المشاكل الجلدية ومتلازمة داون

300x-1-375-Baby Picture fo dsscotland ad

أفراد متلازمة داون أكثر عرضة لحدوث بعض المشاكل الجلدية المزمنة و الالتهابات الجلدية أكثر من غيرهم بشكل عام.فعلى سبيل المثال يكثر جفاف الجلد للمواليد الجديد و قد تظهر على الجلد بعض الشعيرات الدموية على شكل شبكة على الجلد خاصة عند التعرض للجو البارد كما تكثر الاكزيما( حساسية الجلد) . في السنوات الأولى من عمر الطفل يكون الجلد طرياً حتى و إن كان جافاً و لكن بعد هذا السن قد تبدأ مشاكل الالتهابات الجلدية المزمنة.

جفاف الجلد

قد يكون الجلد لاطفال متلازمة داون أكثر جفافاً عن المعتاد في الأشهر الأولى من العمر لكن يزيد الجفاف و تقل مرونة الجلد بين سن الخامسة و العاشرة من العمر.و بعد سن الخامسة عشر يعاني أكثر من 70% من أفراد متلازمة داون من جفاف بسيط إلى متوسط الشدة و يعالج باستعمال المرطبات مثل الفازلين بشكل دائم.

الإكزيما

eczema1

تحدث الأكزيما لأكثر من 50% من أطفال متلازمة داون خلال مرحلة الطفولة و هي تظهر على شكل مناطق متقشرة حمراء على الخدين او خلف الأذنين و الركبة و كوع المرفق بسبب تحسس في الجلد. كما قد يتعرض 30% من الأطفال لما يعرف بالحساسية الدهنية و هي تقشر زيتي سميك بعض الشيء و يعالج باستعمال المرطبات بشكل دائم و عند اشتداده تستعمل مشتقات الكورتيزون الموضعية.

جفاف زوايا الفم

chelitis2

قد يحدث الجفاف و التشقق لزوايا الفم و الشفتين و قد يصاحبها التهاب بكتيري أو فطري. يزداد احتمال حدوثها و شدتها مع العمر لأفراد متلازمة داون و يعالج أيضا باستعمال المرطبات و وضع المضادات الحيوية الموضوعية.

 

 

 

 

تقرن الكفين و باطن القدمينkeratodermas

تقرن الكفين و باطن القدمين Palmoplantar keratoderma هي تكون طبقة سميكة قشرية من الجلد في الكفين و باطن القدمين و يحدث في 40-75% من أفراد متلازمة داون و يعالج بالأدوية المرطبة و المقشرة.

 

 

السيرينجوما

Syringoma

السيرينجوما Syringomهي بروز سطحي ناتج عن تورم في الغدد العرقية الجلدية و تكثر حول العينين و الرقبة و الصدر. تحدث لحوالي 18-39% من أفراد متلازمة داون و تحدث بشكل أكثر في الإناث مقارنه بالذكور بنسبة الضعف تقريباً و تعالج بالليزر أو بالكي الدقيق.

 

سربينجوزا الخارق المرن

Elastosis_perforans_serpiginosa

سربينجوزا الخارق المرن Elastosis perforans serpiginos هو طفح بارز عميق محمر على رأسه بعض البياض القشري نتيجة لحدوث خروق في الطبقة المطاطية للجلد و هو يجتمع على شكل خطوط أو حلقات و يصيب بشكل أكثر الجزء الخلفي و الجانبي للرقبة و ايضا الذقن و الخد و الذراع و الرقبة. قد تظهر في العقد الثاني من العمر و بنسبة أربع أضعاف تقريباً أكثر في الذكور مقارنه بالأناث. قد يستمر هذا الطفح لسنوات قبل أن يختفي لوحده ويعالج بعدة طرق رغم إن الكثير منها ليس بفعال.

البهاق

و هو تبقع أبيض على الجلد نتيجة لفقدان الخلايا الملونة للجلد و قد يحدث بشكل عام أو بشكل موضعي و هو ليس منتشر في أفراد متلازمة داون لكنه يحدث بنسبة أعلى من بقية الناس. يعالج بنفس طرق علاج البهاق في المرضى الآخرين.

الصلع

Alopecia_areata

الصلع المكتسب او ما يعرف بالحاصه هي فقدان عام أو موضعي للشعر. فقد يظهر على شكل صلع موضعي على شكل حلقات في شعر الرأس و قد يظهر في عدة مناطق و قد ينتشر بشكل عام و يؤدي إلى صلع كامل كما إنه قد يتأرجح في ظهوره و اختفائه. و هو فيما يبدو نتيجة لتحسس في جهاز المناعة يؤدي إلى تكون أجسام مضادة ضد بصيلات الشعر و بشكل عام أمراض الحساسية و تكون الأجسام المضادة .هي مشكلة تحدث لأفراد متلازمة داون مقارنة ببقية الناس فعلى سبيل المثال قد تظهر مشاكل في الغدة الدرقية أو مرض السكر أو تحسس من القمح( مرض سيلياك) و هذه كلها أمراض حساسية من جهاز المناعة.

الصلع الموضعي (الحاصة البقعية) و التي تعرف بالالوبيشيا (Alopecia areata) تحدث بمعدل 6-9% من أفراد متلازمة داون ( مقارنه ب 1-2% من عامة الناس). فقدان الشعر و رجوعه لا يمكن التنبؤ به فقد يحدث ينمو الشعر أو يفقد المزيد في أوقات متفاوتة من العمر و قد يظهر شعر جزئي أو كامل أو قد لا يظهر الشعر مره أخرى إطلاقا و في حالات قليلة قد يمتد فقدان شعر الرأس إلى فقدان بقية شعر الجسم بما فيها الوجه.ليس هناك علاج فعلا لهذا النوع من الصلع لكن في العادة يجرب حقن الكورتيزون الجلدية خاصة للبالغين من أفراد متلازمة داون و تعاد الحقن كل 6 أشهر و في العادة يعاود الشعر الظهور خلال شهر أو شهرين من الحقن. كريمات الكورتيزون الموضعية عديمة الفائدة كما أن دواء الريجين مفيد إلى حد ما.

الالتهابات الجلدية

folliculitis2

الدمامل و الخراجات هي عبارة عن بروز في الجلد نتيجة لالتهاب بصيلة الشعر و قد يخرج منها صديد. في العادة تكون الالتهابات نتيجة لبكتريا الستاف اوريس علما إنه قد تكون نتيجة لالتهاب فطري. إذا كان الخراج صغيراً فقد يفيد في علاجه المضاد الحيوي الموضوعي أما إذا كان كبيراً فقد يحتاج للتدخل الجراحي مع مضاد حيوي عن طريق الفم أو الوريد

 

 

الجرب

scabies

الجرب من الأمراض الناتجة عن التهاب طفيلي قد يظهر على أفراد متلازمة داون في سن المراهقة و ما بعد البلوغ و هو نتيجة لعدوى نتيجة لملامسة مباشرة مع مريض. من أهم أعراضها الحكة الشديدة و قد تظهر على شكل حبيبات حمراء صغيرة و تكثر حول الأصابع و الرسغين و قد تكون مصحوبة أيضا بالتهاب بكتيري يعالج المرض بكريم برميثرين موضعي(permethrin cream).

تأليف

بما أن أمراض التمثيل الغذائي أمراض وراثية فانه من الضروري إن تتلقى الأسرة جلسة مع أخصائي الأمراض الوراثية أو المرشد الوراثي إن وجد لإعطاء المزيد من التفاصيل عن المرض و التكهنات المستقبلة للمرض و شرح النواحي الوراثية و طرق انتقال المرض و نسبة احتمال تكرار الإصابة.و طرق الوقاية و الفحص خلال الحمل.

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً