قديم 14-Oct-2008, 10:48 PM   #1
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي 1ـ مرحلة تقليد الأصوات عند طفل متلازمة داون

مرحلة تقليد الأصوات
:::::::::::::::::::

يلعب تقليد الأصوات دوراً مهماً جداً لدى الطفل أثناء تعلمه اللغة. لأن تقليد لفظة يشكل الخطوة الأولى لتقليد كلمة كاملة ، فبمجرد أن يتعلم الطفل تقليد عدد و لو قليل من الأصوات بشكل دائم ، يمكن لانتقال إلى كلمات متكاملة، وقد دلت التجربة بأن الأطفال يتعلمون بسرعة تقليد الأصوات التي تشكل مقطعاً من أسماء وأحياء يرونها أو يلعبونها بها ، لذا من المستحسن أن نبدأ بمثل هذه الأصوات والتي نورد فيما يلي بعض الأمثلة عليها :
با : كمقطع من اسم بالون .
با : كمقطع من اسم بابا .
دا : كمقطع من اسم دادا .
ما : كمقطع من اسم ماما.
ثم إن الانتقال من تقليد مقطع إلى تقليد الإسم الكامل ، يسهل على أطفال متلازمة داون إذا ارتبط هذه الاسم بشيء ملموس كبالون أو كرة .

المناغاة :
يبدأ الطفل الطبيعي بعد عدة أشهر من ولادته بالمناغاة (ااااا،ام ام ام ام ، ان ان ان، او او او)، و يثرثر أصواتاً تتألف من صوتين (ماماماما) ويكرر المقطع مثل (بابابابا) ، (بوبوبوبو) ، (بي بي بي بي) وهكذا ، وقد دلت الأبحاث بأن أطفال متلازمة داون الذي يناغي يتعلم تقليد الأصوات ولفظ الكلمات بشكل أسهل بكثير من الطفل الذي لا يناغي ، وخاصة إذا كانت مناغاة الطفل غنية بالأصوات المختلفة لذا يستحسن أن تـنصت الأم لمناغاة أطفال متلازمة داون، وخاصة في الأحوال التي تكثر فيها هذه المناغاة ، أثناء لعب الأم معه أو بعد استيقاظه ، وهو مستلق في سريره ، والهدف من الإنصات هو كشف وتسجيل الأصوات التي يصدرها الطفل ويكررها، ولا بأس من استخدام مسجلة لتسجيل أصوات الطفل في جميع الحالات ، وسماع الشريط فيما بعد بهدوء لتسجيل الأصوات وعمل قائمة بها ، وفي حالة تكرار الطفل لصوت معين كأن يقول (ما ، ما ، ما) يسجل الصوت مرة واحدة، أي (ما) فقط في قائمة ، هذا وسنبين فيما بعد كيفية الاستفادة من هذه الأصوات التي يصدرها الطفل عفوياً أثناء الجلسات التعليمية التي تهدف لتدريب الطفل على تقليد أصوات جديدة .

التدريب على تقليد الأصوات:
إرشادات:
o يستحسن تحديد وقت معين يومياً لا يكون فيه الطفل متعباً أو جائعاً، وفي مكان هادئ لهذه الجلسات التعليمية بعيداً عن أي ضوضاء أو أي شيء قد يشغل الطفل .
o تجلس الأم أمام الطفل بشكل يكون مستوى وجهها مستوى وجه الطفل، حتى يتمكن من رؤية حركات الفم والشفاة بصورة واضحة
o يستحسن أن تكون الغرفة مضاءة بشكل جيد ليسهل على الطفل رؤية حركات جهاز الكلام.
o لا يجوز أن تحرك الأم رأسها يمنة أو يسرة أثناء لفظ الصوت حتى يتمكن الطفل من سماع اللفظ ورؤية جميع الحركات بشكل دقيق.
o يفضل أن لا تزيد مدة الجلسة الواحدة عن عشرين دقيقة.
o يمكن تدريب الطفل على تقليد لفظ أحرف صوتية بمفردها مثل (آ ، أو ، إي ) إلا أنه من الأسهل على الطفل تقليد مقاطع ، يتألف كل منها من ساكن و صوتي مثال ذلك : (با، بو، بي) .
o يجب وضع خطة لكل جلسة تدريبية ، تحدد المقاطع الصوتية التي نود تدريبه عليها ، والتي يستحسن أن لا يزيد عددها للمرة الواحدة عن العشرة ، ولحماية الطفل من الشعور بالإحباط ، يفضل أن تشمل قائمة المقاطع الصوتية الخاصة بكل جلسة على بعض المقاطع السهلة التي يعرفها الطفل أو التي تعلمها الطفل في جلسات سابقة ، مما يضمن نجاحة في تقليدها.
o توزع هذه المقاطع السهلة أو المعروفة بين المقاطع الصعبة نسبياً.
o ينبغي تشجيع الطفل بعد كل نجاح في تقليد مقطع صوتي لرفع معنوياته وتقوية ثقته بنفسه
o تختلف وسائل التشجيع الممكن استعمالها باختلاف سن الطفل ، حيث يشجع الأطفال الصغار بقطع صغيرة من الحلوى والأطفال الكبار نسبياً بهدايا بسيطة كالصور مثلاً .......الخ.
o يفضل بالنسبة لجميع الأعمال الأكثار من المديح، لتشجيع الأطفال على مزيد من النجاح ، كأن نقول وبصوت عال نسبياً : (عظيم ، أو ممتاز، أو أنت طفل ذكي ...الخ)، مع إبداء الفرحة والسعادة بنجاح الطفل بأداء ما يطلب منه .

تشمل التدريب على تقليد الأصوات على ثلاثة مستويات هي:
المستوى الأول :
المستوى الأول وهو المستوى الأصعب ، والذي يهدف إلى تدريب الطفل على تقليد اصوات لم يسبق أصدرها و تشمل السواكن (ب، م، ف،ل،ت...الخ)، أو مقطع من ساكن و متحرك ( با ، نو، في )، أي تدربيه على تقليد أصوات جديدة كلياً بالنسبة إليه ، فإذا أخفق الطفل في تقليد لفظ المقطع ، نحاول مساعدته بتقليد الصوت أو المقطع المعروف لديه ، يمكن بعد ذلك العودة إلى المستوى الأول ثانية والأكثر صعوبة ، لتلقين الطفل صوتاً واحداً، أو مقطعاً صوتياً لا يعرفه (صوتان معاً)، أما إذا أخفق الطفل في المستوى الاول ، فإننا ننتقل إلى المستوى الثالث الأقل صعوبة .
مثال تجلس الام الطفل وتوجه الكلام له قائله : (عادل قل نو) فإذا نجح الطفل في تقليد الصوت ، تختار مقطعاً صوتياً آخر مثل (بي) وتكرر ذات الطريقة وهكذا ، أما إذا أخفق الطفل في تقليد المقطع الصوتي بعد عدد من المحاولات مع تغيير المقاطع، آنذاك تنقل الأم بالطفل إلى المستوى الثالث.
المستوى الثاني :
وهو أقل صعوبة من المستوى الأول ، حيث تختار الأم مقطعاً صوتياً من قائمة الأصوات التي سجلتها الأم أثناء مناغاة الطفل ، وهذا يعني أن المقطع الصوتي ليس جديد على الطفل. لنفرض أنها اختارت المقطع الصوتي (ما) ، تجلس الأم أمام الطفل وتوجه الكلام له وتقول : (عادل قل ما!) ، فإذا نجح الطفل في تقليد هذا الصوت ، آنذاك تنتقل الأم بالطفل إلى المستوى الأول على امل أن ينجح الطفل هذه المرة في تقليد الصوت الجديد (نو)، أما أذا أخفق الطفل في تقليد المقطع الصوتي المعروف لديه، آنذاك تنتقل الأم بالطفل إلى المستوى الثالث .
المستوى الثالث :
وهو أسهل المستويات الثلاثة ، ويقوم على أن تشجيع الأم الطفل ليصدر أي صوت ، فإذا استجاب الطفل وأصدر صوتاً ما ، آنذاك تقوم الأم بتقليد هذا الصوت ، وتكرره مما يشجع الطفل على الاستمرار بعمل هذا الصوت ، أو صوت آخر.
في هذا الحالة تقلد الأم الصوت الثاني ، الذي أصدره الطفل مكررة هذا الصوت عدة مرات . إن هذا التبادل في تقليد الأصوات بين الأم والطفل يشجعه ، ويساعده على تقليد المقطع الصوتي الجديد ، الذي أخفق في تقليده في المستوى الأول ، لذا يمكن للأم أن تعود إلى المستوى الاول ، وتطلب من الطفل تقليد المقطع الصوتي الذي أخفق في تقليده المرة الأولى وهكذا..
مثال عندما يصدر الطفل صوتاً ما (بي ) مثلاً ، آنذاك تقلد الأم هذا الصوت وتكرره عدة مرات، مما يشجع الطفل بدوره على تقليدها ، وإصدار صوت آخر تقوم الأم بتقليده وهكذا، بعد ذلك تعود الأم بالطفل إلى المستوى الأول ، وتحاول تشجيعه على تقليده المقطع الصوتي الذي أخفق في تقلديه في المحاولة الأولى ، أما إذا أخفق الطفل في المستوى الثالث المذكور . يستحسن آنذاك تأجيل الجلسات لفترة أسابيع ثم العودة إليها للمحاولة الثانية .

بمجرد أن يتقن الطفل مقطعاً صوتياً ، يمكن الاستفادة من ذلك مباشرة لتعليم الطفل كلمة أو اسم شيء يبدأ بهذا المقطع ، فإذا تعلم الطفل مثلاً نطق المقطع الصوتي (كو)، يمكن أن نربط بين هذا المقطع والكلمة ( كرة)، فكلما لفظ الطفل المقطع (كو)، نقول (كو) (كرة ) ونعطيه كرة وعندما يلفظ الطفل المقطع ( با ) نقول ( با ) (بالون) ونريه بالوناً وهكذا ، ويمكن تحضير الطفل تدريجياً على تقليد الكلمات.
يجب أن لا يقتصر تدريب أطفال متلازمة داون على جلسات التدريب والتي لا تتجاوز كل منها كما ذكرنا (20) دقيقة ، بل يجب أن يمتد هذا التدريب إلى حياة الطفل اليومية ، بمشاركة جميع أفراد العائلة والأشخاص الآخرين الذين يتعاملون مع الطفل في الروضة مثلاً ، ليشجعوا الطفل على استخدام المقاطع الصوتية التي تعلمها أثناء الجلسات ليستعملها في حياته اليومية . ففي كل أسبوع تبحث الأم مع أفراد عائلتها الخطة التدريبية لهذا الأسبوع ، وتعرفهم على المقاطع الصوتية التي سيستعملها الطفل خلال الأسبوع ، والتي يمكن أن يحثوه على استعمالها ، وهكذا يتفق أفراد العائلة فيما بينهم على أن يشجعوا على استعمالها ، وهكذا يتفق أفراد العائلة فيما بينهم على أن يشجعوا الطفل على تقليد الأصوات واستخدامها ، كلما أبدى الطفل رغبة بالحصول على شيء ، في مواقف متعددة أثناء الطعام أو اللعب أو الاستحمام أو التسوق ، فإذا أبدى الطفل رغبة بالشرب ، ولاحظت أخته ذلك، ينبغي أن لا تلبي الطلب به مباشرة ، بل تقول له : (قل ماء! ) فيقول : (مثلاً : ما) فتقول الأخت : (عظيم ماء) وتعطيه كأس ليشرب ، وأثناء التسوق يرفع الطفل ذارعيه إلى الاعلى ، راغباً بأن يحمله والده أو والدته ، آنذاك تقول الأم له : (قل فوق!) فيقول : (فو) فتجيب الأم : (ممتاز فوق) وتحمل الطفل وهكذا ، يمكن توسيع دائرة التأثير على الطفل ، وتشجيعه على الكلام واستعمال ما يتعلمه لتشمل أصدقاء العائلة ومعلمات الطفل.

إن لهذه الطريقة فائدتين :
اولها أنها تنمي وتوسع مقدرة الطفل على تقليد الأصوات .
وثانيهما أنها تبرهن للطفل بأن لفظه لهذه الأصوات يساعده للوصول إلى أهدافه ، الأمر الذي يشجعه أكثر على الاتصال والكلام.
هناك وسائل أخرى تساعده على نقل العملية التدريبية من إطار جلسات التعليمية المحدودة إلى إطار الحياة العملية الأوسع ، منها الألعاب الجماعية ، والتي يمكن أن يشارك فيها جميع أفراد العائلة مع الطفل ،
مثال ذلك:
أن يجلس جميع أفراد العائلة بما في ذلك الطفل على شكل حلقة ، لنفرض أن الطفل قد تعلم المقطع الصوتي (كو) ونحن نريد عن طريق اللعبة تشجيعه على استخدام هذا اللفظ ، نجد شيئاً أو اسمه يبدأ بـ(كو) وليكن كرة . يمسك الشخص الجالس في نقطة الانطلاق في الحلقة بالكرة ، ويقول للشخص الذي بعده : ( (قل كرة !) فيقول هذا الشخص (كرة)، فيأخذها مع المديح لحسن اللفظ ، وآخر يسأل من الذي يستطيع أن يقول: (كرة) فيقولها الشخص الذي يسبق الطفل، ثم يسأل الطفل أن يحاول أن يقول ( كرة ) و قد يقول : كو ، ونجيب مشجعين: ( عظيم كو كرة ) ويعطى الكرة وهكذا ، يمكن إعادة اللعبة لتعميق وترسيخ مقطع صوتي آخر ، مثل (با) في بالون و (قا) في (قلم) و (ما) في ماء و (كي) في كتاب و (مو) في موز وهكذا .
.................................................. .........
المصدر http://www.gulfkids.com/ar/index.php...7&topic_id=358
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 15-Oct-2008, 01:17 PM   #2
haifa5392
قمة التميز
 
الصورة الرمزية haifa5392
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 3988
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مــكان الإقامـة: عمارياحبناياكويت
المشـــاركـات: 1,154
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 30
...

افتراضي

الف شكر أم علي
هذا الموضوع يخص محمد لأن وانا أعمل فى تطبيقه عليه
وفعلا فيه تجاوب كبير منه ولله الحمد والمنة
توقيتك فى تنزيل هذا الموضوع مناسب جدا لي الله لا يحرمنا من وجودك بيننا
تحياتي لك
haifa5392 غير متواجد حالياً  
قديم 15-Oct-2008, 07:34 PM   #3
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

ياهلا ام محمد
الحمد لله ان احنا نزلنا الموضوع في وقته ... ماشي مع تدريب محمد صدفة حلوة
شكرا على اعجابك .. ومزيد من التطور لمحمد وبقية الابناء
um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 12-Nov-2008, 05:46 PM   #4
أم إلياس
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أم إلياس
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 4898
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مــكان الإقامـة: البحرين
المشـــاركـات: 457
نقـاط الترشيح: 59
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

السلام عليكم

خيتي ام علي متى ممكن ينطق كلمه؟؟

بصراحة انا وايد احاول معاه بس ما يقول غير

ماما وبابا ودادا وتاتا ودح

دح = طق

وفرحان فيها

ابوه يقول له دح وتعلمها

الشي الغلط بسرعة يفهمونه الله يكون بالعون








يا رب تحفظ لي أولادي من كل شر يااااااااارب

أم إلياس غير متواجد حالياً  
قديم 12-Nov-2008, 07:42 PM   #5
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

ياهلا ام الياس
وحشتينا ومشتاقين لـ إلياس الحلو

بالنسبة للكلام يتأخرون شوية ويختلف من طفل الي آخر ..
إلياسي بعده عمره سنه تطوراته كويسه بيردد المقاطع ...
المهم الاستمرار في تدريبه .. تراهم يخزنون بعدين بشوفين الكلمات تنطلق منه

الاجزاء الثلاثة المواضيع مفيدة جدا...
بالاضافة الي المواضيع التالية عن التخاطب
http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php?t=6774

http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php?t=6054

بالتوفيق إلياس والمزيد من التطورات






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 24-Nov-2008, 01:42 PM   #6
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 259
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

شكرا جزيلا ام علي ، الموضوع مهم جدا فعلا ...واستفدت منه بعد طباعته ...

ولكن لو سمحت يا أم علي ، وأي أحد ممكن يفيدني حول نقطة معينة ، أتمنى إعطائي الرأي فيها ...

وهي أن يامن عندما بلغ الثانية من عمره كان يتكلم عدة كلمات كاملة وواضحة ومقاطعه جيدة ومتماشية مع سنه وما ذكرته في الموضوع ...لكن مع بلوغه الثالثة من عمره لاحظت أن لغته تراجعت بشكل واضح ، وأن كلمات كان يقولها بسهولة بات عاجزا عن نقطها كما كان يفعل ....لا أعرف ما المشكلة بالضبط ولكن هذا الأسبوع إن شاء الله عنده موعد مع أخصائية تنطيق بجمعية الداون الليبية وستحاول معرفة السبب ، كل خوفي أن يكون لديه نوع من التوحد لا سمح الله ، أعرف أنه يلزم الكثير جدا من الجلسات والإثباتات لمعرفة صحة ظنوني من عدمها ، ولكن لدى يامن عدة صفات مشتركة مع المتوحدين كالدوران حول نفسه ، وكتمرير أصبعه على مكان واحد عشرات المرات بهدوء وتمعن ، كما أن لديه عدة صفات أيضا مخالفة تماما لهم كالاتصال البصري المباشر مع الآخرين ....

يارب تكون مجرد ظنون ومخاوف أم ...وأعرف ليش تأخرت اللغة لديه ونتمكن من معالجة ذلك ...





العــلاج الرباني لضيق الصــدر


أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 24-Nov-2008, 08:15 PM   #7
ام سعود 2008
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ام سعود 2008
مورث نشط
مورث نشط جدا
رقـم العضويــة: 7081
تاريخ التسجيل: Nov 2008
مــكان الإقامـة: الدمام
المشـــاركـات: 362
نقـاط الترشيح: 49
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

شكرا ام على على الموضوع الشيق ولكن ابنى سعود احاول تعليمه ان يردد كلمات ولكنه لا يستجيب معى والان عمره سنتين ماالحل معه وهو ينطق امه وبا ويتمتم بعض التمتمات غير مفهومه أرجو مساعدتى فى طريقه تكون سهله معه ولاتشعره بالملل
ام سعود 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 24-Nov-2008, 10:27 PM   #8
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

ياهلا ام يامن

ام يامن الله يحفظ يامن من كلامك انه متواصل وبيقلدك ...
ان شاء الله مجرد ظنون لان التوحد له علامات كثيرة ومنها
*تفادي التواصل البصري (النظر في العين) مع الآخرين حتى الوالدين.

* اهتمامه بمن حوله يكاد يكون معدوما.

* لا يظهر اهتماما بالأطفال الأخرين.

* لا يستجيب لأسمه ولكنه يستجيب لأصوات أخري.

* ضعف شديد في تطور مهارات التقليد.

* لا يعرف استخدامات الأشياء.

* لا يظهر اهتماما بالألعاب التي تتطلب إنتباها متبادلا.

ويتم تقييم الطفل من قبل اخصائين ومن خلال ملاحظتهم بيحددوا ..

اما بالنسبة لنسيان الكلمات هل كنتي متواصلة معاه بتدريبه والا تركتيه فتره
اطفال الداون بيكون عندهم تفاوت فيما بينهم حتى في اكتساب اللغة ..
لكن مع التدريب ان شاء الله بيتكلمون

عموما الحمد لله ان موعد الاخصائية قريب وان شاء الله بتساعدك لانها متخصصة
الله يحفظه من كل سوء وتفرحي فيه وبتطوراته يارب






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 24-Nov-2008, 10:57 PM   #9
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

باهلا اختي ام سعود منورة حبيبتي المنتدى
نتمنى تتواصلي معانا دايما وتفتحي لابنك صفحة مع الابناء في قسم خبرات الاباء والامهات

للاستفادة من خبرات الامهات

بالنسبة لطلبك حبيبتي
على الرابط التالي مواضيع عدة بتفيدك جدا اقرائيها بتمعن وحاولي تطبقيها
http://www.werathah.com/phpbb/showth...4990#post94990

ومن خلال صفحة ابنك ممكن تسألي وتستفسري عن اي مهارة وبتتواصلي مع الامهات

تحياااااااااااتي لك






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 25-Nov-2008, 11:47 AM   #10
أم يامن 2008
 
الصورة الرمزية أم يامن 2008
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 4564
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مــكان الإقامـة: ليبيا
المشـــاركـات: 2,450
نقـاط الترشيح: 259
نقـــاط الخبـرة: 12
...

افتراضي

شكرا أم علي الله يبارك فيك ..تقبلي تحياتي .
أم يامن 2008 غير متواجد حالياً  
قديم 21-Dec-2008, 10:38 PM   #11
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

ياهلا ام يامن
وان شاء الله تتحقق الاستفادة من الموضوع
تحيااااااااتي






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
قديم 28-Jun-2009, 10:20 AM   #12
أم خلووووووووووود
عضو جديد
 
الصورة الرمزية أم خلووووووووووود
مورث جديد
رقـم العضويــة: 8601
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مــكان الإقامـة: السعودية
المشـــاركـات: 26
نقـاط الترشيح: 0
نقـــاط الخبـرة: 10
...

افتراضي

جزاكم الله كل خير على هذةالمعلومات ا لرائعة واتمنى دوام التوفيق والنجاح للمسوؤلين
أم خلووووووووووود غير متواجد حالياً  
قديم 04-Jul-2009, 02:37 PM   #13
um Ali
 
الصورة الرمزية um Ali
مورث قمة التميز
رقـم العضويــة: 2038
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مــكان الإقامـة: الكويت
المشـــاركـات: 7,734
مــرات الشكر: 516
نقـاط الترشيح: 797
نقـــاط الخبـرة: 894
...

افتراضي

شكرا ام خلوووود

ونتمنى تواصلك معنا .. ومشاركتنا

حياك الله






* * * *

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي "







لقاءالدم ـــــــ> متلازمة داون

um Ali غير متواجد حالياً  
 


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
2ـ مرحلة تقليد الكلمات عند طفل متلازمة داون um Ali التأهيل وتنمية المهارات 8 11-Nov-2008 03:35 PM
بحاجة لمساعدتكم ( مرحلة المراهقة ومتلازمة داون ) NooNa التأهيل وتنمية المهارات 3 07-Nov-2008 06:22 PM
3ـ مرحلة تركيب الجمل عند طفل متلازمة داون um Ali التأهيل وتنمية المهارات 4 15-Oct-2008 07:31 PM
اخي متلازمة داون هل من الممكن ان انجب طفل متلازمة داون؟ nonia_m_a مواضيع و مسائل طبية 5 02-Oct-2007 02:57 AM
مرحلة المراهقة ومتلازمة داون um Ali التأهيل وتنمية المهارات 2 27-Aug-2007 11:04 AM


الساعة الآن 06:28 AM.