![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | طرق مشاهدة الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
المجال الحركي
81 - يركب صورة مجزأة من ثلاثة قطع أو أشكال 82 - يقص بالمقص 83 - يقفز من ارتفاع 20 سم 84 - يقذف بقدمه كرة كبيرة مدحرجة إليه 85 - يمشي على أطراف أصابعه 86 - تجري 10 خطوات وذراعيه تتحركان بحركة متناسقة ومتبادلة 87 - يتقدم 1،5 متر على دراجة ذات 3 عجلات 88 - يتأرجح على أرجوحة بعد أن يدفعه أحد في البداية 89 - يتسلق ويترلق على مترلق ارتفاعه من 1-2 متر 90 - يتشقلب إلى الأمام 91 - يصعد السلم بتبادل القدمين 92 - يمشي كالجندي 93 - يمسك كرة مقذوفة إليه بكلتا يديه 94 - يتتبع هيكل الشكل 95 - يقص خط مستقيم طوله 12 سم بدون أن ينحرف عنه اكثر من 1 سم المساعدة الذاتية 53 - يطعم نفسه الوجبة كلها 54 - يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير 55 - يمسح الأنف عندما يذكر 56 - يستيقظ جافا لصباحين من سبعة 57 - الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون 58 - يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرار والكباسات والرباطات 75 % من الوقت 59 - يشبك أو يقفل كباسات الملابس 60 - ينظف انفه عندما يذكر 61 - يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور) 62 - يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات 63 - يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية 64 - يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام) 65 - يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة 66 - يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة 67 - يلبس الجزمة ذات الرقبة المخالطة الاجتماعية 52 - يرقص ويغني على الموسيقى 53 - يتبع القوانين بتقليد حركات الأطفال الآخرين 54 - يحيي الكبار المألوفين لديه بدون تذكير 55 - يتبع القواعد في العاب المجموعة بقيادة شخص كبير 56 - يأخذ الإذن لاستعمال لعبة يلعب بها طفل آخر من نفس العمر 57 - يقول من "فضلك وشكرا" بدون تذكير 50 % من الوقت 58 - يجيب على التلفون، ينادي على الكبير أو يتحدث إلى شخص مألوف 59 - سوف يأخذ دور 60 - يتبع القوانين في العاب جماعية مقادة من قبل طفل آخر 61 - يتعاون مع طلب الكبار 75 % من الوقت 62 - يبقى في ساحته المخصصة 63 - يلعب قرب أو يتحدث مع الأطفال الآخرين عندما يعمل بمشروعه الخاص مدة 30 دقيقة المجال الإدراكي 41 - يسمى الأدوات الصغيرة والكبيرة 42 - يشير إلى 10 أجزاء من الجسم عند تلقي التعليمات اللغوية 43 - يشير إلى ولد وبنت عند الأمر اللغوي 44 - يخبر إما الأداة ثقيلة أو خفيفة 45 - يضع معا جزئين من شكل ليعمل الشكل كله 46 - يصف حدثين أو شخصيتين من قصة مألوفة أو برنامج على التلفزيون 47 - يلعب باليد والأصابع وهو يغني ويعمل حركات 48 - يقارن 1 إلى 13 أو اكثر من الأدوات 49 - يشير إلى الأدوات القصيرة والطويلة 50 - يخبر أي الأدوات تتناسب معا 51 - يعد إلى الثلاثة مقلدا 52 - يرتب الأدوات في فصائل 53 - يرسم شكل vمقلدا 54 - يرسم خط قطري من زاوية مربع إلى الزاوية الأخرى 55 - يعد إلى 10 أدوات مقلدا 56 - يبني جسر ب 3 مكعبات بالتقليد 57 - يطابق سلسلة أو نموذج من المكعبات أو الخرز 58 - ينسخ سلسلة متصلة من شكل vvvvvvv 59 - يضيف رجل و/ أو يد لهيكل شخص غير كامل 60 - يكمل صورة مجزأة من 6 قطع دون محاولة أو خطأ 61 - يسمى الأدوات إما متشابهة أو مختلفة 62 - يرسم مربعا بالتقليد 63 - يسمي 3 ألوان عند الطلب 64 - يسمي 3 أشكال هندسية: مربع، مثلث، دائرة المجال الاتصالي 59 - يقول "هل" في أول السؤال عندما يكون مناسبا 60 - سوف يجلس ليستمتع لمدة 5 دقائق عندما تقرأ له قصة 61 - ينفذ سلسلة من أمرين غير متقاربين 62 - يقول الاسم كاملا عندما يطلب منه 63 - يجيب أسئلة بسيطة تبدأ بكيف (كيف تصل إلى البقال) 64 - يستعمل صيغة الفعل الماضي 65 - يخبر عن التجربة الفورية 66 - يخبر عن كيفية استعمال أدوات معروفة 67 - يعبر عن الأشياء المقبلة باستعمال سوف (سوف اذهب – سأعمل- أريد أن) 68 - يعيد ترتيب الكلمات بطريقة مناسبة لسؤال (هل لي؟ – هل هو؟) 69 - يستعمل بعض صيغ الجمع الشائعة (رجال – أقدام) 70 - يخبر عن حدثين في نفس ترتيب حدوثهما المصدر بورتيج - البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال المعوقين إعداد و ترجمة الأخصائية" التحدي" بشبكة و منتدى الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة جمع وتنسيق: خليل عايض الحازمي- التربية الخاصة ، بجامعة طيبة إعادة جمع و تنسيق: بلسم - أم نور |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي وأخواتي الكرام في هذه الروابط شروحات كاملة ووافية لبرنامج البورتج من عمر 3 الى 4 سنة قامت بكتابتها مشكورة اختنا الكريمة أم الحلو حمودي ونسأل الله أن ينفع بعلمها وعملها ويجزيها عليه خير الجزاء شرح البورتج المجال الادراكي من 3 الى 4 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=23985 شرح البورتج المجال الحركي من 3 الى 4 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24050 شرح البورتج المجال اللغوي من 3 الى 4 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24071 شرح البورتج التنشئة الاجتماعية من 3 الى 4 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24079 شرح البورتج الرعاية الذاتية من 3 الى 4 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24393 .. [/align] |
![]() |
مواقع النشر |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|