قضايا تتعلق بمتلازمة داون (السلوك)

by

قضايا تتعلق بمتلازمة داون (السلوك)

السلوك

قد يكون السلوك في بعض الأحيان مصدر قلق لأسر ذوي متلازمة داون فيرجى تذكر أنه لا توجد مشاكل سلوكية فريدة من نوعها خاصة بأطفال متلازمة داون ومعظم الأطفال قادرين على التصرف بطريقة تناسب أعمارهم .

فيما يلي بعض النصائح العملية التي تساعدك في دعم طفلك نحو التصرف جيدًا:

1- وضع سقف توقعات عالية حول الطفل والثقة بأنه قادر على التصرف بشكل جيد

2- وضع خطة مناسبة تحتوي على بنود واضحة في المرحلة المبكرة من حياة الطفل، يتعلم بها إجراءات روتينية صحيحة تؤدي به إلى اعتياد السلوك الصحيح مثلا “تحديد وقت النوم ووقت الطعام ووقت اللعب وما إلى ذلك”

3- اجعل من نفسك قدوة جيدة ونموذجًا للسلوك الذي تتمنى أن يكون في طفلك

4- حدد بدقة مايحدث واستنتج الأسباب التي أدت الى ظهور سلوك ما. عندما يتصرف طفلك بطريقة غريبة فهناك سبب كامن وراء ذلك مثلا “تأثره بحالة معينة غير مألوفة (قلق، احباط، خوف، حزن ..)

5- اكتب مذكرة خاصة بسلوك الطفل وهذه طريقة جيدة لتذكر الأحداث والحصول على صورة أكثر وضوحا لما يحدث.

6- التركيز على ماذا يريد الطفل وليس على السلوك فقد يكون تصرفه محاولة منه للتواصل معك. علمه طريقة أفضل للتواصل كاستعمال كلمة ما أو إشارة أو حتى صورة بطريقة مناسبة لا تظهر غضبه.

7- البحث عن طرق تحد من مسببات السلوك غير المرغوب به، على سبيل المثال إذا شعرت أن ابنك يخاف من مكان ما عليك التفكير بحلول تجعل المكان أقل إثارة للخوف.

8- فكر ايجابيًا أنت وجميع أفراد الأسرة المحيطين بالطفل كيف يمكنك الرد على سلوك طفلك غير المحبب، طريقة ردة فعلك المباشرة قد تعزز وتشجع هذا السلوك، وقد يكون التجاهل وعدم الاتصال العيني إحدى الطرق الفعالة في نسيان السلوك.

9- فكر ايضًا بالأشخاص المحيطين بطفلك حياتهم ومشاعرهم، أطفال متلازمة داون يملكون مشاعر مرهفة تتأثر بمن حولهم. حاول إبعاد الطفل عن بيئة تحتوي القلق والغضب والحزن.

10- امدح طفلك في كل مرة يتصرف فيها بشكل جيد وتجاهل أي سلوك لم تتوقعه، التعزيز الإيجابي الملائم سيساعد الطفل على تعلم السلوك الصحيح وبشكل أسرع

التصرفات العامة والخاصة

الأطفال من ذوي متلازمة داون يحتاجون كغيرهم المساعدة في تعلم الفرق بين السلوك العام والخاص ويلعب التدخل المبكر دورًا هامًا في ذلك. أخبر طفلك عن بعض السلوكيات الخاصة المرتبطة بأجزاء الجسم وعلمه القواعد الخاصة بها مثلًا  إغلاق الباب عند استعمال الحمام. الاستئذان وطرق الباب عند دخول غرف النوم، قواعد تبديل الملابس.

ترجمة أختنا الغالية: نسرين الكردي – أم ماريا

المصدر: http://www.downs-syndrome.org.uk/for-families-and-carers/growing-up/behaviour-2/

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً