![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | طرق مشاهدة الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
المجال الحركي من 1-2
يصعد السلالم حبوا 1- ضع يدي الطفل وركبتيه على السلالم ضع شيئا يحبه الطفل على درجة السلم التالية شجعه بتلميحات لفظية كي يحصل على الشيء 2- ضع الطفل في الوضع السابق وساعده بدنيا على التحرك صاعدا السلم امسك به وانت تحرك ركبتيه ويديه امدح اقل مجهود يبذله الطفل 3- ابدا بدرجتي سلم يصعدها الطفل حبوا ضع لعبة او مكافاة على الدرجة الثانية وساعده اذا لزم الامر كي يحصل عليها قلل المساعدة وزد تدريجيا من عدد درجات السلم التي يجب ان يصعدها الطفل ليحصل على المكافاة 4- اجلس عند قمة السلم وناد على الطفل وشجعه لياتي اليك اطلب من شخص اخر ان يظل خلف الطفل لنجدته في حالة اذا ماانزلق او اختل توازنه 5- ضع الكثير من الوسائد الكبيرة او المساند على الارض وشجع الطفل على الحبو صاعدا اليها 6- استخدم مقعدا منخفضا او صندوقا تجاه الحائط شجع الطفل على الحبو صاعدا تلك الدرجة الواحدة ثم جرب بعد ذلك سلما قصيرا ( كالسلم قليل الدرجات المستخدم امام خشبة المسرح ) يتحرك من وضع الجلوس الى وضع الوقوف 1- عندما يكون الطفل جالسا على الارض قدم له مكافاة او لعبة بان تمسكها فوق متناول يده لتشجعه على القيام واقفا اعطه المكافاة او اللعبة عندما يقف 2- مد له يدك وساعده على النهوض ثم امدحه واعطه المكافاة 3- قلل كم مساعتك له بان تدعه يبذل مزيدا من الجهد في جذب نفسه لاعلى ليصل الى وضع الوقوف 4- استخدم مقعدا واجعل الطفل يجذب نفسه الى وضع الوقوف استخدم مقاعد اكثر انخفاضا بالتدريج 5- اجعل الطفل يجلس على اسفل درجة من درجات السلم وشجعه على الوقوف بان يمسك بيديك او بالدرابزين القريب منه 6- اجعل الطفل يجلس على صندوق او على مقعد منخفض مثل (كرسي الحمام )ضع امامه مقعدا ثقيلا ثابتا يمكن ان يمسك به ليساعده على جذب جسمه لينهض يدحرج الكرة على سبيل التقليد 1- اجلس مواجها للطفل باعد بين ساقي الطفل اجلس على بعد 60 سم من الطفل ودحرج له الكرة ضع يديه على الكره وساعده ليعيد دحرجتها اليك زد المسافة بينك وبين الطفل تدريجيا كافيء كلما تحسن في ادائه بان تمدحه 2- اجلس خلف ظهر الطفل امسك بيديه وساعده على الامساك بالكرة ساعده على دحرجة الكرة على الارض لشخص اخر قلل كم المساعدة التي تمنحها للطفل كلما اكتسب مهارة 3- دحرج الكرة نحو مرمى بسيط موضوع على بعد 120 سم 4- اجلس الطفل امام مراة فقد يحاول دحرجة الكرة نحو صورته المنعكسة في المراه 5- استخدم زجاجات بلاستيكية فارغة كزجاجات المياه الغازية كبديل للزجاجات الخشبية المستعملة في البولنج دحرج الكرة لتسقط تلك الزجاجات 6- لتحافظ على استمرار اهتمام الطفل استخدم كرات مختلفة الاحجام والملامس او كرات تحتوي بداخلها على لعبة متحركة يتسلق صاعدا الى كرسي شخص بالغ ويستدير ويجلس عليه 1- ضع الطفل بحيث يواجه مقعدا منجدا من الامام ساعده على ان يرفع ركبتيه على المقعد واعطه دفعة الى الاعلى قلل العون البدني تدريجيا 2- اجلس على مقعد شجع الطفل على ان يحبو صاعدا ليجلس معك واعطه أي عون بدني لازم لذلك 3- ارفع الحشية من على المقعد حتى لا يظطر الطفل الى تسلق مسافة عالية جدا 4- ساعد الطفل اجعله يمسك ذراع المقعد بقبضته اذا لزم الامر ليسنده ذلك في جذب نفسه لاعلى 5- استخدم كرس مطبخ ذا اعمدة في مسند ظهره شجع الطفل على الانحناء على مقدمة الكرسي ليمد يده ويمسك بقبضته احد الاعمدة ليسنده ذلك اثناء جذب نفسه لاعلى ليصعد يضع 4 حلقات في وتد 1- استخدم حلقات خشبية او بلاستيكية ملونة ووتدا كبيرا دع الطفل يستكشف الحلقات والوتد ثم خذ حلقة وضعها في الوتد ثم اعط الطفل حلقة ووجه يده نحو الوتد وساعده كي يضع فيه الحلقة اذا لزم الامر امدح الطفل بغض النظر عن كم المساعدة التي يحتاجها 2- قلل كم العون البدني اللذي يحتاجه الطفل تدريجيا كلما تعلم المهارة 3- اعط الطفل حلقة اعطه توجيهات (ضعها فوق ) واعطه ايماءات (اشر الى قمة الوتد )امدح نجاحه عندما يتمكن من وضع حلقة واحدة في الوتد دون عون جسدي ولا توجيهات اعطه حلقات اضافية واستمر في مدح نجاحه 4- استخدم وتدا قطره 3مم مثبتا في قاعدة خشبية وبعض الحلقات المطاطية الواسعة سيتيح ذلك للطفل حيزا اكثر اتساعا ليعمل فيها ويظل متمكنا في نفس الوقت من وضع الحلقات في الوتد يخلع وتدا مقاسه 2سم من لوحة الاشكال الخاصة به 1- ارفع وتدا واحدا من اللوحة اطلب من الطفل ان يفعل نفس الشيء قل له (اعطني الوتد )مد له يدك اذا لم يناولك الوتد خذ يده وساعده على الامساك بالوتد وجذبه 2- ضع وتدا واحدا في اللوحة وشجع الطفل على خلعه ضع ملصقا يمثل وجها باسما او أي صورة اخرى مبهجة في فتحة الوتد لتعطي للطفل حافزا اذ سيضطر لخلع الوتد ليراها 3- استخدم اعبا وتدية من التي تباع في المحلات على شكل اشخاص يمكن تركيبهم في جرارات او بيوت او مدرجات سيرك 0000الخ وشجع الطفل على جذبهم وخلعهم مده بالعون كلما لزم يضع وتدا مقاسه 2سم في لوحة الاشكال الخاصة به 1- ضع امام الطفل اوتادا ولوحة اوتاد ضع في اللوحة وتدا واحدا واطلب من الطفل ان يفعل نفس الشيء قل له( ضع الوتد في اللوحة ) امدحه عندما يفعل ذلك 2- امسك يد الطفل وساعده بتوجيه يده لوضع الوتد امدحه عندما ينجح 3- قلل المساعده تدريجيا كلما تعلم الطفل مهارة واستمر نجاحه 4- ابدا باستخدام اوتاد مقاس 2سم قلل حجم الوتد المستخدم كلما اكتسب الطفل خبرة في النشاط 5- استخدم وعاء بلاستيكي صغير افتح فتحة في منتصف غطائه بحيث يزيد حجمها قليلا عن حجم الوتد يجب ان يكون الصوت الصادر عن سقوط الوتد في الوعاء معززا للطفل وعندما يتمكن الطفل من وضع الوتد في الوعاء جرب معه لوحة اوتاد يبني برجا من 3 مكعبات 1- ضع 6 مكعبات صغيرة على المنضدة ابن برجا من 3مكعبات اطلب من الطفل ان يقلدك اثناء وضعك لمكعباتك واحدا فوق الاخر بدلا من ان يبدا هو منذ البداية تابع رص المكعبات الثلاث باكمله امدح الطفل بعد ان يضع كل مكعب في موضعه الصحيح 2- اشر الى مكان كل مكعب وقل (ضعه هنا )وبذا تعطي تعليمات بدلا من العون البدني 3- امسك يد الطفل وساعده على وضع مكعب اخر امدح الطفل واسحب العون البدني تدريجيا 4- استخدم في البداية مكعبات كبيرة وقلل حجمها تدريجيا 5- استخدم مكعبات ممغنطة لضمان النجاح 6- ابدا بمكعب كبير لقاعدة البرج 8سم اعط الطفل مكعبا اصغر ليضعه فوقه (5-6 سم) يجب ان يكون المكعب الثالث اصغر قليلا من المكعب الثاني (4-5سم ) يضع علامات مستخدما قلما او اصبع الوان شمع 1- استخدم قلما كبيرا او اصبع الوان كبير وورقة ثبت الورقة على المنضدة بشريط لاصق حتى لا يطر الطفل لسندها بيديه ارسم علامة على الورقة واطلب من الطفل ان يرسم علامة كعلامتك قد تكون العلامة (ا) او (_)ليس من الضروري ان تشبه علامتك بالضبط امدح أي محاولة له 2- غط الورقة باكملها بجرات قلم كبيرة وارسمها يسرعة لتشجع الطفل على التقليد بعد ان ترسم خطا بجرة قلم اعط الطفلاصبع الوان شمع امسك بيده وساعده على الرسم بجرة قلم كرر ذلك عدة مرات مع مدح كل محاولة وتقليل المساعدة كلما اكتسب الطفل مهارة 3- مارس الرسم على الورقة باستخدام اصبعك لرسم العلامه بدلا من اصبع الوان الشمع اجعل الطفل يقلد حركتك ثم تحول الى استخدام اصبع الوان الشمع 4- اذا لم يكن ورق الفرخ العادي كبيرا بما فيه الكفاية بالنسبة للطفل ابدا بورقة جريدة قلل حجم الورقة تدريجيا قد يشجع استعمال قلم وضع العلامات الذي يشبه الالوان المائية الطفل على المحاولة 5- قد يستثير الطباشير والسبورة وقلم احمر الشفاه والالوان والسبورة السحرية رغبة الطفل في رسم العلامات 6- ضع الورقة على الحائط او على باب الثلاجة ليتمكن الطفل من الوقوف ورسم العلامات 7- اصهر الوان الشمع وصبها في قوالب معينة ليتمكن من امساكها بقبضة يده (كبشها )بسهولة 8- اصبغ اصابعك في الالوان المائية او في كريم الحلاقة وارسم خطوطا على سطح المنضدة مع الطفل يمشي معتمدا على نفسه 1- اوقف الطفل بحيث يستند ظهره على الحائط او على قطعة من الاثاث ويواجهك جهز معك لعبة او مكافاة وطلب منه ا ن ياتي اليك 2- احضر للطفل دمى او عربة حديقة لعبة واخفظ ذراعيها او صندوقا كرتونيا كبيرا يمكن ان يدفعه الطفل سيسنده ذلك اثناء اكتسابه لخبرة المشي دون مساعدة والديه كما ان دفع مقعد اطفال صغير على الارض سيعطيه نفس النوع من المران 3- ضع مقعدين على بعد (60-90سم) من بعضهما وضع الطفل بينهما يكن ان يجلس احد والديه على واحد من المقعدين ويجلس احد اشقاؤه على المقعد الاخر يتم تشجيع الطفل على التحرك من مقعد الى اخر بان يقدم كل منهما بسكويته زد المسافة تدريجيا امدح الطفل كلما تحسن يحبو نازلا السلم مبتدا بقدميه اولا 1- ضع الطفل عند اسفل السلم اجعله يراقبك وانت تحبو نازلايضع درجات وتهتف بسعادة (هيا) اثناء نزولك 2- ضع الطفل على اسفل درجة من درجات السلم ضع يديك على وسطه وساعده على الحبو نازلا ومده اثناء ذلك بكل ما يلزمه من عون بدني ولفظي 3- اعد ذلكمرارا وتكرارا على ان تقلل من مساعدتك في كل مرة عن سابقتها وتزيد تدريجيا من عدد درجات السلم التي يحبو الطفل نازلا اياها 4- اجلس عند اسفل السلم وناد الطفل لينزل الدرجات ويصل اليك 5- ضع الطفل قمة درجات السلم واجلس على السلم اسفل موضع الطفل بدرجتين انزل امامه درجة كلما نزل تجاهك درجة وعندما يصل الطفل الى نهاية السلم امدحه واحتضنه 6- استخدم في البداية سلما قصيرا قليل الدرجات او سلما من سلالم التنمية الحركية الموجودة في مراكز بيع الاجهزة يجلس نفسه على كرسي صغير 1- ضع مقعدا كبيرا بجانب المقعد الصغير الخاص بالطفل اجلس في المقعد الكبير ببطء اشر الى المقعد الصغير واطلب من الطفل انب جلس فيه مثلما فعلت انت 2- اوقف الطفل امام مقعده وقم بانزاله حتى قاعدة المقعد امدحه 3- اوقفه مرة اخرى بحيث يلاصق ظهره المقعد اتركه وانظر هل سيجلس ضع يديه الى جانبي المقعد اثناء قيامه بالجلوس امدح نجاحه 4- اوقف الطفل امام الكرسي اره كيف يضع يديه بجوار جانبية ويحركهما للخلف حيث يتمكن من لمس المقعد بهما قبل ان يبدا في الجلوس يقرفص ثم يعود الى وضع الوقوف 1- لاعب الطفل بالكرة او باكياس الحبوب العابا تتطلب منه ان يلتقط الشيء المقذوف نحوه حتى يستمر في اللعب به 2- اجعل الطفل يلتقط لعبه الخاصة ويعيدها في اماكنها 3- ضع بعضا من الاشياء التي يحبها في مكان يتطلب الانحناء ثم الاعتدال للحصول عليها منه 4- اجعله يقلدك وقل (لقد صغرنا الان )وذلك عندما تقرفص وقل (وقد طالت قامتنا الان (عندما تعدل قامتك ) 5- امسك يديه لتسنده اثناء قيامه بالنزول بجسمه الى وضع القرفصاء يدفع اللعب ويجذبها اثناء مشيه 1- احضر للطفل عربة دمى او عربة ليدفعها كما ان دفع مقعده الصغير او صندوق كرتوني على الارض يفي بالغرض 2- احضر للطفل لعبة تدفع او تجذب مثل الدحريجة كالتي ينتجها فيشر برايز التي تتحرك وتصدر اصوات 3- ضغ خيط العبة او مقبضها في يد الطفل ووجهه ليسير نحو شخص ما ليريه لعبته التي التي تجذب 4- ضع يدك على يده اثناء سيره وهو يجذب اللعبة 5- اصنع قطارا من العلب الفارغة او علب الاحذية المربوطة في بعضها بحبل يمكن ان يضع الطفل لعبا او اشياء في القطار ويجذبه ملاحظة (الدحريجة هي لعبة اسطوانية محتوية على شخاليل ولها يد تدفع بها وينتجها فيشر برايس باسم popper) يستخدم الكرسي الهزاز او الحصان الهزاز 1- ارفع الطفل الى ظهر الحصان او المقعد ابدا حركة هز الحصان للطفل 2- ضع الطفل في وضع الجلوس امامك اجلس انت على الارض بحيث تسند ظهره على صدرك اره الحركة الاهتزازية بان تهز جسمك الى الامام والخلف 3- ضع الطفل على الارض مواجها لك امسك بيديه وقل له (هيا نجدف في القارب واجذبه برفق تجاهك ثم ادفع نفسك تجاهه 4- ضع الطفل على الكرسي او الحصان الهزاز في حالة استخدام الحصان تاكد تاكد من ان يدي الطفل موضوعتان على مقبضيه هزه بحركة خفيفة جدا فاذا اظهر أي خوف انزله ثم ضع دمية او حيوان لعبة على الحصان او المقعد ودع الطفل يراقبه وهو يتارجح عندما يدفعه ثم حاول مع الطفل مرة اخرى 5- شجع الطفل على ان يعتلي صهوة الحصان وحده استخدم مقعدا منخفضا ككرسي الحمام ليصعد اليه اذا لزم الامر 6- ضع الطفل على مقعد هزاز (المرجيحة الهزازة )من مقاس مناسب لحجم الطفل من النوع الذي يصدر موسيقى اثناء الاهتزاز يصعد السلم بمساعدة 1- مارس عملية الصعود على الحواجز الحجرية الموجودة على حافة الطريق وانت ممسك بيد الطفل امدحه وشجعه 2- ابدا باول درجتين من درجات السلم اجعل الطفل يضع احدى يديه على الدرابزين وامسك بيده الاخرى شد على يد الطفل برفق اثناء صعود السلم لتشجعه على الصعود امدحه اثناء صعوده 3- ضع حلوى مغلفة على كل ثاني درجة من درجات السلم ينبغي ان يصعد مستندا على الدرابزين وعلى يديك ويمكنه اخذ قطعة واحدة من الحلوى المغلفة كلما صعد درجة 4- حرك ساقي الطفل لاعلى بطريقة المشي العسكرية ثم ضع احد ساقيه على درجة من درجات السلم ضع يدك خلف ركبته وحرك ساقه الى اعلى لتصل الى الدرجة التالية امدحه وكافئه على كل خطوة يخطوها 5- اصعد السلام بظهرك امام الطفل وكافئه على كل درجة ينجح في صعودها 6- مرنه على السير بخطوة عسكرية فسيعطيه ذلك فكرة عن خطوة الصعود ينحني من عند الوسط ليلتقط الاشياء دون ان يقع 1- دحرج كرة للطفل اثناء وقوفه واطلب منه ان يلتقطها 2- اعط للطفل نموذج ليقتدي به عن الكيفية التي يلتقط بها الاشياء امدح الطفل عندما ينحني من عند وسطه كما فعلت انت 3- اجعل الطفل يلتقط اشياء طويلة في البداية وكلما ازدادت حركة الانحناء لدي الطفل تازرا قلل ارتفاع الاشياء المطلوب منه التقاطها لتزيد من تحدي النشاط له 4- اطلب من الطفل ان يلتقط اللعب والكتب ويضعها في العربة او الصندوق المخصص لها عززه بالتصفيق له في كل مرة ينجح فيها تبادل معه الادوار التقط انت اولا شيئا ما ثم صفق ثم اجعل الطفل يلتقط شيئا يقلد الحركة الدائرية 1- ار الطفل كيف تصنع دائرة بان ترسم بحركات كبيرة متحدة المركز على ورقة وتطلب منه ان ينسخها 2- امسك بيد الطفل ووجهه لرسم حركات دائرية باصبع الوان امدح الطفل اثناء ذلك 3- عندما تجعل الطفليستخدم اصابعه المدهونة بالدقيقاو الالوان اليدوية لعمل حركات دائرية على الورق او في الرمل فان ذلك يمده بتدريب اضافي قبل استخدام اصبع الالوان 4- اجعل الطفل يمر على الدائرة التي رسمتها ثم شجعه على ان يرسم واحدة بنفسه كافئه على الدوائر الجيدة برسم وجوه باسمه داخلها 5- استخدم ورق جرائد كبير الحجم لتشجع الحركات الكبيرة للذراع قبل ان تقلل من حجم الورقة وتطلب حركات دقيقة باليد او اصابعها 6- دع الطفل يرسم دوائر بادارة ذراعيه في دوائر كبيرة في الحيز المحيط به 7- دع الطفل يتمرن على حائط الحمام المغطى بالقيشاني او على سطح منضدة مغطى بالبلاستيك باستخدام رغاوي الصابون او نشارة الاسفنج التعديل الأخير تم بواسطة : Balsam بتاريخ 06-May-2012 الساعة 11:09 AM السبب: تلوين العناوين :) |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
[align=center]جزاك الله كل خير وسعادة يا أم حمودي
وشكراً من أعماق القلب لكِ على كل شيء .. [/align] |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
لا شكر على واجب اختي ام نور الله يرزقك الجنة ونعيمها
|
![]() |
مواقع النشر |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|