قديم 07-Feb-2008, 11:30 PM   #1
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي التخاطب ***وما الجدول الزمني لنمو اللغة ؟؟؟؟؟

هام لكل ام ان تعرف تطور اللغة والتخاطب لدي طفلها
لتتتدارك التاخر وتلحقة بالمطلوب
اتمني ان ينفع الجميع

تعريف اضطرابات التخاطب




التخاطب هو القدرة على توظيف المهارات اللفظية واللغوية والصوتية و مهارات الفصاحة للتواصل مع الآخرين سواء على مستوى الاستيعاب أو التعبير. ويحدث اضطراب في هذه المهارات عندما يفشل الشخص في توظيفها للتواصل مع الآخرين. وترتبط هذه الاضطرابات بعوامل متعددة منها الضعف السمعي، أمراض الجهاز العصبي المركزي والطرفي، الإصابات الدماغية، الشرود الذهني، انخفاض مستوى الذكاء، متلازمة داون، الشق الحنكي، وغيرها من الأسباب. وهناك عوامل بيئية واجتماعية ينبغي وضعها في عين الاعتبار. ويجدر الإشارة أنه لم يتم البت في الكيفية التي تؤثر فيها جميع هذه العوامل (الأسباب) على مهارات التخاطب. لذلك نستطيع القول أن الأسباب في أغلب الأحيان غير معروفة.


خصائص اضطرابات التخاطب


يفسر كثير من العاملين في هذا المجال صعوبات التخاطب التي يواجهها الأطفال بالتأخر اللغوي. أي أن الطفل، مقارنة مع أقرانه، لا يكتسب اللغة في نفس الجدول الزمني المتعارف علية. و ليس من المستغرب أحياناً أن تتفوق مهارات الطفل الاستيعابية على مهاراته التعبيرية. وقد يواجه الأشخاص اللذين يعانون من اضطراب في اللغة من صعوبات في فهم ما يقال لهم أو التعبير عما يريدون لعدم تمكنهم من استخدام المفردات في سياقها المناسب أو بسبب استخدام تراكيب نحوية وصرفية خاطئة.

أما اضطرابات الكلام فهي صعوبات في إخراج أصوات الحروف (النطق)، واضطرابات في خصائص الصوت، أو تعثر في المحاولات الكلامية (التلعثم). أما اضطرابات النطق فتظهر في شكل إبدال أصوات الحروف بأخرى أو تشويهها أو حذفها من المقاطع والكلمات. قد تعيق اضطرابات الصوت المتحدث بسبب انخفاض حدة الصوت أو شدته أو حدوث بحة صوتية. وإذا تعددت الأخطاء في إخراج أصوات الحروف فإنه قد يتعسر فهم الكلام من قبل الآخرين.


الجدول الزمني لنمو اللغة

مراحل نمو اللغوي عند الاطفال

عند الولاده: الصرخه الاولى والصياح-اول خبرته يمرور الهواء في الحنجره –اصوات تلقائيه تصاحب الشهيق والزفير على حدا سواء

الشهر الاول والثاني: صراخ-بكاء-حروف متحركه تعبير عن الم او جوع.في غير اوقات البكاء تظهر اصوات اخرى من ضمنها سةاكن بلعوميه ( ك-ق-غ) واصةات يشترك فيها اللسان في اوضاع تشبه البلع وهي لسيت اصواتا على لغه واحده .تصاحب هذه الاصوات حركات بالرجلين والقدمين.هذه الاصوات تعد بداية النطق وتشعر الام بها فتتجاوب مع طفلها عند اصدار هذه الاصوات وتعديها له واتكررها عليه ان يسمع ويهداء .ان محاولة الام لتهدئة البكاء او منعه من البكاء تؤدي الى التقليل من التجارب التي يجربها الطفل ببكائه على اعضاء النطق .كذلك فان ترك الام الطفل يبكي لمدة طويله يمنعه ايضا من اجراء تجربة اعضاء النطق في اصدار اصوات اخرى .

الشهر الثالث –الخامس:المناغاة اصوت متحركه اماميه ( ى- ى أ-أ ).سواكن اماميه م- ب.يؤديها الطفل لقائيا لوحده واحيانا عندما يكلموه الاخرون او اثناء الحمام.بالنسبه لهذه المرحله فان الطفل يسمع الصوت الذي يصدره ويتعرف على خصائصه في النطق وان اعجبه الصوت او الكلمة اعادها كنوع من تقليد ذاتي .اذا تعطلت هذه المرحله نتجية مرض قد تسبب تاخر لغوي .
ان الطفل الاصم يبدا في المناغاة في هذا العمر ويفقد الاهتمام بها سرعيا لعدم قدرته على سماعها ولذا ننصح في هذه الحاله تعليق مرآة امام وجهه ليتواصل بصريا ويفهم الموقف .

الشهر السادس-الثامن:العاب كلاميه يبداء في تكرار المقاطع(دادادا ) وقد يختار مقطع ويكرره وتظهر سواكن جديده-د-ت-ن-ل- واصوت متحركه خلفيه وو.يبداء في التفاعل الاجتماعي ويستعمل الاصوات لجذب الانتباه وللتعبير عن مطلب وبداية ادراك الكلام وسيلة للتحكم في المجتمع حيث يبداء في الرد-بيداية الحوار.
يستمر في المناغاة وخاصة امام الاخرين يتعلم كبف يحرك اللسان داخل الفم وفي كل الاتجاهات وكيف يثبت الفك الاسفل وهذه خطوات هامه جدا لتنويع الاصوات.

التاسع الى الحادي عشر :ينوع الطفل الاصوات فيشعر من يسمعه انه يتكلم فعلا .ويستمر في المناغاة والالعاب الكلاميه وتقل اوقات البكاء –يفهم معنى (لا ) ويزداد تنوع الاصوات التي يصدرها .
يستجيب اكثرلوالديه سواء لاشاراتهما او لتقليد اصوت يصدرونها .
هذه المرحله يسعد الاطفال كثيرا بالاغاني التي تكرر بها كمات بسيطه .

الشهر الثاني عشر الى الثمن عشر :الكلمه وقد تبدأ هذه المرحله مبكرا ( الشهر العاشر )او تتاخر حتى الشهر الثامن عشر وهي مرحله مهمه للنمو ككل تزداد فيها قدرة الطفل على الفهم-يمشي-يبداء اطعام نفسه – يبدأ بالتعبير عن نفسه بكلمه تكون اساسا مقطع او مقطعين من السلاسل الطويله التي كان يصدرها .
ان تقليد الوالدين هو الذي يعلم الطفل خاصة ان كان الصوت يصاحبه فعل –جمل الطفل –باي باي –مع اشاره باليد للخروج .يتطلب خلق ظروف ملائمه لان الطفل لا يتعلم الكلمه فحسب ونما يتعلم المعنى بها من خلال الموقف السليم.



في السنة الاولي



يعرف أسماء الأشخاص والأشياء
لدية 3 مفردات تعبيرية إلى جانب "ماما" و"بابا"
يقلد لفظ الكلمات المألوفة
يفهم التعليمات البسيطة
يربط الكلمات بالأشياء (مثال: سيارة- يشير إلى :كراج السيارة، عندما يسمع كلمة قطة- يقوم بإصدار صوت القطة )
نشاطات لتحفيز لغة الطفل

بادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت.
تحدث مع طفلك عن الأشياء التي تقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك (الاستحمام، وجبة الطعام، تغيير الملابس، الخ)
اقرأ القصص الملونة كل يوم لطفلك
قم بترديد الأناشيد مع طفلك
قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفين له.
خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق له أن ذهب إليها واجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن خاض فيها.
العب مع طفلك ألعاب تتناسب مع سنه.




ما بين السنة الاولي والثانية

يفهم "لا"
يستخدم 10-20 مفرد أغلبها أسماء
يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء"
يلوح بيده "مع السلامة"
يقلد أصوات الحيوانات المألوفة
يناول اللعبة عندما يطلب منه ذلك
يعبر عن رغبته باستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر"
يؤشر على عينه، أنفه، أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك
يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.

سنه ونصف الى سنتين:يتكون كلامه من بضع كلمات ذات معنى –هات-خذ-مع اسماء افراد الاسره في هذه المرحله يجب ان يزود الطفل بالكلمه المناسبه في الوقت المناسب عندما يراه يلمس-يتعرف-فيربط الطفل بين الكلمه بالملمس—الشكل-بالطعم-بالرائحه-( اشراك اكبر مجموعه من احواس في التعرف ).حتى تصبح الكلمه جزء من التجربه وهنا بداية الادراك للفروق بين الاشياء وادراكه للوجود الدائم ومن هنا تبرز له اهمية تكوين الصوره العقليه عن الشيىء والرمز له بكلمه.ومع ظهور الاسنان يبداء تكرار الكلام بدون هدف ويجب على الاهل الاستفاده من هذه المرحله بتعليمه اغاني بسيطه.

نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية

حفز محاولات الطفل المبكرة لاستخدام كلمات جديدة
تحدث مع طفلك عن كل الأشياء التي تقوم بفعلها عند وجوده معك
تحدث بوضوح، بهدوء، وببساطه مع طفلك
أعط اهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وانظر إليه أثناء الحديث
قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما وتحدث عن الأشياء التي يسمعها وصف الأحاسيس التي يشعر بها
وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال
شجع محاولات طفلك التخاطبية



ما بين السنة الثانية و الثالثة

يؤشر إلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك
يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته
يسأل عن الأشياء باستخدام "ماذا؟"، "أين؟"
يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "لا أريد"
يستخدم بعض أنواع الجمع "يلعبون...سيارات"
تصل حصيلته المفرداتية إلى 450 كلمة
يجيب عن اسمه عندما يطلب منه ذلك ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره
يستطيع أن يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة "ماما راحت"
يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة"، "اليوم"
يستخدم "أنا" بدل أن يذكر اسمه
يحاول أن يجذب انتباه الآخرين "انظر إلي"
يحب سماع نفس القصة عدة مرات
يتحدث مع أقرانه ومع الكبار
يحل المشاكل بدلا من البكاء أو الضرب
يجيب على أسئلة "أين"
يسمي الأشياء والصور الشائعة
يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة
يعرف "كبير"، "صغير" ويستطيع أن يركب 3-4 ألوان مع نظائرها


سنتين الى ثلاث سنوات :يتعلم الطفل اجادة اللغه من خلال بحث نشيط فيما حوله وتقليد وتكرار واستنتاجات للمعاني.يخفي الكلام الغير مفهوم- تبداء الجمل من ثلاث كلمات (بابا راح الشغل ) فعل وفاعل ومفعول به .تتحول العابه الى رمزو وتمثليات( الشيىء يرمز الى غيره ).تتطلب هذه المرحله توفير نموذج سليم كي يقلده الطفل سواء في نطق الكلمه او في طول الجمله .عند توفير نموذج سليم تختفي عيوب النطق تلقائيا مع تقدم العمر .


نشاطات لتحفيز لغة الطفل

كلما سنحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديدة عدة مرات
عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب كأن تطلب منه أن ينفذ التعليمات التي يسمعها
عندما تأخذ طفلك في نزهه أو رحلة عائلية تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة أو الرحلة
أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة
عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصاً قبل النوم
أعط اهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك
صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر فيها أو تنوي القيام بها
أطلب من طفلك أن يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى أحد أفراد أسرتك "ماما...بابا يبغاك"
لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما
أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير و الإجابة
بين لطفلك أنك فهمت ما يقول وذلك بالإجابة و الابتسامة و هز الرأس
أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك. إذا قال "عصير"، انت تقول "عمر يبغى عصير"



ما بين السنة الثالثة والرابعة


يستطيع أن يسرد قصة
يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات
تصل مفرداته إلى 1000 كلمة
يستطيع أن يسمي على الأقل لون واحد
يفهم مفردات مثل "البارح"، "في الليل"، "في النهار"، "صغير-كبير"
يبدأ في الاستجابة إلى طلبات مثل "ضع المكعب تحت الطاولة"
يعرف اسمه الأول والأخير، واسم الحي الذي يعيش فيه و الروضة التي يدرس فيها


3- 4 سنوات:يصبح الطفل اجتماعيا يلعب مع رفاقه ويحادث الكبار ويحتاج هنا الى لغه متقدمه للتعبير عن احتياجاته للتاثير على زملائه للتعبيرعن العلاقه بين الاشيغاء لتقليد والديه بسرعة الكلام ومن هنا يبداء التلعثم الذي قد يتسبب فيه الاهل بسبب سرعة الحديث مع الطفل الى جانب مقاطعته الدائمه محاولة لتحيح الكلمات ( جمع –مثنى-) او عدم التفاتهم اليه وهو يتكلم .ان هذا التلعثم قد يكون مرحله فقط( ممكن ان يختفي في سن 5 او 6 سنوات ) اذا لم يلفت احد نظر الطفل اليه وهو قد يستمر لفتره اطول تطول او تقصر حسب المحيطين بالطفل

نشاطات لتحفيز لغة الطفل

تحدث عن الكيفية التي تتشابه و تختلف فيها الأشياء
ساعد طفلك على سرد القصة باستخدام القصص والبطاقات المصورة
دع طفلك يلعب مع الأطفال الآخرين
اقرأ قصص أطول لطفلك
أعطي اهتمام لطفلك عندما يتحدث
تحدث عن أماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك أن ذهبت إليها



ما بين الرابعة والخامسة

يستخدم جمل طويلة مكونة من 5-4 كلمات
يستخدم الفعل الماضي استخدام صحيح
تصل مفرداته إلى 1500 كلمة
يعرف اللون الأحمر، الأزرق، الأصفر، والأخضر
يفرق بين شكل المثلث والدائرة والمربع
يفهم "في الصباح"، "بعدين"، "في الليل"
يتحدث بمفردات فيها نوع من التخيل "أنا أتمنى"
يكثر في الأسئلة "من"، "لماذا"

نشاطات لتحفيز لغة الطفل

ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات، الحيوانات، المواصلات"
علم طفلك كيف يستخدم التلفون
دع طفلك يساعدك في تخطيط نشاطات ستقوم بها في مناسبات الأعياد
استمر في الحديث مع طفلك في الأشياء التي من اهتماماته
اقرأ قصص أطول معه
شجع طفلك على ابتكار قصص أو سردها
أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك



ما بين السنة الخامسة والسادسة

يستخدم جمل طويلة مكونة من 6-5 كلمات
تصل مفرداته إلى 2000 كلمة
يتحدث عن وظائف الأشياء "أنت تأكل بالملعقة" ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا
يعرف المفردات المكانية "فوق"، خلف"، "بعيد"، "قريب"
يعرف عنوانه
يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهللة
يعرف نقيض الكلمات مثل "صغير/كبير"
يفهم "نفس الشئ"، "مختلف"
يعد 10 أشياء
يسأل أسئلة للحصول على معلومات
يميز بين يده اليمنى واليسرى
يستخدم كل أنواع الجمل البسيطة والمركبة

نشاطات لتحفيز لغة الطفل

امتدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وآماله وما شابه ذلك
علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك
غني أناشيد لطفلك
استمر في قراءة قصص أطول
تحدث معه كما لو انك تتحدث مع رجل
تصفح ألبوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة
استمع جيدا عندما يتحدث إليك طفلك

http://www.sspaa.org/ar/info.php#3
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 07-Feb-2008, 11:36 PM   #2
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

ولكي نتدارك الاخطاء
إرشادات لأهل الطفل المتأخر لغويا
====================



1-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات0

2-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية0

3-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(3) ثلاثة كلمات للجملة0

4-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف0

5-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل آن يتحدث0

6- يجب على الآهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي لايتعودعلى النطق الخاطئ0

7-جعل الممارسات اليومية كالقصــــة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى الطفل0((كالآتي)):-
أ-الغسول والاستحمام:-
أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي أعضاء الرأس واعدادها،أما في الاستحمام فيشار إلى أعضاء الطفل المختلفة،وأيضا على الأم(آن أمكن)مع الإشارة إلى اختلاف الاحجام0
ب-الإفطار:-
وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم0
ج-الملابس:-
أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث آلام لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لأختيارالملابس المعينة التي يرغب بها مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس0

د-الغذاء والعشاء:-
كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثة عن أدوات المائدة ووضعها لكل فردمن أفراد الآسرة،كما يوضع لهذا الطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة0

هـ-الخروج:-
نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا0
و- المتنزهات:-
مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحدث للطفل عن كل مايراة من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا لتذكير الطفل بما رآه والحديث عنة باستمرار0

ز- قصة ما قبل النوم :-
يستحسن للطفل أن ينام في فراشة الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده على نمو لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك0


اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 14-Jun-2008, 03:05 AM   #3
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

يعطيك العافية ام محمود

موضوع مهم جدا

تحياااااااااااااااااتي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 16-Jun-2008, 06:44 PM   #4
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

الله يعافيكي اختي ام علي
انتي معي في ضرورة المام الام بمعرفة نمو الطفل اللغوي بالشهور والسنين
لتدارك اخطاؤة وتكتشف اعاقتة بسرعه
وتسرع بالتدخل المبكر
وطبعا سبق واشرتي في موضوع لكي عن مواصفات الاخصائي وكيف نساعد الطفل في عملية التخاطب
وايضا يوجد مواضييع لامراض وعيوب اللغه
كلة بامر الله هنا في القسم ونتمني من الامهات المراجعه والتعليق بالسلبي والايجابي
لنتشارك سويا مرحلة اللغه لاطفالنا
والله المستعان
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 17-Jun-2008, 12:13 AM   #5
haifa5392
قمة التميز
 
الصورة الرمزية haifa5392
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 3988
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مــكان الإقامـة: عمارياحبناياكويت
المشـــاركـات: 1,154
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 30
...

افتراضي

شكر على الموضوع القيم ام محمود
تصدقين كان يدور بيني وبين نفسي سؤال
معقوله التخاطب والنطق يجيب نتيجه معاهم ؟؟ ياترا ياهل ترا؟؟
بعد ماأخذ محمد جلسات تخاطب
واصبحت أنا أقلد الأخصائي لقيت محمد ماشاء الله
تحياتي الطيبة لك
haifa5392 غير متواجد حالياً  
قديم 18-Jun-2008, 11:55 PM   #6
**بنت ابوها**
 
الصورة الرمزية **بنت ابوها**
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 5794
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مــكان الإقامـة: السعوديه
المشـــاركـات: 1,323
مــرات الشكر: 113
نقـاط الترشيح: 147
نقـــاط الخبـرة: 180
...

افتراضي

شكرا على الموضوع استفدت منه كتير
**بنت ابوها** غير متواجد حالياً  
قديم 01-Aug-2008, 02:58 AM   #7
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

هلا وغلا باختي ام محمد نورتي الصفحة والله يحلل عقدة من لسان ابنائنا يارب

وسعدت بمشاركتكم والله لا يحرمنا منكم
اختي بنت ابوها ربنا يجعله خير لكم
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 08-Sep-2008, 05:18 AM   #8
أم بلال 3
 
الصورة الرمزية أم بلال 3
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 6131
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مــكان الإقامـة: الرياض
المشـــاركـات: 147
نقـاط الترشيح: 28
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

يعطيكي العافيه على الموضوع
والله أنا أحاول أسوي مثل ماقلتي وأحس في تحسن ولاكن بطيء جدا
وهل تنصحوني بإدخاله روضه للاطفال كما نصحني أخصائي عصبي نفسي
لي كشف على بلال وقال لازم يدخل مع بدايت السنه الدراسيه روضه
لتنمي ذكائه أكثر وتساعده على النطق
أم بلال 3 غير متواجد حالياً  
قديم 14-Sep-2008, 03:34 PM   #9
ام حسام
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ام حسام
مورث جديد
رقـم العضويــة: 6650
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مــكان الإقامـة: مصر
المشـــاركـات: 15
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

بارك الله فيكى يا أم محمود وكل عام وأنتى بخير
ام حسام غير متواجد حالياً  
قديم 13-Nov-2008, 02:39 PM   #10
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

اهلا بالاخت ام بلال
فعلا ابنك مهم له الروضه
هتساعده بالكلام كثير
وياريت انتم بالبيت تحدثوة كثيرا وتتركوا له مجال للرد
شاكرة علي مروركم الطيب
وبارك الله لكم في اولادكم
ام محمود
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 13-Nov-2008, 03:26 PM   #11
صدى الأحبه
عضو مميز
 
الصورة الرمزية صدى الأحبه
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 5578
تاريخ التسجيل: Feb 2008
مــكان الإقامـة: دار إبو متعب
المشـــاركـات: 304
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

الله يعطيا العافيه ام محمود
موضوع رائع ومفيد
لكي الشكر والتقدير
صدى الأحبه غير متواجد حالياً  
قديم 13-Nov-2008, 11:54 PM   #12
MO_ON
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية MO_ON
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 6273
تاريخ التسجيل: May 2008
مــكان الإقامـة: السعوديه
المشـــاركـات: 114
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

جزاك الله الف خير oO ام محمودOo
لاكن هل الجدول الزمني لنمو اللغة المذكور في الموضوع للأطفال العاديين ام لجميع الأطفال
وشــكرا
MO_ON غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 01:53 AM   #13
نور الحياه
عضو جديد
 
الصورة الرمزية نور الحياه
مورث جديد
رقـم العضويــة: 7020
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 41
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

يعطيكي العافيه ام محمود على الموضوع المفيد
نور الحياه غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 03:25 AM   #14
hala
عضو جديد
 
الصورة الرمزية hala
مورث جديد
رقـم العضويــة: 6966
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مــكان الإقامـة: فلسطين- امريكا الان
المشـــاركـات: 73
نقـاط الترشيح: 20
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

allslam alikm ala mn uhmo allamr lltakd mn an tflk usmaa ugb an tsthdme 6 ahrf lki ttakde anho usmaa whua <sh,s,m,oo,ah,ee> ahte allazeza ugb alike astamal hazhe allklmat waza tgawb mak allfl whwa fe amr 5,6 shhor ban thrk rmosh allaan wa uhawl an unhs an msdr hazhe allahrf mana zalk anho usma gudn wshkrn
hala غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 04:12 AM   #15
إراده
 
الصورة الرمزية إراده
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 5803
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مــكان الإقامـة: السعوديه
المشـــاركـات: 6,810
مــرات الشكر: 497
نقـاط الترشيح: 708
نقـــاط الخبـرة: 1390
...

افتراضي

اخت هاله وعليكم السلام
حاولي تعربي جهازك ...مجرد انك تنزلي برنامج للتعريب
بسيط جدا....وبالنبسبه للوحة المفاتيح الكي بورد
اعتقد سهلة ايضا
مجرد....تلصيق خارجي فقط....
لكي نتقرب منك اكثر.......









..............

إراده غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 06:20 AM   #16
hala
عضو جديد
 
الصورة الرمزية hala
مورث جديد
رقـم العضويــة: 6966
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مــكان الإقامـة: فلسطين- امريكا الان
المشـــاركـات: 73
نقـاط الترشيح: 20
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

allslam alikm ahte allazeza anshalh rah ahawl askshtre kepord aribe lki ahawl twseel allmalomat wshkrn
hala غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 06:21 AM   #17
hala
عضو جديد
 
الصورة الرمزية hala
مورث جديد
رقـم العضويــة: 6966
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مــكان الإقامـة: فلسطين- امريكا الان
المشـــاركـات: 73
نقـاط الترشيح: 20
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

anshalh rah ahawl adwr ala kepord aribe
hala غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 08:30 PM   #18
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

اهلا بالاخوات صدي الاحبه ومون مون ونور الحياة والاخت اردة والاخت هاله
مروركم عطر الصفحة وجزاكم الله خيرا علي الاهتمام
بخصوص سؤال مون مون
هذا الجدول الزمني اللغوي للطفل العادي
وعلي الامهات التطبيق ومحاوله الوصول للمرحلة المرجوة وان نقص بعض الشيء

والاخت هاله ان شاء الله ستبحث عن كي بورد عربي وهتقدم ما لديها من معلومات
الله يوفقها ومنتظرين مشاركاتها
اختكم ام محمود
اولادى غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 09:09 PM   #19
ام سارة
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية ام سارة
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 4103
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مــكان الإقامـة: جدة
المشـــاركـات: 134
نقـاط الترشيح: 28
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

جزاك الله كل خير اختي العزيزه
بالنسبه لساره بنتي تردد فقط اسماء اخوانها وتعال واجلس يعني مافي كلام كثير مع اني اكلمها كثير
عمرها الان ثلاث سنوات ونصف وتدرس في معهد التربيه الفكريه بس ما يعطوها نطق
هل ضروري ادخلها تتعلم جلسات نطق ارج
و افادتي مع انها ذكيه جدا جدا
ولك جزيل الشكر
ام سارة غير متواجد حالياً  
قديم 14-Nov-2008, 09:27 PM   #20
اولادى


 
الصورة الرمزية اولادى
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2656
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مــكان الإقامـة: مصر محافظة الشرقية
المشـــاركـات: 4,333
مــرات الشكر: 10
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

اختي ام سارة فعلا لابد تعليمها عبر جلسات التخاطب
بما ان ابنتك ذكيه وليس لديها عيوب بالنطق وتسمع وتنطق بعض الكلمات
فلابد من جلسات تخاطب لتزيد الكلمات لديها ولتتشجع علي ا لكلام
والله معكي
اولادى غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التسلسل الطبيعي لنمو الطفل اولادى التأهيل وتنمية المهارات 7 29-Oct-2007 12:08 PM


الساعة الآن 08:45 PM.