مرض الزهايمر و متلازمة داون

Alzheimer

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرض الزهايمر او الخرف المبكر هو مرض يصيب الدماغ و يؤثر على الذاكرة و القدرات العقلية بشكل أساسي و لذلك هو نوع من أنواع مرض الخرف .سمي هذا المرض باسم العالم الألماني الزهايمر ALZHEIMER الذي كشفه عام 1906، وحدّد فيه التغيرات التي تحدث في الدماغ، والتي تؤدي لهذا المرض المعطّل لنشاط الشخص الذهني والحركي. يعدُّ مرض الزهيمر من أكثر أسباب الخرف، وهو مشكلة صحّية آخذة في الازدياد، لاسيما في بلدان العالم المتقدمة على مستوى العالم حيث و يتوقع انه يصيب تقريبا 10% ممن هم في عمره 60 سنة..

لم يتمكن العلماء من التعرف بشكل واضح إلى السبب المباشر لهذا المرض، و فيما يبدوا عوامل بيئية و عوامل وراثية.و لكن هذه العوامل لم يتم تحديدها بشكل واضح و قاطع و لكن من الملاحظ ان هناك مادة اسمها بيتا اميلويد Beta amyloid تتراكم في المخ مما تتسبب بخلل في ما يعرف الشبكات المجهرية microtubule للخلايا و قد تسبب خلل في عمل الخلية بما فيها انقسام الخلية و انتقال الكروموسومات في الخلايا الجديدة.

العمر و الزهايمر و متلازمة داون

التقدم بالعمر هو أكثر العوامل المشجعة لظهور المرض، حيث أن غالبية من أصيبوا به من الناس العاديين أصيبوا به بعد سن الخامسة و الستين, و تزداد فرصة الإصابة بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السن حتى تصل إلى نسبة 50% عند سن 85.أما في حالة من لدية متلازمة داون فان 10 % ممن لديهم متلازمة داون تظهر لديهم الأعراض بين سن 40 إلى 50 سنة و تقريبا 56% لمن تجاوز عمرهم 60 سنة تظهر عليهم الأعراض في ذلك السن و معدل ظهور الأعراض بشكل عام هو في سن 53 سنة.و كان من اول من لاحظ علاقة متلازمة داون بمرض الزهايمر هو الدكتور هنتينجتون بوتر Huntington Potter في اوائل الثمانينات.

الأعراض

Huntington Potter

تبدأ الأعراض بتناقص في الذاكرة مع عدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية ثم اضطراب في الحكم على الأشياء و أحيانا التوهان وأيضا بعض التغيرات في الكلام (مثل صعوبة استدعاء الكلمة مع القدرة على ترديدها وإدراك معناها و الفقدان المتزايد للقدرة على الكلام. كما يفقد اهتمامه بكافة النشاطات اليومية كمشاهدة التلفاز أو السؤال عن أحوال الأقارب. وبزيادة الأعراض تظهر اضطرابات غير عادية في التفكير والإدراك وخلل في تنسيق الحركات العضلية.

التشخيص

لا يوجد فحص محدد لتشخيص المرض كمان لا يوجد فحص لتحديد احتمالية ظهور المرض على الأقل في الوقت الحالي. و لكن التشخيص يعتمد على ظهور أعراض المرض و التي ذكرناها سابقا خاصة المتعلقة بالذاكرة مع التأكد من عدم وجود أسباب أخرى قد تؤثر على الذاكرة مثل الاكتئاب و الذي يتميز بضعف الذاكرة و الانعزال و أيضا مرض نقص هرمون الغدة الدرقية الذي يسبب الخمول و النعاس و الانعزال و هذين المرضين تنتشر في من لديهم متلازمة داون و قد تظهر في أي عمر .

العلاج

هناك بعض الأدوية التي تساعد في تحسين القدرات العقلية خاصة الذاكرة و هي متوفرة و هذه الأدوية البعض منها يستعمل كعلاج لتحسين الذاكرة حتى ممن ليس لديهم الزهايمر و قد تم تجربتها على بعض البالغين من متلازمة داون و أظهرت تحسن في الكلام و الذاكرة

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً