نصائح للتواصل مع طفلك قبل النطق

نصائح للتواصل مع طفلك قبل النطق
by

1/ وجهًا لوجه 

حاول أن تكون بجوار طفلك وقدر الإمكان حاول أن يكون وجهك في مستوى وجهه حتى وإن كان في الأمر صعوبة في البداية. في حال كنت بجانبه أو أمامه أو خلفه وهو بحضنك احرص على ان يرى وجهك بين فترة وأخرى بأن تطل بوجهك عليه في بعض الأحيان أثناء حديثك معه وتتفاعل مباشرة مع ما يصلك من رسائل منه عن طريق تعابير وجهه أو الصوت أو الكلمات واحرص على تفسير هذه الرسائل والاستجابة لها بما فيها إعادة الكلام.

2/ انطق الكلمة أمام طفلك

عندما يطلب منك طفلك شيئًا عن طريق الإشارة أو الصوت قم بنطق الكلمة أمامه فهذا يحفز النطق والتواصل مع طفلك ولتكن التعليقات مختصرة بكلمة أو كلمتين أو جملة قصيرة ولغة واضحة. على سبيل المثال لو أشار لك على كأس الماء قل له ”ماء”، “كأس ماء” وأعدها أمامه بدون مبالغة.

3/ استخدم تعابير الوجه والحركة

أطفال متلازمة داون بصريون، فنطق الكلمة ومشاهدتها في نفس الوقت يعزز تذكرها وفهمها وأيضًا النطق بها. بإمكانك استعمال هذه المعززات البصرية بثلاث طرق: إما بنطق الكلمة وأنت تؤشر إليها أو تقوم بها، أو تنطق بالكلمة وأنت تنفذ أمرًا ما (مثل كلمة افتح وأنت تفتح العلبة)، أو تقول “سوف نذهب بالسيارة” وأنت تحرك مفاتيح السيارة.

4/ اعط خيارات خلال حديثك

ذوي متلازمة داون لديهم صفة العناد ويحبون أن يعبروا عن اختياراتهم. لذلك قم بإعطاء طفلك خيارات عند الحديث معه. هناك عدة أنواع من الأسئلة فبعضها يكون بشكل التخيير مثل ”هل تريد ماء أم حليب؟“ أو ما نوع الملابس التي يختارها أو اللعبة التي يود أن يلعبها. حاول أن تبدأ بالأسئلة التي يكون فيها اختيار وتكون لأمور ملموسة وليست نظرية مع جعل السؤال قصير ومختصر وتفادي طرح أكثر من سؤال في آن واحد. سيتناسب هذه مع شخصيته وسيسمح له بأن ينطق الكلمة أو يؤشر على اختياره. 

5/ كرّر نفس الكلمات خلال الروتين اليومي

الحياة اليومية مليئة بالفرص التي بالإمكان استغلالها لتنمية مهارات طفلك. احرص على اختيار الأمور الروتينية البسيطة وقم بتكرار نفس الكلمات أو الجمل في كل مرة. فالطفل خلال احتكاكه اليومي بك سيسمعك تنطقها بشكل متكرر وسيحاول أن يفهم ماذا تعني. ومع تكرار كلمة “صحن” مثلا فإنك عندما تسأله “أين الصحن؟“ سوف يؤشر إلى مكانه في المطبخ رغم أنه يصعب عليه نطق كلمة “صحن”.

6/ اطرح أسئلة قليلة

إن اسلوب السؤال والجواب مهم في عملية التواصل فهي تعطي فرصة لك ولطفلك لفهم الرسائل فيما بينكم وبالإمكان استخدامها كإشارات لمعرفة ما إذا كان الأمر يهم طفلك أو لكي يختار الخطوة التالية في اللعب أو في عملٍ ما. احرص على ألا تكثر الأسئلة لكي لا يمل طفلك واختر الأسئلة التي تكون إجاباتها قصيرة.

7/ توقف عن الكلام لتسمح لطفلك بالنطق 

عندما يلفت أمر ما انتباه طفلك اقترب منه وتابع المشهد معه، وانتظر ولا تتكلم لكي تسمح لطفلك بأن يعبر عما يريده. كأن يرى طائرًا يأكل من الطعام أو أطفالًا يلعبون. ثم علّق على ما يقوله بكلمات قصيرة وجمل بسيطة.

8/ توقف عند المحادثة واسمح بتبادل الأدوار

شجع طفلك على أخذ دوره في الكلام والتعبير عن أمر ما. فما عليك إلا أن تصمت لبرهه لتسمح لطفلك بأن يأخذ دورة في الكلام. على سبيل المثال لو كان يطعم الطيور بحبات القمح، وفرغ ما بيديه من حبوب، انتظره ليطلب منك حبات إضافية ولا تبادر بإعطائه إياها تلقائيا إلا بعد أن يطلبها.

9/ استعمل الكلمات المضحكة

عند الحديث مع طفلك استعمل الأصوات والكلمات المضحكة خلال المحادثة. فهي تشد انتباهه اكثر وتشجعه على المشاركة والتفاعل. بالإمكان استعمال كلمة واحدة مضحكة وترديدها عدة مرات خلال اللعب مع نطق كلمات قصيرة مهمة تود لطفلك أن يتعلمها.

10/ قلّد كلام طفلك ونطقه للكلمات

من أفضل الطرق للتواصل مع طفلك الصغير تقليد ما يقوله أو يعمله كان بالصوت أو بالكلمة أو بتعابير الوجه. ضع وجهك أمام وجه طفلك ثم راقب وانتظر واستمع وقم بتقليد كل ما يعمله.


ترجمة بلسم زبيدي
http://www.hanen.org/Home.aspx

مقتبس من إصدارنا :
كيف أنمي كلام طفلي؟
المرجع المبسّط لتنمية مهارات النطق والتخاطب والتواصل
للطفل ذو متلازمة داون منذ الولادة

http://www.werathah.com/down/publications/ds_speech_book/

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً