![]() |
![]() |
|
|
التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل |
|
أدوات الموضوع | طرق مشاهدة الموضوع |
![]() |
#1 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
التنشئة الاجتماعية من 2-3
يتعاون مع الوالدين عندما يطلبان منه شيئا 50% من الوقت 1- كافيء الطفل على سلوكياته الطيبة عندما يطلب منك الطفل بطريقة ملائمة ان تنتبه له امدحه واعره انتباهك 2- انذر الطفل بان النشاط على وشك ان يتغير وامنحه وقتا لينهي ماهو قائم بفعله 3- وجه الطفل برفق لكن بحزم لا تساله اسئلة تحتمل الاجابة عليها بلا مثل (هل تريد ان تنام ؟) 4- حاول الا تطلب من الطفل ان يفعل شيئا ما لم تكن متمكنا من متابعته بمساعدته على اطاعة توجيهاتك في حالة اذا ما رفض امدح الطفل حتى لو مددته بالمساعدة لتعيينه على اتباع التوجيهات 5- استخدم لغة بسيطة واضحة عندما تطلب من الطفل ان يفعل شيئا لا تطلب منه ان يؤدي اكثر من طلبين متعلقين ببعضهما في المرة الواحدة ولا تطلب منه ان يؤدي مهمتين لا علاقة ببعضهما يستطيع احضار او اخذ اشياء شخص من غرفة اخرى عند اعطائه تعليمات بذلك 1- اطلب من الطفل ان ينادي افراد الاسرة الاخرين وقت تناول الوجبات 2- ارسل الطفل في مهام بسيطة مثل (من فضلك اعط والدك جريدته او ضع هذا على المنضدة او ضع هذا في السلة او ناولني كافولة )اشكر الطفل لمساعدته لك 3- اذهب مع الطفل في البداية وساعده على اداء المهمة بعد ذلك دعه يذهب وحده مع توجيهات لفظية امدح نجاحه 4- اعط في البداية توجيهات بسيطة جدا لا تتطلب ابتعاد الطفل عن المنطقة التي يوجد بها زد صعوبة المهمة تدريجيا يجلس مع شخص بالغ يشاركه الفرجة على كتاب مصور لمدة خمس دقائق 1- اقرا للطفل قصة بسيطة ومشوقة اشرح له الصور اطلب منه ان يصف ما يراه في الصور 2- اساله اسئلة بسيطة عن القصة لتعرف ما اذا كان منصتا ام لا 3- اعط الطفل الاسئلة التي ستسالها قبل ان تشرع في رواية القصة 4- اقرا للطفل يوميا وفي نفس الوقت من اليوم عموما اجعل وقت القراءة وقتا للمتعة والاسترخاء لكليكما ودعه يختار القصة 5- شغل اسطوانة او شريط تسجيل يشمل بعض الانشطة الحركية البسيطة مارس تلك الانشطة مع الطفل فيما بعد حاول ان ترى ما اذا كان الطفل سيتمكن من ممارسة تلك الانشطة من الاسطوانة او الشريط وحده يقول من فضلك وشكرا عند تذكرته بذلك 1- ذكر الطفل بان يستخدم هذه الالفاظ 000لا تعطيه حلوى ولا طعاما الا ان يطلبهما باستخدام اللفظ الصحيح 2- استخدم الالفاظ عندما تطلب منه فعل أي شيء استخدم من فضلك واشكرك مثلما (من فضلك اغلق الباب 000شكرا ) 3- يجب ان يستخدم باقي افراد الاسرة هذه الالفاظ مع الاطفال والبالغين 4- قد تحتاج في البداية لاخباره بالكلمة التي يجب ان يقولها باكملها (أي قل (شكرا ) قلل العون تدريجيا حتى يقتصر على التلميح مثل (ماذا ستقول الان ؟)عزز الطفل لادبه يحاول مساعدة الوالدين في بعض الاشغال باداء جزء من المهمة (يمسك بالجاروف – المجرود ) 1- شجع الطفل على المساعدة في الانشطة بان تحمله اولا مسؤلية جمع اللعب الخاصة به كافئه بالمدح عندما ينجز المهمة 2- عند ازالة الاتربة من على الاثاث اعط الطفل قطعة القماش حتى يتمكن من تقليد حركاتك 3- دعه يحمل اطباقه المتسخة الى الحوض واشكره وامدحه عندما يتطوع بالمساعدة في المهام 4- دع الطفل يساعدك في تغيير ملاءات السرير ووضع الملابس في الغسالة ورص المعلبات على الرفوف او تقليب المهلبية او الجيلي الذي يعد سريعا على البارد 5- عند قيامك بالكنس اجعل الطفل يمسك لك بالجاروف حتى تكنس فيه الاتربة يلعب لعبة تظاهر بسيطة (ارتداء الملابس ) مستخدما في ذلك ملابس البالغين 1- زود االطفل بملابس قديمة وبتنويعة من القبعات 2- اختر للطفل شخصية يمثلها قل ( انت شتقوم بدور الام وانا ساقوم بدور البائع في المحل )البسا ملابس قديمة تناسب هذه الادوار 3- قل له (هيا نتقمص – مذا تحب ان تكون اليوم ؟) وفر له ملابس وقبعات واكسسوارات ليختار منها 4- زود الطفل بقبعات بسيطة لممرظة وطبيب ورجل مطافيء وفلاح ومهندس 000الخ او ساعده على عمل هذه القبعات ساعده على ان يجد لعبا تكمل الزي يختار عندما يطلب منه ذلك 1- احضر سائلين او لعبتين او طعامين اعط الطفل فرصة الاختيار بان تساله ما اذا كان يريد اللبن ام العصير – السيارة ام المركب 000الخ انتظر حتى يختار واذا لم يختر ابعد الشيئين واساله مرة اخرى فيما بعد 2- عندما تنطق اسم كل شيء مما تقدمه له مد يدك به ليفهم ان بامكانه اختيار احدهما او الاخر 3- اعط الطفل فرصة ليختار بين اشياء مثل (هل يلبس القميص الاحمر ام الازرق – هل يقرا في كتاب عن الكلاب ام عن اللعب – هل ياخذ معه الدمية الى الفراش ام الدب ) يبدي فهمه للمشاعر وذلك بالنطق بالفاظ (بحب – زعلان – فرحان – حاجة تضحك 000) 1- وصل مشاعرك للطف واساله كيف تشعر 2- عندما يعبر احد الاشقاء عن مشاعره اطلب من الطفل ان يصف لك حاله اعط الطفل الاختيار ليقول هل هو غاضب ام سعيد 000الخ 3- اقرا للطفل كتابا يوضح ناسا يبتسمون او يبكون تحدث عن الموقف اساله لماذا يعبر الشخص عن ذلك الشعور 4- اجعل الطفل يتفرج في المجلات ويقص وجوها تظهر عليها مشاعر معينة 5- عندما تحتضن الطفل قل له انك تحبه 6- عندما تغضب قل للطفل (انا اشعر بغضب شديد بسبب0000)وبذا تعطيه نموذجا ليقتدي به في التعبير عن نفسه |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() مورث قمة التميز
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]()
[align=center]بارك الله في جهودك الطيبة يا أختي الغالية أم حمودي
ولا حرمنا من مشاركاتك الرائعة التي تثري بها مواضيع مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون شكراً من الـ ![]() .. [/align] |
![]() |
![]() |
#3 |
عضو
![]() مورث نشط
مورث نشط جدا تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44 ![]() |
![]()
يالها م كلمات طيبة من اخت طيبة شكرا لك ام نور
تقبلي مني كل الود والاحترام |
![]() |
مواقع النشر |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
طرق مشاهدة الموضوع | |
|
|