التدخل المبكر لأطفال متلازمة داون

img10

تعتبر الأعوام الخمس الأول من عمر الطفل دقيقة من ناحية النمو و اكتساب المهارات أو ما يعرف بنمو الطفل من الناحية العلمية. فمعظم الأطفال يمرون بتطور سريع خلال هذه الفترة. ففيها يتم النمو الجسدي و العقلي و اللغوي و الاجتماعي و مهارات الحياة اليومية و التي يعتمد عليها كل إنسان في المستقبل. و يكتسب الأطفال هذه المهارات بشكل شبه تلقائي في سن معين يمكن توقعه بالنظر إلى جداول تم إعدادها لهذا الأمر.

و أطفال متلازمة داون في العادة يواجهون تأخر في بعض مهارات النمو هذه فلذلك ينصح بإدراج هؤلاء الأطفال في برامج التدخل المبكر لتعزيز و تنشيط و مساعدة هؤلاء الأطفال لاكتساب هذه المهارات و يمكن الانضمام لبرامج التدخل في أي وقت بعد الولادة فكلما كان الوقت مبكر كل ما كانت الفائدة اكبر بإذن الله.

تعريف التدخل المبكر

هو برنامج تأهيلي يركز على مراحل النمو و اكتساب المهارات و يحتوي على عدة خدمات بما فيها النواحي الحركية و الاجتماعية و التربوية و النفسية تقدم للأطفال دون سن السادسة أو حتى التاسعة لمن لديهم تأخر أو قابلية للتأخر في النمو و اكتساب المهارات التنموية.و هي تنمي الأقسام الرئيسية للنمو و هي الحركات الكبرى و الحركات الصغرى و اللغة و التفاعل الاجتماعي و مهارات الاحتياجات اليومية.

لماذا الاهتمام ببرامج التدخل المبكر

نظرا لأهمية السنوات الأول من عمر أي طفل لمستقبله أصبحت قضية التدخل المبكر مشروعا تنمويا اثبت نفسه كبرنامج وطني في كثير من الدول للتخفيف من الكثير من التأثيرات اللاحقة للإعاقة و انعكاسها السلبي على في التأخر في النمو. و كون الأطفال من ذوي الإعاقة أو المتأخرين في النمو يشكلون فئات غير متجانسة إلا انه هناك شبه كبير في الخدمات التي يحتاجون إليها و لذلك عمل برنامج عام يعرف بالتدخل المبكر علما أن المختص ممن يشرف على البرنامج قد يكون أكثر من يستطيع أن يطوع و يعدل في البرامج و النشاطات التي يتلقاها الطفل حسب أسباب تأخره ( مثلا طفل متلازمة داون) .

ما المقصود بكلمة مهارات النمو

مهارات النمو هي قدرات و مهام متتالية يكتسبها الطفل في مراحل عمره الأولى. و كل مهارة إنمائية لها وقت متوقع لاكتسابها و التي قد تحسب بالأسبوع أو الشهر أو السنة. من المهم معرفه أن النمو هي عملية متواصلة و مستمرة تبدأ قبل الولادة و تستمر خطوة خطوة بتسلسل مترابط. و كل مهارة تنموية تمثل مهارة ضرورية لكسب المهارة التي تليها و لذلك فعند متابعة طفل متلازمة داون من المهم الاهتمام بتسلسل المهارات المكتسبة و ليس فقط وقت و تاريخ اكتسابها فقط.

ما لمقصود بسن اكتساب المهارة

لكل مهارة سن من المتوقع أن يكتسبها فيها الطفل يعرف بسن اكتساب المهارة. و قد جمعت معلومات سن الاكتساب لكل مهارة من مهارات النمو للأطفال العاديين و في كثير من الأحيان للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل أطفال متلازمة داون. و سن الاكتساب ليس سن معين بقدر ما هو فترة تمتد بين سن أدنى و سن أقصى لاكتساب المهارة. و من يتجاوز هذا السن يعتبر متأخر في اكتساب المهارة و على المختصين البحث عن أسباب التأخر و عمل ما يلزم لتحسينها.

لماذا متلازمة دان تؤثر على النمو

الصحة و المرض بشكل عام قد تؤثر سلبيا على اكتساب المهارات و النمو. و أطفال متلازمة داون نتيجة للخلل ناتج عن زيادة المادة الوراثية لكروموسوم 21 له تأثير على الخلايا العصبية بالمخ فتتأخر المهارات الحركية و النطق و النواحي الاجتماعية و غيرها.كما أن الأمراض المصاحبة لمتلازمة داون مثل مشاكل القلب الخلقية و الغدة الدرقية و كثرة الالتهابات الصدرية أيضا تأثير على اكتساب المهارات ولذلك من المهم علاج هذه المشاكل الصحية بشكل أفضل ، و لله الحمد هذا ما نشاهده الآن مع تحسن الخدمات الطبية لهؤلاء الفئة و اهتمام المختصين بشؤون أطفال متلازمة داون .و كل هذا مع برامج التدخل المبكر لتنمية المهارات منذ الصغر يساعد بإذن الله في تقليل التأخر المتوقع في اكتساب المهارات نتيجة لطبيعة متلازمة داون.

كيف يفيد التدخل المبكر طفل متلازمة دان

كيف يفيد التدخل المبكر طفل متلازمة دان يمكن أن يفيد التدخل المبكر بعدة طرق.فمن المعروف انه في الأشهر الأربع الأول من عمر أي طفل طبيعي من المتوقع أن يتحكم الطفل برأسه أو يحاول شد جذعه و يسحب نفسه للانقلاب، و نظرا لان أطفال متلازمة داون يتأخرون بعض الشيء في هذا الأمر فانه مع برنامج التدخل المبكر عن طريق العلاج الطبيعي يتم مساعدة الطفل و تحسين و ضع جسمه و استقامته نظرا لوجود ارتخاء في العضلات.. كما أن العلاج الطبيعي و بقية البرامج التأهيلية في التدخل المبكر تنمي مهارات النمو المتعددة( الحركية الكبرى و الصغرى و التخاطب و النواحي الاجتماعية و الحياة اليومية..). لذلك فان برنامج التدخل هي لتعزيز اكتساب المهارات في وقت مبكر عن طريق الاعتماد على نقاط القوة للطفل و تقوية نقاط الضعف في كل النواحي. و من فوائد العلاج الوظيفي في برنامج التدخل المبكر تنمية الحركات الدقيقة لليدين كمسك الأشياء و تحريكها و بشكل عام فان التدخل المبكر له دور وقائي تنموي يتمثل بمساعدة الطفل على :
-اكتساب أنماط سلوكية مقبولة في المجتمع والمدرسة وغيرها
– اكتساب مهارات متنوعة للتعايش مع صعوبات الحياة اليومية
– تطوير مفهوم إيجابي عن ذاته
– فهم مشاعره ومشاعر الآخرين
– تطوير اتجاهات إيجابية نحو التعلم

هل يفيد التدخل المبكر الوالدين

إن برامج التدخل المبكر لها تأثير ايجابي على الوالدين مباشرة عن طريق دعمهم و تشجيعهم و توفير المعلومات لهم و برامج التدريب لأطفالهم. فالبرنامج الناجح يدرب الأبوين كيف يتفاعلوا مع أطفالهم و كيف يقدموا لأطفالهم احتياجاتهم و يعززون نموهم إضافة إلى ان مراكز التدخل المبكر توفر التفاعل بين الأسر مع بعضها البعض في تبادل الخبرات و المشاعر و الأمور المقلقة لهم.

ما دور العلاج الطبيعي

يركز العلاج الطبيعي على المهارات الحركية الكبرى. و لذلك فهو يهتم بالمهارات التي تشد العضلات و تساعد على التحكم بالرأس و الجلوس و الحبي و الوقوف و المشي و غيرها من المهارات المتعلقة باستعمال الأطراف و الجذع.

ما هو دور العلاجي الوظيفي

يهتم العلاج الوظيفي بتنمية المهارات الحركية الدقيقة بشكل رئيس و أيضا تنمية مهارات الحياة اليومية و الاستقلال. و في سن الرضاعة تساعد أخصائية العلاج الوظيفي على تقييم قدرات الفم العضلية و الرضاعة بالتعاون مع أخصائي النطق و التغذية. و بعد السنة الأولى فيتم تنمية حركة الأصابع كالإمساك بالأشياء و تحريكها و فتحها و مسك القلم و كل هذا يتم عن طريق تدريبات و أنشطة ترفيهه .

ما هو دور النطق و التخاطب

النطق له دور مهم في عملية التأهيل بشكل عام لما له من تأثير على جميع مهارات النمو بما فيها السلوكية و الاجتماعية. و مع أن الطفل قد لا ينطق كلمته الأولى إلا بعد منتصف السنة الثانية من العمر إلى أن هناك العديد من المهارات من المهم تنميتها قبل هذا العمر. فعملية تنمية الصوت و تكرار الكلمات و إخراج الأصوات و التركيز بالبصر إلى المتحدث و الاستماع للصوت أو النشيد لأطفال يلعبون أمامه أو في التلفزيون أو لمس الأشياء بفهم و تحريك لسانه و شفتيه اضافة الى تنمية المهارات العقلية مثل علاقة الشيء بالأخر وغيرها.كما أن بعض المختصين بالنطق و التخاطب لديهم خبرة عملية في عمليات الرضاعة و حل مشاكل البلع و المضغ بالتعاون مع المختصين الآخرين.

ما هو دور التعليم الخاص

المختصون بالتعليم الخاص هم من يقومون بتنمية جميع مهارات الطفل بما فيها العقلية و اللغوية و غيرها و لهم دور رئيسي في تأهيل هؤلاء الاطفال.

متى يبدأ ببرنامج التدخل المبكر؟

من المهم البدء في برنامج التدخل المبكر في وقت مبكر بعد الولادة و يستمر على الأقل إلى سن الخامسة من العمر. و حتى لو تأخر إدراج طفلك في هذا البرامج فما عليك إلا المسارعة و البحث عن برنامج مساعد لطفلك فلا تؤخر الانضمام بحجة أن طفلك لم ينظم مبكرا. و ما عليك إلا استشارة طبيب الأطفال أو أخصائي التأهيل عن كيف يمكن الالتحاق بمثل هذه البرامج.

أين أجد مركز تدخل مبكر

بعض الدول لديها برنامج تدخل مبكر وطني حكومي يقدم لكل من لديه إعاقة أو يتوقع أن تكون لديهم إعاقة و لها مراكز محدد للانضمام إليها. و بعض الدول لا تقدم هذه البرامج بشكل رسمي و لكن هناك جهود متفرقة إما فردية أو مؤسسية حكومية أو أهلية بمقابل مالي. قم بسؤال طبيب الأطفال المتابع لطفلك عن المراكز المتوفرة في مدينتك.

خطوات بسيطة لتنشيط نمو طفلك

img10[1]

حدث تغييرات سريعة في النّموّ أثناء السّنة الأولى من العمر .قد يتسأل الآباء في بعض الأحيان إذا ما كان تأخر نمو طفلهم طبيعي أم لا .لاشك أن هناك تفاوت كبير في النّموّ الطبيعي .فعلى سبيل المثال يمشي الطّفل العادي في 12 شهر ,و لكن العمر الطبيعي للمشي يكون أيّ وقت بين 9 و 16 شهر من العمر .
يحدث النّموّ الحركي في تتابع مرتّب , يبدأ برفع الرأس , ثمّ الانقلاب , الجلوس , الحبو , الوقوف و المشي . بالرّغم أن هذا التتابع ممكن توقّعه و يتّبع نضج المخ و النّخاع الشّوكي , إلا أن سرعة اكتساب هذه المهارات والانتقال من مراحله إلى أخرى يتفاوت بين طفل و أخر . ينمو الكلام من التعبير بالبكاء إلى المناغاة , إلى تقليد صوت الكلمات , إلى النطق بكلمة واحدة , إلى استعمال عدت كلمات مع بعض في جملة . هذا هو الترتيب ,و لكنّ , سرعة اكتساب هذه المهارات تتفاوت بين الأطفال الطبيعيين.

كذلك الحال لأطفال متلازمة داون يتفاوت وقت اكتساب مهارات النمو مثل الاطفال الطبيعيين و هي ايضا تتبع تقريبا نفس النمط الانمائي فالجلوس لا يتم مثلا قبل ثبات الرأس و هكذا.

طّرق تشجيع نموّ طفلك

img11

1. المس وحضن طفلك

 

لمس و احتضان جيّد لطفلك . ضع عينيك في عينيه , ابتسم في وجهه و أعطه المزيد من المحبّة .

2. تكلّم مع طفلك

الأطفال في كل الأعمار يحبون ن تغني لهم أمهاتهم يحبون أن تروى لهم القصص والحكايات. الأطفال أوّل يسمعون الكلمات قبل أن ينطقوا بها. لا تحتاج إلى كتاب لتقرأ منه فقط قل أي شيء قل ما تشعر به ولا تنتظري الإجابة من طفلك فقط رددي الكلمات أمامه بشكل مرح.

img11

3.العب مع طفلك

.بادر بالعب وستغل كل الفرص للعب مع طفلك امرح معه قم بألعاب تخيلية و أدوار تمثيلية . لا تحتاج إلى لعبة غالية الثمن ليلعب بها طفلك ، يمكن استعمال الأدوات المتوفرة في البيت الخشخاشه , أواني المطبخ، جهاز الهاتف و العلب . شجّع طفلك في اكتشاف الأشياء و كيفية استعملها.

 

 

img11

4.اقرأ إلى طفلك

يستمتع الطفل ذوا الأربع اشهر بالنّظر إلى الصّور في كتاب أو مجلة . قص بعض الصور من المجلات و الصقيها في دفتر لطفلك

.أريه ألبوم صورة العائلة . ابدأ قراءة القصص لطفلك عند بلوغه الشهر الثامن من عمره.

 

 

img11

 

 

5. آري لطفلك العالم

اثري ملكه و خبرته . أشر إلى الشجر , السّحب , النّجوم . ساعد طفلك يصف ما تراه عيناه سمي الأشياء الجديدة له دعيه يجرّب ويتعلم.

 

 

img11

6.مدّ طفلك بالتّجارب الاجتماعيّة مع الأطفال الآخرين

إذا لم يكن طفلك قد دخل قسم الحضانة أو الروضة عند السنة الثانية من عمره , ابدأ بتلعيبه مع الأطفال الآخرين بشكل جماعي. يتعلّم الأطفال الصّغار الدّروس المهمّة من بعضهم البعض ,بخاصّة النواحي

الاجتماعية .

 

 

img11

7. تجنّب التّدريس الرّسميّ

قد يبالغ البعض في التعليم العلمي البحت باستعمال الدّروس الخاصّة , برامج الكمبيوتر المعقدة لتنميه مهاراتّ الأطفال الصّغار.إن هذا الأسلوب قد يضّغط على الطفل من الناحية النفسية و قد تتسبّب في خسارة اهتمام الطفل بالتعلم والمعرفة .إن استعمال الألعاب التخيلية والتمثيل العفوي التّلقائي أساس قوي لتحبيب الطفل في سنوات عمرة الأولي في التعلم والتدريس.

متى تطلب المساعدة

النطق و السّمع

ذهب لطبيب إذا لم يقم طفلك بأداء المهارات التالية :# إذا لم يقم بالمناغه , على 3 اشهر من عمره .
# إذا لم يلتفت إلى الصوت الهادئ أو الهمس على 9اشهرمن عمره.
# إذا لم يردد ماما ماما و دادا دادا على 12 شهر من عمره.
# إذا لم ينطق على الأقلّ 3 كلمات واضحة عند سنتان من عمره.

المهارات الحركيّة الدقيقة

ذهب لطبيب إذا لم يقم طفلك بأداء المهارات التالية :# إذا لم يبدأ بالعب بيديه بلمسهما معًا على 6 شهر من عمره .
# إذا لم يستعمل أصابعه لوضع قطع الطّعام في فمه على 12 شهر من عمره .
# إذا لم يبدأ بالشرب من فنجان بدون الانسكاب على 18 شهر من عمره .

المهارات الحركيّة الكبرى

ذهب لطبيب إذا لم يقم طفلك بأداء المهارات التالية

إذا لم يبدأ بالانقلاب بالعمر على 6 شهر من عمره.
# إذا لم يبدأ يجلس بدون مساندة على 9 شهر من عمره .
# إذا لم يبدأ يدعم وزنه على رجليه عند حملة من تحت ذراعيه على 9شهر من عمره .
# إذا لم يبدأ يمشي بدون مساعدة على 18 شهر من عمره .

تأليف

عبدالرحمن فائز السويد استشاري امراض الاطفال و الوراثة الاكلينيكية

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

Comments

  1. رائع استفدت كثيرا الله يجزاك  الف خير 

اترك تعليقاً