قديم 07-May-2010, 10:51 PM   #1
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

Ss70018 برنامج البورتج: من 2 - 3 سنوات

المجال الحركي

64 - يضع 4 خرزات كبيرة في خيط خلال دقيقتين
65 - يدير اكرة الباب
66 - يقفز في مكانه بكلتا يديه
67 - يمشي للخلف
68 - يترل السلم بمساعدة
69 - يرمي كرة إلى شخص كبير على بعد 1،5 متر بدون أن يحرك هذا الشخص قدميه
70 - يبني برج من 5-6 مكعبات
71 - يقلب صفحات من كتاب صفحة صفحة
72 - يفك أداة صغيرة ملفوفة
73 - يطوي ورقة من النصف بالتقليد
74 - يفك ويركب لعبة تلتصق معا
75 - يخرج لعبا ذات اسنان
76 - يقذف كرة كبيرة وثابتة بقدمه
77 - يشكل كرات من الطين
78 - يمسك القلم بالسبابة والإبهام مستندا على الإصبع الوسطى
79 - يتشقلب إلى الأمام بمساعدة
80 - يدق بالشاكوش ويصيب جميع الأوتاد الخمسة

المساعدة الذاتية

26 - يطعم نفسه مستعملا ملعقة وكوب مع قليل من السكب
27 - يأخذ فوطة من أحد الوالدين ويمسح اليدان والوجه
28 - يمص سائل من كوب أو كأس باستعمال المصاصة
29 - يغرف بالشوكة
30 - يمضغ ويبلع مواد صالحة للأكل فقط
31 - ينشف اليدان بدون مساعدة عندما يعطى فوطة
32 - يسأل للذهاب للمرحاض حتى لو كان متأخرا لتجنب الحوادث
33 - يتحكم باللعاب السائل
34 - يتبول ويتبرز في القسرية ثلاث مرات في الأسبوع عندما يوضع عليها
35 - يلبس الحذاء
36 - يفرش الأسنان مقلدا
37 - يخلع ملابس بسيطة مفكوكة
38 - يستعمل المرحاض لحركة الأمعاء، حادث واحد خلال النهار، أو إخلال الأسبوع
39 - يحصل على ماء من الحنفية بدون مساعدة عند توفر كرسي أو درجات خشبية له
40 - يغسل يداه ووجهه مستعملا الصابون عندما يوازن له شخص كبير درجة حرارة الماء
41 - يسأل للذهاب إلى المرحاض خلال النهار لتجنب الحوادث
42 - يضع البالطو على علاقة بطول الطفل
43 - يبقى جافا خلال النوم القصير
44 - يتجنب الصدمات مثل جوانب الأثاث الحادة أو الدرج المفتوح
45 - يستعمل فوطة السفرة عندما يذكر
46 - يغرز الطعام بالشوكة ويقربها للفم
47 - يصب من إبريق صغير في كوب بدون مساعدة
48 - يفك كباسة الملابس
49 - يغسل يديه ورجليه بنفسه عندما يحمم
50 - يلبس شراباته
51 - يلبس قميصه، بلوفره، البالطو الخاص به
52 - يجد وجه الملابس

المخالطة الاجتماعية

44 - يتعاون مع طلب الوالدين بنسبة 50 % من الوقت
45 - يستطيع أن يحضر أو يأخذ شيء أو يحضر شخص من غرفة أخرى إعطائه تعليمات
46 - يجلس ليستمع إلى الموسيقى أو القصص لمدة 5-10 دقائق
47 - يقول من فضلك وشكرا عندما يذكر
48 - يحاول مساعدة الأم بمهمات وذلك بعمل جزء من الشغل مثل حمل الجاروف
49 - يلعب لعبة ارتداء ملابس الكبار وتقليدهم
50 - يختار عندما يسأل "أتريد شرب الحليب أم العصير؟"
51 - يبدي فهمه للمشاعر بتعبيره عن الحب، الغضب، الحزن، الضحك، الخ…….

المجال الإدراكي

25 - يجد كتاب معين عند الطلب
26 - يكمل 3 قطع في لوح أشكال
27 - يسمى 4 صور مألوفة
28 - يرسم خطا عموديا مقلدا
29 - يرسم خطا أفقيا مقلدا
30 - ينسخ دائرة
31 - يطابق بين ملامس الأسطح
32 - يشير إلى كبير وصغير عند الطلب
33 - يرسم علامة (+) مقلدا
34 - يطابق ثلاثة ألوان
35 - يضع الأدوات بداخل، على وتحت عند الطلب
36 - يسمى أدوات تصدر أصواتا
37 - يضع معا 4 أجزاء من لعبة مركبة
38 - يسمى حركات تمثلها صور معينة
39 - يطابق أشكال هندسية مع صور لتلك الأشكال
40 - يكدس خمس أو اكثر من الحلقات على وتد بالترتيب

المجال الاتصالي

29 - يربط الاسم أو الصفة والاسم في مقطع مكون من كلمتين (كرة – كرسي) (كرتي)
30 - يربط الاسم والفعل في مقطع من كلمتين (بابا راح)
31 - يستعمل الكلمة التي تعني احتياج الذهاب إلى الحمام
32 - يربط الاسم أو الفعل مع هنا وهناك في جملة قصيرة من كلمتين مثل "هذا الكرسي"
33 - يربط كلمتين ليعبر عن الملكية مثل "سيارة بابا"
34 - يستعمل لأ في الكلام
35 - يجيب سؤال ماذا يفعل؟ خلال نشاطاته العادية له وللأسرة
36 - يجيب أسئلة أين مثال ذلك أين أمك
37 - يسمي أصوات مألوفة من البيئة مثل صوت القطة
38 - يعطي اكثر من شيء واحد عند سؤاله باستعمال صيغة الجمع مثل مكعبات
39 - يدل على نفسه باستعمال اسمه في الحديث
40 - يشير إلى صور لأشياء مألوفة موصوفة باستعمالها ( 10 صور)
41 - يرفع أصابعه ليقول عمره
42 - يخبر عن الجنس عندما يسأل ولد أو بنت
43 - ينفذ سلسلة من أمرين متقاربين (خذ الكرسي وضعه في الزاوية)
44 - يستعمل الفعل المضارع بطريقة صحيحة
45 - يستعمل صيغة الجمع
46 - يستعمل بعض الأفعال الماضية مثل ذهب عمل كان
47 - يسأل سؤال ما هذا؟
48 - يتحكم بارتفاع الصوت 90 % من الوقت
49 - يستعمل هذه وتلك في الحديث
50 - يستعمل كلمة هذه في جملة مثال "هذه كرة"
51 - يقول أنا لي بدل اسمه
52 - يشير إلى أشياء ليست الشيء (ليست كرة)
53 - يجيب أسئلة من باسم
54 - يستعمل صيغة الملكية من الاسم "لبابا"
55 - يستعمل أل التعريف أو النكرة في الحديث " الكرة، كرة"
56 - يستعمل بعض أسماء من المجموعات "اللعب- الحيوانات- الطعام"
57 - يقول أستطيع أو سوف قبل الفعل أحيانا "أقدر اعمل"
58 - يصف الأشياء إما مفتوحة أو مغلقة


المصدر
بورتيج - البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال المعوقين
إعداد و ترجمة الأخصائية" التحدي" بشبكة و منتدى الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة
جمع وتنسيق: خليل عايض الحازمي- التربية الخاصة ، بجامعة طيبة
إعادة جمع و تنسيق: بلسم - أم نور










اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 12-May-2010, 01:07 AM   #2
الواقعيه
عضو جديد
 
الصورة الرمزية الواقعيه
مورث جديد
رقـم العضويــة: 6254
تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: السعوديه
المشـــاركـات: 90
نقـاط الترشيح: 23
نقـــاط الخبـرة: 60
...

افتراضي

اكثر من رائع جزاك الله خيرا
الواقعيه غير متواجد حالياً  
قديم 16-May-2010, 10:30 AM   #3
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]حياك الله أختي الواقعية
و شكرا لمرورك العطر و كلمتك الجميلة
بارك الله فيك وأسعدك[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 11-Jul-2012, 04:18 PM   #4
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي وأخواتي الكرام

في هذه الروابط شروحات كاملة ووافية لبرنامج البورتج من عمر 2 الى 3 سنة
قامت بكتابتها مشكورة اختنا الكريمة أم الحلو حمودي
ونسأل الله أن ينفع بعلمها وعملها ويجزيها عليه خير الجزاء



شرح البورتج المجال الادراكي من 2 الى 3 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=23951


شرح البورتج المجال الحركي من 2 الى 3 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24049


شرح البورتج المجال اللغوي من 2 الى 3 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24066


شرح البورتج التنشئة الاجتماعية من 2 الى 3 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24078


شرح البورتج الرعاية الذاتية من 2 الى 3 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24258




..


[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:47 PM.