قديم 15-Dec-2008, 12:51 PM   #1
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي مهارات عملية لطفل متلازمة داون

مهارات عملية
متلازمة داون

............................................
وهي مهارات يستفيد منها الطفل اجتماعياً ، حيث تساعده على المشاركة بشكل صحيح في أي حديث يتم بين عدة أطفال في الروضة أو المدرسة أو غيرها ، ويمكن البدء بتدريب الطفل على هذه التمارين بعد السنة الأولى من عمره ، فيما يلي نورد بعضها :
أ) الإيماءات الاجتماعية.
ب) أخذ الدور
.

أ) الإيماءات الاجتماعية :

وهي عبارة عن حركات لبعض أعضاء الجسم ، يستخدمها الطفل للتعبير عن بعض الإيماءات الاجتماعية ، كحركة اليد للتحية أو الفم للتقبيل عن بعد ، أو حركة الرأس للتعبير عن الموافقة أو الرفض، أو حركة الكتفين إلى الأعلى للتعبير عن عدم الرضا . يتم تدريب الطفل عليها عملياً في جميع المناسبات واللقاءات مع أفراد العائلة أو الأصدقاء في المنزل أو في الملعب أو في الطريق ، وكلما سنحت الفرصة لذلك ، فعندما يغادر أحد أفراد العائلة المنزل ، يمكن أن تطلب الأم من الطفل أن يرفع يده اليمنى للتعبير عن تحية "مع السلامة"... وهكذا.
ب) أخذ الدور

ونعني بذلك أن يتعلم الطفل الانتظار حتى يأتي دوره بالحديث ، وهذه مهارة يمكن تدريب الطفل عليها منذ نعومة أظفاره عن طريق اللعب وحتى قبل النطق.فيما يلي

بعض التمارين :

بعد أن يتعلم الطفل تقليد بعض الحركات ، يمكن الاستفادة من هذه المهارة لتلقين الطفل مهارة أخذ الدور، تجلس الام أمام الطفل وتدق مثلا على طبل صغير ، ثم تعطي الطفل الطبل وتقول له : (دورك الآن يا علي ) ، ناطقة اسمه ، وبعد أن يقرع الطفل الطبل ويتوقف تقول الأم : (جاء دوري يا علي) وتأخذ الطبل منه ، وهكذا يمكن تكرار هذا التمرين بألعاب مشابهة أخرى .

يمكن توسع حلقة اللعبة التي شرحناها في الفقرة السابقة، باشتراك أحد أفراد العائلة الآخرين كالأب أو الأخ أو الأخت مثلاً ، حيث يأخذ كل فرد دوره باللعبة ، ويستحسن أن يذكر كل مرة وبصوت مرتفع اسم اللاعب الذي يلي دوره كأن يقال ( الآن جاء دور بابا ، أو الآن دورك يا علي) وهكذا ، ويستحسن تكرار اللعبة بألعاب أخرى يحبها الطفل.

بعد أن يتعلم الطفل تقليد بعض الأصوات أو الأصوات الساكنة ، و يمكن أيضاً استخدام ذلك لتمرين الطفل على أخذ الدور. كأن يلفظ الطفل مثل لفظ (با) فتنتظر الأم حتى ينتهي الطفل من لفظ المقاطع ، ثم تقول : ( جاء دوري الآن ) وتبدأ بتكرار لفظ الأصوات أو المقاطع ذاتها ثم تتوقف قائلة : ( جاء دورك يا علي ) وهكذا ..


http://www.gulfkids.com/ar/index.php...7&topic_id=361






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 15-Dec-2008, 09:22 PM   #2
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 1
تاريخ التسجيل: Apr 2002
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 19,306
مــرات الشكر: 711
نقـاط الترشيح: 5
نقـــاط الخبـرة: 2538
...

افتراضي

جزاك الله خيرا يا ام علي

تعرفين انا كنت افكر في ان اكمال تأليف كتاب يغطي بعض جوانب النقص في ما في المكتبه العربية عن متلازمة داون

و كتبت جزء لا بأس به

لكن توقفت

و السبب

هو ما نقلته اليوم من اخي د. عبدالله الصبي
و على فكرة الدكتور عبدالله يعمل في نفس المستشفى الذي اعمل فيه و لديه كتاب مطبوع عن متلازمة داون

لكن ليس فيه هذا الجزء!!

فلدي اقتراح
ان تتابعي فكرة الموضوع الذي طرحته

و تضيفي مجموعة من "التمارين" و المهارات البسيطه لتنمية بعض "المهارات" التنموية

و لكن حاولي ان تضعي لها عناوين كبيرة ثم تقسميها حسب السن

مثلا
تنمية الذكاء

تنمية النواحي الاجتماعية

و هلم جرى....


هي عمل رائع

و هناك البعض منا سبق ان كتب بعض منها في منتدانا و في فضاء الانترنت


فقط نجمع الجميل و السهل تنفيذه منها ثم ننقحها
فتصبح فعلا موضوع رائع للامهات و للاسر التي تود ان تستفيد منه

بل قد يستفيد منه المعلمين في الفصل

ابدئي هنا ان احببتي

http://www.werathah.com/special/cogn/index.htm

و اعتقد بتفاعل الامهات معك في قسم متلازمة داون تستطيعون ان تعملوا الكثير

الله معكم






:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة

Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً  
قديم 15-Dec-2008, 10:38 PM   #3
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكرا دكتور على متابعتك
وتواصلك معنا بالردود
فكرة ممتازة وبيستفيد منها الجميع
ان شاء الله ابتدي بالفكرة التي طرحتها
كم موضوع من موقع دكتور عبدالله
وبعدين اكمل عليهم من موقع الوراثة والمواقع الاخرى.....








* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون


التعديل الأخير تم بواسطة um Ali ; 16-Dec-2008 الساعة 08:25 PM
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 16-Dec-2008, 08:15 AM   #4
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

مهارات إدراكية.........................

وهذه المهارات التي سنشرحها أدناه ، هي من أصعب المهارات على أطفال متلازمة داون، وهو يحتاج بسبب الإعاقة العقلية لفترة طويلة من التدريب والجهد المكثف لفهمها واكتسابها، ولا يمكن في أغلب الأحيان البدء بهذه التمارين قبل الشهر الثامن عشر من عمر الطفل وتشمل المهارات الإدراكية على المهارات الثلاثة التالية :

أ) بقاء الأشياء.
ب) السبب والنتيجة .
ج) استخدام الوسائل لتحقيق الغاية .


أ) بقاء الأشياء :

ونعني بذلك إدراك الطفل لحقيقة استمرار وجود الشيء ، بالرغم من عدم رؤيته لهذا الشيء ، بسبب اختفائه عن نظر الطفل ، فلا بد من أن يدرك الطفل بأن الكرة التي كان يلعب بها لا زالت موجودة بالرغم من اختفائها عن نظره تحت السرير.
إن هذا الإدراك مهم جداً بالنسبة للطفل ، ومقدرته على تسمية الأشياء بأسمائها لاحقاً، فاكتساب الطفل لهذه المهارة سيمكنه من فهم أنه يستطيع الرمز للأشياء بأسمائها بالرغم من غيابها عن نظره، لأن ذلك يتطلب نوعاً من التفكير المجرد ، لذا يحتاج أطفال متلازمة داون لتدريب مكثف ولمدة أطول من تلك التي يحتاجها الطفل الطبيعي ليكتسب هذه المهارة .


فيما يلي بعض التمارين التي يمكن تطبيقها لمساعدة الطفل على تعلم مفهوم بقاء الأشياء :

o استخدمي لعبة تعمل بالبطارية ومجهزة بأداة موسيقية كجرس مثلاً ، شغلي اللعبة أما الطفل ليسمع صوتها ، ثم أخفيها عن نظر الطفل وراء منضدة ، بحيث يسمعها الطفل ولا يراها ، ويستحسن تشجيعه للعثور عليها .
o خذي بالوناً كبيراً وغطيه أمام الطفل بقطعة قماش، بشكل يظهر معه الشكل الخارجي للبالون، واطلبي من الطفل أن يبحث عن البالون قائلة : (أين البالون ؟) وشجعي الطفل للبحث عن البالون والعثور عليه .
o ضعي لعبة من لعب الطفل ، وهو ينظر إليك تحت وعاء بلاستيكي واسألي الطفل:
o ( أين اللعبة ).
o


ب ) السبب والنتيجة :

ونعني بذلك أن يدرك الطفل بأن أي فعل يقوم به يؤدي لنتيجة، فعندما يكبس زر التلفزيون تظهر صورة، وعندما يحرك مفتاح السيارة تبدأ بالحركة، إن إدراك أطفال متلازمة داون لمفهوم الفعل والنتيجة مهم جداً لفهم الطفل أن محاولته الاتصال مع الآخرين ، بإصدار صوت أو إشارة
أو نطق كلمة ، ستؤدي إلى نتيجة وتوصله لغرضه ، فعندما يشير إلى صحن الحلوى ، يقصد بأنه يريد قطعة .
يصعب على أطفال متلازمة داون فهم مفهوم السبب والنتيجة ، لأنه يتطلب نوعاً من التفكير المجرد ولكن بالتدريب المكثف وبالصبر الطويل يمكن التغلب على هذه المصاعب .

فيما يلي بعض التمارين التي يمكن الاستعانة بها لهذا الغرض:

o استخدمي سيارة من النوع الذي يعمل بالبطارية ، ومجهز بنور يشعل وينطفئ أثناء الحركة ومجهز بجرس ، عندما يكبس الطفل زر التشغيل تنطلق السيارة ، إذا كان الطفل لا يستطيع كبس الزر ساعديه بوضع يدك فوق يده .
o هناك لعبة تتألف من سكة مستديرة يتحرك عليها قطار يعمل بالبطارية إن هذه اللعبة مناسبة للتلقين الطفل مفهوم السبب والنتيجة ، لأنه يرى بأن القطار يبدأ بالحركة عندما يحرك المفتاح باتجاه . ويتوقف عندما يحرك هذا المفتاح بالاتجاه الآخر .


ج ) استخدام الوسائل لتحقيق الغاية :

ونعني بذلك مفهوم التخطيط لحل مشكلة وسيلة للوصول إلى غاية أو هدف فعندما يزحف الطفل للوصل إلى كرة ، فهو يستخدم الزحف كوسيلة لتحقيق غاية وهي الحصول على الكرة. إن تدريب الطفل لاكتساب هذه المقدرة ستسهل عليه في المستقبل مهمة التخطيط لإيصال ما يرغب قوله الآخرين.

هناك وسائل مختلفة يمكن أن يتبعها الطفل لتحقيق الغاية نذكر منها:

o إزالة العوائق : مثال ذلك أن يزيح الطفل علبة من الكرتون تحول بينه وبين اللعبة .
o استخدام أداة : كأن يستخدم الطفل عصى لإخراج كرة من تحت السرير .
o الحركة: مثال ذلك أن يزحف الطفل أو يمشي إلى جهاز التلفزيون ليكبس أحد الأزرار ويشغل الجهاز .

يمكن مساعدة الطفل على اكتساب القدرة المشروحة أعلاه بالتمارين التالية :

" اربطي عربة بخيط وضعيها على مرأى من الطفل داخل وعاء واتركي طرف الخيط خارج الوعاء، وشجعي الطفل على إخراج السيارة بسحبها بواسطة الخيط .
" أعطي الطفل بالوناً يلعب به، ثم خذي البالون منه، وضعيه بعيداً عنه ليزحف ويأخذه، وإذا تردد الطفل بالزحف فشجعيه.
" كرري اللعبة السابقة إنما ضعي بين الطفل وبين البالون كرتون خفيف ليتمكن الطفل من إزاحته للوصول إلى البالون .

أخيراً نود الإشارة إلى أن التمارين المذكورة أعلاه هي نماذج يمكن للأبوين الاستعانة بها ، لإيجاد تمارين مشابهة لها لزيادة عدد التمارين لكل مهارة و إغنائها .
بما أن أطفال متلازمة داون يختلفون عن بعضهم بعضاً من حيث درجة الإعاقة العقلية والجسمية ، لذا لا يمكن تحديد العمر المناسب بدقة لكل نوع من أنوع التمارين المذكورة لتنمية المهارات المختلفة . والأعمار المقترحة أعلاه بالنسبة لكل فئة من التمارين هي معدلات وسطية . يمكن لوالدي الطفل خلال السنة الأولى ، وحسب قابلية الطفل وإمكانيته تحديد العمر المنساب لكل تمرين بالتجربة العلمية ، وفي حالة عدم تمكن الطفل من تنفيذ تمرين من التمارين التي شرحناها أعلاه ، يمكن تأجيله لبعض الوقت ثم الرجوع إليه ثانية بعد أسابيع قليلة .
يستحسن أن ينظم الوالدان ، بالنسبة لكل تمرين ، جدولاً كالجدول المبين أدناه ، إن هذا التسجيل يساعد على متابعة تقدم الطفل مع الوقت ، والتعرف على ما تم التدريب عليه .
اسم التمرين
التاريخ
الوقت
المدة
منفذ التمرين
النتائج
.............................................
http://www.gulfkids.com/ar/index.php...7&topic_id=360






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 16-Dec-2008, 09:50 AM   #5
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

مهارات عملية للتواصل البصري والنظر

..................................................

من المهم جداً تمرين الطفل على بعض مهارات النظر، وذلك بدءاً من العام الأول من عمر الطفل، ويمكن أن تحاول الأم البدء ببعض هذه التمارين بعد الأشهر الستة الأولى، والاستمرار بها إذا لاقت استجابة من الطفل.

نورد فيما يلي أهم مهارات النظر:

أ)تبادل النظرات .
ب)تعقب الأشياء المتحركة .
ج) النظرة المشتركة
.

أ) تبادل النظرات:

يستحسن تمرين أطفال متلازمة داون منذ عامهم الأول على ضرورة النظر إلى وجوه الآخرين. يوجه النظر إليهم، لذا ينبغي تدريب الطفل على هذه المهارة، لحاجته إليها مستقبلاً لدى بدئه بالنطق ، ولهذه

الغاية يمن تطبيق تمارين عديدة مشابهة لتلك

التي نشرحها فيما يلي:-

تضع الأم طفلها في حضنها ، ووجهه يقابل وجهها، ومن المستحسن أن تساعده إذا لزم الأمر على رفع رأسه قليلاً ليتمكن توجيه نظره إلى نظرها، لأن غالبية أطفال متلازمة داون يعانون من ارتخاء في العضلات، و تبدأ باللعب معه ملاحظة تبادل النظر بينها و بين طفلها، و يشمل اللعب على اللعب بالأصوات و ملاعبة الطفل جسدياً.

ب - تعقب الأشياء المتحركة بالنظر :

تعقب الأشياء المتحركة بالنظر مهارة مهمة ، يجب أن نعلمها لأطفال متلازمة داون منذ نعومة أظافره ، ليتمكن من تعلم أسماء هذه الأشياء فعندما يكون الطفل مثلاً مع أمه ، وترى والدته قطة تجري ، تشير الأم إليها وتقول : ( أنظر قطة!) فينظر الطفل إلى القطة متابعا حركتها و قس على ذلك العديد من الامثلة، الأمر الذي يساعد على انطباع شكل القطة واسمها في ذاكرته ، يستحسن تمرين الطفل على ذلك مراراً ، وكلما سنحت الفرصة إلى ذلك في جميع الأحوال، سواء أكان ذلك في المنزل، أو في السوق، أو الملعب، ليكتسب الطفل هذه المهارة ، التي ستساعده على تعلم كلمات جديدة ،

ويمكن الاستعانة لهذا الغرض بالتمارين التالية:

o تطير الأم بالوناً ، وتتابع حركته مع الطفل ، ويستحسن لشد انتباه الطفل أن تقول الأم بصوت مرتفع ( أنظر إلى البالون إنه يطير!) .
o نستخدم أداة توليد فقاعات ، ونتابع مع الطفل النظر إلى هذه الفقاعات أثناء ارتفاعها بالجو...الخ.


ج- النظرة المشتركة:

مثال ذلك أن ينظر الطفل لأمه ، ويلاحظ بأنها توجه نظرها إلى شيء ، فيحول هو بدوره نظره إلى هذا الشيء ، ليشاركها النظر إليه، فتسميه له ، و لاكتساب الطفل مهارة النظر إلى الأشياء و تتذكر معالمها،

يمكن تدريب أطفال متلازمة داون على هذه المهارة بالتمارين التالية :

" تجلس الام مقابل الطفل ، وتضع كرة أو لعبة أمام وجهها ، ثم تبعد الكرة ببطء وتخاطب الطفل قائله : ( أنظر إلى الكرة أليست جميلة ) .
" كلما لاحظنا في الحياة العملية أن الطفل اتجه بنظره إلى شيء، نسميه له مكررين ذلك عدة مرات ، لتشجيعه على تركيز انتباهه عليه .
" عندما نرى مثلاً إحدى أخوات الطفل مقبلة ، نشير إليها ونقول للطفل بصوت مرتفع نسبياً ( أنظر أنها أختك مقبلة علينا) وهكذا .
http://<br /> http://www.gulfkids.c...7&topic_id=352






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 16-Dec-2008, 08:20 PM   #6
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

تابع مهارات التواصل والنمو البصري

برنامج رقم 1

الهدف: نمو بصري عام :

على الأم محاولة جذب انتباه الابن من خلال مجال الرؤية حتى تساعده على النمو البصري وعليها اتباع الآتي :

1علقي شيئاً متحركاً عن يمين وشمال مهد الطفل لأن يديه عادة ستتحركان على الجانبين . يجب أن تكون الحركة مسلية للطفل عندما ينظر إليها في أعلى .
2- إجعلى وجهك على بعد 15-20 سم من الطفل عند التحدث أو الغناء له . فإن الرضيع في هذه العمر سوف يعتنى بوجه الإنسان أكثر من أى شئ آخر .
3- اقلبي الطفل للناحية الأخرى من المهد حتى ينبه الضـوء كلتا العينين .
4- علقي أشياء من جانب المهد أو من رباط الأمان عبر المهد فإن الأطفال الصغار ينجذبون أولاً للأشياء السوداء والبيضاء والتى لها وجوه ثم الضوء والأشكال غير المنتظمة أو نماذج الأشياء .

برنامج رقم 2

الهدف: نمو بصري عام :

1- إستعملى من حين لآخر ملاءات ذات نماذج على مهد الطفل .
2- حركي شيئاً كبيراً لامعاً أو بطارية قلم ببطيء عبر خــط رؤية الطفل .
3- ضعي الطفل على ارتفاعات مختلفة مثلا على الأرض أو على السرير مع مراعاة الأمن والسلامة بحيث لا يقع على الأرض .
4- أرى الطفل يديه وقدميه . حركيهم سوياً .
5- ضعى الطفل في أماكن مختلفة من الحجرة . دعيه يلاحظ الأسرة أثناء الطعام .
6- ضعي لعبة في يدي الطفل أثناء نظرة فى اتجاه آخر .
7- أمسكي بمرآة فوق رأس الطفل عندما يكون في مهده على بعد 17-20سم تقريباً من عينيه .
8- ثبتي قطعة من البلاستيك السميك أو صينية عبر جزء من مهد الطفل وضعي أشياء ملونة عليها مثل قطع من الورق أو العب . حركي
أو ارفعي تلك الأشياء من وقت إلى أخر .

9- إربطى شرائط ملونة لامعة مع بعضها وعلقيها فوق مهد الطفل بحيث يراها ولكنه لا يلمسها .
10- علقى صورة كبيرة أو تكوينات ملونة من الورق على حائط حجرة الطفل فوق مهده . من الممكن أستخدم فرخ كبير من الورق الملون وتغييره من وقت لآخر .


برنامج رقم 10

الهدف : يتتبع الضوء بعينيه ويدير رأسه .

أنشطة مقترحة :
1- إمسكي ببطارية صغيرة أمام الطفل مباشرة وبالتدريج حركي الضوء إلى اليمين أو اليسار . بداية حركي البطارية مسافة قصيرة فقط إلى اليمين أو اليسار . عندما يستطيع الطفل تتبعها لمسافة بسيطة إبدئي بتحريكها لمسافة أكبر لليمين أو اليسار . غطي الضوء بألوان مختلفة من الورق الشفاف حتى تستمري في جذب إنتباهه .

برنامج رقم 13

الهدف : تدريبه على تتبع الأشياء بعينيه .
أنشطة مقترحة :
1- أرقدي الطفل على ظهره وإمسكي شيئاً عند منتصف جسمه وحركيه ببطء لليمين واليسار .
2- إجعلي موضعك في مجال رؤية الطفل ، تحدثي إليه وأنت تتحركين بالتدريج لليمين واليسار .
3- علقي شيئاً متحركاً فوق الطفل مباشرة في مهده . إجعلي طرف ذلك الشئ المتحرك براقاً جداً أو لامعاً حتى يثير إنتباه الطفل له . إبدئي بتحريك ذلك الشئ حتى ترى هل يتتبعه الطفل وهو يمر عبر مجال رؤيته أم لا .
4- ثبتي الطفل في كرسيه ثم ضعي لعبة لامعة ومشرقة على مخدة أو ملاءة وإبدئي من أحد الجانبين . شديها ببطء على الأرض أمام الطفل . إبدئي بتحريك
ذلك الشئ لمسافة بسيطة فقط على جانبي المنتصف ز عندما يتتبع الطفل اللعبة لمسافة قصيرة بإستمرار .. زيدي مسافة الحركة على الجانبين من خط المنتصف .

برنامج رقم 14(مهم جداً(

الهدف : تدريبه على التواصل البصري لمدة 3 ثوان .

أنشطة مقترحة :
1- إجعلي وجهك قريبا ًمن وجه الطفل . إبتسمي وتحدثي إليه حتى يستمر التواصل البصري .
2- إمسكي شيئاً لامعاً بالقرب من عينيك ونادى بإسم الطفل . تحدثي إليه بحيوية لتبقي على تواصل العين .
3- إمسكي الطفل مع وضع رأسه بين يديك بحيث يرى وجهك وشفتيك إنحني ناحيته وإبتسمي وأصدري بعض الأصوات المبالغ فيها .
4- حاولي تركيز كل إنتباهك للطفل أثناء إطعامه ( لا تتابعي التليفزيون أو تقرأي كتاباً ) . عندما ينظر إليك الطفل شجعيه بالنظر إليه . إن التحدث أو الدندنة بهدوء للطفل أثناء الإطعام تساعده على التواصل البصري .

http://www.werathah.com/special/cogn/index.htm






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 17-Dec-2008, 12:05 AM   #7
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

برنامج رقم 5

الهدف: ينظر في اتجاه الصوت أو يغير حركة جسمه أستجابه للصوت .
تدريبات مقترحة :1-
دقي جرساً على بعد 30 - 45 سم (يجب الا يكون عالياً جداً ولكن بصوت لا يؤذي الطفل).2
3- صفقي بيدك أو أربتي على شئ أمامه .
4- اضغطي على لعبة بلاستيك تصدر صوتاً.
5- تحدثي إلى الطفل , أو قولي اسمه "أحمد " انظر مثلاً .
- انفخي صفارة رقيقة جواره .
6- شغلي كاست به بعض الأناشيد أو الأغاني الخاصة بالأطفال ولكن بصوت منخفض لا يؤذي الطفل .
7- ساعدي الطفل بإدارة رأسه بلطف تجاه الصوت إذا لم يفعل ذلك بنفسه .
8- استعملي أنواع مختلفة من الأصوات مع الطفل , غيريها دائماً حتى تصبح جديدة عليه وتجذب انتباهه وتدفعه الى الحركة.






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 17-Dec-2008, 10:44 PM   #8
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

مهارات ادراكية
.......................
التعرف على الألوان عن طريق اللعب ( مرحلة رياض الاطفال )
ملاحظة :- (( أنا أخذت اللون الأحمر كمثال لتطبيق الألعاب علية وعلى ذلك فقس كما يمكنك التعديل والحذف على كل لعبة حسب الإمكانيات والمتطلبات ))

أولاً : "التدريب بواسطة الجسم

1-أسم اللعبة :-يلا نلون ونطبع بالأحمر

الأدوات :- ورق أبيض بعدد التلاميذ ، بلتات بعدد التلاميذ ،
ألوان ماء حمراء .
الطريقة :- يجلس كل تلميذ على طاولته ونعطي لكل تلميذ ورقة بيضاء وبالته بها لون أحمر ونطلب من التلميذ أن يطبع يده على الورقة بالون الأحمر ونسال التلاميذ مين يلون بالون الأحمر .

2-أسم اللعبة :- لعبة الملبوسات

الأدوات :-فنله حمراء ، بنطلون أحمر ، شراب أحمر ،
عقد أحمر ، ........... الخ
الطريقة :- يجلس المعلم مع التلاميذ في دائرة ونعطي لكل طفل شيء يلبسه ونقول للتلاميذ من لابس احمر ؟
فلان لابس فنله حمراء وفلان لابس شراب أحمر وهكذا ......

3-أسم اللعبة :-يلا نأكل الفاكهة الحمراء

الأدوات :-فواكه حمراء ( تفاح ، فراولة ، رطب أحمر (بلح )) سكين بلاستك ، طبق لكل طفل
الطريقة :-يضع المعلم الفاكهة الحمراء على الطاولة وينادي التلاميذ كل واحد على حدا ليقوم بتقطيع الفاكهة قطعه من كل نوع ثم يضعها في طبقه ويجلس على طاولته ويأكلها مع تكرار كلمة
((لونها احمر أثناء التقطيع )) .

4-أسم اللعبة :-يلا ننفخ البالون الأحمر

الأدوات :- بالونات حمراء
الطريقة :- يقوم المعلم بإعطاء كل طالب بالونه حمراء ويطلب منهم أن يقوموا بنفخ البالونات الحمراء مع تكرار كلمة أحمر .

ثانياً : التدريب بواسطة المجسمات والأشياء :

1-أسم اللعبة :-اللعب بالصلصال الأحمر

الأدوات :- صلصال أحمر
الطريقة :-يجلس التلاميذ كل منهم على طاولته ويسأل المعلم من يريد صلصال أحمر والذي يقول أنا يعطيه المعلم قطعه من الصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال ، ثم يسأل كل طالب ماذا فعل بالصلصال الأحمر وتعطي فرصه لكل تلميذ أن يرد أنه فعل ( كذا ) أحمر ..... وهكذا .

2-أسم اللعبة :- يلا نجمع الأحمر

الأدوات :- سله حمراء كبيرة + سلة حمراء صغيرة + مجموعة كور بلاستيكية ملونة صغيرة الحجم
الطريقة :-نقوم بوضع هذة الكور الملونة في السلة الكبيرة يقوم المعلم بأختيار طالب لكي يقوم بأخراج الكرة من السلة الكبيرة ووضعها في السلة الصغيرة وهكذا ...

3-أسم اللعبة :- يلا نعمل عقد (أو سبحة )

الأدوات :- مجموعة من الخرز الأحمر والأصفر ، خيط نايلون
الطريقة :- يجلس كل تلميذ على طاولتة ويقوم المعلم بوضع طبق
أمام كل تلميذ به مجموعة من الخرز الأحمر والأصفر وخيط نايلون وفي نهايتة نضع قفل عن طريق الربط مثلاً ، ويطلب المعلم من كل طالب أن يقوم بأختيار الخرز الأحمر وينظمه في الخيط النايلون مكوناً عقد لونه أحمر .
4- أسم اللعبة :- يلا نمشي علي اللون الأحمر

الأدوات :- 3شرائط لازقة ( تيب ) بألوان ( أحمر ، أزرق ، أصفر )+ مكعبات بنفس الألوان
الطريقة :-يقوم المعلم بلصق الأشرطة اللازقة علي الأرض بخط مستقيم بحوالي مترين مثل الأحمر ثم يقوم بلصق الشريط الأصفر بجوارة ثم الشريط الأزرق بجوارة أيضاً ويجب أن يبتعد كل خط عن الأخر مسافة معقولة ثم يقوم المعلم بمنادات الطالب ويطلب منه أن يختار المكعب الأحمر ويمشي به على الشريط الأحمر ثم يعود مرة أخري وهكذا مع باقي الأطفال .

ثالثاً : مرحلة التدريب بواسطة الرمز:

1- أسم اللعبة :- يلا نعلق التفاح الأحمر

الأدوات :-ورقة مرسوم عليها شجرة – ورق صغير مرسوم علية تفاح وملون بالون الأحمر + مادة لاصقة
الطريقة :-يجلس كل تلميذ على طاولتة ويعلق المعلم صورة الشجرة على السبورة ونضع التفاح المرسوم على الورق على الطاولة ونضع الصمغ بجانبة وتنادي على الطفل وتطلب منه أن يأخذ التفاحة الحمراء ويلصقها علي الشجرة .... وهكذا مع باقي التلاميذ .

2-أسم اللعبة :- يلا نطابق الأحمر .

ألأدوات :- مجموعة كروت مرسومة عليها أشياء حمراء وصفراء .
الطريقة :- يجلس كل تلميذ في مكانة وينادي المعلم على التلميذ ويجلس أمامه على الطاولة ويعطية كارت مرسوم به شيئ أحمر
( تفاحة ، كأس ) ونضع على الطالة (5 ) كروت مرسوم عليها نفس الشيئ ولكن بلونين أحداهما احمر والأخر أصفر ونطلب منه أن يضع الكارت الأحمر الذي في يدية على الكارت المشابة له على الطاولة .

3-اسم اللعبة : - يلا نوصل الأحمر .

الأدوات :- ورق كبير مرسوم علية أشياء حمراء وصفراء بشكل أفقي وعلى الجانبين نفس الأشكال ولكن بترتيب مختلف + الوان فلوماستر .
الطريقة :- يجلس كل تلميذ مكانة وينادى المعلم على التلميذ ويطلب منه أن يشير على التفاحة الحمراء مثلاً ويوصلها بالتفاحة التي تشبهها وعلى الجانب الأخر .... وهكذا كل تلميذ يبحث عن شيئ مختلف ويصله بالشبية له ........

- أسم اللعبة :- يلا نلون

الأدوات :- ورق مرسوم علية طماطم بعدد التلاميذ + الوان حمراء وصفراء ( أو مجموعة ألوان على حسب مستوي التلاميذ )
الطريقة :- يجلس كل تلميذ على طاولتة ويعطي المعلم لكل تلميذ ورق مرسوم عليها طماطم ويطلب منه أن يختار القلم الأحمر من بين الأقلام أوالألوان ويقوم بتلوين الطماطم وهكذا مع كل تلميذ






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 17-Dec-2008, 11:40 PM   #9
Abdulrahman Alswaid


مدير عام موقع و منتدى الوراثة الطبية
 
الصورة الرمزية Abdulrahman Alswaid
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 1
تاريخ التسجيل: Apr 2002
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 19,306
مــرات الشكر: 711
نقـاط الترشيح: 5
نقـــاط الخبـرة: 2538
...

افتراضي

روعة يا ام علي

اعتقد انها برامج مفيدة جدا
و تطبيقها ليس بالصعب

اعجبتي التدريبات الاخيرة

سوف تكون مرجع مهم للامهات المهتمات بتنمية النمو لاطفالهن

جزاك الله خيرا






:: حملات الوراثة 2013 نفخر بها و يشرفنا تصفحك لها ::













ارجو مساعدتنا في نشر رقم الاشتراك بالواتس اب... شكراً

:: صفحات التواصل الاجتماعي لموقع الوراثة الطبية ::

----تويتر------الفيسبوك






[/CENTER]
عبدالرحمن السويد
استشاري طب الاطفال و الامراض الوراثية
http://www.werathah.com/
تنبيه : إن المعلومات الطبية والعلاجية الواردة في هذا الموقع قد روعي فيها الدقة والتوثيق العلمي قدر الإمكان،
وذلك بغرض المعرفة والإطلاع فقط وينصح باستشارة الطبيب المختص عند الحاجة

Abdulrahman Alswaid غير متواجد حالياً  
قديم 20-Dec-2008, 11:53 AM   #10
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

نعم جهد مبارك
المهارات مفيده للاهل وسهلة التطبيق
والاهم انها ممتعه ومفيده





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 21-Dec-2008, 02:33 PM   #11
عواشي
قمة التميز
 
الصورة الرمزية عواشي
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4643
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ارض ماتنسى زايد
المشـــاركـات: 1,346
مــرات الشكر: 12
نقـاط الترشيح: 146
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي تدريبات لـــ تناسق العين واليد

بعض التدريبات لــ تناسق اليد والعين (مرحلة رياض الاطفال )

من منتديات التربيه والتعليم ..
عواشي غير متواجد حالياً  
قديم 21-Dec-2008, 02:34 PM   #12
عواشي
قمة التميز
 
الصورة الرمزية عواشي
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4643
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ارض ماتنسى زايد
المشـــاركـات: 1,346
مــرات الشكر: 12
نقـاط الترشيح: 146
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

انواع المهارات الادراكيه (مرحلة رياض الاطفال)

اولا :التجميع :


التجميع حسب الشكل
التجميع حسب اللون
التجميع حسب الاشكال الهندسية
التجميع حسب الحجم
التجميع حسب الكمية او الوزن

ثانيا التطابق

هو مطابقة قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل

تطابق صورة بصورة
تطابق الشي بمثيله
تطابق الصورة بالشي المماثل
تطابق الاشياء ذات العلاقة

ثالثا الفك والتركيب

كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب فالطفل يلعب بها
بطرق متنوعة ومتعددة وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل
- مقصوصات خشبية لتشكيل الموازييك
-مكعبات تتداخل مع بعضها
-مكعبات تترابط وتتشابك
-الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط
-بلكات للتشكيل الحر
-التشكيل على لوحة مغناطيسية
-تشكيل بالمسامر على لوحة بلاستيكية


رابعا اللظم :


يلعب الطفل بها بطرق متنوعة على حسب قدرات وابداع الطفل وتعمل على تنمية مهاراته العقلية وتنمية انا مله الدقيقة وتنمية التآزر البصري واليدوي ويمكن ان يلعب بها الطفل بطرق مختلفة كلضم عشوائي ثم يصبح نظم منظم بالترتيب فهو على هذه النحو :

- لضم خرز باحجام واشكال مختلفة
- لضم خرز باحجام كبيرة
- لضم باحجام صغيرة
- نظم خرز باحجام كبيرة حسب نموذج
- نظم خرز باحجام واشكال متنوعة حسب نموذج


خامسا الطرق

هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والنخطيط فهي تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه

....................................
منقول بتصرف من
http://almadina-almunawarah.com/vb/showthread.php?t=592
عواشي غير متواجد حالياً  
قديم 21-Dec-2008, 05:21 PM   #13
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

والله رائع اخت عواشي
ومجهود مبارك
اوراق العمل اعجبتني جدا
هل تستطيع عواشي عمل هذه المهارات ؟





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 21-Dec-2008, 07:21 PM   #14
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

مشاركة رائعة اخت عواشي
واوراق العمل ممتازة
منها تازر بصري حركي وفيها تدريب للعضلات الدقيقة

تحياااااتي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 22-Dec-2008, 08:58 AM   #15
صدى الأحبه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية صدى الأحبه
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 5578
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مــكان الإقامـة: دار إبو متعب
المشـــاركـات: 304
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

من الألعاب التعليميه لمرحلة رياض الأطفال

خذ حرف وأترك حرف
الهدف :

1) أن يكتب الطفل الكلمة.

2) أن يقرأ الطفل الكلمة.
* طريقة العمل:
يبدأ الطفل من عند السهم الأزرق ويقرأ الحروف الزرقاء فقط .يقرأ حرف ويترك حرف ثم يكتب الكلمة بجانب الصورة المناسبة .... وهكذا مع السهم الأحمر .

* المواد المستخدمة:
أقلام سبورة – بطاقة حروف وصور



تكوين كلمات بالبطاقات
* الهدف:

1) أن يقرأ الطفل الكلمات الموجودة على الجدول.
2) أن يطابق الطفل بطاقة الحروف بالكمات.
3) أن يكوّن الطفل كلمات.

* طريقة العمل:

يقرأ الطفل الكلمة ثم يبحث عن الحروف المكونة لها بين البطاقات ثم يقوم بمطابقتها أمام الكلمة المناسبة.
المواد المستخدمة: بطاقة صورمع أسماءها – سلة للحروف المتفرقة


مطابقة الصور بحرف القماش الوبري المجسم.
الهدف:

1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يسمي الطفل الصور.
3) أن يطابق الطفل الصور على الحرف الذي تبدأ به.

* طريقة العمل:

يقرأ الطفل حرف القماش الوبري، ثم يسمي الصورة التي اختارها، فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد المستخدمة: صور متنوعة – مجسم للحروف كبير من القماش لوبري


لعبة مطابقة الحروف
الهدف :

1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يطابق الطفل الحرف بالحرف المماثل.
* طريقة العمل: يختار الطفل الحرف ثم يقوم بقراءته ثم يبحث عن الحرف المناسب من بين حروف ( الربل) و يطابقها على الحرف المشابه له في اللوح المغناطيسي. * المواد المستخدمة:

لوح مغناطيسي – أحرف من الربل .

التصنيف
الهدف :

أن يصنف الطفل الأدوات إلى ( كبير – صغير) ، ( حار – بارد ) ، ( قاسي – لين ) ، ( سريع – بطيء) ، ( ثقيل – خفيف ). *
طريقة العمل : يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة الصورة الناطقة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذو الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
* المواد المستخدمة : مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليه رمز الخاصية المطلوبة – سلات .


اكتشف داخل الظلام
أن يجرب الطفل الضوء داخل الغرفة المظلمة و خارجها. - أن يقارن الطفل قوة الضوء داخل الغرفة وخارجها
. طريقة العمل:
1) يأخذ الطفل أحد أنواع المصابيح فيجربها داخل الغرفة وخارجهاوتشجعه المعلمة على ذلك ، وتكون قريبة منه في حالة خوفه من الظلام.
2) يمكن للمعلمة أن تقوم بتطوير النشاط وتقديم خبرات مختلفة للطفل مثل: - تجربة مسار الضوء. - أجسام تمتص الضوء و أجسام لاتمتص.
المواد المستخدمة : زاوية تغلق من ثلاث جهات وتبطن بقماش أسود وممكن استخدام (كرتون ثلاجة كبير) – مصابيح مختلفة الإضاءة – اجسام متنوعة تمتص الضوء وأجسام لاتمتص

تطابق الفاكهه
الهدف:

- أن يطابق الطفل أنواع الفاكهة حسب النموذج .
* طريقة العمل:
- المرحلة الأولى: يقوم الطفل بملاحظة الفواكه الناقصة عن المجموعة الأولى ثم يستكملها. - المرحلة الثانية: يطابق الطفل جميع الفواكه الموجودة بالنموذج في المربعات المخصصة لها بالأسفل.
* المواد المستخدمة: سلة فيها فواكه صغيرة بلاستيكية – بطاقة تشير لكيفية بدء اللعبة.

ينجذب ولاينجذب
الهدف:
- أن يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب.
* طريقة العمل :
1) يمسك الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التي أمامه .
2) يجذب الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسام تنجذب.
3) يضع الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .

* المواد المستخدمة:
ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع معدنية – دبابيس من الحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع قماش ..... ).



الـمـصـــدر : منـتـديـات الـتربـيـه والـتـعلـيـم
صدى الأحبه غير متواجد حالياً  
قديم 22-Dec-2008, 09:57 AM   #16
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

تفاعل جميل اخواتي
اخت صدى الاحبه اشكرك على النقل
هل احد جربها على ولده
كم المدى المتوقعه للتبيق
لنسمع منكم





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 22-Dec-2008, 11:45 AM   #17
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

رائع صدى الاحبة

شكرا لك على اضافتك .. وضاعف الله لك الاجر والثواب
لمساعدتك الامهات في تطوير قدرات ابنائهن
المهارات اغلبها طبقناها على علاوي في مرحلة الروضة ومع الاستمرر
والتطبيق المتكرر استوعبها من ناحية خاصية الجذب للمغناطيس
ومن ناحية التضاد ( حار ـ بارد , كبير ـ صغير ..... ) بالوسائل المحسوسة

لك التحية






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 22-Dec-2008, 11:54 AM   #18
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 795
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

النمـــــــــو الســـــمعي
*******************
تدريبــــــــــــــات
1ـ غني لطفلك , أو قولي نشيد بسيط مرح له.
2- دعي الطفل يسمع دقات الساعة (فإن ذلك يساعده على أن يهدأ عندما يكون مضطرباً).
3- عند الحديث للطفل غيري من طبقات صوتك فإن طبقات الصوت أهم من الكلمات المستخدمة .
4- لا تدعي فرصة تمر دون التحدث لطفلك وكأنه طفل كبير .
5- أديري الألعاب المتحركة والتي تحدث موسيقي هادئة فذلك يجعل الطفل ينام ويستيقظ بلطف ويحدث نوع من راحة الأعصاب لدى الطفل .
6- ضعي شخشيخة في يد الطفل .
7- اربطي جرس صغير في شراب الطفل (لأنه ذلك يساعد على تنمية الحركة لدى الطفل فبذلك يتشجع الطفل على مزيد من الحركات .

8- تحدثي إلى الطفل من أماكن مختلفة في الغرفة ولاحظي أذا كان الطفل يسمع ويتابع ذلك بعينه .
9- كرمشي ورقة بالقرب من أحدى أذنيه ثم الأذن الأخرى .
10- اتركي الطفل يلعب
بالورقة المكرمش .

وايضــــــــــــــــــــــــــاً :
*استخدمى الزجاجات البلاستيكية الفارغة ، واملئيها بحبوب مختلفة بحيث تحتوى كل زجاجة على نوع واحد من الحبوب ، ستحصلين على مجموعة من الزجاجات المختلفة الأصوات . يجب التأكد من احكام الغطاء . نبهى الطفل للأصوات المختلفة التى تصدر عند رج كل وعاء يحتوى على نوع معين من الحبوب .
* يلاحظ أن الطفل يهوى اسقاط الأشياء على الأرض وكلما احضرتيها له يوقعها مرة آخرى . استخدمى لذلك كذا زجاجة وحاولى تنبه الطفل للأصوات المختلفة الصادرة عن وقوع أجسام مختلفة . وأيضا يمكنك تعليمه معنى كلمة تحت " وقعت تحت " . كما يمكن تنمية مفهوم الداخل " الحبوب التى بداخل الوعاء "
* احضرى الألعاب التى تصفر وتصدر
أصواتا موسيقية .
*اعطى الطفل وعاء بلاستيكياعميق ودعيه يطرق عليه كالطبلة . نوعى الأعراض المطروق عليها – طبق بلاستيك ، طبق معدنى - ونبهى الطفل للأصوات المختلفة الصادرة من الأغراض المختلفة .
* لتنمية مهارة الأصغاء : اطلبى من الطفل ادخال غرض داخل كوب مثلا وشجعيه عندما يؤدى ما
طلبتى منه

http://www.werathah.com/special/cogn/index.htm

http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php?t=3352






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 22-Dec-2008, 12:06 PM   #19
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 299
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

لا اعرف دائما ام علي مجهودهك واضح وتحاولي مساعدتنا
اتمنى من الله عز وجل ان يحفضك واسرتك وان تري علي كما تتمني





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 22-Dec-2008, 12:30 PM   #20
صدى الأحبه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية صدى الأحبه
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 5578
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مــكان الإقامـة: دار إبو متعب
المشـــاركـات: 304
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

أهلا بكم
لا شكر على واجب
أريد الدعاء فقط والأجر والثواب من الله
والتصنيف جربناها مع أخي وأيضا التضاد
صدى الأحبه غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضفضة أم لطفل متلازمة داون...,وتطورات حمودي ملاكي حمودي فضفضة وخبرات الأسر 224 19-Sep-2010 10:17 AM
سؤال عن فقرات الرقبة لطفل متلازمة داون um Ali مواضيع و مسائل طبية 15 14-Jun-2009 04:20 PM
ام جديدة لطفل متلازمة داون ( العراق) نيدو 91 فضفضة وخبرات الأسر 11 05-Aug-2008 12:49 AM
اهمية رياض الاطفال لطفل متلازمة داون اولادى التأهيل وتنمية المهارات 6 16-Feb-2008 12:52 AM


الساعة الآن 01:45 AM.