قديم 14-Sep-2010, 11:11 AM   #1
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

Ss7026 طفلي الغالي : اعتمد على نفسك باكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يبالغ بعضنا في تدليل أطفالهم والخوف عليهم سواء كان الأطفال طبيعيون أو كانو من ذوي الاحتياجات الخاصة،

وقد يكون الدلال متمثلا في خدمة الطفل حتى في الأمور التي يمكنه فعلها والاعتماد على نفسه فيها.

ولما كان الاهتمام المبالغ فيه عاملا مساعدا على الكسل والتكاسل والفشل أحيانا أو التأخر في إنجاز المطلوب لدى الأطفال الأسوياء ،

فما بالنا بأثره على الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما أطفال متلازمة داون.

وبالتالي فإن حمل الطفل على الاعتماد على نفسه في الأمور التي يمكنه فيها ذلك ، قد يكفيه الحاجة إلى الناس في مستقبل الأيام ،

وقد آمنتُ بهذا المبدأ من طفولة يامن المبكرة ، وعلمته الاعتماد على نفسه في الكثير من الأمور بالتدريج ، حسب عمره وقدراته الجسدية والذهنية ،

وأحببت اليوم أن ألخص للأمهات والآباء (خاصة حديثي العهد بأطفالهم من متلازمة داون) خبرتي البسيطة مع طفلي يامن في هذا الشأن ،

وذلك لتشجيعه على تجاوز التأخر واللحاق بمن سواه على الأقل في الأشياء البسيطة والحياة اليومية ، ...

أعلم جيدا أنني لست بمختصة في التربية ولا في علم النفس ولكن وصولي مع طفلي لنتائج مرضية نسبيا شجعني على كتابة هذا الموضوع ...

وإليكم ما أريد قوله في نقاط :

1- الثقة التامة بقدرات الطفل ضمن ما يقع تحت إمكانياته منطقيا، أي ما نعتقد أنه يستطيع فعله إلا أننا نخاف عليه من التجربة

أو لا نمتلك الجرأة لنتركه يجرب أو لا نملك الوقت والصبر لذلك .. أياً كان السبب ،

فما نحرم أطفالنا من تعلمه في سن مناسبة سنضطر لتعليمهم إياه في سن أكبر قد تكون متأخرة لتعليمهم إياه .


2- ترك المجال للطفل ليجرب مرة وتانية وثالثة ، ومدّ يد العون الخفية له إن احتاج ذلك ،

وإلا فلنتركه يتدرب ونفسح له المجال ليتعلم ويثق بنفسه ...

ولا يجب أن نقدم للطفل مساعدة فياضة في الكثير من الأمور ، فذلك يجعله اتكاليا على غيره ، وسيحتار إذا لم يجد العون من أحد ،

بل ينبغي أن نوطنه على خدمة نفسه وتدارك الأخطاء، و ألا نشعره بأنه مختلف أو أنه يجب أن يعتمد على غيره في كل كبيرة وصغيرة.

3- تشجيعه بالعبارات التي تزيد من حماسه وقوته واندفاعه للتجربة ، وكذلك بذكر ما تمكّن من فعله أمام الآخرين

والذين يفهمون غالباً مقصدنا فيسهبون في شكر قدرات الطفل وشجاعته وقوته وما إلى ذلك ، فيكون ذلك حافزا له

على خدمة نفسه والاهتمام بشؤونه وأموره بنفسه .

4- التدرج مع الطفل من شيء لآخر حسب سنه وبنيته وقدراته وغير ذلك مما تقدّره العائلة وخاصة الأم والأب ،

ولا يجب أن نهزأ بأي فعل مهما كان بسيطا ونقول : نحن نفعله عنه وغدا يكبر ويتعلم فالطفل ذوو الاحتياجات الخاصة

محتاجون فعلا لتعلم كل شيء من البسيط وحتى الصعب والمعقد ...

5- من ذلك على سبيل المثال : تعلميه الشرب في كوب مخصص للأطفال



ثم التدرج معه ببطء لتعليمه الشرب من كوب مفتوح



وستذهلون من سرعة توازن الكوب في يده وتمكنه من التحكم في مقدار الجرعة التي يستطيع تناولها في كل رشفة

حتى لو اضطررتم للتنظيف مرة وتانية وثالثة ...فهذا ثمن زهيد للنتيجة التي ستحصلون عليها ..



ولا يحتاج الطفل – حسب تجربتي مع يامن- لأكثر من عام ونصف العام للاعتماد على نفسه بالشرب من كوب مخصص

للأطفال ثم بكوب مفتوح بعد تركه الرضاعة ، والأمر ينطبق على الأكل بالملعقة والشوكة :



6- ومن ذلك أيضا : فتح باب السيارة ، جربوا أن تتركوه يفتح الباب لوحده ، يمكن أن نساعده من الداخل وشيئا فشيئا سيتمكن

من فعل ذلك بنفسه ، وكذلك الأمر بالنسبة لإغلاق الباب دعوا الطفل يحاول مرات ومرات حتى يتمكن من ذلك ،

وكل شيء سيزيد من قوة عضلاته وتحكمه في حركته ..

كما ينبغي أن نتركه يتعلم ركوب السيارة دون مساعدة ، وذلك بعد أن يتمكن من المشي بشكل ممتاز ، سيتمسك بأطراف الكرسي

ويتسلق الكرسي وشيئا فشيئا سيتمكن من الصعود براحة ويسر ، ولنتذكر : إذا تطوعنا لرفعه وإجلاسه في كل مرة

قد نضطر لفعل ذلك لعدة سنوات وقد يتأخر الوقت لتعليمه وتدريبه على مهارة بسيطة كهذه.

والأمر ينطبق على الجلوس على أي أريكة أو كرسي ليس مخصصا للأطفال .. دعوه يتعلم الجلوس لوحده..
7- بعد ذلك يمكن أن نتدرج معه في تعلم كيفية ربط حزام الآمان وفكه ، ندرّبه عدة مرات في كل مرة نركب فيها

السيارة معه ويكون لدينا متسع من الوقت .



8- إذا أخطأ الطفل - بشكل مقصود أو غيرمقصود- كأن يسكب السوائل على الفرش أو يبعثر الألعاب أو نجارة الأقلام وغير ذلك ،

فلنتركه يقوم بالتنظيف بنفسه حتى لو كانت لدينا خادمة ، حتى يقدر فعلته بنفسه،

ويمكن أن ينظف الكبار بعده كما يجب .



9- في الصيف حيث الاستحمام يوميا والحرارة مناسبة لبقاء الطفل في الماء لفترات طويلة ، يمكننا البدء بتدريب الطفل

على الاستحمام لوحده ، نساعده في وضع الشامبو على الاسنفنجة وننبهه للمواضع التي يبدأ منها ويهتم بها

وبعد أن يتدرب لوحده نهتم نحن بتنظيف جسمه كما يجب، وشيئا فشيئا سيتعلم الاستحمام منفردا برعايتنا وملاحظتنا ومتابعتنا ،



ثم لوحده تماما وفي سن مبكرة.

كذلك تنظيف أسنانه مهم أن يتعلم الطفل بنفسه كيفية فعل ذلك للمحافظة عليها قدر الإمكان



والأمر ينطبق على تعليمه ارتداء ملابسه وخلعها ، وطي الملابس ووضعها في الأماكن المخصصة لها ، ووضع حذائه في المكان الخاص به ..

وأذكر أن زوجي كان يتطوع للقيام بذلك بدل يامن رحمةً به ولكني أدعوه لترك ذلك العطف الزائد ، وهو اليوم فخور بنظافة يامن

وترتيبه لملابسه دون مساعدة وعلمه بمكان كل شيء خاص به تحديدا.

أرجو أن تكون الفكرة وصلت لكم كما أردت توضيحها ، وليست الأمثلة هي المقصودة فقط بل كل فعل أو مهارة حياتية

يومية نخدم بها الطفل دون أن نعي أننا نجعله يتكل علينا مستقبلا وقد لا نكون جنبه إذا احتاج منا ذلك يوما ما ...

تحياتي للجميع ودمتم بخير .
أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 14-Sep-2010, 11:29 AM   #2
خلودي.



 
الصورة الرمزية خلودي.
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 8145
تاريخ التسجيل: May 2009
مــكان الإقامـة: السعودية (الرياض)
المشـــاركـات: 12,547
مــرات الشكر: 1471
نقـاط الترشيح: 1306
نقـــاط الخبـرة: 3987
...

افتراضي

[align=center] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز من أم مميزه لطفل مميز

بارك الله في الأم وفي الإبن

ونفعنا الله بتجربتك الرائعة والمفيدة وجزاك الله خير الجزاء على ذلك

أختي الكريمة ام يامن أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع

وهذه التجربة الثرية التي تكرمتي بمشاركتنا إياها لكي نستفيد منها بتطبيقها مع اطفالنا

فلك منا جزيل الشكر وصادق الدعاء بأن يريك في أبنك مايسرك

وينفعه بكل ماتقدميه له ويجزيك خير الجزاء على ذلك [/align]





.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers

خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 14-Sep-2010, 03:59 PM   #3
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

Rose أمي الحبيبة: أشكرك على ثقتك بي!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

و أنا أضم صوتي لصوت أخي الكريم أبو خالد
و أثني على كل ما خطته يداه في رده الجميل لموضوعك الأجمل
و اخترت عنوانا لمشاركتي بلسان يامن و كل أطفالنا لكِ

"أمي الحبيبة: أشكرك على ثقتك بي!"



اعجبني طرحك كثيرا يا أم يامن
و أوافقك بشدة على ما جاء فيه

إن لم نعطي أطفالنا الفرصة لكي يخطئوا مرة و مرتين و ثلاث
لن يتعلموا الاعتماد على أنفسهم أبدا
و سيتكلون على من حولهم من أجل عمل كل شيء
و هذا أكبر خطأ يقع فيه الوالدان بدافع محبتهم الزائدة لطفلهم المميز

سعدت بموضوعك و بنقاشك و تعزيزك له بصور الغالي يامن

سلمت يمناك يا أختي الغالية
و نفع الله بتجربتك كل الأمهات و الآباء مع أطفالهم

لكِ مني كل أجمل تحية محبة و تقدير










اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 14-Sep-2010, 10:07 PM   #4
نوارة محمد
 
الصورة الرمزية نوارة محمد
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 8973
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مــكان الإقامـة: قلب احبتي
المشـــاركـات: 8,385
مــرات الشكر: 275
نقـاط الترشيح: 869
نقـــاط الخبـرة: 1875
...

افتراضي

[align=center]لم استطيع ان امر دون ان اسجل اعجابي الشديد بما خطته يداك اختي الفاضلة ام يامن

موضوع مهم ...ومميز...وتميز بصور هذا الملاك الرااائع!!

ماشاء الله عليك ...

الكثير يشعر انه مجرد تعليم طفل شيء جديد هم جديد...

وانت وببساطة سهلتي الكثير ....بكلمات بسيطة تكاد تكون كمرجع سهل يسير لامهات كثيرات قد يمررن على صفحتك

هذه...


جزاك الله كل خير

واعذروني على لقافتي...هههه[/align]








نوارة محمد غير متواجد حالياً  
قديم 15-Sep-2010, 08:11 AM   #5
naserman


 
الصورة الرمزية naserman
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 885
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مــكان الإقامـة: الاردن -عمان
المشـــاركـات: 2,838
مــرات الشكر: 1
نقـاط الترشيح: 301
نقـــاط الخبـرة: 157
...

افتراضي

منذ قراءت الموضوع امس وانا ابحث عن كلمات تعطيك حقك
ولن اجد
الابداع قليل
ما شاء الله انت نموذج مشرف للامهات نتحدى به
ستصلي ان شاء الله بيامن الى اعلى المستويات
شو رايك تعملي كتاب والله ينفع ويفيد الناس
تقبلي مرووري ودعاء لربي ان يحفظكم دائما





ناصر الشيخ ذيب (ابو ثائر)
الحمد لله الذي ميزنا باعاقة أبناءنا

naserman غير متواجد حالياً  
قديم 15-Sep-2010, 10:16 AM   #6
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلودي.مشاهدة المشاركة
[align=center] وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز من أم مميزه لطفل مميز بارك الله في الأم وفي الإبن ونفعنا الله بتجربتك الرائعة والمفيدة وجزاك الله خير الجزاء على ذلك أختي الكريمة ام يامن أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع وهذه التجربة الثرية التي تكرمتي بمشاركتنا إياها لكي نستفيد منها بتطبيقها مع اطفالنا فلك منا جزيل الشكر وصادق الدعاء بأن يريك في أبنك مايسرك وينفعه بكل ماتقدميه له ويجزيك خير الجزاء على ذلك [/align]


اللهمّ آمين ... ولك مثل ما دعوت لي مع ابنك خالد ، أتمنى أن تراه في مستقبل الأيام

معتمدا على نفسه تماماً حتى تتمنى لو تستطيع المساعدة فلا تجد مجالا بل يكون هو معينا لكم

إن شاء الله على الخير ، وفي الحقيقة أخي أبو خالد أنا واثقة بأنك ستحسن تنفيذ ما ورد

بموضوعي كأحسن مايكون ذلك أنني أشعر دائما بحبك يحيط خالدا وسيتمكن معك إن شاء الله

من تعلم مهارات خارج البيت قد لا يكون بوسع الأم تعليمها له مثل : الجلوس بصالون

الحلاقة، ودفع الثمن للحلاّق ، كما كنت أفعل مع يامن فقد كنت أوقف السيارة جنب الحلاق

فينزل والله العظيم وعمره أقل من أربعة سنوات ويدخل الحلاق ويجلس ممكسا بثمن الحلاقة

في يده حتى ينهي الحلاق عمله فيعطيه النقود، وكم كنت فخورة به والناس تنظر له مندهشة

من ثقته بنفسه .. ومن ذلك تعلم الصلاة بالجامع إن شاء الله ، والتبضع للبيت ، فمشلكة يامن

أن والده لا يؤمن بما أؤمن به من ناحية إمكانية تعليم يامن مثل هذه الأمور وتعلم أن دخولي

الجامع ليس مستساغاً وكذلك سوق الخضار وغيره من الأمكنة التي هي شبه حكر على الرجال ...

الله يعيننا ونُـقـنِـــع والده بضرورة ذلك في أقرب وقت إن شاء الله ..

عذرا إن أطلت الحديث ... ولكن هذه أفكار طالما خطرت ببالي وأنا أتطلع لمظاهر

اهتمامك وحبك القوي لطفلك خلودي وهو أهلٌ لذلك بكل تأكيد .

تحياتي لك أخي الكريم ودمتَ عونا لطفلك الحبيب.
أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 15-Sep-2010, 10:52 AM   #7
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة balsamمشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
و أنا أضم صوتي لصوت أخي الكريم أبو خالد و أثني على كل ما خطته يداه في رده الجميل لموضوعك الأجمل و اخترت عنوانا لمشاركتي بلسان يامن و كل أطفالنا لكِ
"أمي الحبيبة: أشكرك على ثقتك بي!"
اعجبني طرحك كثيرا يا أم يامن و أوافقك بشدة على ما جاء فيه إن لم نعطي أطفالنا الفرصة لكي يخطئوا مرة و مرتين و ثلاث لن يتعلموا الاعتماد على أنفسهم أبدا و سيتكلون على من حولهم من أجل عمل كل شيء وهذا أكبر خطأ يقع فيه الوالدان بدافع محبتهم الزائدة لطفلهم المميز سعدت بموضوعك و بنقاشك و تعزيزك له بصور الغالي يامن سلمت يمناك يا أختي الغالية و نفع الله بتجربتك كل الأمهات و الآباء مع أطفالهم لكِ مني كل أجمل تحية محبة و تقدير

تسلمي يا أم نور والله رايك والأستاذ خالد والأستاذ ناصر وأم علي وغيركم من أهم الآراء عندي

لأنكم بعضكم صقلته التجربة والبعض الأخر تنامى علمه بأحوال المتلازمة وما ينمي قدرات أفرادها

بارك الله فيك كلماتك مشجعة وتمسح أي عناء واجهته في جمع أفكاري وصياغتها ، والمحبة

الزائدة لا تجلب إلا أعباءا إضافية وتجعل الطفل -حتى السويّ- مجرد جسم متثاقل على غيره لا

يخدم نفسه ولا غيره ولا يقدر على مساعدة أحد بل (يغرق بشبر مية) مثل ما يقول المثل المصري ..

وفيما يخص الصور لم يخطر ببالي منذ فترة أن اكتب مثل هذا الموضوع وإلا كنتُ جهزتُ له الصور

التي توضح ما أردت بشكل أكبر ..

عموما يبدو لي أن فكرتي وصلت وخلاصة ما أردتُ قوله قد هضمت بارك الله فيكم من إخوان

وأخوات وحفظكم الله من كل مكروه لتكونوا خير رعاة لأبناء مذهلين من متلازمة داون يغيرون

الفكرة السائدة حولهم إن شاء الله .





العــلاج الرباني لضيق الصــدر


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 15-Sep-2010, 11:01 AM   #8
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارة محمدمشاهدة المشاركة
[align=center]لم استطيع ان امر دون ان اسجل اعجابي الشديد بما خطته يداك اختي الفاضلة ام يامن موضوع مهم ...ومميز...وتميز بصور هذا الملاك الرااائع!! ماشاء الله عليك ... الكثير يشعر انه مجرد تعليم طفل شيء جديد هم جديد...
وانت وببساطة سهلتي الكثير ....بكلمات بسيطة تكاد تكون كمرجع سهل يسير لامهات كثيرات قد يمررن على صفحتك هذه...جزاك الله كل خير واعذروني على لقافتي...هههه[/align]
الحمد لله أنك فعلتِ وسجلت حضورك بردك هذا بارك الله فيك وجزاك خيرا

ذلك أن كلماتنا قد يكون لها أثر قوي عند متلقيها تدفعه لبذل المزيد

ربما حرصا على سماع مثلها ههه وهذا طبع الإنسان ..


الله يفتح عليكِ يا أختي والله ردك وكلماتك أشعروني أن الموضوع مفيد كما أردت له أن يكون

تحيتي لكِ أختي وردك أفخر به ذلك أنه من ضيفة كريمة على قسمنا


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 15-Sep-2010, 11:21 AM   #9
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nasermanمشاهدة المشاركة
منذ قراءت الموضوع امس وانا ابحث عن كلمات تعطيك حقك ولن اجد الابداع قليل ما شاء الله انت نموذج مشرف للامهات نتحدى به ستصلي ان شاء الله بيامن الى اعلى المستويات شو رايك تعملي كتاب والله ينفع ويفيد الناس تقبلي مرووري ودعاء لربي ان يحفظكم دائما



مرورك على العين والراس أخي أبو ثائر أهلا بك وشكرا جزيلا على كلماتك الرائعة ويارب

أكون أهل لها وأعدك لو رأيتم يامن على مستوى دولي في أي يوم من الأيام أو حتى على

مستوى عربي وفي أي مجال من المجالات وغاليا ما تكون الرياضة أو شيء من هذا القبيل

فسأكتب تجربتي معه بشكل كامل .. إنما أنا الآن أمّ تتلمس الطريق لها ولطفلها ويارب نجد

العون والثقة والمساعدة من حولنا ...

وأنا أعتقد شبه جازمة أنك ستكون خير عون لعبودي ليكون مثل جوناثان أو أحسن منه

وأتمنى أن تكون واثقا من قدراته ولا تهضمه حقه في التقدير والفهم والاستيعاب منكم له

بارك الله فيك وخلينا نشوف نتائج مثمرة وحقيقية لفكرتي التي لخصتها في هذا الموضوع..

بارك الله فيك أخي ناصر ولا حرمني من كلماتك المشجعة ..دمت بخير .
أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 15-Sep-2010, 02:13 PM   #10
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

[align=center]فاتني شكر إدارة المنتدى على وسم الموضوع بالأهمية ومنحه النجمات الخمس

شكرا جزيلا لكم

وبارك الله فيكم ونفعنا وإياكم بما فيه الخير .
[/align]
أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 16-Sep-2010, 04:26 AM   #11
ام فهودي
 
الصورة الرمزية ام فهودي
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 10511
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 1,624
مــرات الشكر: 141
نقـاط الترشيح: 190
نقـــاط الخبـرة: 1621
...

افتراضي

[align=center][/align]غاليتي ام يامن

الف الف شكر على هذا الموضوع المميز...بصراحة استفدت منه كثيرا..واعجبتني السلاسة في طرح النصائح وتدعيمها بالصور الجميلة ليامن الغالي...فعلا منح الثقة للطفل اهم ما نقدمه له..وتعوديه على الاعتماد على نفسه هو بداية طريق النجاح والاستقلالية بإذن الله...

تسلمي يالغالية ويستاهل الموضوع التميز والخمس نجوم





ام فهودي غير متواجد حالياً  
قديم 19-Sep-2010, 12:57 PM   #12
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

أهلا وسهلا أختي أم فهودي

عيدك مبارك وعساكم من عواده إن شاء الله ...

شكرا لك جزيلا وأنا سعيدة جدا لأن الموضوع لاقى استحسانك واستفدتي منه ، الله يبارك لك في فهودي وكوني على ثقة من أن لديه قدرات هائلة ساعديه على إظهارها والنجاح بها ..أعانك الله .

حياكِ الله ..





العــلاج الرباني لضيق الصــدر


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 23-Sep-2010, 07:56 PM   #13
خلودي.



 
الصورة الرمزية خلودي.
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 8145
تاريخ التسجيل: May 2009
مــكان الإقامـة: السعودية (الرياض)
المشـــاركـات: 12,547
مــرات الشكر: 1471
نقـاط الترشيح: 1306
نقـــاط الخبـرة: 3987
...

افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم يامن 2008مشاهدة المشاركة


اللهمّ آمين ... ولك مثل ما دعوت لي مع ابنك خالد ، أتمنى أن تراه في مستقبل الأيام

معتمدا على نفسه تماماً حتى تتمنى لو تستطيع المساعدة فلا تجد مجالا بل يكون هو معينا لكم

إن شاء الله على الخير ، وفي الحقيقة أخي أبو خالد أنا واثقة بأنك ستحسن تنفيذ ما ورد

بموضوعي كأحسن مايكون ذلك أنني أشعر دائما بحبك يحيط خالدا وسيتمكن معك إن شاء الله

من تعلم مهارات خارج البيت قد لا يكون بوسع الأم تعليمها له مثل : الجلوس بصالون

الحلاقة، ودفع الثمن للحلاّق ، كما كنت أفعل مع يامن فقد كنت أوقف السيارة جنب الحلاق

فينزل والله العظيم وعمره أقل من أربعة سنوات ويدخل الحلاق ويجلس ممكسا بثمن الحلاقة

في يده حتى ينهي الحلاق عمله فيعطيه النقود، وكم كنت فخورة به والناس تنظر له مندهشة

من ثقته بنفسه .. ومن ذلك تعلم الصلاة بالجامع إن شاء الله ، والتبضع للبيت ، فمشلكة يامن

أن والده لا يؤمن بما أؤمن به من ناحية إمكانية تعليم يامن مثل هذه الأمور وتعلم أن دخولي

الجامع ليس مستساغاً وكذلك سوق الخضار وغيره من الأمكنة التي هي شبه حكر على الرجال ...

الله يعيننا ونُـقـنِـــع والده بضرورة ذلك في أقرب وقت إن شاء الله ..

عذرا إن أطلت الحديث ... ولكن هذه أفكار طالما خطرت ببالي وأنا أتطلع لمظاهر

اهتمامك وحبك القوي لطفلك خلودي وهو أهلٌ لذلك بكل تأكيد .

تحياتي لك أخي الكريم ودمتَ عونا لطفلك الحبيب.
أختي الكريمة ام يامن

أشكرك لك دعواتك الطيبة جزاك الله خير

كما اشكر لك حسن الظن بي وأسأل الله ان يوفقنا للأخذ بأيدي أبنائنا لما فيه نفعهم وصلاحهم

تجربتك أختي الكريمة فيها الكثير من الدروس المفيدة والنافعة
التي انا اطبق بعضها مع خالد من الان حسب سنه
وأسأل الله ان يفعه بها

فأنا احاول اعوده الذهاب للحلاق مع انه لايزال لا يرتاح له
وأذهب به الى السوبرماركت وهذا يجعله يعتاد الناس والزحام والأصوات

والبقية تأتي في المستقبل ان شاء الله

جزاك الله لك خير ام يامن على موضوعك الرائع والنافع

الموضوع مهم جداً ليت الجميع يشارك ويستفيد منه





.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers

خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 27-Sep-2010, 01:50 PM   #14
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

[align=center]السلام عليكم

سعيدة بما أقرؤه أبا خالد وهذا ما كنت أقصده من كلامي بحقك وبحق طفلك الجميل ..

أتمنى من الله شيئا واحدا الآن : أن أرى خالد ونور وغيرهما من أطفال المنتدى بعد أن يكبروا

وأرى نتائج الاهتمام الذي تمنحونهم إياه بارك الله فيك وفي كل من يمنح طفله الحب والاهتمام

اللذين يحتاجهما منه ..

تحيتي الخالصة لك .[/align]





العــلاج الرباني لضيق الصــدر


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 27-Sep-2010, 02:34 PM   #15
دجلة
 
الصورة الرمزية دجلة
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 6628
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مــكان الإقامـة: العراق
المشـــاركـات: 432
نقـاط الترشيح: 57
نقـــاط الخبـرة: 72
...

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تسلمي ياام يامن على الموضوع المهم والله افادني كثيرا ان شاء الله ربي يحميلك يامن






دجلة غير متواجد حالياً  
قديم 27-Sep-2010, 08:17 PM   #16
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

Roor

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تجربتك رائعة الغالية أم يامن

كرووعة تفانيك وأهتمامك ورعايتك ليامن

جعل منك أما مثالية يحتذى بها ..

الله يوفقكم ويحفظكم

لكم مني أجمل الأمنيات

[/align]






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 03-Oct-2010, 03:21 PM   #17
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 260
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

[align=center]أهلا وسهلا بك اختي دجلة

وشكرا جزيلا لك على إطرائك الموضوع الله يجازيك كل خير ...

سعيدة لأن الموضوع أعجبكِ .

=====

أهلا وسهلا أم علي

شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة في حقي وحق تجربتي مع يامن بارك الله فيك ونفع بك

تقبلا تحياتي لكما وللجميع ...[/align]


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 09-Oct-2010, 08:03 AM   #18
ملاكي حمودي
 
الصورة الرمزية ملاكي حمودي
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 6638
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مــكان الإقامـة: السعوديه
المشـــاركـات: 837
مــرات الشكر: 260
نقـاط الترشيح: 97
نقـــاط الخبـرة: 60
...

افتراضي

[align=center]موضوع أكثر من رائع من أم رائعه مثلك
أجمل مافي الموضوع صور يامن زادته تميزاً
شكراً لجهودك وعطائك
تقبلي مروري[/align]










صغيري
لا أدري هل أُهنئ نفسي بك أم أُهنئك بهذا اليوم المميز لنا 21/3
كل ما أعرفه هو أنني سأُجدد عهدي معك كل سنه في هذا اليوم
وأعِدك بأنني سأسقيك حُباً ودعماً وثقه بالله لتكبر وتُثمر يانبتتي المميزه




المنتدى هذا ليّا غبت .. عنّه
يردني .. طاري غلاه ولياليه

ياما خذا مني وأنا أخذت منّه ..,
كل الغلا ./ شف عاد وشلون أجازيه؟!

ملاكي حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 01-Dec-2010, 01:31 AM   #19
ياسمين يونس
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ياسمين يونس
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 7685
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 217
مــرات الشكر: 38
نقـاط الترشيح: 34
نقـــاط الخبـرة: 16
...

افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيكي ـــرا لكي ... أختى أم يامن على الموضوع الرائع ... مهما كتبت لن اوفيك حقك فى الشكر

والتقدير ،،وخصوصآ الان وأيه تحاول ان تكتب هي وتخرب علي ،، لنها فهمت اني سوف اخذ بنصيحتك وأطبق عليها

كل مقلتي ،،فهي كسولة جدآ واتكاليه ولكن من الان سوفا نعلمها الاعتمادعلى نفسها أكثر،،تحياتى لكي موفقة بإذن

الله ... لكي مني أجمل تحية . [/align][size="4"][/size
]





((أللهم أغفر لى ولوالدى وأصحاب الحقوق على والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ))

ياسمين يونس غير متواجد حالياً  
قديم 01-Dec-2010, 04:13 AM   #20
ام غريب
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ام غريب
مورث جديد
رقـم العضويــة: 13500
تاريخ التسجيل: Nov 2010
مــكان الإقامـة: السعوديه
المشـــاركـات: 4
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

[align=center]موضوع اكثر من رائع
والاروع منه
انت ايتها الام النموذجيه
التي قلما نملك صبرا مثل صبرك حبيبتي
حفظ الله لك يامن وجعله كما تحبين[/align]
ام غريب غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 12:13 AM.