قديم 07-May-2010, 10:56 PM   #1
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

Ss70018 برنامج البورتج: من 4 - 5 سنوات

المجال الحركي

96 - يقف على قدم واحدة لمدة 4- 8 ثواني بدون مساعدة
97 - يجري مغيرا اتجاهه
98 - يمشي على خشبة التوازن
99 - يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
100 - يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
101 - يقفز للخلف 6 مرات
102 - يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
103 - يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا
104 - يقص على خط منحني
105 - يركب أداة ذات أسنان
106 - يترل السلم بتبادل القدمين
107 - يركب دراجة ب 3 عجلات ويغير اتجاهه
108 - يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
109 - يقص دائرة قطرها 5 سم
110 - يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)
111 - يقص ويلصق أشكالا بسيطة

المساعدة الذاتية

68 - ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة
69 - يتجنب السموم والمواد الضارة
70 - يفك ملابسه
71 - يزرر ملابسه
72 - يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام
73 - يركب طرفي السوستة معا
74 - يغسل اليدان والوجه
75 - يستعمل الأداة الصحيحة للأكل
76 - يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل
77 - يمسح وينظف انفه 75 % من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير
78 - يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين
79 - يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)
80 - يربط ويفك الحزام من على فستان أو بنطلون أو حذاء
81 - يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط
82 - يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام
83 - يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية
84 - يفرشي أسنانه
85 - يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة
86 - يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط
87 - يعلق الملابس على العلاقة
88 - يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة
89 - يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء
90 - يربط حذاءه

المخالطة الاجتماعية

64 - يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
65 - يساهم في حديث الكبار
66 - يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
67 - يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
68 - يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
69 - يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
70 - يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
71 - يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
72 - يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت

المجال الإدراكي

65 - يلتقط عدد محدد من الأدوات 1-5 عند الطلب
66 - يسمي خمسة ملامس
67 - ينسخ المثلث عند الطلب
68 - يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة
69 - يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط
70 - يعيد أغنية أطفال مألوفة
71 - يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو)
72 - يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من مجموعة مكونة من 3 أدوات
73 - يسمي 8 ألوان
74 - يسمي دينار، نصف و ربع دينار
75 - يطابق الرموز (الأحرف والأعداد المكتوبة)
76 - يقول لون الأداة المسماة
77 - يسرد 5 إحداث رئيسية من قصة سمعها 3 مرات
78 - يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة)
79 - يغني 5 اسطر من أغنية
80 - يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد
81 - يسمي طويل وقصير
82 - يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من
83 - يطابق مجموعات متساوية من 1 إلى 10 أشياء
84 - يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة
85 - يعد من الذاكرة من 1 – 20
86 - يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير

المجال الاتصالي

71 - ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
72 - يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
73 - يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
74 - يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
75 - يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
76 - يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
77 - يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
78 - يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
79 - يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
80 - يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
81 - يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
82 - يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
83 - يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
84 - يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
85 - يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا


المصدر
بورتيج - البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتثقيف أمهات الأطفال المعوقين
إعداد و ترجمة الأخصائية" التحدي" بشبكة و منتدى الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة
جمع وتنسيق: خليل عايض الحازمي- التربية الخاصة ، بجامعة طيبة
إعادة جمع و تنسيق: بلسم - أم نور









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 11-Jul-2012, 04:20 PM   #2
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي وأخواتي الكرام

في هذه الروابط شروحات كاملة ووافية لبرنامج البورتج من عمر 4 الى 5 سنة
قامت بكتابتها مشكورة اختنا الكريمة أم الحلو حمودي
ونسأل الله أن ينفع بعلمها وعملها ويجزيها عليه خير الجزاء


شرح البورتج المجال الادراكي من 4 الى 5 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=23986


شرح البورتج المجال الحركي من 4 الى 5 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24051


شرح البورتج المجال اللغوي من 4 الى 5 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24072


شرح البورتج التنشئة الاجتماعية من 4 الى 5 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24080


شرح البورتج الرعاية الذاتية من 4 الى 5 سنة
http://werathah.com/phpbb/showthread.php?t=24581



..


[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 04:13 PM.