يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون الإلكترونية > الارشيف > التأهيل وتنمية المهارات

التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 09-May-2012, 07:49 AM   #1
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي شرح البورتج التنشئة الاجتماعية من 3-4

التنشئة الاجتماعية من 3-4

يغني ويرقص عند سماع الموسيقى
1- اعط بيانا عمليا للتصفيق والسير على ايقاع الموسيقى مع الاسرة باكملها
2- افتح المذياع امسك بيدي الطفل وراقصه مع تعليمك له كيفية تحريك قدميك
3- شجعه هلى ان يرقص بنفسه صفق للطفل وامدحه اثناء ادائه للرقص
4- وفر للطفل موادا تصلح كالات ايقاع ليلعب بها (حللا وكسرولات وملاعق )
5- تمايل بجسمك واوميء براسك عندما تغني مع الموسيقى شجع الطفل على ان يقلدك



يتبع القواعد بتقليد افعال الاخرين
1- لاعبه لعبة (سوسو فوق المية )اطلب من الطفل ان يراقب الاخرين ويفعل مثلما يفعلون ساعد الطفل بان تقول له اشياء مثل (هم متشابكون بالايدي 000الخ )
2- لاعبه لعبة القائد يقول او اتبع القائد
3- وفر للطفل فرصة ليلعب مع غيره في مواقف تتطلب تبادل الادوار وتتيح فرصة للتقليد (مثل اللعب بالحفر في صندوق الرمل او البناء بالرمل او تحميل الشاحنات اللعبة بالرمل او اللعب بالارجوحة او الزحليقة او الارجوحة الدوارة او بيت جحا (جهاز التسلق )



يحيي البالغين المالوفين له دون ان تتم تذكرته بذلك
1- اد معه ادوارا على سبيل اللعب بالتظاهر المتتالي تقمص دور احد افراد الاسرة وتظاهر بان هذا الشخص قد عاد للمنزل ثم دع الطفل يمثل دور هذا الشخص ثم دور نفسه
2- استخدم عرائس مسرحية (كعرائس القفاز )والعرائس الورقية المقصوصة لتمثيل مواقف يحي فيها الطفل الناس
3- اعط الطفل نموذجا للنشاط ليقتدي به واجعله يقلدك عندما تحيي الناس
4- عندما تعلم ان شخصا مالوفا للطفل على وشك الوصول اخبره بذلك عند وجود شخص بالغ مالوف للطفل بالباب اخبر الطفل اثناء اتجاهك كي تفتح له لتعطيه فرصة لتحيته




يتبع قواعد اللعبة في الالعاب الجماعية التي يقودها شخص بالغ
1- ابدا مع مجموعة صغيرة من الاطفال اختر لعبة ذات قواعد بسيطة جدا واعطه بيانا عمليا بها للاطفال بان تؤديها ببطء اسحب عونك اللفظي والبدني تدريجيا
2- لاعبهم العابا مثل المساكة ا و يلا نلعب في الجنينة قبل ما يجي الدب علينا او الدبة الي وقعت في البير او اكلناكم العدس او فتاحي ياوردة او طاق طاق طاقية او الاستغماية
3- العب لعبة مرة واحدة ثم دع الطفل الذي حل دوره للقيادة يختار اللعبة وضح للطفل القواعد وشجعه على المشاركة في اللعب عززز الطفل لاتباعه للقواعد



يطلب الاذن عندما يستخدم لعبة يلعب بها احد اقرانه
1- اعط للطفل نموذجا للسلوك كي يقتدي به بان تستاذنه في استخدام أي شيء يلعب به الطفل عده برده اليه خذه اذا لم يعطه لك والعب به لفترة قصيرة ثم رده اليه امدحه لانه قاسمك لعبته
2- اعط طفلا اخر لعبة يحبها طفلك اخبر الطفل بان يطلبها منه عندما يريدها شجعه على استخدام الفاظ من فضلك – لو سمحت – واشكرك وشجعه كذلك على اعادة اللعبة عندما ينتهي من اللعب بها
3- امدح الطفل كلما استاذن في اخذ شيء قبل ان ياخذه بالفعل
يقول من فضلك وشكرا عند تذكرته بذلك 50% من الوقت
1- ار الطفل متى يقول من فضلك لو سمحت واشكرك واخبره متى يقولها مثلا عندما يطلب او يتلقى المساعدة في فتح الابواب او التقاط اشياء 0000الخ امدح الطفل كلما اظهر لطفا ودماثة اخلاق
2- استخدم في حديثك مع الطفل الفاظ (من فضلك – لو سمحت وشكرا )في الموضع الملائمة واطلب من بقية افراد الاسرة ان يفعلو ذلك
3- اذا لم يستجب الطفل قل له (ماذا تقول ؟)ولا تستجيب لطلبه الا عندما يقول من فضلك
4- استخدم الفاظ من فضلك ولو سمحت وشكرا عند تمرير الطعام على المائدة في وقت الوجبات










يرد على المكالمات التلفونية الخاصة بالبالغين او يتحدث لشخص مالوف لديه
1- دع الطفل يستخدم تلفونا لعبة ويتظاهر بانه يرد على مكالمة اعطه تلميحات لفظية
2- دع الطفل يحدث جدته او شخصا بالغا مالوفا لديه ليتعلم اداب الحديث التلفوني
3- رتب ان يطلبك احد البالغين المالوفين تليفونيا قم بعمل تدريب على ذلك الاجراء فبيل طلب ذلك الشخص لك مباشرة عزز الرد الملائم على التلفون
4- زود الطفل ببطاقات بها تلميحات مصورة عن الرد تليفونيا على الوالد او طلبه تليفونيا عزز الطفل على اتباعه للتعليمات




ينتظر دوره في أي نشاط
1- شجع اشقاء الطقل وشقيقاته على ان يشركوه معهم في العاب مثل (اكلناكم العدس )
2- اذهب مع الطفل الى الحديقو العامة او ملعب الاطفال العام ليرى غيره من الاطفال وهم ينتظرون ادوارهم للتزحلق على الزحليقة
3- لاعبه لعبة دحرجة الكرة او لقفها بالاشتراك مع 3 اطفال اخرين
4- مرر الطعام على الافراد في اوقات الوجبات بدلا من ان تملا كل صحن وحده قبل جلبه للمائدة اذ سينتظر الطفل بذلك حتى يحل دوره في غرف الطعام
5- امدحه عندما يتمكن من انتظار دوره
6- العب العاب الحجلة ونط الحبل والالعاب التي تمارس على منضدة اعط تلميحات لفظية عن المشاركة وانتظار الدور في الانشطة الاسرية دع الطفل ياخذ الدور الاول احيانا



يتبع القواعد في الالعاب الجماعية التي يقودها اطفال اكبر منه
1- لاعبه العاب في دائرة الاسرة حيث يقود الاطفال الاكبر سنا النشاط اجعل الوالد يشارك في البداية ايضا ليساعد الطفل الاصغر على اتباع التعليمات
2- اشرك الطفل في البداية في الالعاب البسيطة جدا فقط مثل (فتحي ياوردة – لاعبني والاعبك )وامدح الطفل عندما يتبع القواعد يمكن للوالد عندئد ان يمثل دور المراقب
3- رتب للطفل فرص ليلعب مع غيره من الاطفال بان تنظم له معهم رحلة او حفلة اذا لم يتوفر اطفال في الجيرة عزز الطفل عندما تزداد الفترات التي يقضيها في اللعب مع الاخرين



يتعاون مع طلبات البالغين في 75% من الوقت
1- ياتي عندما يناديه احد – اكثر من استخدام اسم الطفل قل (خالد هيا نذهب الى الدكان ) وذلك بان تنطق اسمه قبل ان تعطيه التوجيه اجلس على الارض وذلك على بعد عدة اقدام وناد الطفل باسمه مادا يديك نحوه وقائلا (خالد تعال هنا )زد المسافة بينك وبين الطفل تدريجيا وامدح نجاحه
2- يستجيب لقول (لا ) قل كلمة (لا ) بصوت عال ثم ساعد الطفل على التوقف عن النشاط بان تساعده على فتح يديه وتاخذ الشيء منها 0000الخ ثم قل جيد شاطر وكن متسقا أي لا تسمح للطفل بان يمزق المجلات في يوم ما ثم تعاقبه على نفس السلوك في اليوم التالي
3- لا تسرف في اعطاء التوجيهات احرص على ان تكون توجيهاتك هامة بالدرجة التي تستلزم اتباعها وجه الطفل بدنيا لاداء النشاط اذا لم يطع
4- انذر الطفل عندما يقترب موعد تغيير النشاط واعطه وقتا لينهي ما بيده






يلعب بالقرب من اطفال اخرين ويتكلم معهم اثناء قيامه باداء نشاط خاص به
1- وفر مواقفا يمكن ان يلعب فيها الطفل مع اخرين من نفس سنه ومن المهام المناسبة لهذه المواقف اللعب بصندوق الرمل والمكعبات احرص على وجود عدد من المكعبات يكفي لجميع الاطفال
2- اصحب الطفل الى الحديقة او الى الملعب المجاور وشجعه على المشاركة في استخدام المعدات الموجودة هناك
3- رتب مناسبات يتوفر فيها وجود اطفال للعب معه في المنزل ساعده على بدء المشروعات او الالعاب للاطفال وعززهم على لعبهم بطريقة ملائمة بان تلعب مع كل طفل على حدة او تناقش معه العابهم
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 09-May-2012, 08:57 AM   #2
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
افتراضي

[align=center]بارك الله في جهودك الطيبة يا أختي الغالية أم حمودي

ولا حرمنا من مشاركاتك الرائعة

التي تثري بها مواضيع مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون

شكراً من الـ لكِ

..


[/align]
__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..



Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 09-May-2012, 12:32 PM   #3
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

اسعد الله ايامك وكل الاعضاء بكل ما تحبون شكرا من القلب لكم
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:45 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه