يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون الإلكترونية > الارشيف > التأهيل وتنمية المهارات

التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 06-May-2012, 04:55 PM   #1
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي شرح البورتج المجال الحركي من 5-6

المجال الحركي من 5-6

يكتب حروفا مستقلة بخط النسخ بحجم كبير في أي مكان على الورقة
1- اعط الطفل نموذجا للحروف لينسخه
2- يمكن ان يمسك الطفل باصبع الالوان بينما توجه انت يده
3- ارسم خطا واحدا في المرة ويفعل الطفل مثلك حتى يتم الانتهاء من رسم شكل الحرف
4- ارسم كل خط في الحرف بلون مختلف اطلب من الطفل ان يرسم الشكل باستخدام نفس اللون الذي استخدمته انت
5- وفر للطفل سبورة وطباشير
6- شجع الطفل على رسم الحروف من اليمين الى اليسار وعلى رسم خطوط نازلة من اعلى الى اسفل للحروف الراسية
7- وفر للطفل فرص المران بان تدعه يستخدم مواد مختلفة كصندوق حذاء مليء بالرمل وعصا ليكتب على الرمل –استخدم ماءا ملونا لرسم الحروف على الرصيف او على ارض الفناء




يمشي على عارضة الاتزان للامام والخلف وبالجنب
1- لاعبه لعبة اتبع القائد على عارضة الاتزان اجعله يقلد ما تفعله
2- اعط للطفل عونا بدنيا اذا احتاجه ثم اسحب العون تدريجيا
3- طمئن الطفل بانك ستمسكه اذا وقع او تعثر لتشجعه على ان يحاول الحركة بنفسه
4- دع الطفل يتقمص دور سيارة او شاحنة او دراجة اثناء حركته للامام ثم يعود الى مكانه السابق بظهره ليحمل (شحنة)00000الخ عززالاداء الجيد
5- دع الطفل يتقمص دور احد الحيوانات اثناء سيره على العارضة (أي فيل او نمر او طائر 000الخ )
يحجل
1- ابدا بالخطو كالحصان – خذ خطوة باحدى قدميك وثب بالاخرى
2- قف خلف الطفل وامسكه من تحت ابطيه ادفع ساقه اليمنى للامام بساقك اثناء شروعك في بدء الحركة قائلا (اخط – نط ) اد خطوات الحركة ببطء ثم افعل نفس الشيء بالقدم اليسرى استمر في تعليم الطفل وهكذا حت يتمكن من الخطو والوثب (النط ) بتبديل قدميه مستعينا بتلميحاتك اللفظية
3- اجعل الطفل يراقبك اثناء ادائك وندائك خطوة – وثبة – خطوة – وثبة احجل ببطء ليتمكن الطفل من ملاحظة ادائك لكل حركة (الحجلة ككل )
4- اجعل الطفل يحجل مع المشي وهو ممسك بيدك احجل معه ببطء وانت تقول خطوة – وثبة 000اثناء ادائك للحركة امدح الطفل كلما تحسن
5- اجعل الطفل يحجل بنفسه واستمر انت في اعطاء التوجيهات اللفظية (خطوة – وثبة )





يبدا ارجحة الارجوحة ويحافظ على حركتها
1- يجب ان يتمكن الطفل من لمس الارض بقدميه اثناء جلوسه على الارجوحة
2- اعط للطفل مثالا يقتدي به عن كيفية اشروع في حركة الارجحة امدح الطفل لتقليده لك
3- اجعل الطفل يتمرن اولا على مجرد الحفاظ على حركة الارجوحة اعط دفعة لتبدا الحركة عندما يتمكن من حركة الرفع والخفض ليتارجح بنفسه اره كيف يبدا تحريك الارجوحة بدفع الارض بقدميه
4- شجع الطفل على استخدام تلميحات لفظية اثناء تارجحه مثل ( للخلف –لاعلى او للامام )


يفرد اصابع يديه ويلمس كلا منها بابهام نفس اليد (التسبيح )
1- اعط للطفل بيانا عمليا بالحركة واطلب منه ان يقلدك
2- استخدم العون البدني لتساعد الطفل على لمس كل اصبع بابهامه بدا بالسبابة وحتى يصل للخنصر
3- اطلب من الطفل ان يلتقط اشياء صغيرة بالابهام مع كل اصبع اخر من اصابع اليد على حدة اذا تمكن من التقاط الاشياء دعه يحتفظ بها لنفسه
4- ارسم وجها على كل اصبع شجع الابهام الذي يقوم بدور ساعي البريد على توصيل رساله الى كل اصبع
5- ارسم الارقام على اطراف الاصابع اجعل الطفل يعد او يقول الرقم اثناء لمسه لكل اصبع بابهام نفس اليد عزز نجاحه





ينسخ اشكال الحروف النسخ وهي مشبكة بحجم صغير
1- وفر للطفل مثالا يقتدي به وينسخه
2- ارسم الحروف للطفل بالتنقيط ليتبع خطوطها
3- يمكن للطفل ان يمشي حول حروف مقصوصة ا وان يستخدم استنسل
4- ضع نقطة ملونة كتلميح لنقطة البدء في رسم الحروف
5- مارس ذلك باستخدام اقلام الرصاص كبيرة الحجم واصابع الالوان واقلام وضع العلامات والطباشير والالوان او على مختلف الاسطح والنوافذ والسبورات واسطح المنضد بمواد قابلة للغسل كالوان التمبرا وحلول رغاوي الصابون الملون وكريم الحلاقة 00000الخ



يصعد درجات سلم نقالي او يصعد سلالم زحليقة بارتفاع 3 امتار كي يتزحلق
1- اعط للطفل توجيهات لفظية للصعود
2- طمئن الطفل بانك ستقف خلفه لتنقذه اذا زلت قدمه امدح الطفل عندما يتسلق لوحده
3- ضع جائزة على قمة السلم او الزحليقة
4- قد تحتاج في البداية الى ان تتابع الطفل بان تتبعه كظله وان تتزحلق وانت تمسكه بين ساقيك
5- دع الطفل يضع قدميه الاثنتين على كل درجة ويمسك جيدا بالدرابزين شجعه لفظيا على كل درجة يصعدها





ينطط كرة باليد مع التحكم في الاتجاه
1- ار الطفل ما يجب ان يفعله بان تنطط الكرة بنفسك
2- امسك بكوع الطفل ورسغه بيديك الاثنتن ثم اسحب المساعدة حت تقتصر على مجرد الامساك برسغه نطط له الكرة بتحريك يده الى اعلى ةلاسفل خابطا بها الكرة
3- اسقط انت الكرة على الارض واجعل الطفل ينططها
4- ارسم علامة x على الارض بالطباشير اجعل الطفل ينطط الكرة فوق هذه العلامة ثم يلقفها
5- اجعل الطفل ينطط الكرة في مكان ثابت عدة مرات ثم اطلب منه ان ينططها بينما هو يسير متجها نحوك او نحو أي شيء اخر



يلون داخل حدود الشكل بنسبة 95%
1- لون اشكالا هندسية في البداية ثم انتقل الى الصور البسيطة
2- استخدم كتاب تلوين به صور كبيرة بسيطة دع الطفل يحدد الخطوط الخارجية للصورة اولا ثم يلونها بعد ذلك امدح الطفل ابقائه داخل حدود الصورة
3- استخدم صمغا ابيض معبا في انبوبة وحدد به خطوط الرسم تماما دع الصمغ يجف سيعطي ذلك للصورة حدودا بارزة ملموسة مما يساعد في توجيه الطفل للتلوين داخل الحدود
4- اجعل الطفل يلون داخل حدود استنسل معدني او اصنع لع استنسل من اغطية العلب البلاستيكية او من فرخ الورق السميك عندما تتحسن مهارته حاول ان تجعله يلون داخل حدود مرسومه بقلم سميك قلل عونك له تدريجيا عزز نجاحه في كل خطوة




يستطيع قص صورة من مجلة او كاتالوج دون الانحراف عن حافة الصور باكثر من 3مم
1- قص حول الصورة لتفصلها عن بقية الصفحة ليسعل تداولها بالايدي
2- اجعل الطفل يختار الصورة التي يرغب في قصها من مجلة او كاتالوج
3- دع الطفل يقص اولا من مجلات ذات صفحات سميكة
4- في البداية علم على حدود الصورة بقلم سميك ثم قلل من سمك الخط ثم اجعل الطفل يحدد باصبع الالوان قبل ان يقص قلل العون المنوح له تدريجيا كلما تحسن اداؤه عزز القص الجيد في كل خطوة من خطواته



يستخدم مبراة الاقلام
1- ار الطفل اين يضع القلم الرصاص ضع يدك فوق يده ووجهه جسديا اثناء عملية البري
2- استخدم قلما سميكا في البداية
3- اعط الطفل تعليمات باخراج القلم بين الحين والاخر ليرى ما اذا كان قد بري بريا جيدا
4- احسب بالتقريب عدد اللفات التي تحتاجها انت شخصيا لتبري القلم بمبراتك اجعل الطفل يعد حتى ذلك الرقم اثناء ادارته ليد المبراة وذلك حتى لا يستمر في البري حتى ينهي قلمه كله عززه عندما يقوم بمهمة البري الجيد




ينسخ الرسومات المركبة
1- اطلب من الطفل ان ينظر للرسم جيدا
2- استخدم ايحاءات لفظية اثناء محاولته النسخ
3- اجعل الطفل يقلد خطوطك خطا بخط اثناء قيامك بالرسم انتقل بعد ذلك لجعله يقلدك خطين بخطين تدرج في العمل مع الطفل حتى ينسخ الرسم باكمله
4- دع الطفل يتمرن على شف الرسوم الخطية المركبة بورق شفاف
5- اعطه نموذجا لينظر اليه استخدم اصبعك كمفتاح للحركة او اجعله يتبع الخط الذي عليه ان ينسخه على النموذج ثم على ورقته قبل ان ينسخه بقلمه الرصاص عزز الرسم الجيد




يقطع اشكالا بسيطة من الورق
1- ار الطفل كيف يقطع شكلا استخدم اشكالا بسيطة ككرة او قلب او ورقة شجر 000الخ تقدم بعد ذلك الى قطع دمية او حيوان امدح كل مجهوداته
2- حدد اولا الخطوط الخارجية للشكل على الورقة او اجعل الطفل يرسم خطوطا موجهة حول الشكل الذي يريد قطعه على الورقة عندما يكتسب مهارة قطع الورق ببعض التوجيه منك اجعله يحاول قطعه بلا عون
3- الصق الخطوط للشكل او دبسها على قطعة من الورق اجعل الطفل يقطع حولها
4- ضع في البداية وعاء بلاستيكي اوفنجالا او قالبا معدنيا على الورقة فوق المنضدة وثبته عليها اجعل الطفل يقطع الورقة حول الشيء الموضوع عليها قلل العون تدريجيا حتى تصل الى وضع نموذج من الكرتون او رسم الشكل المراد قطعه على الورقة عزز نجاحه في كل خطوة





يثني قطعة مربعة من الورق مرتين عند القطرين على سبيل التقليد
1- اعط مثالا عمليا للنشاط ليقتدي به الطفل قم بعمل خطوة واحدة في المرة واجعل الطفل يقلدها
2- ارسم خطي القطرين على المربع لتساعد الطفل على الطي على الخطوط الموروبة
3- اجعل الطفل يفك الورقة المطوية اولا اجعله يطبق ورقة حول اخرى سبق تطبيقها
4- ضع علامة على الزاوية الداخلية التي سيطبق الطفل الورقة تجاهها وضع بنفس اللون علامة على الزاوية الخارجية المقابلة والواقعة معها على خط موروب كدليل للطفل
5- استخدم ايحاءات لفظية مثل (تاكد من ان الاطراف تنطبق على بعضها )قلل عونك تدريجيا عزز التطبيق المناسب للورقة
يلقف كرة لينة او كيس حبوب بيد واحدة
1- اعط الطفل شيئا يمسكه باليد التي لا يفضل استخدامها قف على بعد 90 سم من الطفل واقذف له كرة لينة او كيس حبوب ليمسكها باليد التي يفضل استخدامها امدح نجاحه تحرك مبتعدا عن الطفل تدريجيا كلما تحسنت مهارته
2- استخدم شيئا يحتوي الكثير من الاجزاء التي يمكن الامساك بها كوسادة لينة او دمية من القماش او فوطة صغيرة او قطعة قماش معقودتين
3- اجعل الطفل يضع يده التي لا يفضل استخدامها في جيبه او خلف ظهره دعه يقف في ركن الغرفة او تجاه جدار ليسهل عليه تلقف الشيء الذي تقذفه له عزز نجاحه
4- دع الطفل يمارس قذف الكرة على حائط او شبكة ثم لقفها بيد واحدة





يستطيع وثب او نط الحبل بنفسه
1- ابدا بان تجعل الطفل يمرجح الحبل من الخلف للامام من فوق راسه حتى يصل امام قدميه ثم ينط بعد ذلك فوقه عابرا اياه استمر حتى يستطيع الطفل اداء كلتي الحركتين في تتابع مستمر
2- استخدم كلمات موحية مثل ارجح ونط 000
3- اجعل شخصين يدوران الحبل بينما يثب الطفل
4- يجب ان يكون ليد الطفل في البداية حبل سميك ثقيل بعض الشيء حتى يدور بسهوله يمكن عمل عقدة مناو سلسلة من العقد في منتصف حبل اخف وزنا حتى يدور ويصل الى الارض دون ان يتعقد


يضرب كرة بمضرب او عصا
1- دحرج كرة كبيرة على الارض ويمكن ان يضربها الطفل تجاهك بعصا او بمضرب
2- استخدم كرة من المطاط الرغوي ومضربا من البلاستيك
3- استخدم مضرب راكيت قديم اذا احتاج الطفل الى مساحة اوسع ليضرب الكرة
4- قف بجوار الطفل وضع ذراعيك حوله ويدك على يده وامسك معه المضرب حركه بنفسك بدنيا ليتمايل في اللحظة المناسبة
5- اعط تلميحات لفظية ( الان 0000الخ )في اللحظة التي يجب ان يحرك فيها المضرب




يلقط شيئا من على الارض اثناء الجري
1- نظم سباق تتابع يهدف الى الجري لالتقاط شيء ثم العودة به الى نقطة البداية
2- يمكن وضع الشيء في مستوى مرتفع في البداية اشياء يسهل التقاطا\ها كان تكون اشياء ذات مقابض
3- يمكن الاقتصار في البداية على ان تجعل الطفل يجري ويلمس نقطة معينة فقط ثم اجعل شخصا اخر يناوله الشيء وفي النهاية دعه يلتقط الشيء بنفسه (من الاشياء التي يمكن استخدامها لهذا الغرض عبوات بلاستيكية فارغة للمياه الغازية زجاجات خشبية عصا خشبية (كقطعة من يد مكنسة )طولها حوالي 25 سم وكرات واكياس حبوب



يتزحلق بقبقاب التزحلق ثلاثة امتار للامام (اذا توافلات الظروف)
1- اسند الطفل من تحت ابطيه او بالامساك بيديه اسحب عونك تدريجيا
2- اره كيف يعود لوضع الوقوف بالركوع على الحشائش او على الجليد والنهوض للوقوف او جذب نفسه مستندا على سور 000الخ
3- دع الطفل يتزلج في البداية على بساط داخل المنزل وخارجه حتى لا تكثر زلات قدمه
4- سر بجوار الطفل وانت ممسك بعصا مكنسة او وتد حتى يتمكن من الحفاظ على توازنه لنقلتي قدم او اكثر بالتناوب





يركب الدراجة ذات العجلتين
1- استخدم عجلات المران المزودة بمثبتات
2- اسند الطفل بان تمسك بمقود الدراجة ومقعدها وتجري بجوارها اثناء ركوبه عليها قلل العون تدريجيا
3- امسك مقعد الدراجة من الخلف بدرجة تكفي لمنع اختلال اتزانه وانقلابه
4- اجعل الطفل يبدا في قيادة الدراجة على ارض منحدرة قليلا ليعطيه ذلك دفعة محركة عن طريق القصور الذاتي






يتزحلق بزلاقة مماثلة لزلاقة الثلج (اذا توافرت الضروف)
1- اعط للطفل نموذجا عمليا للنشاط ليقتدي به
2- اجعل الطفل يرقد على زلاقة بينما تقوم انت بجذبه على ارض مستوية ثم اجذب الطفل بعد ذلك نازلا منحدرا بسيطا جرب بعد ذلك التزلج من على تل صغير مبتدئا من منتصفه ثم اقتلرب اكثر بنقطة بدئك من القمة كل مرة
3- تزحلق من على التل مع وضع الطفل فوقك ثم كرر ذلك مع جعله يوجه حركة الزلاقة في النهاية دعه يتزلج وحده مع اعطائه مجرد دفعة ليبدا الحركة




يمشي او يلعب في حمام سباحة يصل فيه الماء الى وسطه
1- دع الطفل يتكيف مع درجة حرارة الماء تدريجيا واجعله ينثر الماء على جسمه قبل ان يخوض فيه اذا امكن يجب ان تقترب درجة حرارة الماء من درجة حرارة الجسم الى حد ما
2- عند وقوف الطفل في الماء دعه يمسك بحافة الحوض حتى يعتاد على الاحساس بالطفو
3- دع الطفل يتنطط لاعلى ولاسفل في الماء اثناء امساكه بحافة الحمام
4- انزل مع الطفل الى الماء ودعه يمسك بيديك اثناء تجوالكما فيه
5- عندما يصير الطفل قادرا على المشي وحده في الماء لاعبه فيه العابا مثل المساكة او المطاردة
6- دع الطفل يحصل على خبرة غمر وجهه في الماء للحظات وعلى شاطئ البحر يمكن ان يرقد بكل جسمه في الماء مع اخراج عنقه وراسه فقط منه
7- استخدم سترة نجاة لتساعد الطفل على الاحساس بالامان اثناء لعبه



يقود لعبة صغيرة ذات عجلات يتم امتطاؤها ويوجهها باستخدام قدم واحدة
1- اعط نموذجا عمليا للنشاط
2- ضع الطفل على اللعبة ووجه قدمه بدنيا اذا لزم الامر
3- ضع اللعبة على ارض منحدرة قليلا
4- استمر في دفع الطفل اثناء جلوسه على الللعبة حتى يتمكن من التحكم في قيادتها




يثب عاليا ويدور على قدم واحدة
1- اعط نموذجا عمليا للنشاط
2- امسك الطفل من تحت ابطيه ووجهه بدنيا اثناء اداء الحركة
3- لاعبه الحجلة
4- قف خلف الطفل اطلب منه ان يثب الى اعلى على قدم واحدة ثم يدور حول نفسه على قدم واحدة لينظر اليك




يكتب اسمه بحروف مشبكة بخط النسخ على ورقة ولا ينحرف عن السطر
1- اشرح للطفل السطور التي ستوجه كتابته
2- اكتب اسم الطفل على السطور بالنسخ (بحروف مشبكة ) ودعه يمر ليها بالقلم او بالاصبع
3- استخدم نموذجا واجعل الطفل ينسخه
4- وجه حركاته بتلميحات لفظية وامدحه
5- قسم الصفحة بخطوط افقية يناسب ارتفاعها حجم الحروف العربية
6- اكتب الحروف للطفل بالنقط بين السطور ودعه يوصل بينها





يثب من ارتفاع 30 سم ويهبط على مشطي القدمين
1- اعط الطفل نموذجا للنشاط كي يقتدي به اشرح كيفية الهبوط على مشطي القدمين واعط بيانا عمليا بذلك ثم يقلدك الطفل
2- استخدم التلميحات اللفظيه اثن ركبتك اهبط على مقدمة مشطي القدمين
3- قف امام الطفل امسك بيديه وساعده على الوثب
4- دع الطفل يثب في الماء في حمام السباحة او على شاطئ البحر




يقف على قدم واحدة بدون استناد مغلقا عينيه لمدة 10 ثوان
1- اعط نموذجا للنشاط ليقتدي به الطفل
2- عد بصوت مرتفع حتى 10
3- امسك بيد الطفل او اصبعه او ملابسه لتساعده على الحفاظ على توازنه قلل العون تدريجيا
4- دع الطفل يقف في البداية لامسا الارض باطراف اصابع قدمه الاخرى ليشعر ببعض السند

يتعلق لمدة 10 ثوان في قضيب افقي حاملا وزنه على ذراعيه
1- امسك الطفل من وسطه اثناء تعلقه بالقضيب قلل السند تدريجيا
2- استخدم قضيبا منخفضا بحيث لا يبعد عن الطفل الا بضعة سنتيمترات اثناء تعلقه به
3- دع الطفل يصعد السلم الجانبي في جهاز القضبان شجعه على ان يصعد درجة واحدة وان يتعلق بذراعيه من رفع قدميه لمسافة قصيرة عن درجة السلم زد تدريجيا من الوقت الذي يحمل فيه الطفل وزنه
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 07-May-2012, 09:57 AM   #2
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

[align=center] شـكــ وبارك الله فيكِ ـــراً لكِ

لك مني أجمل تحية محبة واحترام



..




[/align]
__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..



Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 07-May-2012, 06:56 PM   #3
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

العفو اختي لم افعل شيئا
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:50 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه