يا أهلنا في غزة .. نحن معكم

العودة   منتدى الوراثة الطبية > مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون الإلكترونية > الارشيف > التأهيل وتنمية المهارات

التأهيل وتنمية المهارات للمواضيع المتعلقة بتنمية المهارات و التأهيل

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 09-Jun-2012, 10:24 AM   #1
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss70020 الذاكرة السمعية

[align=center]الذاكرة السمعية




نعلم جميعاً بأن أطفال متلازمة داون لديهم تأخر في اللغة.
إحدى هذه المشاكل صعوبة تذكرالكلمات المتحدث بها لوقت كاف لمعالجة ما يقال.
وهناك مشكلة مشتركة لدى الأطفال الصغار وهي نسيان الكلمة الأولى في الجملة
عند الوصول للكلمة الأخيرة منها.

ولتحسين هذا الوضع,فإن الذاكرة السمعية بحاجة للتعزيز.
الذاكرة السمعية تساعدنا على "التمسك" بالكلمات
اثناء الحديث بحيث يمكن أن ندرك ما يقال
أريد أن أطلعكم على مثالين من الأنشطة التي يمكنني استخدامها
مع الأطفال الصغار للعمل على هذه المهارة.
استخدام هذه الأفكار كنقطة انطلاق لتشكل الأنشطة الخاصة بك.

نشاط رقم 1 : ماذا في الصندوق؟

المواد اللازمة: كيس أو صندوق ومجموعة متنوعة من الأشياء.

الطريقة: إبدأ بإظهار شيئين لطفلك يمكنه التعرف عليهما وتسميتهما بوضوح
ضع الشيئين في الصندوق أمام نظر طفلك
إسأله : "ما الذي في الصندوق؟"
انتظر ثانيتين او ثلاث بالتحديد ثم عرف له ماذا وضعت في الصندوق أثناء إخراجك لهما
ينبغي أن يكون طفلك قادرا على تسمية الشيئين بسهولة بمجرد أن يألف اللعبة
تحرك وكن ومرحاً وأكثر من الثناء على طفلك
عندما يفهم طفلك اللعبة و ينجح مع ما هو متوقع,
العب معه بنفس الطريقة لكن هذه المرة لاتريه الأغراض التي توضع في الصندوق
وبدلاً من ذلك أخفها وقل أنا اضع شيئاً ما في الصندوق.

مستعد؟ إنها سيارة وفرشاة ماذا في الصندوق ؟
انتظر عدة ثواني فقط ثم اره إياها.
إذا تعرف على واحدة منها توقف لبضع ثواني فقط ثم أخبره بإسم الأخرى
استمر في اللعب معه بمجموعات مختلفة من الأشياء حتى ينجح في أغلب الأحيان
إنه عمل صعب, لذا اجعله مرحاً وبعيداً عن الضغوط
عندما ينجح بنسبة 80% من المرات بإمكانك زيادة عدد الأشياء إلى ثلاثة.


نشاط رقم 2 : الغسيل
المواد اللازمة: قطعة صغيرة من الملابس وسلة.
الطريقة : اخرج الغسالة من الصندوق او احضر سلة صغيرة واجعل عليها علامة "سلة الغسيل"
ضع الملابس على الطاولة وسم كل واحد منها وأشر عليه في كل مرة
ضع القليل منها فقط في نفس الوقت
قل "دوري أولاً" وسأضع الملابس في الغسالة
سأضع القبعة ثم الجورب
ثم اخرج القبعة والجورب وأعدها مرة أخرى داخل الغسالة
ثم قل: "دورك الان" وقل له انت من سيقول ماذا نضع في الغسالة
جاهز؟ الجورب ... القميص , ثم انتظر ثلاث ثواني فإن لم يكن هناك اي حركه او استجابه
اعد عليه ويمكنك حثه بدنياً على وضع الأشياء داخل مكينة الغسيل
امنحة الكثير من الثناء
استمر في التمرين حتى ينجح ثم ارفع عدد الأشياء
اجعل الجلسات قصيرة لأن متطلبات هذا العمل ثلاث أو اربع جلسات من المحتمل أن تكون كافية دفعة واحدة

أنا أيضاً صراحة أتعلم كيفية تذكر الأشياء
تماماً كما نتذكر ارقام الهواتف وتسمى تلك بالقول عدد مراراً وتكراراً على أنفسنا حتى نصل للهاتف,
انا اعلم الأطفال كيف يفعلون هذا النوع من المراجعة
إنه تنكيك ناجح جداً نستخدمه عندما نريد أن نتذكر الأشياء.
عندما اقوم بعمل هذه النشاطات المذكورة مع الأطفال سيكون لي دوري لأقول قائمة من الأشياء أنا بحاجة للحصول
(على سبيل المثال، "جورب .... قميص قبعة")
وبعد ذلك أكرر اللائحة بصوت عال كما لو كان لنفسي عدة مرات قبل اختيار تلك الأشياء
في الأساس، أنا علي جعل عملية التذكر يمكن إدراكها بالقول بصوت عال ما أفكر أن أفعله عادة في ذهني.


ترجمة: خلودي




المصدر
[/align]

__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 09-Jun-2012, 02:18 PM   #2
نوارة محمد
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية نوارة محمد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب احبتي
المشاركات: 8,385
معدل تقييم المستوى: 871
نوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرقنوارة محمد لديه مستقبل مشرق
افتراضي

ماشاء الله موضوع جميل رغم انك خصصته لأطفال متلازمة داون

الا انني اعتقد انه تمرين يحتاجه جميع الاطفال


شكرا لك اخي الفاضل
__________________


نوارة محمد غير متواجد حالياً  
قديم 10-Jun-2012, 01:08 AM   #3
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

اخي الفاضل ابوخالد جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد ولكن لي سؤال
الا تعتقد ان هذه اانشطة تعزز الذاكرة السمعية مع الذاكرة البصرية المرتبطة بالاشياء التي يراها ؟؟
وان تعزز الذاكرة السمعية اعتقد ان يجب ان يتعود الطفل على ترديد كلمات بدون صور او شيء يجسد الكلمة
بصراحة ابني اثناء اختباره اليوم في المدرسة لتحديد مستواه الاكاديمي صدمنيالاخصائي بقوله ان ابني حمودي لايردد ما يقوله له او ما يسمعه من الاخصائي اذا كانت الكلمات 3 او اكثر ويردد فقط اذا كان مكون من كلمتين فقط
تعجبت وقلت له كيف ذلك فهو يقول جمل في الحوار مكونه من 4 او 5كلمات متتابعة ويسمع وييقول الاغاني البسيطة فماذا قال لي ؟؟؟
قال لي ان الحوار شيء اخر وترديد ما يقوله احد شيء اخر فهذه الاغاني مرتبطة بما يراه من المشاهد والحركات تعزز ما يسمع
ولكن اثناء الدرس في الفصل لن يكون كل شيء بالصور خصوصا اذا كان تعليم عام وسيعتمد اكثر على سماع الشرح من المعلم
هذا ما قاله لي لذلك اعتقد اثناء القيام بهكذا انشطة لابد من التدرج الى عدم وجود الصور او ما يجسدها
واود بعد اذنك ان اعرف ماهو الكتاب الذي قمت بترجمته مشكورا ؟؟؟؟
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 10-Jun-2012, 05:50 AM   #4
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارة محمد مشاهدة المشاركة
ماشاء الله موضوع جميل رغم انك خصصته لأطفال متلازمة داون

الا انني اعتقد انه تمرين يحتاجه جميع الاطفال


شكرا لك اخي الفاضل
الأجمل هو مرورك اختي الكريمة ام احمد

أشكرك على كلماتك وثنائك على الموضوع

الموضوع قد يصلح لكل الأطفال من ذوي صعوبات التعلم

لكن له بعض الخصوصية لأطفال متلازمة داون

لبعض الخصائص المتلعقة بقدراتهم في تذكر الكلمات اثناء الكلام


سعدت بمرورك

*
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 10-Jun-2012, 06:00 AM   #5
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الحلو حمودي مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل ابوخالد جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد ولكن لي سؤال
الا تعتقد ان هذه اانشطة تعزز الذاكرة السمعية مع الذاكرة البصرية المرتبطة بالاشياء التي يراها ؟؟
وان تعزز الذاكرة السمعية اعتقد ان يجب ان يتعود الطفل على ترديد كلمات بدون صور او شيء يجسد الكلمة
بصراحة ابني اثناء اختباره اليوم في المدرسة لتحديد مستواه الاكاديمي صدمنيالاخصائي بقوله ان ابني حمودي لايردد ما يقوله له او ما يسمعه من الاخصائي اذا كانت الكلمات 3 او اكثر ويردد فقط اذا كان مكون من كلمتين فقط
تعجبت وقلت له كيف ذلك فهو يقول جمل في الحوار مكونه من 4 او 5كلمات متتابعة ويسمع وييقول الاغاني البسيطة فماذا قال لي ؟؟؟
قال لي ان الحوار شيء اخر وترديد ما يقوله احد شيء اخر فهذه الاغاني مرتبطة بما يراه من المشاهد والحركات تعزز ما يسمع
ولكن اثناء الدرس في الفصل لن يكون كل شيء بالصور خصوصا اذا كان تعليم عام وسيعتمد اكثر على سماع الشرح من المعلم
هذا ما قاله لي لذلك اعتقد اثناء القيام بهكذا انشطة لابد من التدرج الى عدم وجود الصور او ما يجسدها
واود بعد اذنك ان اعرف ماهو الكتاب الذي قمت بترجمته مشكورا ؟؟؟؟
اختي الكريمة ام حمودي

اسعدني مرورك الكريم وإضافتك وسؤالك

ولي عودة لنقاش بعض النقاط فأنا بعيد قليلاً

وأكتب من الهاتف

الترجمة تمت من الصدر في الرابط

وكاتبته اخصائية تربية خاصة تحمل درجة الماجستير

في التربية الخاصة وحاصلة على البورد

في التحليل السلوكي وفوق كل ذلك والدة طفل لديه متلازمة داون
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 10-Jun-2012, 02:24 PM   #6
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

شكرا لك ابا خالد
عفوا لم انتبه لرابط المصدر ولكني فتحته قبل قليل وكان باللغة الانقليزية وكنت اتمنى ان ااستطيع ترجمته مثلك ما شاء الله ولكن انجليزيتي محدودة لا تمكنني من قراءة وفهم كل ماهو مكتوب قد افهم بعضا منها ولكن لا يكفيني

تعرف يا ابو خالد حتى الحروف حمودي يعرف الحروف من الاف الي الياء راجعته معه مرارا وتكرارا ولكن كانت ببطاقات عليها صور مثلا الف اسد - باء بطة 0000 وهكذا وعند الاختبار مع الاخصائي ما فلح الا بمعرفة حرف الالف والباء والباقي قال عنه حرف باء ايضا لذلك هو ربط الحرف بالصورة والذي ثبت عنده الصورة فقط لذلك الان انا اعمل مع المدربة على تعليمه الحروف من غير صور بعد تدرجنا معه بداية بالصور والله المعين

انتظرك ابا خالد لمناقشة الموضوع شكرا لك
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 10-Jun-2012, 05:04 PM   #7
Balsam



مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية Balsam
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمّــان - الأردن
المشاركات: 15,718
معدل تقييم المستوى: 1630
Balsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألقBalsam محافظ على مستوى عالي من التألق
Clabs

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله كل الخير يا أخي العزيز ابو خالد
على ترجمة هذا الموضوع المهم والمفيد جداً لأبنائنا
خصوصاً لأنه يعمل على تقوية وتدعيم بعض أهم نقاط الضعف لديهم
وهي اللغة والذاكرة السمعية


التمارين التي أدرجتها الكاتبة جداً جميلة وملهمة
ويمكن للأهل تطبيقها وتطويرها فيما بعد
بأن تزيد عدد قطع الملابس مثلاً
أو تكون اللعبة أثناء ترتيب بعض الفواكه أو الخضراوات في الثلاجة!
أو ممكن أثناء ترتيب حقيبة مدرسية أو حتى حقيبة بيبي صغير!
يعني فيها فرصة للابتكار والابداع :)


أتعلمون .. في السنة الماضية كانت أخصائية النطق لابنتي نور
تطبق معها تمارين مشابهة لتقوية الذاكرة
بأن تردد أمامها أكثر من كلمة متتالية - مثلاً 3 أو 4 كلمات غير مرتبطة معاً
وتطلب منها تكرارها بعدها
ثم تعيد نفس الكلمات لكن بترتيب مختلف وتدربها على تذكر التركيبة الجديدة لها!
وهكذا كنا نعمل معها نفس الشيء بالبيت من أجل تقوية ذاكرتها السمعية


تقديري واحترامي لك يا أخي
ولكل من تفاعل مع موضوعك القيّم
وبانتظار متابعة نقاشكم البناء والمفيد :)



..




[/align]
__________________




اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..



Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 15-Jun-2012, 05:14 AM   #8
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7027

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الحلو حمودي مشاهدة المشاركة
شكرا لك ابا خالد
عفوا لم انتبه لرابط المصدر ولكني فتحته قبل قليل وكان باللغة الانقليزية وكنت اتمنى ان ااستطيع ترجمته مثلك ما شاء الله ولكن انجليزيتي محدودة لا تمكنني من قراءة وفهم كل ماهو مكتوب قد افهم بعضا منها ولكن لا يكفيني

تعرف يا ابو خالد حتى الحروف حمودي يعرف الحروف من الاف الي الياء راجعته معه مرارا وتكرارا ولكن كانت ببطاقات عليها صور مثلا الف اسد - باء بطة 0000 وهكذا وعند الاختبار مع الاخصائي ما فلح الا بمعرفة حرف الالف والباء والباقي قال عنه حرف باء ايضا لذلك هو ربط الحرف بالصورة والذي ثبت عنده الصورة فقط لذلك الان انا اعمل مع المدربة على تعليمه الحروف من غير صور بعد تدرجنا معه بداية بالصور والله المعين

انتظرك ابا خالد لمناقشة الموضوع شكرا لك
الشكر لك أنت ام حمودي

وأنت ماشاء الله عليك ماقصرت في إضافة مواضيع مهمة

وليس المهم أن يكون مانضيف من ترجمتنا بل المهم مدى فائدة

وقد قدمت الكثير من المفيد بارك الله جهودك

نرجع لنقاش كلامك

من وجهة نظري ماورد في هذه التمارين

يختلف عن الربط بين الحرف والصورة

فهنا مساعدة في تذكر الأشياء بإخفائها عنه

وإظهارها بعد وقت قصير من سؤاله عنها

وهذا فيه تحفيز وتنشيط لذاكرته

أما الربط بين الصورة والحرف

أو الشكل أو اللون فهو للتعريف عليها

وما تقومين به مع طفلك الآن من تعليمه الحروف دون الصور

بعد أن تعرف على الحروف هو مرحلة أخرى من تعليمه

وبإذن الله يسهل عليه إتقانها

أسعدك الله بابنك وأراك فيه مايسرك
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 15-Jun-2012, 05:22 AM   #9
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة balsam مشاهدة المشاركة
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله كل الخير يا أخي العزيز ابو خالد
على ترجمة هذا الموضوع المهم والمفيد جداً لأبنائنا
خصوصاً لأنه يعمل على تقوية وتدعيم بعض أهم نقاط الضعف لديهم
وهي اللغة والذاكرة السمعية


التمارين التي أدرجتها الكاتبة جداً جميلة وملهمة
ويمكن للأهل تطبيقها وتطويرها فيما بعد
بأن تزيد عدد قطع الملابس مثلاً
أو تكون اللعبة أثناء ترتيب بعض الفواكه أو الخضراوات في الثلاجة!
أو ممكن أثناء ترتيب حقيبة مدرسية أو حتى حقيبة بيبي صغير!
يعني فيها فرصة للابتكار والابداع :)


أتعلمون .. في السنة الماضية كانت أخصائية النطق لابنتي نور
تطبق معها تمارين مشابهة لتقوية الذاكرة
بأن تردد أمامها أكثر من كلمة متتالية - مثلاً 3 أو 4 كلمات غير مرتبطة معاً
وتطلب منها تكرارها بعدها
ثم تعيد نفس الكلمات لكن بترتيب مختلف وتدربها على تذكر التركيبة الجديدة لها!
وهكذا كنا نعمل معها نفس الشيء بالبيت من أجل تقوية ذاكرتها السمعية


تقديري واحترامي لك يا أخي
ولكل من تفاعل مع موضوعك القيّم
وبانتظار متابعة نقاشكم البناء والمفيد :)



..




[/align]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأنت كذلك أختي العزيزة ام نور

جزاك الله خير وبارك فيك

أسعدني وشرفني مرورك وتعليقك على الموضوع

وإضافتك لتجربتكم مع الغالية نور حفظها الله

وما تقوم به مدرستها من تمارين تساعد لتنشيط الذاكرة

وسبحان الله القدرات العقلية تتطور كما تتطور القدرات العضلية

كلما زدنا من تمرينها وكررناها تزيد القدرة والقوة

وهذا لعموم الناس ليس لأطفالنا فقط

مع أن أطفالنا أكثر حاجة لذلك من غيرهم


نتشرف بمتابعتك وإضافتك التي تثري الموضوع دائماً

أشكرك جزيل الشكر
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 15-Jun-2012, 03:10 PM   #10
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلودي. مشاهدة المشاركة
الشكر لك أنت ام حمودي

وأنت ماشاء الله عليك ماقصرت في إضافة مواضيع مهمة

وليس المهم أن يكون مانضيف من ترجمتنا بل المهم مدى فائدة

وقد قدمت الكثير من المفيد بارك الله جهودك

نرجع لنقاش كلامك

من وجهة نظري ماورد في هذه التمارين

يختلف عن الربط بين الحرف والصورة

فهنا مساعدة في تذكر الأشياء بإخفائها عنه

وإظهارها بعد وقت قصير من سؤاله عنها

وهذا فيه تحفيز وتنشيط لذاكرته

أما الربط بين الصورة والحرف

أو الشكل أو اللون فهو للتعريف عليها

وما تقومين به مع طفلك الآن من تعليمه الحروف دون الصور

بعد أن تعرف على الحروف هو مرحلة أخرى من تعليمه

وبإذن الله يسهل عليه إتقانها

أسعدك الله بابنك وأراك فيه مايسرك
شكرا لك ابا خالد
بالنسبة للحرف مع الصورة فعلا كلامك صحيح ولكن اكتشفت الغلطة التي قمت بها وهي انى ركزت وجلس معه ممكن فترة اكثر من اللازم حتى ثببت عنده الصورة ولم انتبه ان الذي ثبت هي الصورة وليس الحرف خصوصا ان الصورة والحرف كانت في بطاقة واحدة
حتى انني بعد مرحلة الصور ظهر لي وكانه لا يعرف الحروف وكاني ابدا معه من جديد


وهناك شيء اخر بالنسبة للتدريات للذاكرة السمعية فهي مهمة وممتازة ورائعة ولكن كذاكرة سمعية لااعتقد انها سوف تؤتي ثمارها اذا لم نتدرج في الاخير الى ترديد كلمات من غير صور وانت تكون ايضا كلمات غير مترابطة ايضا
انا لست اخصائية ولكن هذا مالمسته من تجربتي مع ابني حمودي
اتمنى من الاخصائئين في هذا المنتدى المبارك ان يدلو بدلوهم حتى نتمكن من فهم الموضوع بشكل اوسع واشمل بارك الله فيكم
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 15-Jun-2012, 11:41 PM   #11
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الحلو حمودي مشاهدة المشاركة
شكرا لك ابا خالد
بالنسبة للحرف مع الصورة فعلا كلامك صحيح ولكن اكتشفت الغلطة التي قمت بها وهي انى ركزت وجلس معه ممكن فترة اكثر من اللازم حتى ثببت عنده الصورة ولم انتبه ان الذي ثبت هي الصورة وليس الحرف خصوصا ان الصورة والحرف كانت في بطاقة واحدة
حتى انني بعد مرحلة الصور ظهر لي وكانه لا يعرف الحروف وكاني ابدا معه من جديد


وهناك شيء اخر بالنسبة للتدريات للذاكرة السمعية فهي مهمة وممتازة ورائعة ولكن كذاكرة سمعية لااعتقد انها سوف تؤتي ثمارها اذا لم نتدرج في الاخير الى ترديد كلمات من غير صور وانت تكون ايضا كلمات غير مترابطة ايضا
انا لست اخصائية ولكن هذا مالمسته من تجربتي مع ابني حمودي
اتمنى من الاخصائئين في هذا المنتدى المبارك ان يدلو بدلوهم حتى نتمكن من فهم الموضوع بشكل اوسع واشمل بارك الله فيكم
أشكر لك طيب نقاشك وإثارتك لأمور مهمة

الحرف مع الصورة يجعل الطفل يربط بين الحرف و الصورة

مثل حرف ألألف "أرنب" و حرف الباء "باب" وهكذا

هذي في البداية تعلمه الحروف ثم ينتقل لمرحلة أخرى

بتغيير الصورة وربط الحرف بأشياء أخرى

أما كلامك ان التدريبات وأهمية تكرارها بدون صور

وعدم ترابط كلماتها فهذا ذكر في التدريبات

وذكرته أختنا أم نور بما تقوم به معلمة أبنتها من تكرار عدة كلمات

وإعادة ترتيبها في كل مرة

كل تلك الأمور تساعد في تنشيط الذاكرة

وننتظر أختنا الكريمة الأخصائية سماح بإعطائنا رأيها في ذلك

أشكرك مرة اخرى لطيب نقاشك
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 16-Jun-2012, 01:30 AM   #12
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

لا ادري انا ارى ان ماذكر في التدريبات السابقة هو يعتمد على ربط الشي بصورته مع السماع بدليل انه اذا اخفيته ولم يعرف اريه الشيء مرة اخرى فكيف سيعتمد على السماع وتثبت عنده الذاكرة السمعية اذا كنت ساريه ما نسي في كل مرة
قمثلا في الواقع قد اقول له افتح الدولاب وناولني ملعقة وصحن وسكين كيف سيفعل وهو لم يعرف ماذا بداخل الدولاب
اشكرا لك ابا خالد لسعة صدرك واعذرني قد اكون مخطاة لذلك اريد من يرشدني وانتظر الاخت سماح لتوضح لي الصورة اكثر
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 24-Jun-2012, 11:52 AM   #13
خلودي.



مورث قمة التميز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: السعودية (الرياض)
المشاركات: 12,547
معدل تقييم المستوى: 1308
خلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألقخلودي. محافظ على مستوى عالي من التألق
Ss7004

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الحلو حمودي مشاهدة المشاركة
لا ادري انا ارى ان ماذكر في التدريبات السابقة هو يعتمد على ربط الشي بصورته مع السماع بدليل انه اذا اخفيته ولم يعرف اريه الشيء مرة اخرى فكيف سيعتمد على السماع وتثبت عنده الذاكرة السمعية اذا كنت ساريه ما نسي في كل مرة
قمثلا في الواقع قد اقول له افتح الدولاب وناولني ملعقة وصحن وسكين كيف سيفعل وهو لم يعرف ماذا بداخل الدولاب
اشكرا لك ابا خالد لسعة صدرك واعذرني قد اكون مخطاة لذلك اريد من يرشدني وانتظر الاخت سماح لتوضح لي الصورة اكثر
ام حمودي

أشكر لك إثراء النقاش في هذا الموضوع المهم

ونقاشك هذا دليل على حرصك ودقتك في تطبيق ما تقرأي وتتعلمي لطفلك

لكي تكوني على دراية تامة ومعرفة كاملة بما تقومين به


من فهمي لما ذكر في التمارين

اننا عندما نريه الشيئين ثم نسميها أمامه ثم نضعها في الصندوق

ثم سؤاله عن ماذا في الصندوق ثم إخراجها أمامه بعد وقت قصير

مع تسميتها له أثناء إخراجها وذلك لتذكيره وهذه أولى الخطوات

لأنه بعد فترة من التدريب سيكون قادر على ذكر أسماء الأشياء

لأنه يتذكرها وهذا يزيد من قدرته على التذكر

ويقوي ذاكرته السمعية


في مثالك الذي ذكرتي

لم تعرفيه على الأشياء قبل إدخالها للدولاب

ثم الطلب منه ان يخرجها

وكان ينبغي عليك كما ذكر في الموضوع

أخذ الصحن والسكين وتسميتها أمامه

ثم إدخالها في الدولاب والطلب منه أن يخرجها


وفي نظري طبعاً ان فترة التدريب وعمر الطفل

له دور في ذلك وتختلف من مرحلة لمرحلة


سعدت بنقاشك وبإذن الله نجد من يشاركنا النقاش حول ذلك

لك مني جزيل الشكر وخالص الثناء

ولا داعي للإعتذار فكلنا نسعى لأمر واحد

هو مصلحة أطفالنا حفظهم الله لنا

ووفقنا للقيام بما ينفعهم على أكمل وجه
__________________
.

.

.






إلهنا

۩۩ جُودك دلنا عليك، وإحسانك قربنا إليك، نشكو إليك ما لا يخفى عليك،
ونسألك مالا يعْسُرُ عليك ؛ إذ علمك بحالنا يغني عن سؤالنا
يا مفرجَ كربِ المكروبين فرج عنا ما نحن فيه ۩۩





Lilypie - Personal pictureLilypie Kids Birthday tickers
خلودي. غير متواجد حالياً  
قديم 24-Jun-2012, 03:33 PM   #14
ام فهودي
مورث قمة التميز
 
الصورة الرمزية ام فهودي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 1,624
معدل تقييم المستوى: 192
ام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرقام فهودي لديه مستقبل مشرق
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية اخي ابو خالد على ترجمة هذا الموضوع المهم والقيم
فعلا الذاكرة السمعية مهارة هامة من المهارات التي تعين على التعلم وعلى تعلم القراءة بشكل خاص..

واعجبني النقاش الثري الذي اثارته اختي ام حمودي واسمحوا لي بالمشاركة

بالنسبة للذاكرة السمعية يقصد بها الاحتفاظ بالمعلومات والتي سمعها الطفل شفهيا واسترجاعها عند الحاجة...

لكن مع الاطفال عموما وخصوصا مع االاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عند البدء بتدريب الذاكرة السمعية لابد من الاستعانة بالبطاقات والصور .....وبعدها يمكن الانتقال الى تدريب الذاكرة السمعية بشكل مجرد ...

وهنا امثلة لبعض التمرينات اللي ممكن ان تساعد في ذلك والتي تستخدم مع الاطفال:


- لعبة زيادة كلمات الجملة او تأليف قصة: والتي يمكن ان تلعبها الام مع الطفل مع بقية افراد الاسرة....
مثال: تذكر الام جملة في البداية مثل مشى الولد للحديقة...ويكمل فرد اخر..مشى الولد للحديقة وشاف قطة...ويكمل الطفل مثلا مشى الولد للحديقة وشاف قطة ولعب معاها ...ثم يكمل فرد اخر وهكذا...والهدف ان يعتمد الطفل على ذاكرته السمعية فقط في استرجاع القصة والاضافة لها وهي لعبة ممتعه وفيها توسيع للخيال.

- ان يستمع الطفل الى قصة قصيرة من الام بدون صور ويعيد سردها ...ويمكن الاستعانة بالصور في البداية وبعد ذلك الاستغناء عنها

-ممكن ان تطلب الام من الطفل ايصال رسالة قصيرة شفهيه لاحد افراد العائلة مثال: قول لبابا نبغى نشتري حليب وخبز وجبنه .

- ان يطلب من الطفل ترديد بعض الكلمات ..ويمكن البدء بكلمتين وبعدها زيادتها الى ثلاثة ثم اربعه ...على ان يذكرها الطفل بتسلسل مثل ما سمعها من الام : مثلا احمر اصفر اخضر


- حفظ سور قصيرة من القران الكريم

- حفظ الاناشيد القصيرة





ومره اخرى شكرا للموضوع المفيد والله يجزاك خير ابو خالد
__________________



ام فهودي غير متواجد حالياً  
قديم 25-Jun-2012, 06:58 AM   #15
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلودي. مشاهدة المشاركة
ام حمودي

أشكر لك إثراء النقاش في هذا الموضوع المهم

ونقاشك هذا دليل على حرصك ودقتك في تطبيق ما تقرأي وتتعلمي لطفلك

لكي تكوني على دراية تامة ومعرفة كاملة بما تقومين به


من فهمي لما ذكر في التمارين

اننا عندما نريه الشيئين ثم نسميها أمامه ثم نضعها في الصندوق

ثم سؤاله عن ماذا في الصندوق ثم إخراجها أمامه بعد وقت قصير

مع تسميتها له أثناء إخراجها وذلك لتذكيره وهذه أولى الخطوات

لأنه بعد فترة من التدريب سيكون قادر على ذكر أسماء الأشياء

لأنه يتذكرها وهذا يزيد من قدرته على التذكر

ويقوي ذاكرته السمعية


في مثالك الذي ذكرتي

لم تعرفيه على الأشياء قبل إدخالها للدولاب

ثم الطلب منه ان يخرجها

وكان ينبغي عليك كما ذكر في الموضوع

أخذ الصحن والسكين وتسميتها أمامه

ثم إدخالها في الدولاب والطلب منه أن يخرجها


وفي نظري طبعاً ان فترة التدريب وعمر الطفل

له دور في ذلك وتختلف من مرحلة لمرحلة


سعدت بنقاشك وبإذن الله نجد من يشاركنا النقاش حول ذلك

لك مني جزيل الشكر وخالص الثناء

ولا داعي للإعتذار فكلنا نسعى لأمر واحد

هو مصلحة أطفالنا حفظهم الله لنا

ووفقنا للقيام بما ينفعهم على أكمل وجه
الله يعطيك العافية يا ابو خالد واشكر لك طيب نقاشك
صحيح الموضوع يحكمة عمر الطفل وفترة التدريب ويختلف من مرحلة الى مرحلة وهذا في نظري اهم شيء لا بد ان اتفهمه جيد

بالنسبة للمثال الذي ذكرته انا فحمودي يعرف الصحن والملعقة والسكين ويعرف مكانها في الدولاب معرفة تامة وثابتة ولفترة ليست بالقصيرة ولكن عند طلبي منه ان يجلب لي هذه الاشياء مرة واحدة فلن يتمكن لانه لم يدرب عليها كسماعيا فقط من دون اي صور او مجسمات قد يتذكر فقط اثنين او فقط الكلمة الاخيرة
من الممكن ان يكون ماذكر في التدريبات هي لعمر معين او في الاطفال الصغار وتاتي بعدها مرحلة اخرى يكون فيها التدريب بدون صور او مجسمات
شكرا لك ابا خالد مرة اخرى وننتظر الاخت سماح او من فيدنا في هذا الموضوع اكثر
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 25-Jun-2012, 07:18 AM   #16
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام فهودي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية اخي ابو خالد على ترجمة هذا الموضوع المهم والقيم
فعلا الذاكرة السمعية مهارة هامة من المهارات التي تعين على التعلم وعلى تعلم القراءة بشكل خاص..

واعجبني النقاش الثري الذي اثارته اختي ام حمودي واسمحوا لي بالمشاركة

بالنسبة للذاكرة السمعية يقصد بها الاحتفاظ بالمعلومات والتي سمعها الطفل شفهيا واسترجاعها عند الحاجة...

لكن مع الاطفال عموما وخصوصا مع االاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عند البدء بتدريب الذاكرة السمعية لابد من الاستعانة بالبطاقات والصور .....وبعدها يمكن الانتقال الى تدريب الذاكرة السمعية بشكل مجرد ...

وهنا امثلة لبعض التمرينات اللي ممكن ان تساعد في ذلك والتي تستخدم مع الاطفال:


- لعبة زيادة كلمات الجملة او تأليف قصة: والتي يمكن ان تلعبها الام مع الطفل مع بقية افراد الاسرة....
مثال: تذكر الام جملة في البداية مثل مشى الولد للحديقة...ويكمل فرد اخر..مشى الولد للحديقة وشاف قطة...ويكمل الطفل مثلا مشى الولد للحديقة وشاف قطة ولعب معاها ...ثم يكمل فرد اخر وهكذا...والهدف ان يعتمد الطفل على ذاكرته السمعية فقط في استرجاع القصة والاضافة لها وهي لعبة ممتعه وفيها توسيع للخيال.

- ان يستمع الطفل الى قصة قصيرة من الام بدون صور ويعيد سردها ...ويمكن الاستعانة بالصور في البداية وبعد ذلك الاستغناء عنها

-ممكن ان تطلب الام من الطفل ايصال رسالة قصيرة شفهيه لاحد افراد العائلة مثال: قول لبابا نبغى نشتري حليب وخبز وجبنه .

- ان يطلب من الطفل ترديد بعض الكلمات ..ويمكن البدء بكلمتين وبعدها زيادتها الى ثلاثة ثم اربعه ...على ان يذكرها الطفل بتسلسل مثل ما سمعها من الام : مثلا احمر اصفر اخضر


- حفظ سور قصيرة من القران الكريم

- حفظ الاناشيد القصيرة





ومره اخرى شكرا للموضوع المفيد والله يجزاك خير ابو خالد
الله ينور بصيرتك يا ام فهودي اعتقد ان ماذكرتيه من التدرج في الاخير الى الاستغناء عن الصور والمجسمات هي مرحلة اخرى وما ذكر في موضوع الاخ الفاضل ابو خالد جزاه الله خير الجزاء هو مرحلة اولية

وما ذكرتيه هنا من تدريبات رائعة ومهمة وخصوصا تدريب ان اجعله يخبر ابيه ان يشتري بعض الاشياء واسمي له هذه الاشياء
وتدريب القصة ايضا مهم
تعرفون حمودي عندما اريده ان يردد لي جملة يردد بسهولة حتى القصة يسرد ويردده بدون اي مشاكل لانها تكون كلماتها مترابطة مثل احمد اكل تفاحة يردد بسهولة من اول مرة
ولكن عن تدريبه على كلمات غير مترابطة يقاوم ولا يريد لاحساسه بالعجز وعدم القدرة ولكن الان بعد عدة مرات من التدريب بدا يتحسن بعد ان كنت اعيد الكلمات بالعشرين مرة واكثر اصبح يرددها بعد 5 او 10 مرات

وشكرا لكم جميعا على تفاعلكم معي وحرصكم وسعة صدركم والسموحة منك يا ابو خالد
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 25-Jun-2012, 12:34 PM   #17
لكم اعشق اطفال الداون
عضو جديد
مورث جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
لكم اعشق اطفال الداون من المميزين على الطريق
Rose

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مساء الجميع
أبو خالد جزاك الله خير على هذه الموضوع الراىع
الفكرة الاولى داىما نطبقهاا مع اطفالنا وفعلن تشد انتباهم وتضيف جوا من التشويق لهم
إما عن الطريقه الثانيه وهي فكرة الغساله اعجبتني كثيرا وسوف اطبقها معهم باذن الله في وحدة الملبس
ومثل ماذكرت ام نور أيضا فكرة الثلاجه جميله أيضا

واما عن استسفار اختي ام الحلو حمودي
فببدايتن عند تعليمك لطفلك حرف الالف او أي شيء كان
استثيري جميع حواسه ( الحسي , البصري , السمعي ) ولاتركزي على حاسه واحده
مثل : ان تعلميه حرف الالف عن طريق مجسم على شكل حرف الالف
وتعطين المجسم ابنك لكي يتلمسه بيده مع تكرار حرف الالف عليه والتركيز على حركة الشفاه عند نطق الحرف
وذلك لكي يربط الطفل مابين صوت حرف الالف وشكل حرف الالف
ومن ثم تتدرجين مثل ما ذكر أبو خالد والاخت ام فهودي
و ننتقلين الى الجانب البصري وهي تقديم صور لحرف الالف ومعاه اكثر من مثال
وعدم التركيز على مثال واحد لكي لا تقعين مع طفلك بمشكلة تعميم هذا المثال على حرف الالف

وايضا هناك امثله لتقويه الذاكره السمعيه

1)من خلال اشرطة مسجله
2) رواية قصه قصيره ومن ثم سؤال الطفل عن ما يتعلق بهذه القصه
3) وايضا من خلال العب مع طفلك بان تضعين على الطاوله صورة ارنب وصورة دجاجه
وتقولين للطفل اين الحيوان اللذي يبدا بحرف الالف ؟
43) وتدريب الطف على معرفة الكلمه المختلفه
مثل : (ارنب , قطه , ارنب )
5) تدريب الطفل على معرفة الكلمه المضافه
( قطه ’ ارنب ) والقراءة الثانيه ( قطه , ارنب , خروف )
6) تدريب الطفل على تقليد جمل مكونه من كلمتين الى ست كلمات مثل
قطه كبيره
محمد يلعب بالكره
نور تشرب الحليب كل صباح
وهكذا


فهذه عباره عن مجموعه تدريبات تساعد الطفل على تقوية الذاكره السمعيه لدىه

ومع المحاوله والتكراروالتنويع بالاسلوب والادوات والتعزيز المستمر
سوف يتمكن باذن الله من ادراك الحرف مجرد سماعه

أتمنى اكون وفقت بالاجابه على اسئلتك وافدتك حبيبتي , واي سؤال انا جاهزه
الله يخليلك جمودي ويخليك له ياااارب ^^
فمان الله
لكم اعشق اطفال الداون غير متواجد حالياً  
قديم 25-Jun-2012, 01:49 PM   #18
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكم اعشق اطفال الداون مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مساء الجميع
أبو خالد جزاك الله خير على هذه الموضوع الراىع
الفكرة الاولى داىما نطبقهاا مع اطفالنا وفعلن تشد انتباهم وتضيف جوا من التشويق لهم
إما عن الطريقه الثانيه وهي فكرة الغساله اعجبتني كثيرا وسوف اطبقها معهم باذن الله في وحدة الملبس
ومثل ماذكرت ام نور أيضا فكرة الثلاجه جميله أيضا

واما عن استسفار اختي ام الحلو حمودي
فببدايتن عند تعليمك لطفلك حرف الالف او أي شيء كان
استثيري جميع حواسه ( الحسي , البصري , السمعي ) ولاتركزي على حاسه واحده
مثل : ان تعلميه حرف الالف عن طريق مجسم على شكل حرف الالف
وتعطين المجسم ابنك لكي يتلمسه بيده مع تكرار حرف الالف عليه والتركيز على حركة الشفاه عند نطق الحرف
وذلك لكي يربط الطفل مابين صوت حرف الالف وشكل حرف الالف
ومن ثم تتدرجين مثل ما ذكر أبو خالد والاخت ام فهودي
و ننتقلين الى الجانب البصري وهي تقديم صور لحرف الالف ومعاه اكثر من مثال
وعدم التركيز على مثال واحد لكي لا تقعين مع طفلك بمشكلة تعميم هذا المثال على حرف الالف

وايضا هناك امثله لتقويه الذاكره السمعيه

1)من خلال اشرطة مسجله
2) رواية قصه قصيره ومن ثم سؤال الطفل عن ما يتعلق بهذه القصه
3) وايضا من خلال العب مع طفلك بان تضعين على الطاوله صورة ارنب وصورة دجاجه
وتقولين للطفل اين الحيوان اللذي يبدا بحرف الالف ؟
43) وتدريب الطف على معرفة الكلمه المختلفه
مثل : (ارنب , قطه , ارنب )
5) تدريب الطفل على معرفة الكلمه المضافه
( قطه ’ ارنب ) والقراءة الثانيه ( قطه , ارنب , خروف )
6) تدريب الطفل على تقليد جمل مكونه من كلمتين الى ست كلمات مثل
قطه كبيره
محمد يلعب بالكره
نور تشرب الحليب كل صباح
وهكذا


فهذه عباره عن مجموعه تدريبات تساعد الطفل على تقوية الذاكره السمعيه لدىه

ومع المحاوله والتكراروالتنويع بالاسلوب والادوات والتعزيز المستمر
سوف يتمكن باذن الله من ادراك الحرف مجرد سماعه

أتمنى اكون وفقت بالاجابه على اسئلتك وافدتك حبيبتي , واي سؤال انا جاهزه
الله يخليلك جمودي ويخليك له ياااارب ^^
فمان الله

جزاك الله يرا اختي عاشقة اطفال الداون
من ناحية الحروف حقا كما ذكرت م المهم استثارة جميع الحواس الحواس وهوشي مهم لا يمكن اهماله خصوصا في بداية الامر
والله يعطيكي العافية على تدريبات الكلمات حلوة ومفيدة وانا شغالة عليها هذه الفترة وفيها بحمد الله استجابة كبيرة من حمودي خصوصا اني اعلمه الحرف في اول الكلمة ووسطها واخرها
لكن ما قصدك بتقليد الكلمات هل هو ترديدها ام ماذا لنه من ناحية ترديد جمل كالذي ذكرتي فهو ممتاز فيها وليست عنده اي مشكلة فيها وبسرعة يرددها
شكرا لك
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 26-Jun-2012, 05:33 PM   #19
لكم اعشق اطفال الداون
عضو جديد
مورث جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: السعوديه
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0
لكم اعشق اطفال الداون من المميزين على الطريق
Rose

اجمعين يارب العالمين
ويابن ان مستواه جميل ماشاء الله على حبيبي حمودي ^^

انا اقولك الغرض من هذا التدريب ليس تقليد فقط بل يهدف الى امرين كذلك
الامر الاول : تنشيط وتقوية الذاكره السمعيه وهي القدره على تخزين واسترجاع مايسمعه الطفل
والامر الثاني : تمنية الانتباه والتركيز لدى الطفل
مثلن انتي الحين بتقولين له جمله مكونه من كلمتين او ثلاث او اربع او ست
على حسب عمر وقدرات الطفل
* وقبل ماتقولينهاا بتحفزين طفلك بأن اذا تكلم وقال الجمله اللي بيسمعها منك
بتعطينه اي معززهو يحبه ( لكي ينتبه معك الطفل اكثر)
فالطفل بيسمعك وبينتبه معك عشان يقلد الجمله اللي بتقولينها له
وبذلك وضفتي الامرين بهالتدريب
أتمنى قدرت اوصلك المعلومه حبيبتي = )
لكم اعشق اطفال الداون غير متواجد حالياً  
قديم 27-Jun-2012, 01:00 AM   #20
ام الحلو حمودي
عضو
مورث نشط
مورث نشط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: السعودية
المشاركات: 322
معدل تقييم المستوى: 44
ام الحلو حمودي من المميزين على الطريق
افتراضي

الله يعطيكي العافية عاشقة اطفال الداون معلومات مهمة
تعرفي انا اعندي بطاقات مصورة على شكل قصص كل قصة مكونة من 3 بطاقات فانا اعلمه تتابع القصة الاول والاثاني والاخير ففيه تعزيز تسلسل الافكار وثانيا تعزز فيه اللغة لني اقوم بتطويل الكلمات والتركيز على حروف الجر والضمائر والمؤنث والمذكر اثناء سرد القصة عند ترتيبها وبعد ترتيبها والاكثر من ذلك ان هذه القصص تعلم السلوكيات الحسنة كمثال قصة من هذه القصص تكون البطاقة الاولى تعرض صورة طفل قريب من التلفزيون والبطاقة الثانية تعرض الطفل يتالم من عينه وهو عند طبيب العيون والبطاقة الثالثة تظهر الطفل وهو قد جلس بعيدا عن التلفاز على كنبة وبيده جهاز التحكم وبذلك تضربي اكثر من عصفورين بحجر واحد
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:40 AM.


الى موقع : الوراثة الطبية
Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب » حلم عابر
لا يسمح النقل من المنتدى من دون التنوية عنه