قديم 21-Sep-2012, 01:48 AM   #1
انتصار عادل الخطـيب
 
الصورة الرمزية انتصار عادل الخطـيب
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 17373
تاريخ التسجيل: Sep 2012
مــكان الإقامـة: الاردن - عمان
المشـــاركـات: 724
مــرات الشكر: 75
نقـاط الترشيح: 101
نقـــاط الخبـرة: 2077
...

Ss7003 سؤال حول انواع الذاكرة عند متلازمة داون ؟؟

عندي سؤال لو تكرمتم حول الذاكرة وأنواعها عند متلازمة داون في مختلف الأعمار والمراحل ؟؟ – وهل هناك ما يسمى بالذاكرة الصماء ؟؟
انتصار عادل الخطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 21-Sep-2012, 07:01 AM   #2
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]حياك الله أختي الغالية انتصار
وشكراً لسؤالك الهام والمفيد جداً

بإذن الله لي عودة بعد نهاية الأسبوع للإجابة عليه بالتفصيل

لكن سأخبرك بشكل موجز
أن الذاكرة عند الناس عموماً تقسم بشكل عام لقسمين:
قصيرة المدى وطويلة المدى

وغالبية أفراد متلازمة داون تكون لديهم جوانب الضعف فيها واضحة
خصوصا الذاكرة قصيرة المدى
والتي ينعكس أثرها بشكل كبير على اكتساب وتطور اللغة والنطق لديهم

بالنسبة للذاكرة الصماء فبصراحة لم أسمع بها من قبل
لعلك توضحي لنا يا أختي قصدك بها أكثر؟؟


جزاك الله كل الخير
وان شاء الله لي عودة قريبة للتفصيل :)


..

[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 21-Sep-2012, 09:51 AM   #3
انتصار عادل الخطـيب
 
الصورة الرمزية انتصار عادل الخطـيب
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 17373
تاريخ التسجيل: Sep 2012
مــكان الإقامـة: الاردن - عمان
المشـــاركـات: 724
مــرات الشكر: 75
نقـاط الترشيح: 101
نقـــاط الخبـرة: 2077
...

افتراضي

نعم أختنا أنا بانتظار المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع - شكرا للإضافة المبدئية حاليا -- بالنسبة للذاكرة الصماء أذكر إنني سمعت بها ولكن لم أجد عنها معلومات -- لعل بالمراجع الأجنبية تجدون لها ذلك -
أختنا من ملاحظتي خلال التعايش مع أخوتي إنهم يحفظون أشياء متعددة ولا ينسونها حتى مع مرور الزمن فأخي أمجد يحفظ أماكن ترتيبه لأغراضه الشخصية بغرفته وكنا لا نجرؤ على تغيير ولا تعديل مواضعها لانه سيكتشف ذلك حتى عندما كنا نختار له قميصا يرتديه مثلا كان يعلم إنه غير مناسب لأن زر القميص ناقص وهكذا مع إنه معلق بخزانته منذ مدة -- حتى إنه هو الذي يرشدنا على غرض ما إذا نسينا أين وضعناه -- هو يعرف ونحن لا نعرف ؟؟ ما تفسير ذلك ؟؟ هل هو المقصود بالذاكرة الصماء والله اعلم ؟؟!!
انتصار عادل الخطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 21-Sep-2012, 03:47 PM   #4
ام الحلو حمودي
عضو
 
الصورة الرمزية ام الحلو حمودي
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 16634
تاريخ التسجيل: Apr 2012
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 322
نقـاط الترشيح: 42
نقـــاط الخبـرة: 22
...

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله اختي انتصار
بالنسبة للذاكرة فقد كان هذا الموضوع محل تفكيري منذ مدة ولا زالت هناك اشياء شائكة بالنسبة لي وكنت قد اشتريت كتابا عبر النت وكان الكتاب عن الذاكرة واستغدت منه كثيرا

ساكتب بعضا مما قرات واستفدت منه حيث الكتاب بالللغة الانجليزية
1- تنقسم الذاكرة الى قسمين كما قالت ام نور الله يجزاها خيرا ذاكرة قصيرة المدى وذاكرة طويلة المدى وعند اطفال متلازمة داون يكمن الضعف الكبير عند الذاكرة القصيرة المدى

2 - هناك تقسيم اخر للذاكرة وهي ذاكرة المواهب والمهارات مثل ركوب الدراجة والعزف على البيانو 0000
وذاكرة استرجاع المعلومات وتذكر الاحداث والحقائق
وذاكرة المواهب والمهارات عند متلازمة داون افضل من ذاكرة استرجاع لمعلومات وتذكر الاحداث

واذا قمنا بتطوير الذاكرة عموما يقود ذلك الى التطور في اللغة والكلام

3- وهناك الذاكرة العاملة في الدماغ وهذه الذاكرة العاملة تنقسم الى القسم التنفيذي وهو مسؤؤل عن معالجة المعلومات
وقسم اخر من الذاكرة مخصص لحفظ المعلومات اللفظية قصيرة المدى
وقسم اخر مخصص لحفظ المعلومات البصرية والمكانية قصيرة المدى

وتكمن اهمية الذاكرة العاملة في
1- فهم وتذكر ما يقال لهم
2- فهم وتذكر ما يقولون
3- للتعلم داخل الفصل الدراسي

ويعتبر المركز او القسم التنفيذي في الذاكرة العاملة هو نظام محدود القدرة مسؤؤل عن العمليات العقلية وادخال المعلومات ومعالجتها والتحكم في ردات الفعل بينما يقوم الذاكرة اللفظية والمكانية والبصرية بتخزين المعلومات في مخزن مؤقت يجعله جاهزا للمعالجة

وافضل واهم ما قرات في الكتاب انه كلما انخرط الطفل في تدريبات للقراءة كلما تحسنت وتطورت عنده الذاكرة بشكل اسرع بالتالي اللغة والكلام

هذا ما حببت ان افيد به مما قرات من الكتاب كما ان الكتاب يحوي بعض التدريبات التي تحسن من الذاكرة البصرية والسمعية

والكثير من الدراسات المهمة عن الذاكرة هذا الكتاب اسمه memory development for invidividuals with down syndrome


وبالنسبة للذاكرة الصماء لم اسمع بها من قبل وبانتظار ام نور لتزودنا بمعلومات اكثر
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 21-Sep-2012, 06:36 PM   #5
انتصار عادل الخطـيب
 
الصورة الرمزية انتصار عادل الخطـيب
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 17373
تاريخ التسجيل: Sep 2012
مــكان الإقامـة: الاردن - عمان
المشـــاركـات: 724
مــرات الشكر: 75
نقـاط الترشيح: 101
نقـــاط الخبـرة: 2077
...

Smile

أختنا أم الحلو حمودي --
جزيت خير الجزاء للمعلومات المفيدة --

وسبحان الله تكاد تكون اهتماماتنا مشتركة حو ل مواضيع تخص أحبتنا الداون فعندما نتعرف على خصائصهم أكثر يسهل علينا فهمهم وإعطائهم المعلومة بطريقة مفيدة ومساعدتهم على الاستفادة التامة من قدراته العقلية إن جاز لي التعبير وتطويرها كذلك -- هذا هو دور الأهل الواعي --

شكري وتقديري للمتابعة وللإضافة --

وبانتظار المزيد إن شاء الله
انتصار عادل الخطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 24-Sep-2012, 11:33 AM   #6
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يجزاك كل خير يا أم حمودي على المتابعة والإضافة المميزة
على فكرة!
هذا نفس الكتاب الذي عندي والذي سأقتبس منه ومن مراجع أخرى ما سأضعه لكم بعد قليل :)

وبارك الله فيك أختي الكريمة انتصار على التوضيح أكثر
سبحان الله فعلا أنا ألاحظ نفس الشيء على نور
فهي تتذكر أمور كثيرة تكون مرت عليها سنوات لكنها لا زال تذكرها
أو مثلاً أماكن ترتيب الأشياء وتنظيمها

بالنسبة لمفهوم "الذاكرة الصماء"
بصراحة بحثت مطولاً عنه في الكثير من المراجع الأجنبية
ولكني لم أجد شيئاً .. لعلها تكون مصطلحاً غير شائع
لا أعلم صراحة

على كل الأحوال سأضع في ردي التالي توضيح أكثر عن الذاكرة ومتلازمة داون
وأتمنى أن يفيدكم ويفيد جميع الأهالي الكرام مع أبنائهم
وبعدها نكمل نقاش الموضوع الشيق أخواتي الكريمات


..


[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 24-Sep-2012, 11:52 AM   #7
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

Ss70020




الذاكرة ومتلازمة داون




الذاكرة

تعتبر عملية التذكر من أهم الوظائف النفسية لدي الإنسان، وهي تتمثل في استحضار الشخص خبراته الماضية من خلال استعادته للمعلومات والمعارف التي سبق تعلمها، وتؤدي الذاكرة دوراً مهما في مختلف مجالات السلوك الإنساني، في الحديث والكتابة والقراءة و في ممارسة الأعمال والمهارات المختلفة.

يمكن تعريف الذاكرة بأنها القدرة على تخزين واستعادة الأحداث والمعلومات وهي مهمة جداً في كل نواحي تطور الأطفال لأنها نظام تخزين لكل المعلومات القديمة والحديثة.


تقسيمات الذاكرة

تقسيمات الذاكرة عديدة، قد تكون بناء على القدرة على تخزين المعلومات لثواني أو أيام أو فترات زمنية متفاوتة، وعلى هذا الأساس تقسم إلى:
1. الذاكرة قصيرة الأجل:
وهي التي يكون فيها نشاط وصيانة مستمرة للمعلومات.
2. الذاكرة طويلة الأجل: حيث يتم فيها تخزين المعلومات التي لم تعد نشيطة ولكن يمكن استرجاعها لاحقاً.

أو تقسم تبعاً لنوع المعلومات المخزنة أو المكتسبة إلى قسمين هما:
1. الذاكرة الصريحة (الواعية): وهي تكون مخصصة للوقائع والأحداث
2. الذاكرة الضمنية (غير الواعية): وتكون مخصصة للمعرفة وللتعلم والمهارات والهوايات.



الذاكرة العاملة

الذاكرة قصيرة الأجل ومعالجة المهارات توصف بأنها الذاكرة العاملة وهي مهمة لتعلم الكلام واللغة والقراءة والحساب الذهني والمهارات اليومية المختلفة مثل تذكر رقم هاتف أثناء طلبه؛ وهي مرتبطة إلى حد كبير بمقياس الذكاء لدى الإنسان.

يمكن التفكير بالذاكرة العاملة على أنها مخزن ونظام معالجة مؤقت لكنه هام جداً لسير الحياة اليومية لأنه يدعم معالجة المعلومات البصرية اليومية في حياة الإنسان، فضلا عن كونه ضرورياً لمعالجة اللغة، فإنه يدعم الأنشطة التي تتطلب حفظ ومعالجة المعلومات مثل القراءة وفهم المعلومات المكتوبة، والتخطيط والكتابة أو تذكر وطلب رقم الهاتف.

تتكون الذاكرة العاملة من 3 عناصر رئيسة:



1. المنفذ المركزي Central executive: وهو الجزء المسؤول عن معالجة المعلومات.
2. الحلقة الصوتية Phonological loop: وهي المسؤولة عن تخزين المعلومات اللفظية أو الصوتية بشكل مؤقت.
3. الوحدة البصرية المكانية The Visio-spatial scratch-pad وهي المسؤولة عن تخزين المعلومات البصرية المكانية بشكل مؤقت.

وقد أشارت بعض الدراسات أن المكون البصرى والحلقة الصوتية هما المسؤلان عن تذكر المعلومات البصرية واللغوية، وهذا يشير الى دور الذاكرة العاملة فى عملية القراءة والفهم.



الذاكرة لدى أفراد متلازمة داون

أكثر الأبحاث ركزت على الذاكرة قصيرة الأجل لأطفال متلازمة داون وبعضها تناول الذاكرة الضمنية وتم التوصل في تلك الدراسات إلى أن الذاكرة الضمنية لدى أفراد متلازمة داون تعمل بشكل أفضل من الصريحة ولعل السبب في ذلك هو أن الذاكرة الصريحة تتطلب قدراً أكبر من اللغة مما تتطلبه الذاكرة الضمنية.

نواحي عديدة من الذاكرة العاملة لدى أفراد متلازمة داون تكون ضعيفة، وهذا يفسر صعوبة النطق والكلام والتعلم لديهم، ومن المحتمل أنه على النقيض من ذلك وبمرور الزمن، ستحد هذه الصعوبات في النطق والكلام من تطور ذاكرتهم العاملة، لذلك إذا استطعنا أن نحسن من وظائف ذاكرتهم العاملة سيكون لذلك تأثير كبير على نطقهم ولغتهم وكل الصعوبات الإدراكية لديهم.

لدى أفراد متلازمة داون ضعف خاص في الذاكرة قصيرة الأجل المختصة بالمعلومات اللفظية وهذا الضعف يجعل معالجة المعلومات والتعلم من الإصغاء أمر صعب بشكل خاص لديهم، وسيؤثر سلباً على تعلمهم المفردات وتركيب الجمل ولذلك هي سبب رئيسي في صعوبات النطق والكلام لديهم، وعلى العكس، الذاكرة المرئية المكانية قصيرة الأجل أفضل من اللفظية لديهم ولذلك نجد أن قدرتهم على التعلم من المعلومات المرئية تكون أقوى، ويمكن استغلال هذا الأمر لدعم وتعزيز قدراتهم اللفظية الضعيفة وبالتالي يمكن أن توفر أساسا هاما لمنهاج التدخل المبكر.




أمور هامة توصلت لها الدراسات المتعلقة بذاكرة أفراد متلازمة داون:

– أطفال متلازمة داون لديهم ضعف خاص في تطور الذاكرة اللفظية قصيرة المدى

– أسباب هذا الضعف قد تكون الصعوبات التي لديهم في السمع، التميز الصوتي والنطقي و معدل الكلام، وهناك أيضاً أدلة على وجود ضعف أساسي في وظائف الحلقة السمعية لديهم.

– الحلقة السمعية أساسية لتعلم لغة التخاطب، حيث أنها تحفظ نمط الصوت للكلمة أثناء تعليم الطفل معناها. ومن ثم يتم تخزين هذا النمط الصوتي في الذاكرة طويلة الأجل مع معناه، ويكون متاحاً ليدل الطفل على طريقة إخراج صوت أو لفظ الكلمة.

– ضعف الحلقة السمعية قد يفسر بعض الصعوبات الموجودة في سعة الذاكرة قصيرة الأجل لأفراد متلازمة داون عند محاولتهم تذكر شيئين أو أكثر. وعلى كل الأحوال، قد تفسر أيضاً بعض التأخر في نمط الأصوات واللغة لديهم حتى منذ مراحل طفولتهم المبكرة.

– يجب الأخذ بعين الاعتبار تدريب أطفال متلازمة داون على أنشطة لتطوير أداء الحلقة الصوتية لديهم كجزء أساسي من أنشطة تقوية الذاكرة والانتباه وزيادة سعة الذاكرة لديهم.

– يمكن تحسين وتطوير سعة الذاكرة قصيرة وطويلة الأجل لأفراد متلازمة داون عن طريق استراتيجية التكرار Rehearsal Strategy وهي تكرار تدريب الأطفال على نفس التمرين لعدة مرات.

– سعة الذاكرة البصرية قصيرة الأجل تتحسن بشكل أكبر وملحوظ عن سعة الذاكرة اللفظية قصيرة الأجل

– يمكن استخدام المواد أو المعلومات المرئية لدعم المهام اللفظية وتذكرها بشكل صحيح.

– التأثيرات المفيدة والإيجابية التي تظهر على الأطفال بعد عدة أسابيع من التدريب لا يمكن أن تستمر للأبد إذا لم يستمر تدريب أو دعم مهارات الذاكرة لديهم.

– أفراد متلازمة داون الذين يستطيعون القراءة تكون سعة الذاكرة اللفظية والبصرية قصيرة الأجل لديهم أفضل بشكل كبير وملحوظ، لما لأنشطة تعلم وممارسة القراءة والتهجئة ونطق الكلمات ومخارج الحروف وحفظها وكتابتها من أثر كبير في تطوير سعة الذاكرة لديهم.

– أفراد متلازمة داون الذين يرتادون مدارس عادية (نظام الدمج) تكون سعة الذاكرة اللفظية والبصرية قصيرة الأجل لديهم أفضل بشكل كبير وملحوظ، بسبب وجودهم في بيئة تكون فيها لغة الكلام واضحة وسليمة.







تمت الترجمة والتجميع من مصادر متعددة هي:

سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
د/ابتســـــــام حــــــامـد السطيحــــــة
http://fakhrany.ahlamontada.net/t17-topic

Developing working memory skills for children with Down syndrome
Julie Hughes
http://www.down-syndrome.org/practice/348/

كتاب: Memory development for individuals with Down syndrome
Sue Buckley and Gillian Bird













اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 24-Sep-2012, 12:01 PM   #8
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]عودة :)

من ملاحظتي لما سألت عنه أختي الغالية انتصار
يمكنني أن أرى أن أغلب هذه الأمور التي تتعلق بالنظام والترتيب
تعتمد بشكل رئيسي على الذاكرة البصرية
وحتى تذكر أماكن الأشياء التي ننساها نحن

سبحان الله هي نقطة قوة لدى أفراد متلازمة داون
ولذلك يتم استغلالها في تعليمهم مهارات عديدة

مثلا القراءة عن طريق رؤية الكلمة ببطاقات قبل أن يتعلموا تهجئتها بالحروف
أو تعليمهم الألوان أو أي مفهوم آخر

عندما نقرنه بمادة بصرية مثل شيء ملموس أو صورة له
يكون تعلمه وحفظه أسهل لديهم
أما إذا كان فقط سماعي فلا يكون بنفس الكفاءة
لضعف قدرات ذاكرتهم اللفظية قصيرة الأجل

بانتظار مداخلاتكم وتعقيبكم أخواتي وكل المهتمين

ولكم مني كل التقدير والاحترام

..



[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 24-Sep-2012, 12:27 PM   #9
انتصار عادل الخطـيب
 
الصورة الرمزية انتصار عادل الخطـيب
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 17373
تاريخ التسجيل: Sep 2012
مــكان الإقامـة: الاردن - عمان
المشـــاركـات: 724
مــرات الشكر: 75
نقـاط الترشيح: 101
نقـــاط الخبـرة: 2077
...

افتراضي

أختنا بلسم --

الشكر كل الشكر لهذه الفائدة القيمة لموضوع جوهري وحساس وهام لمتلازمة داون سندروم وهو مو ضوع الذاكرة لاننا نحتاج لمعلومات علمية موثقة لنستطيع التعامل مع حالاتهم وقدراتهم العقلية ولتعليمهم وإكسابهم المهارت التي يحتاجونها

عاجزة عن الشكر أختنا لحسن المتابعة -- تمت قرائة الموضوع وسيكون لي أكثر من عودة لقرائته لأني سأجد في كل مرة معلومة وكأني أقرأها للمرة الأولى --

أود كذلك أن انوه على تعليقك علاقة الذاكرة البصرية بما يراه أحبتنا ويخزونه ولو لسنوات عديدة -- قد يكون ذلك تففسيرا منطقيا لما ذكرت بأنه الذاكرة الصماء -- وقد يكون مصطلحا غير علمي -- لذا لا تشغلي بالك في هذا الأمر ويكفيك ما أوردت وما أفدت --

جزيت خير الجزاء
انتصار عادل الخطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 25-Sep-2012, 12:40 PM   #10
ام الحلو حمودي
عضو
 
الصورة الرمزية ام الحلو حمودي
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 16634
تاريخ التسجيل: Apr 2012
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 322
نقـاط الترشيح: 42
نقـــاط الخبـرة: 22
...

افتراضي

– يجب الأخذ بعين الاعتبار تدريب أطفال متلازمة داون على أنشطة لتطوير أداء الحلقة الصوتية لديهم كجزء أساسي من أنشطة تقوية الذاكرة والانتباه وزيادة سعة الذاكرة لديهم.

– يمكن تحسين وتطوير سعة الذاكرة قصيرة وطويلة الأجل لأفراد متلازمة داون عن طريق استراتيجية التكرار Rehearsal Strategy وهي تكرار تدريب الأطفال على نفس التمرين لعدة مرات.

– سعة الذاكرة البصرية قصيرة الأجل تتحسن بشكل أكبر وملحوظ عن سعة الذاكرة اللفظية قصيرة الأجل

– يمكن استخدام المواد أو المعلومات المرئية لدعم المهام اللفظية وتذكرها بشكل صحيح.

– التأثيرات المفيدة والإيجابية التي تظهر على الأطفال بعد عدة أسابيع من التدريب لا يمكن أن تستمر للأبد إذا لم يستمر تدريب أو دعم مهارات الذاكرة لديهم.

– أفراد متلازمة داون الذين يستطيعون القراءة تكون سعة الذاكرة اللفظية والبصرية قصيرة الأجل لديهم أفضل بشكل كبير وملحوظ، لما لأنشطة تعلم وممارسة القراءة والتهجئة ونطق الكلمات ومخارج الحروف وحفظها وكتابتها من أثر كبير في تطوير سعة الذاكرة لديهم.

– أفراد متلازمة داون الذين يرتادون مدارس عادية (نظام الدمج) تكون سعة الذاكرة اللفظية والبصرية قصيرة الأجل لديهم أفضل بشكل كبير وملحوظ، بسبب وجودهم في بيئة تكون فيها لغة الكلام واضحة وسليمة.


جزاك الله خيرا اختي ام نور وبارك فيك معلومات مهمة حقا وبالنسبة لي اعجبني كثيرا هذا المقطع المفيد لاني فعلا تيقنت اني على الطريق الصحيح لان التدريب لا تؤتي ثماره الا بالاستمرا ر فيه ودعمه في الحياءة اليومية بالنشاطات

وان وجود الطفل في بيئة مدرسية مع طلاب عاديين افضل لهم لمحاكاة الكلام الواضح والسليم

ومن تجربتي البسيطة مع حبيبي حمودي وجدت انه بالفعل ان التدريبات ونشاطات القراءة والتهجي والكلمات المرئية خلال 4 اشهر تقريبا بشكل يومي حتى ولو لمدة 15 دقيقة يوميا تؤتي ثمارها ووجدت اثرها على ولدي بشكل كبير وواضح

كما انني قمت بتدريب ابني على تدريبات الذاكرة لمدة 3 اشهر على حمودي ووجدت اثرها الان قبل التدريب لم يكن يستطيع ترديد 3 كلمات بالسماع فقط ولكن بعد التدريب واشراكه في اللعب مع اخته الكبرى في اللعب حيث كانو قبل ايام يلعبون انهم اصحاب مطعم وحمودي جرسون يقوم باخذ الطلبات ويقولها لاخته وتمكن بفضل الله من انجاز المهمة وقام بترديد ما قيل له من الطلب بسهوله لاخته ماشاء الله تبارك الله فكان هذا انجاز كبير بالنسبة لي وفضل من الله ونعمة

تحياتي لكم جميعا ودمتم بخير ونعمة
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 25-Sep-2012, 12:56 PM   #11
ام الحلو حمودي
عضو
 
الصورة الرمزية ام الحلو حمودي
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 16634
تاريخ التسجيل: Apr 2012
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 322
نقـاط الترشيح: 42
نقـــاط الخبـرة: 22
...

افتراضي

السلام عليكم لكم اتمنى ان يقوم الاخصائيين بالمشاركة لان هناك بعض التساؤلات والامور الشائكة التي نريد ان نسال عنها ومن بين هذه الاسئلة عندما يلعب ولدي مع شخص ما لمدة ربع ساعة ويرجع لي اساله ما ذا فعلت اجده يقول ويعدد لي ما فعل

ولكن عندما يرجع من عند المدربة ولمجرد مسافة الطريق وهي نصف ساعة اساله ما فعلت وماذا درست يقول لي حروف وارقام والف وباء وتكون هذه الاجابة مكررة في كل مرة يرجع من عند المدربة وعندما اسال مدربته تقول لي انه اخذ شيئا اخر مختلف تماما عن ما قاله فما تفسير ذلك
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
قديم 25-Sep-2012, 03:20 PM   #12
انتصار عادل الخطـيب
 
الصورة الرمزية انتصار عادل الخطـيب
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 17373
تاريخ التسجيل: Sep 2012
مــكان الإقامـة: الاردن - عمان
المشـــاركـات: 724
مــرات الشكر: 75
نقـاط الترشيح: 101
نقـــاط الخبـرة: 2077
...

افتراضي

أختنا ام الحلو حمودي

متابعة مميزة وإضافة نوعية لقد أثريت الموضوع من جهة وجعلت الباب مفتوحا للإضافا ت من جهة أخرى --

كم أشعر بنعمة العلم والتطبيق في مجال مختلف العلوم وفيما يتعلق بالذاكرة بالذات --

عمليات ذهنية كثيرة تحدث معنا تدل على إبداع خلق الله فتبارك الله أحسن الخالقين

تقبلي خالص احترامي أختنا وربنا يحفظ لك حمودي ويحقق كل أمانيك ليكون نموذجا قدوة لكل الداون سندروم يااا رب
انتصار عادل الخطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 26-Sep-2012, 12:31 AM   #13
ام فهودي
 
الصورة الرمزية ام فهودي
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 10511
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 1,624
مــرات الشكر: 141
نقـاط الترشيح: 190
نقـــاط الخبـرة: 1621
...

افتراضي

السلام عليكم

اختنا الغالية انتصار..اشكرك لاثارتك هذا الموضوع الثري بسؤالك الهام...

والف شكر لك يا ام نور على الاجابة العلمية الموثقة والتي استفدت منها كثيرا

وكذلك ملاحظاتكما حول الذاكرة البصرية الجيدة لدى امجد ونور...سأستفيد منها بلاشك في تعليم فهودي والحمدلله الذي دلني على هذه المعلومات وانا في بداية الطريق (((تقريبا))



ام حمودي
شكرا من اعماق قلبي على اضافاتك الرائعة
وكنت متأكده ان لديك ما تضيفينه لاني اعلم ان موضوع الذاكرة يشغلك منذ مدة
وانا سعيدة وفخورة بك جدا. وبتثقيفك لنفسك...وبانجازك مع حمودي وتطوره في هذا المجال..
والله اني فرحت كثير له حبيبي..

اما بالنسبة لتساؤلك حول عدم تذكره للمعلومات التي تعلمها من المدربة..ياليت اقدر افيدك ... لكن قد تكون المعلومات الجديدة صعب بالنسبة له ان يتذكرها...بعكس اللعب اللي هو متعود عليه..



الف شكر مره اخرى لكم جميعا


---------------------------------






ام فهودي غير متواجد حالياً  
قديم 26-Sep-2012, 08:49 AM   #14
انتصار عادل الخطـيب
 
الصورة الرمزية انتصار عادل الخطـيب
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 17373
تاريخ التسجيل: Sep 2012
مــكان الإقامـة: الاردن - عمان
المشـــاركـات: 724
مــرات الشكر: 75
نقـاط الترشيح: 101
نقـــاط الخبـرة: 2077
...

افتراضي

السلام عليكم أختنا أم فهودي

الحمد لله الذي وفقنا لطرح موضوع يجمع اهتماماتنا جميعا -- والحمد لله على الإضافات المفيدة والمتابعة الفعالة

أخواتي وبعيدا عن أنواع الذاكرة أبشركن جميعا بأن أحبتنا إن نسوا ما نسوا من معلومات إلا أنهم أبدا لا ينسون لمسة حنانك ورقتك ورأفتك معهم وتفاصيل حياتهم العائلية فهم يحتاجون جوا من الحنان والاهتمام من الجميع وبخاصة الأسرة --وهم سبحان الله يقدمون لنا أضعاف أضعاف ما نعطيهم -- وهم كبارا أرأف وأحن منهم صغارا -- يا رب يمتعكم فيهم ويحفظهم يا رب
انتصار عادل الخطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 03-Oct-2012, 11:41 AM   #15
Balsam



 
الصورة الرمزية Balsam
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 7679
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مــكان الإقامـة: عمّــان - الأردن
المشـــاركـات: 15,718
مــرات الشكر: 1930
نقـاط الترشيح: 1628
نقـــاط الخبـرة: 4437
...

افتراضي

[align=center]ما أسعدني بكن وبتفاعلكن الطيب أخواتي الفاضلات

وبإثراء الموضوع بردودكن وبخبراتكن الرائعة


الشكر للأخت الغالية انتصار لإثارتها هذا الموضوع الهام

وان شاء الله يستفيد الجميع منه مع أولادهم الغاليين

ويكون له أثر طيب في تطورهم


أختي الغالية أم حمودي

بالنسبة لسؤالك بصراحة لا يوجد عندي تفسير له؟

لعلك تسألي الأخصائية نفسها فقد تفيدك وتفيدنا جميعاً


الله يسعدكم ويحفظكم جميعاً أخواتي



..





[/align]









اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَأْسَ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لا شَافِيَ إِلا أَنْتَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا

أيتها الصبايا الصاعدات إلى أعمارهن على الدرج المقابل لنزولي،
تمهلن قليلاً؛ أريد أن أراكن أكثر ..!

..




Balsam غير متواجد حالياً  
قديم 07-Oct-2012, 07:15 PM   #16
ام الحلو حمودي
عضو
 
الصورة الرمزية ام الحلو حمودي
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 16634
تاريخ التسجيل: Apr 2012
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 322
نقـاط الترشيح: 42
نقـــاط الخبـرة: 22
...

افتراضي

اختي العزيزة ام نور بالنسبة لسؤالي فقد سالت مدربته فقالت لي كلاما مقاربا لما قالته لي ام فهودي ان الذاكرتين مختلفتين فهذا تعليمي صعب يتذكره والاخر شيء متعود عليه ولكني دائما احب ان ارى ان كان هناك شيء اخر قد فاتنا لذلك دئما احب ان اتاكد

شكرا لك ودمت بالف خير والشكر موصول للاخت انتصار التي فتحت لنا موضوع في غاية الاهمية
ام الحلو حمودي غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:54 PM.