مشكلة وحل: الكذب

مشكلة وحل: الكذب
by

المشاكل النفسية والسلوكيات الخاطئة الأكثر انتشارًا
بين الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وطرق علاجها

الكذب

 

إن بعض الطلاب في التعليم الابتدائي يلجؤون إلى الكذب خاصة عندما يتوقع وقوع العقوبة مثل عدم تأديته للواجب المدرسي إما تهاوننا أو نسيان أو عدم مبالاة أو لصعوبة المادة ويخشى عقوبة المعلم له لذا فان الطالب يتخذ الكذب كوسيلة لتجنب العقوبة.

 

تعريف الكذب:

يعني الكذب ذكر شيء غير حقيقي في القول والعمل والسلوك وبنية الغش أو خداع شخص آخر من اجل الحصول على فائدة إي التخلص من أشياء غير سارة ” ويرتبط الكذب بالغش والسرقة وتكمن العلاقة في الآمنة.

 

أنواع الكذب:

هناك عدة أنواع وأشكال للكذب وهي على النحو الآتي:

(1) الكذب الخيالي
(2) كذب الالتباس
(3) الكذب الدعائي وكذب التفاخر
(4) الكذب الدفاعي (الانتفاعي)
(5) الكذب بالتقليد (المحاكاة)
(6) كذب اللذة
(7) الكذب الكيدي
(8) كذب عدواني سلبي
(9) كذب جذب الانتباه
(10) الكذب المرضي.

 

أسباب الكذب:

نستعرض بعض الأسباب وهي: ــ

1ـ تقليد سلوك الراشدين: فالطفل يتعلم الكذب من قدوة سيئة سواء في الأسرة إن المدرسة أو المجتمع، فالطفل يتعلم الصدق من الكبار كما انه سوف يتعلم الكذب من الكبار سواء الأب أو الام من الاخوة الكبار، ومن المعلم أو ذو القدوة السيئة.

2ـ الهروب من العقوبة: يكذب الطفل للهروب من النتائج غير السارة، أو لفشله في تحقيق النجاح وخوفا من العقاب أو توقع وقوعه، فالعقاب إذا كان مطرد قاسيا لا يتناسب مع الموقف كالممارسات التسلطية في بعض المدارس ورياض الأطفال أو أساليب المعاملة الوالدية السلبية.

3ـ الشعور بالنقص: فالأطفال يلجؤون إلى ذلك الأسلوب تعويضا عن عجزهم وقصورهم عن التوافق مع زملائهم ورغبة في تأكيد ذواتهم.

4ـ عامل التعزيز: وهو تعزيز الطفل من قبل الكبار (الوالدين) عندما يبرر الطفل لبعض المواقف والأخطاء وهم يعلمون إنها كذب، ويدفعونه إلى الكذب أمام المعلم.

 

أساليب التغلب على الكذب:

1ــ عندما ندرك أن الطالب يمارس الكذب فلابد من البحث عن كل الأسباب الكامنة وراء الكذب والعمل على تحاشيها وذلك عن طريق المرشد الطلابي بالمدرسة.

2ــ لابد من التأكيد على أن الصدق هو أمر أخلاقي ومفيد للشخص.

3ــ دعم فكرة إن الاعتراف بالخطأ ليس من العيوب وان الصدق في قول الأحداث كما وقعت يؤدي إلى تجاوز العقاب.

4ــ توافر القدوة الحسنة في ممارسات السلوكيات الصادقة، حرص الآباء والمعلمين على الظهور بالصدق، وعدم إعطاء وعود للأطفال إذا كانوا غير قادرين على تنفيذها الطفل فمن الضروري الالتزام بالتحري الصدق في القول والفعل.

5ــ استخدام الثواب والعقاب: لابد أن يتعلم الطفل أن الصدق يؤدي إلى النجاح وان الصدق يؤدي إلى تخفيف العقوبة، وان الكذب لن يؤدي ألا إلى العقوبة لأنه مهما حاول أن يضلل الحقيقة فانه سوف يتضح انه كذاب وسوف يتلقى عقوبة مزدوجة. وعلى المعلمين استخدام الثواب مع الطالب الصادق والعقوبة مع الطالب الذي يتحرى الكذب وان لا تكون عقوبة صارمة بل تتناسب مع الخطأ دون تهور أو انفعال.

6ــ لابد من إعطاء الطفل فرصة أخرى لتحاشي الكذب مع التشجيع على الأمانة وقول الصدق بلا من العقاب، فالطفل عندما يكذب بإنكاره انه قام بفعل شيء ما ربد من مساعدته على التعرف على دوره في المواقف المشكل وذلك أن تجعله يتحدث عن كل مرحلة من مراحل الموقف فمثلا يمكن القول له:” أريد أن اعرف كل ما حصل منذ البداية وحتى النهاية”. لابد من مساعدته على التركيز حول ما ذكر ليظهر له أنك تشك في أن بعض الأجزاء التي ذكرت غير دقيقة وغير صادقة، وعندما يعود الطفل ويتفحص الموقف فانه يرى نفسه على خطأ وان الخطأ؟ وان بالغ في وصف الواقع. ولابد من إظهار المواقف مع الكفل كلما كان على حق وكان واضحا في كلامه.

7ــ إن العقاب وسيلة مضللة لتعديل سلوك الكذب ويستحسن التقليل منه لان شدة العقاب تجعل الطفل متبلد الإحساس ويحدث تثبيت على السلوك غير السوي.

8ــ البعد عن تحقير الطفل لان ذلك يخفض من مفهومه لذاته ودعم الثقة بالنفس لديه وإظهار مواطن التفوق ودعمها.

9ــ البعد عن السخرية من الطفل أو تأنيبه لأتفه الأسباب.

 

 

 

المصدر:
ورشة عمل اللقاء الأول لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بأولياء أمورهم
في مدرسة إمام الدعوة الإبتدائية
إعداد أ.سيف القحطاني/ ماجستير إعاقة فكرية
بالتعاون مع الأخصائي النفسي أ.خالد الحبيش
بإشراف مدير المدرسة أ.فهد الكلثم
https://t.co/eBJYnRinUy

 

المراجع:
– الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى؛ السرطاوي، عبد العزيز (1992م). إرشاد أسر الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، قراءات حديثة. عمان: دار حنين للنشر والتوزيع وخدمات الطباعة.
– الزعبي, أحمد (1994م). الأمراض النفسية والمشكلات الدراسية عند الأطفال, صنعاء: دار الحكمة اليمانية؛ بيروت: دار الحرف العربي.
– الشخص, عبدالعزيز؛ السرطاوي زيدان(1999م). تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً, العين: دار الكتاب الجامعي.
– الشربيني, زكريا (1994م). المشكلات النفسية عند الأطفال, القاهرة: دار الفكر العربي.
– القحطاني، سيف (2012م). معيقات الاتصال بين معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية وأولياء أمورهم بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير منشورة, جامعة الملك سعود: الرياض.
– القريوتي، عبد المطلب أمين (2005م). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة: دار الفكر العربي.
– المبرز, إبراهيم حمد (2010م). التدريس الناجح لذوي الإعاقة الفكرية. الرياض: الشريف للدعاية والإعلان. الطبعة الثانية.
– الوابلي, عبدالله (2012م). مدخل للإعاقة الفكرية. طور النشر.

 

 

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً