![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | طرق مشاهدة الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
المجال الحركي
96 - يقف على قدم واحدة لمدة 4- 8 ثواني بدون مساعدة 97 - يجري مغيرا اتجاهه 98 - يمشي على خشبة التوازن 99 - يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع 100 - يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض 101 - يقفز للخلف 6 مرات 102 - يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها 103 - يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا 104 - يقص على خط منحني 105 - يركب أداة ذات أسنان 106 - يترل السلم بتبادل القدمين 107 - يركب دراجة ب 3 عجلات ويغير اتجاهه 108 - يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية 109 - يقص دائرة قطرها 5 سم 110 - يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل) 111 - يقص ويلصق أشكالا بسيطة المساعدة الذاتية 68 - ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة 69 - يتجنب السموم والمواد الضارة 70 - يفك ملابسه 71 - يزرر ملابسه 72 - يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام 73 - يركب طرفي السوستة معا 74 - يغسل اليدان والوجه 75 - يستعمل الأداة الصحيحة للأكل 76 - يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل 77 - يمسح وينظف انفه 75 % من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير 78 - يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين 79 - يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى) 80 - يربط ويفك الحزام من على فستان أو بنطلون أو حذاء 81 - يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط 82 - يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام 83 - يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية 84 - يفرشي أسنانه 85 - يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة 86 - يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط 87 - يعلق الملابس على العلاقة 88 - يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة 89 - يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء 90 - يربط حذاءه المخالطة الاجتماعية 64 - يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب 65 - يساهم في حديث الكبار 66 - يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين 67 - يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة 68 - يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت 69 - يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين 70 - يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون 71 - يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام 72 - يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت المجال الإدراكي 65 - يلتقط عدد محدد من الأدوات 1-5 عند الطلب 66 - يسمي خمسة ملامس 67 - ينسخ المثلث عند الطلب 68 - يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة 69 - يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط 70 - يعيد أغنية أطفال مألوفة 71 - يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو) 72 - يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من مجموعة مكونة من 3 أدوات 73 - يسمي 8 ألوان 74 - يسمي دينار، نصف و ربع دينار 75 - يطابق الرموز (الأحرف والأعداد المكتوبة) 76 - يقول لون الأداة المسماة 77 - يسرد 5 إحداث رئيسية من قصة سمعها 3 مرات 78 - يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة) 79 - يغني 5 اسطر من أغنية 80 - يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد 81 - يسمي طويل وقصير 82 - يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من 83 - يطابق مجموعات متساوية من 1 إلى 10 أشياء 84 - يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة 85 - يعد من الذاكرة من 1 – 20 86 - يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير المجال الاتصالي 71 - ينفذ سلسلة من 3 إرشادات 72 - يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة) 73 - يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب 74 - يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام 75 - يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع" 76 - يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب 77 - يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل 78 - يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة 79 - يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة 80 - يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي 81 - يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات 82 - يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة 83 - يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا 84 - يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….) 85 - يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا المصدر بورتيج - البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال المعوقين إعداد و ترجمة الأخصائية" التحدي" بشبكة و منتدى الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة جمع وتنسيق: خليل عايض الحازمي- التربية الخاصة ، بجامعة طيبة إعادة جمع و تنسيق: بلسم - أم نور |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي وأخواتي الكرام في هذه الروابط شروحات كاملة ووافية لبرنامج البورتج من عمر 4 الى 5 سنة قامت بكتابتها مشكورة اختنا الكريمة أم الحلو حمودي ونسأل الله أن ينفع بعلمها وعملها ويجزيها عليه خير الجزاء شرح البورتج المجال الادراكي من 4 الى 5 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=23986 شرح البورتج المجال الحركي من 4 الى 5 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24051 شرح البورتج المجال اللغوي من 4 الى 5 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24072 شرح البورتج التنشئة الاجتماعية من 4 الى 5 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24080 شرح البورتج الرعاية الذاتية من 4 الى 5 سنة http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24581 .. [/align] |
![]() |
مواقع النشر |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|