تسع طرق يستطيع بها الطاقم الطبي دعم الأسر بعد التشخيص بمتلازمة داون

تسع طرق يستطيع بها الطاقم الطبي دعم الأسر بعد التشخيص بمتلازمة داون

 

 %d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9

 9 طرق يستطيع بها الطاقم الطبي دعم الأسر
بعد التشخيص بمتلازمة داون

بعد حمل صحي لم أتوقع أن يولد ابني ولديه متلازمه داون ،لم افكر يوما” أنني سأقضي الأيام الأولى من ولادتي برفقة صغيري في المشفى ولمدة شهر ونصف كاملين ،  ولم أصدق ابدا” انني سأجري له عملية فور ولادته …

ومثل أي رحلة جديدة في الحياة علينا التعلم منها وعلينا أن نمهد الطريق بعد ذلك للآخرين 

أنا ممتنة لجميع أفراد الطاقم الطبي الذي قضيت معه بداية مشواري مع ابني وشكرا”لكل ماقدموه من رعاية واهتمام وأريد مشاركتهم بهذه النصائح كخطوات ايجابية يستطيعون تقديمها للأسر الجديدة

 

1-لا تقل للأم أشك في تشخيص طفلك وهي لا تزال على طاولة العمليات ،نعم التشخيص يحتاج أن يكون معروفا”للجميع ،لكن اعطها الفرصة لتنسى آلام الولادة وامنحها بعض الوقت لتضم ابنها بأمان .

 

2-لا تخبر الأم عن التشخيص اذا كانت لوحدها وأسرتها قد غادرت الغرفة ،انتظرحتى يأتي أحد لدعمها ،وايضا”لا تتركها وحدها تبكي وتنهي مهمتك بنقل المعلومات فقط .

 

3-خذ بعين الاعتبار الانتظار حتى يكون هناك عضو من فريق الدعم لمتلازمة داون أو أخصائي أسري ليكون جاهزا لتقديم الاجابات على الأسئلة الكثيرة التي ستدور في ذهن الأسرة وقتها .

 

4-يجب على أفراد الطاقم الطبي عدم الحديث مع بعضهم عن التشخيص والشكوك والأمور الطبية أمام الأسرة وقبل شرح الحالة وبلغتهم المعروفة ،كل هذا يثير المخاوف ويزرع القلق والرعب في قلوبهم .

 

5- قدم التهنئة وبادر بقولك مبرووووك بعد ولادة الطفل الجديد.

 

6-يجب التأكد من اخبار الأم بوقت الولادة عن وزن طفلها وطوله والعلامات الحيوية تماما”كما تفعل عند ولادة أي طفل آخر ،التقط صورة له ان أمكن ،لا تجعل انطباعك الأول يلغي هذه الاجراءات التي تسعد الأسرو ستكون من أجمل ذكرياتها.

 

 7-ابذل قصارى جهدك في شرح الإجراءات الطبية التي تقوم بها والمبررات لها ايضا.لم يسمح لي أن أرى طفلي وأحضنه لساعات طويلة بعد ولادته ،متأكدة أن هناك أسباب طبية ،لكن لم يخبرني أحد عنها مماجعل شبح الخوف يتسلل الى قلبي .

 

8-لا تستخدم مصطلحات طبية غير مفهومة ،الأسرة الجديدة التي سمعت مؤخرا”بتشخيص ابنها تكون في حالة صدمة شديدة وأي كلمة غير مفهومة ستكون مصدر قلق وخوف لها ،

 

9-تواصل بصدق مع الأسرة و اخبرهم بكل الخطوات التي سيتم اتخاذها وبأسلوب يجعلك مصدر الأمل والثقة والدعم الكبير له.

 

ترجمة نسرين الكردي

المصدر

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً