الوراثة المتنحية

Posted by on Dec 19, 2011 in الصفحة التعليمية | 1 comment

 

الوراثة المتنحية

الوراثة المتنحية راثة المتنحية ( Autosomal recessive ) هي طريقة (أو نمط أواليه) من عدة طرق ( انظر الوراثة السائدة الوارثة المرتبطة بالجنس ) تحدد الطريقة التي ينتقل بها المرض الوراثي من جيل إلى جيل أخر. تتميز الأمراض الوراثية التي تنتقل بهذه الطريقة بوجود عطب أو تلف ( طفرة ) في كلا نسختي المورث . إن الشخص الذي لدية نسخة تالفة واحدة فقط لا يصاب بالمرض بل يكون حامل للمرض أو حامل لمورث تالف,ويطلق على هذا الشخص بالحامل أو الناقل. والسبب الذي يجعل حامل المرض غير مصاب مع وجود الطفرة أو التلف في إحدى مورثاته مع وجود نسخة سليمة أخرى تفي بأداء المهمة وتسد النقص . ومن هذا يتبين أن الأشخاص الحاملين للمرض لا يظهر عليهم أعراض ولا علامات للمرض ولا يشتكون من عله بل انهم لا يعلمون إن كانوا حاملين للمرض ( المورث تالف ) أو سليمين ( كلا نسختين من المورث سليمة )الا بعد أن يولد لهم مولود مصاب بمرض وراثي او يقوموا بعمل فحص وراثي. .

ولكن كيف يعرف الأطباء أن الشخص حامل للمرض أو سليم .

اكثر الطرق شيوعا في معرفة الأطباء بأن شخص ما “حامل”للمرض هو إصابة أحد ذريته( ذكور كان أو إناث ) بالمرض . فإذا حدث ذلك الأمر فإن الطبيب يستنتج تلقائيا أن كلا الوالدين حاملين للمرض ( أي كل واحد منهما لديه نسخة تالفة من نفس المورث ). إن التلف الذي يصيب المورثات ليس شيء نادر بل إن كل شخص في هذا الوجود يحمل 6 الى 12 نسخ مختلفة من مورثات تالفة و قد تصل الى 50 في بعض الابحاث الجديدة . لذلك فكل شخص منا يحمل حوالي 6 الى 12 أنواع مختلفة من الأمراض قد تنتقل إلى ذرياتنا. ولكن من لطف الله بنا أن كل شخص منا يحمل أنواعا مختلفا من المورثات التالفة فكل شخص لدية مورث تالف مختلف عن الشخص الآخر.

و من المهم أن نعرف أن هذه المورثات التالفة في الغالب تنتقل إلينا من أجدادنا لذلك فإنه من المحتمل أن يكون أحد أقاربنا ايضا يحمل نفس المورث التالف الذي نحمله،لأننا و قريبنا هذا  مشتركين في جد واحد، فلو حدث وان تزوج شخصان يحمل كل منهما نفس المورث المعطوب فإنه من المحتمل أن يصاب أبنائهم بمرض وراثي ينتقل بالوراثة المتنحية. وكلما زادت نسبة القرابة بين الزوجين زادت معها احتمال أن يكون الزوجين ( الرجل والمرأة ) يحملان نفس المورث التالف. صحيح أن كل من هذين الشخصين لا يشتكي من المرض ولكن كلاهما حامل لنفس المرض وبذلك قد يعطي كل واحد منهما نسخة تالفة إلى ابنه أو ابنته وبذلك يصاب أو تصاب بالمرض .

خصائص الأمراض الوراثية التي تنتقل بالوراثة المتنحية

1 -الأشخاص الحاملين والمصابين يمكن أن يكونوا ذكور أو إناث

2 -الأشخاص المصابون عادة ما يكون آبائهم غير مصابين .

3 -عندما يكون كلا الزوجين حامل للمرض ، فأن احتمال إنجابهم لطفل مصاب يكون 25% في كل مرة تحمل فيها الزوجة. أي احتمال واحد من أربع احتمالات .

4 -احتمال أن أخوة وأخوات الشخص المصاب لديهم فرصة 2 من 3 ( إي 66% ) أن يكون أحدهم حاملا للمرض أي احتمالين من ثلاثة احتمالات .

5 -إذا كان إحدى الزوجين فقط حاملاً للمرض فإن أولادهم لا يصابون بالمرض .

6 -إذا تزوج شخص حامل للمرض من غير أقاربه فإن احتمال إصابة أحد أولاده بالمرض تكون اقل بكثير من لو تزوج من أحد أقاربه.

7 -جميع أطفال الشخص المصاب يكونوا حاملين .

الوراثة المتنحية و احتمالات الاصابة بالمرض

الوراثة المتنحيةزواج سليم من سليم

الزوج و الزوجة سليمين

 

لو تزوج اثنان كلاهما سليم(اي غير مصاب او حامل للمرض) ،فانه بقدر الله يكون جميع أطفال هذه الاسرة  سليمة و غير مصابة  (اي 100% سليم).

image

 

 

 

 

 

الزوج و الزوجة حاملين للمرضالوراثة المتنحيةزواج ناقل بناقلة

لو تزوج اثنان كلاهما حامل للمرض فان أمام  هذه العائلة أربع احتمالات في كل مره تحمل فيه الزوجة بقدر االله.ا
الاحتمال الأول  من هذه الأربعة طفل سليم من المرض(1:4  أي 25% ) و اثنان من هذه ألا ربعه أطفال حاملين للمرض (4:2 أي 50% ).و واحد من هذه الأربعة طفل مصاب بالمرض (4:1  أي 25% ). وبشكل أخر ففي كل مرة تحمل فيها الزوجة  لديها 25% أن يولد لها طفل مصاب و 75% أطفال غير مصابون ولكن بعضهم قد يكون حاملا للمرض(النسبة تكون 2:3 أي 66 %)

image

 

 

 

 

 

الزوج سليم  و الزوجة حاملة للمرض الوراثة المتنحيةزواج ناقل بسليمة

 

 

 

 

 

لو تزوج اثنان أحدهما حامل للمرض و الاخر سليم ،فان أمام  هذه العائلة أربع احتمالات في كل مره تحمل فيه الزوجة باذن الله. .اثنان من هذه الأربعة أطفال حاملين للمرض ( 4:2 أي 50% ) والاثنين الباقيين من هذه الاربعه  أطفال سليمين (4:2 أي 50%) .

image

الوراثة المتنحيةزواج مصاب و الزوجة ناقلة

 

 

 

 

 

الزوج حامل  و الزوجة مصابة

لو تزوج اثنان كلاهما حامل للمرض فان أمام  هذه العائلة أربع احتمالات في كل مره تحمل فيه الزوجة باذن الله.

.اثنان من هذه الأربعة أطفال حاملين للمرض ( 4:2 أي 50% ) وثلاثة من هذه ألا ربعه  أطفال مصابين بالمرض (4:2 أي 50%) .

 

 

 

 

 

 

image

 

 

 

 

 

الوراثة المتنحيةزواج مصاب و الزوجة مصابة

الزوج و الزوجة مصابين بالمرض

لو تزوج اثنان كلاهما مصاب بالمرض ،فانه بقدر الله يكون جميع أطفال هذه الاسرة  مصابة بالمرض (اي 100% مصاب).

  • Alaraqi28

    السلام عليكم 
    انا مصاب بمرض ظمور العضلات الوراثي بيكر وزوجتي سليمة وغريبة عني اي ليست من اقاربي وهي الان حامل ما نسبة انتقال المرض لابنائي وفقا لاحتمالات الوراثة المتنحية 
    مع شكري وتقديري

close
Facebook IconYouTube IconTwitter Icon