوع رائع وحبيت اسوي بحث وادعمة بالصور ويسهل فهم المدارس الفنية

استيعابي صوري


surrealism



idealism




realism




expressiomism - the cry




classicism




impressionism



Abstract Expressionism




cubism




romanticism

__________________
ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض






(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-

سوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-Apr-2009, 04:07 PM   #11
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية سوزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 9,913
معدل تقييم المستوى: 1008
سوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيء
افتراضي

renaissance art




abistactionism



pointillism




symbolism




futurism




vorticism

__________________
ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض






(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-

سوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-Apr-2009, 06:10 AM   #12
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

إضافة ثرية للموضوع سوزان

بارك الله فيك ..

.
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2009, 01:08 PM   #13
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
الدولة: السعودية
المشاركات: 19,300
معدل تقييم المستوى: 5
Abdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألقAbdulrahman Alswaid محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

تم نقل الصور الى هذا الموضوع لمناسبتها اياه
__________________

:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة
Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2009, 04:05 PM   #14
محمد فهمي يوسف
رئيس لجنة اصلاح البين ة
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية محمد فهمي يوسف
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 5,200
معدل تقييم المستوى: 540
محمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعةمحمد فهمي يوسف قمة الروعة
افتراضي

مررت بسرعة على المدارس الفنية من ملخص الدكتور عبد الرحمن .
ووجدت تقارب وتشابه بينها وبين المدارس الأدبية . وأعجبت بالصور
ولو سألني أحدهم كما افترض الدكتور عبد الرحمن .
سوف أقول : أنا من كل مدرسة .
أحب السريالية الخيالية .
وهي تشبه الرومانسية في الأدب .
ههههههههههههههههههههههه
__________________

محمد فهمي يوسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2009, 05:08 PM   #15
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية سوزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 9,913
معدل تقييم المستوى: 1008
سوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيء
افتراضي

قصيدة وش اسم المدارس الوحشية والدادية بالانجليزي؟؟

دورت تحت اسم monsterism

لقيت اشياء بسيطة جدا فشكيت انه يكون الاسم الحقيقي لهذي المدرسة
__________________
ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض






(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-

سوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2009, 06:42 PM   #16
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

قلت بنقل الصور لاحقا ونسيت الموضوع هههه

شكرا لنقل الصور هنا

سوزان

المدرسة الوحشية : fauvism

الحركة الدادية : Dada / Dadaism

...
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Apr-2009, 06:35 PM   #17
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

قمت بتحرير الموضوع وإضافة المصطلحات الإنجليزية
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2009, 02:50 AM   #18
سوزان


مشرف عام و مشرف قسم التمثيل الغذائي و التغذية
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية سوزان
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
الدولة: Saudi Arabia
المشاركات: 9,913
معدل تقييم المستوى: 1008
سوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيءسوزان شعاع مضيء
افتراضي

fauvismهذي مره اعجبتني رسمها Francoise Nielly





وهذا فن الكولاج ..من صنعي >> تحشر نفسها مع عمالقة الفن

__________________
ما قيمة العيش إن لم نجعل الحياة أسهل على بعضنا البعض






(لقاء الداون - التمثيل الغذائي)

Work with passion cuz passion
is more important than ur Knowledge


-Suz-

سوزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2009, 03:31 AM   #19
ابو فاطمة وسلاف
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية ابو فاطمة وسلاف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: السعوديه
المشاركات: 1,208
معدل تقييم المستوى: 130
ابو فاطمة وسلاف من المميزين على الطريق
افتراضي

بعد شكر الله ,,شكراً قصيدة على هذه المعلومات الجميلة والشكر موصول لأختي سوزان على النقل
الجميل ,,, ولعل هذه المدارس مثل الأوزان في الشعر وفي الشاعر الذي خلق هذا الجرس الموسيقي
في شعره حسب ظروف بيئته وطبيعته الشخصية وحسه الفني الذي يستهويه اللون الفلاني فيتبعه ,هناك
ثمة قوانين غير منظورة موجودة في الكون وفي اللغة وفي البيئة لانستطيع من خلالها محاربة لون على
آخر أو مدرسة على حساب أخرى أقصى مانستطيعه أن نفعل مثلك أختي قصيدة ونقول نميل لهذا اللون
أو لهذه المدرسة ربما لأنها توافق ميولي أو لأني أجيد الرسم على هذا النسق أو.... وهذا كله جميل
والخطأ كله يكمن إذا وصل إلأمر إلى سجال وحروب بين المدارس كما حدث في الأدب العربي وبين الأدب الحديث والقديم مما سبب ربكة عند الطلاب وإشتغال بالعرض دون الجوهر ولو إقتصر كل فريق على
مايحسن لحصلت ثورة أدبية جميلة في مجتمعاتنا ....لعل موضوعك أختي قصيدة ذكرني بالحروب الطاحنة في الشعر العربي الذي اصاب المثقفين من الأساتذة حتى شغلوا الطلاب معهم هو السبب في
كلامي هذا وهو السبب الذي جعلني اكفر بكل المدارس والأعراف ولا أتبع منها كلها إلا مايناسبني من أي مدرسة دون أن اخضع لنمط معين تماماً مثل الماغوط في شعره ,,,آسف للإطالة وبارك الله
فيكم
ابو فاطمة وسلاف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2009, 07:12 AM   #20
قصيدة
قمة التميز
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية قصيدة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: ksa
المشاركات: 3,234
معدل تقييم المستوى: 334
قصيدة سيصبح عما قريب مشهورا
افتراضي

سوزان عملك جمييييييل.. . كأنك تقولين " عالم سوزان "
إن شاء الله يكون أسمك مع الفنانين العالميين

,,,,,,,,,,

أهلا بمداخلاتك أخي أبو فاطمة وسلاف

كم جميل أن نستمتع برؤية الحياة بعيون الأخرين و ليس فقط بعيوننا , فالله خلق هذا الكون بكل الألوان

مثلك أتمنى نهضة و حضارة لأمتنا بشتى فنونها وثقافاتها و بعيداًً عن كل الصراعات

حفظك الله ورعاك

,,,,
__________________
قصيدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصر المناهج المتعلقة بالوراثة في المدارس Abdulrahman Alswaid مشروع المقررات الدراسية 41 21-Jun-2010 01:10 AM
استغاثة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس بمصر اولادى دعم اسر و ذوي الإحتياجات الخاصة 4 14-Nov-2009 12:05 AM
تصميم بروشور لـــ حملة دمج متلازمة داون في المدارس عواشي ابداعات تشكيلية و جرافيكس و فيديو 96 04-Jan-2009 10:37 PM
معرض المدارس المعززة للصحة بالأحساء 17 صفر شوق أحمد اخبار و مقالات 7 02-Mar-2008 09:16 PM


الساعة الآن 10:37 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه