كيف تساعد طفلاً من ذوي متلازمة داون

كيف تساعد طفلاً من ذوي متلازمة داون
by

كيف تساعد طفلاً من ذوي متلازمة داون

بوجود شبكة من اﻷحباء واﻷصدقاء والمختصين والممارسين الطبيين يمكن لحياه ذوي متلازمة داون أن تزدهر وتثمر.
لقد قطع المجتمع شوطاً طويلاً في طريقة التعليم والتعامل والتقدم لأجلهم على الرغم من وجود بعض المفاهيم الخاطئة .
تعرف على الخطوات الثلاثة التي يمكنك اتخاذها لمساعدة اﻷطفال من ذوي متلازمة داون

 

أولاً: فهم متلازمة داون

 

1- تعلم ماهي متلازمة داون 

إنها اضطراب في المادة الوراثية تحدث عندما يولد الطفل بنسخة إضافية من كروموسوم 21 حيث أن مادة الجين الإضافي تؤثر في النمو .
– تسبب متلازمة داون تغيرات في النمو الفيزيائي ، فقد يكون ذوي متلازمة داون أكثر عرضة للمشاكل الطبية كمشاكل القلب والتنفس ، إضافة إلى ضعف في العضلات وقوام صغير نسبياً وملامح وجه مسطحة .
– يكون لدى الأفراد من ذوي متلازمة داون نوع من التأخر الذهني والحركي ، أي أنهم يتقدمون بوتيرة أبطأ أو يستغرقون وقتاً أطول لتعلم المهارات . فمثلاً قد يتأخر طفل متلازمة داون في تعلم المشي عن أقرانه، وكذلك البالغ يحتاج مساعدة إضافية لتعلم مهارة جديدة .
– إن كل فرد من ذوي متلازمة داون حالة متفردة به.
يختلف النمو الجسمي والفكري إلى حد كبير من شخص إلى آخر . ومعظم المسائل التي تؤثر في النمو تكون خفيفة إلى متوسطة، ومع الرعاية الطبية الحديثة وصل متوسط العمر لدى ذوي متلازمة داون إلى 6. عاما ً .

 

2- تعرف على قدرات ومواهب اﻷطفال من ذوي متلازمة داون
يقود الأطفال من ذوي متلازمة داون نحو حياة غنية . شخصياتهم ومواهبهم متنوعة كبقية اﻷطفال ، لديهم مشاعر متكاملة من العواطف, الفخر والسعادة والخوف والإحباط ، والعديد منهم يندمج في الصفوف التعليمية العادية ، قد يحتاجون دعما إضافي لمواضيع معينة كالقراءة والرياضيات ، ومع الدعم المناسب سيتعلم معظمهم القراءة والكتابة وسيتمكنون في النهاية من الحصول على التدريب المهني وسيشغلون وظائف وقد يلتحقون بالكليات . إن اﻷفراد من ذوي متلازمة داون لديهم قدرات ومواهب مختلفة ، فبعضهم يحب الموسيقا والفن وآخرون يمارسون الرياضة ، بعضهم خجول ومتردد وآخرون يتميزون بالجرأة والإنطلاق

 

3-كن حذرا من المفاهيم الخاطئة حول متلازمة داون
في الماضي القريب عامل المجتمع اللأفراد من ذوي متلازمة داون معاملة سيئة وتم إرسالهم إلى مؤسسات خاصة لا تقدم رعاية طبية مناسبة أو دعم تعليمي خاص. وللأسف لازال هناك بعض التصورات السيئة الموجودة بقلة حيث لا يتقبل المجتمع دائماً ذوي متلازمة داون.
– قد يستغرب بعض الأطفال والبالغين وجود الاشخاص من ذوي متلازمة داون ويتجنبون التعامل معهم، وهذا ما يشعرهم باﻷلم واﻷذى تماما ً مثل أي شخص آخر . فالرفض الاجتماعي يؤذي احترامهم لذاتهم .
– عدم قدرتهم على العمل بسبب حالتهم .هومفهوم خاطئ ومنتشر، على العكس معظمهم منتجين ويساهمون في بناء المجتمع .
– يواجه اﻷطفال من ذوي متلازمة داون العقبات مثل التمييز وعدم القبول ، لذلك فإنهم يحتاجون دعما إضافيا من الذين يحبونهم ويرعونهم ليتغلبوا على هذه العقبات .

 

 

ثانياً: دعم طفل متلازمة داون

 

1- احصل على الرعاية الطبية لطفلك

كن متأكدا أن حبك له هو الدعم اﻷكبر الذي يحتاجه لينجح في البيت والمدرسة. وبما أن كل طفل لديه متلازمة داون هو حالة متفردة بذاتها ، فهذا يعني أن كل واحد منهم بحاجة إلى خطة مستقلة لمساعدته في الحصول على فرصه كاملة .
– ابحث عن طبيب أطفال أو أخصائي رعاية طبية تثق به، يجب أن يمتلك الطبيب خبرة ومهارة في التعامل مع اﻷطفال من ذوي متلازمة داون ، وأن يكون مستعدا للإلمام بحالة طفلك الطبية ، عندها سيساعدك في تنسيق الرعاية الطبية له .
– تواصل مع جهات خدمات التدخل المبكر المحلية ، إنهم يساعدون الرضع واﻷطفال في مسائل تأخر النمو وصعوبات التعلم وعلاج النطق . وغالبا ما تكون هذه الخدمات منخفضة التكاليف أو مجانية . أخبرهم أنك تريد خدمات التدخل المبكر لطفلك وأنك تحتاج جدول تقييم له .

 

2- احصل على دعم تعليمي لطفلك
تعاون مع مدرسة طفلك ، تحتاج للعمل كفريق مع معلمي ومرشدي المدرسة وذلك للتأكد من حصول طفلك على الدعم اﻷكاديمي والاجتماعي الذي يحتاجه
– يستفيد الكثير من الأطفال من الدمج حيث يحضرون الصفوف التعليمية الاعتيادية مع تقديم الدعم اﻹضافي ، ويستفيد أخرون من حضور صفوف تعليمية خاصة أو مزيج من التعليم الاعتيادي والخاص
– بموجب القانون فإنه يحق للأطفال ذوي متلازمة داون – الذين يذهبون للمدرسة – خطة تعليم فردية أو ما يسمى IEP وهي عبارة عن خطة تقوم بها مع المدرسة المعنية بالاحتياجات التعليمية الخاصة لطفلك والتي يتم مراجعتها سنويا .
– تواصل مع مستشار المدرسة ، أخبره أنك تود تطبيق البرنامج التربوي الفردي IEP ، وستضع المدرسة جدولا للتقييم وسيكون عليك حضور اجتماعات تهدف إلى وضع خطة التعليم التربوي الفردي والموافقة عليها .

 

3-علم طفلك كيف ينشئ صداقات
– يستفيد الأطفال من ذوي متلازمة داون من ممارسة المهارات الاجتماعية . قد تشكل إقامة الصداقات تحدياً ﻷ ي طفل ، إن أطفالا بمثل هذه الحالة قد يجدون صعوبة في التفاعل مع أقرانهم .
– تكلم مع طفلك عن اﻷفعال المستحبة والغير مستحبةوعن تلك التي تصنع صديقا جيدا .
إن اﻷطفال المبتسمين والذين يقولون كلمات لطيفة هم مشروع صداقة جيدة . وأما اﻷطفال الذين يتجاهلونك أو يمشون بعيدا أو يتفوهون بكلمات قاسية فأولئك يتجنبهم الناس .
-التدريب على بدء المحادثة:
حالما يدرك طفلك من يصادق ومن يتجنب، عليك أن تدربه ماذا سيقول لصديق جديد . علمه كيف سيقدم نفسه، فمثلا : مرحبا .. أنا ليان ،ماهو اسمك ؟ ماهي لعبتك المفضلة ؟
تبادلوا اﻷدوار ، مرنه على محادثات مختلفة وابدأها مع طفلك .
-علم طفلك كيف يتعامل مع سلوك مؤذٍ أو قاسٍ ، تكلم معه عن التصرف الذي يمكنه أن يسلكه حيال شخص قاسٍ أو فظ ، فمثلا عليه أن يطلب من ذلك الشخص التوقف عن فعله أو أن يطلب المساعدة من المعلمة أو أن يتركه ويذهب بعيدا .
-ضع جدول مواعيد للعب ، تعرف على أباء آخرين ، وساعد طفلك على التفاعل مع أصدقاء جدد .

 

4- خذ استراحة
– قد تكون أحد الوالدين أو الجدين أو مقدم رعاية لطفل لديه متلازمة داون . مساعدة طفل ذو احتياجات خاصة قد تكون أمرا صعباً في بعض اﻷحيان. عندما تشعر وكأنك تحترق أو أن صبرك بدأ ينفذ ، اطلب المساعدة وخذ قسطاً من الراحة وتقاسم المسؤولية مع آخرين . عليك أن تعتني بنفسك بداية قبل أن تعتني بأي شخص آخر .
– خصص وقتا لنفسك : حتى لو كان لديك 5 دقائق فقط اقضها بفعل أمر مريح .. امشي اقرأ أو تمدد، إن فواصل قصيرة تساعدك على تجديد طاقتك.
– أنشئ جدولاً للرعاية والمساعدة. فمثلاً الشقيق الأكبر يساعد في أداء الواجبات المدرسية، يلعب صديقه البيسبول معه ، وأنت تساعده على النوم .

 

 

ثالثاً: كن مدافعا عن اﻷفراد من ذوي متلازمة داون

 

1- القبول النموذجي والتصرف اللطيف
بكونك صديق او محب لطفل لديه متلازمة داون يمكنك أن تظهر للمجتمع أن متلازمة داون لا تتعارض مع حياة متكاملة .
تستطيع أن تظهر للعالم كيف يجب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالرعاية واللطف والاحترام مثل بقية اﻷطفال وذلك من خلال الاستمتاع باللعب وقضاء وقت في الخارج مع طفل لديه متلازمة داون .
-تحدث مع مدرسة طفلك حول كيفية تعزيز القبول ، اسألهم ماذا يفعلون لتثقيف اﻷطفال حول التنوع وقبول الاختلاف ، وكيف يعززون ويعطون نماذج للاحترام . إذا لم يكن لدى المدرسة برامج للقبول والتنوع اطلب منها إنشاءها .

 

2- أنشئ شبكة دعم
– تواصل مع أسر لمتلازمة داون لتساعد نفسك وطفلك وعوائل أخرى . إنهم على تواصل دائم ضمن مجموعات شخصية للأباء واﻷشقاء واﻷفراد ذوي متلازمة داون .
لدى الكثير من المنظمات المحلية تواصل يمتد ليشمل نشاطات لرفع التوعية والتمويل ﻷجل ذوي متلازمة داون .كن على تواصل معهم.

 

3-الانخراط

انضم إلى منظمات محلية تدافع عن اﻷطفال من ذوي متلازمة داون . تستطيع عندما تصبح عضوا أو متطوعا أو مانحا القيام بخطوات لثقيف العالم حولهم. إن العلم يبدد اﻷساطير حول متلازمة داون ويساعد في بناء مجتمع أكثر تقبلا.
– إن اﻷولمبيات الخاصة تساعد اﻷفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على بناء الثقة والقدرات من خلال الرياضة .
– تعمل لجنة الشؤون الحكومية لتطوير سياسة قوانين عامة تخدم اﻷفراد ذوي متلازمة داون وذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة ، انضم إليها وستجد معلومات إضافية هناك

 

 

 

المصدر:
http://m.wikihow.com/Help-a-Child-with-Down-Syndrome
ترجمة أختنا الرائعة: نسرين الكردي – أم ماريا

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً