حامل للأنيميا المنجلية

حامل للأنيميا المنجلية

ناقل (حامل ) للأنيميا المنجلية

 

ما هو مرض فقر الدم المنجلي ؟

مرض فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي مزمن وغير معدي يسبب فقر دم (أنيميا ) , نوبات ألم شديدة , وزيادة الإصابة بالالتهابات والعدوى . تتشكل فيه خلايا الدم الحمراء إلى شكل الهلال أو المنجل عندم تفقد الاكسجين منها بعد نقلة لأنسجة الجسم . بينما حامل فقر الدم المنجلي شخص غير مصاب ولا تظهر عليه أي أعراض المرض بل هو فقط ناقل للمرض لذلك فالأشخاص الحاملين للمرض هم بصورة عامة طبيعيين.

ما هو الهيموجلوبين

إن من أحد وظائف الدم هو نقل الأكسجين من الهواء الموجود في الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم . والجزء الذي يقوم بهذا العمل هي خلايا الدم الحمراء حيث إن كل خلية دم حمراء تتكون من الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين ، ويتحكم في صنع الهيموجلوببين في نخاع العظم مورثات (جينات) يرثها الطفل من والديه .كل جين يحمل تعليمات ومعلومات دقيقة , كما هو الحال في وراثة لون العينين ولون الجلد .الجينات المختلفة تحمل تعليمات مختلفة . وهناك أشكال مختلفة للجينات والتي قد تصلنا من والدينا لتصنيع أنواع طبيعية أو غير طبيعية من الهيموجلوبين ولذلك هناك أنواع مختلفة من الهيموجلوبين في الإنسان ومنها:
الهيموجلوبين الناضج المكتمل يسمى الهيموغلوبين A .ويمثل اغلب الهيموجلوبين في البالغينو وتصل نسبته إلى فوق 90%
الهيموجلوبين الناضج A2 ونسبته قليلة ولكن لا تتجاوز نسبة 3.5 %
الهيموجلوبين الجنيني F ونسبته تكون عالية خلال الحمل وبعد الولادة والأشهر الأولى من العمر تقل هذه النسبة إلى أن تصل إلى نسب أقل من 2%
أنواع غير طبيعية
أما أنواع الهيموجلوبين الأخرى الأقل شيوعاً.
تُسمى بواسطة الحروف مثل هيموجلوبين إس (S ) وهو الهيموجلوبين المنجلي
وهيموجلوبين سي (C )
وأحياناً تُسمى بواسطة الأسماء مثل هيموجلوبين بارت وغيرها.

ما هو الهيموجلوبين المنجلي ؟

في الهيموجلوبين الطبيعي تكون خلايا الدم الحمراء دائرية الشكل تشبه الدونات ولكن بدون الثقب في وسطها ، وتتحرك بسهولة داخل الأوعية الدموية في الجسم لنقل الأكسجين.
أما الهيموجلوبين المنجلي هو هيموجلوبين غير طبيعي يجعل خلايا الدم الحمراء على شكل المنجل أو الهلال بدلاً من أن تكون دائرية. وهو منتشر في بعض الدول العربية ومن الأصول الإفريقية و حوض البحر المتوسط والهند

حال الهيموجلوبين لدى ناقل الأنيميا المنجلية

الأشخاص حاملي أو ناقلي الأنيميا المنجلية يرثون نوعين مختلفين من الجينات من كلا الأبوين. فإذا كان أحد الأبوين سليم فإنه يورث جين الهموجلوبين الطبيعي (هموجلوبين A ), أما الآخر المصاب فإنه يورّث جين الهيموجلوبين المنجلي والمسمى هيموجلوبين S .فينتج عن ذلك الهيموجلوبين AS
لذلك يرمز لحامل الأنيميا المنجلية بـ (AS).

الشخص حامل الأنيميا المنجلية :

حامل الأنيميا المنجلية سواءً الطفل أو البالغ يعيش حياة طبيعية وصحية , حيث لا تظهر عليه أعراض المرض ولا يعاني من المشاكل التي تظهر في الشخص المصاب بالأنيميا المنجلية . لذلك فالأشخاص الحاملين للأنيميا المنجلية طبيعيون بشكلٍ عام.
وكون الشخص حاملاً للأنيميا المنجلية فهو شخص غير معدي فمرضه لا ينتقل من شخص لآخر مثل الحصبة أو الزكام . ولا يمكن أن يتغير ويتحول لمرض فيما بعد . فالأطفال الحاملين للأنيميا المنجلية لا يمكن أبداً أن يكونوا مصابين بالأنيميا المنجلية في المستقبل مهما تقدم العمر. لكن يراعى في حال مرض الطفل إخبار الطبيب بأنه حامل للأنيميا المنجلية حتى يساعده ذلك في معرفة إن المشكلة ليست مرض فقر الدم المنجلي.
وبالرغم من ذلك قد تظهر بعض الأعراض لدى حامل الأنيميا المنجلية نتيجة لانسداد الشعيرات الدموية في ظروف خاصة مثل :
1.الأماكن المرتفعة مثل الطيران وتسلق الجبال .
2.ارتفاع الضغط الجوي مثل الغوص.
3. انخفاض الأوكسجين عند تسلق الجبال العالية جداً , أو خلال إجراء الجراحة الطويلة , أو تدريبات الجيش في المعسكر , أو عند مسابقة رياضية .
4.عند الجفاف الشديد.

الناقل للأنيميا المنجلية يختلف عن المصاب بالأنيميا المنجلية

بينما الناقل للمنجلية طبيعيون بشكلٍ عام إلا أن المصابين تظهر عليهم أعراض المرض . وإذا أصيب شخص بمرض فقر الدم المنجلي فإن والديهم تلقائيا يكونا ناقلين لهذا المرض وفي هذه الحالة فإن هناك احتمال 25% بإنجاب طفل مصاب آخر بالأنيميا المنجلية في كل حمل .فالطفل المصاب بفقر الدم المنجلي يرث من كلا والديه جين الهيموجلوبين المنجلي. وفي هذه الحالة يرمز لمرض الأنيميا المنجلية (SS)
الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي خلايا الدم الحمراء لديهم تتحول من الشكل الدائري المرن إلى الشكل الهلالي الصلب وذلك عندما تعطي خلايا الدم الحمراء الأكسجين لأنسجة الجسم . فالخلايا المنجلية قد تسبب انسداد في الأوعية الدموية فينتج عن ذلك نوبات الألم , كما إنها قد تسبب ضرر في أعضاء الجسم .الأطفال المصابين يحتاجون للبنسلين مرتين في اليوم للحد من مخاطر العدوى.

كيف يتم تشخيص ناقل الأنيميا المنجلية ؟

يمكن معرفة الشخص الحامل للأنيميا المنجلية بواسطة فحص مخبري للدم يسمى فحص رحلان الهيموجلوبين الكهربائي , كما إن بهذا الفحص أيضاً يمكن معرفة الشخص المصاب بالأنيميا المنجلية والتفريق بينهم.

إذا كان ناقل الأنيميا المنجلية لا يسبب الكثير من المشاكل لماذا يحرص الأطباء بالفحص عنه ؟

من المهم معرفة ما إذا كان الشخص حامل للأنيميا المنجلية من أجل أطفال المستقبل أو أفراد الأسرة الآخرين لأنهم قد يكونوا في خطر إنجاب أطفال مصابين بالأنيميا المنجلية . فالأشخاص الحاملون للأنيميا المنجلية قد ينقلون الجين المنجلي لأطفالهم وقد يصاب أطفالهم إذا كان كلا الزوجين ناقلين للمنجلية في نفس الوقت.

إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يحملان الأنيميا المنجلية , فما هي احتمالات نقل الجين المنجلي للأطفال ؟

إذا كان أحد الوالدين حامل للأنيميا المنجلية والأخر سليم( ليس ناقل للمنجلية و لا لبيتا ثلاسيميا أيضاً) فإنهم لا ينجبون أطفال مصابين بفقر الدم المنجلي . وفي كل حمل يكون هناك احتمال 50% بأن يكون الطفل حامل للأنيميا المنجلية و 50% بأن يكون سليم بالكامل.أما إذا كان كلا الوالدين حاملين للأنيميا المنجلية فإن في كل حمل يكون هناك إحتمال 50% بأن يكون الطفل حامل للأنيميا المنجلية , و 25 % بأن يكون الطفل مصاب بفقر الدم المنجلي , و 25% بأن يكون الطفل سليم . لذلك فالأشخاص الحاملين للأنيميا المنجلية قد ينجبون أطفال مصابين بالأنيميا المنجلية إذا كان كلا الزوجين ناقل للمنجلية أو مصابين أو احدهم مصاب والآخر ناقل . لذلك ينبغي على الحامل والمصاب بالأنيميا المنجلية بالفحص قبل الزواج واختيار الزوج المناسب لتجنب إنجاب أطفال مصابين بفقر الدم المنجلي.

هل يمكن لحامل المنجلية أن يتزوج بحامل الثلاسيميا

مرض الثلاسيميا مرض آخر من أمراض الدم الوراثية التي تسبب فقر دم تستدعي لنقل الدم بشكل مستمر في بعض أنواعه . كما هو الحال بنسبة للمصاب والحامل للمنجلية فهناك أيضاً أناس حاملين وآخرين مصابين بالثلاسيميا. كما إن الثلاسيميا تنقسم إلى نوعين نوع بيتا ونوع إلفا. يمكن للمصاب أو الناقل للثلاسيميا إلفا بالزواج من ناقل أو المصاب بالمنجلية من دون تأثر ذريتهم بشكل مقلق . و لكن عند زواج ناقل المنجلية بناقل أو مصاب الثلاسيميا بيتا فان ذرية هذه الأسرة قد تصاب بمرض مشابه للمصاب بفقر الدم المنجلي ويعرف بالثلاسيميا المنجلية .

ملخص و حقائق عن ناقل الأنيميا المنجلية

ناقل الأنيميا المنجلية ليس مريض . الأشخاص الحاملين للمرض طبيعيين بشكل عام.
ناقل الأنيميا المنجلية يختلف عن المصاب بالأنيميا المنجلية.
ناقل الأنيميا المنجلية لا يمكن أبداً أن يتحول إلى مرض الأنيميا المنجلية .
ناقل الأنيميا المنجلية شخص ورث جين منجلي من أحد أبوية وجين آخر سليم لذلك هي توَرث مثل ما تورث لون البشرة والشعر وملامح البشرة ، لكن وراثتها تسمى بالوراثة المتنحية.
الأشخاص الحاملون للأنيميا المنجلية يرثون جين واحد للهيموجلوبين المنجلي وجين واحد للهيموجلوبين الطبيعي من آبائهم .
الأشخاص الحاملون للمرض لديهم هيموجلوبين من نوع AS بينما الأشخاص المصابون لديهم الهيموجلوبين من نوع SS
ينبغي على كل من يريد الزواج القيام بالفحص الطبي قبل الزواج عن فقر الدم المنجلي وأيضاً عن الثلاسيميا

 

قام باعدادها الاخصائية همسة حنين منتدى الوراثة الطبية باشراف الدكتور عبدالرحمن السويد


Comments

  1. هذه الامور ترجع الى اسباب ادارية و تنظيمية و ليس بشكل فردي. فعليك ان تراجع نظامهم الاصلي هل فعلا يشترطون الخلو من مرض الانيميا المنجلية حتى و ان كان الشخص حامل او ناقل للمرض؟. طبعا من المفترض ان تعامل هذه الفئة على انها طبيعية عدى في امور الطيران

  2. انا فتاه ابلغ من العمر 33 سنه حامل للمنجليه فصيلتي A – طولي 153 ووزني ليس ثابت احيانا 75 واحيانا الى 80 سؤالي انا اعاني من السمنه والاورده الدمويه ارجوا مساعدتي بحميه غذائيه مناسبه تساعدني بانقاص الوزن وماهي المشروبات غير القهوة والشاي اللتي تاثر على حاملين المنجليه والاكل وياريت تفيدوني لان بجد تعبت من الحميات ضرتني اكثر من انها تفيدني اذا كان شرب كوب واحد فقط من القهوة والشاي بالحليب يوميا بدون سكر يضر ام لا وشكرا

Leave a Reply