علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين ذوي متلازمة داون

علاج النطق والتخاطب للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين ذوي متلازمة داون
by

علاج النطق والتخاطب
للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين ذوي متلازمة داون

 osama_large

لأطفال متلازمة داون نقاط قوة وتحديات في تطوير مهارات الاتصال، تشمل استقبال اللغة والتعبير عن مهارات وفهم اللغة (الفهم والتحدث وتكوين الجمل). يحتاج ذلك إلى فريق لمساعدة أطفال ومراهقي متلازمة داون لتطوير التحدث واللغة بشكل سليم؛ وهذا الفريق يتكون عادة من ين بأخصائي اللغة والتخاطب، أطباء، معلمين، معلمي تربية خاصة، وعائلات:

1. لدى ي أخصائي اللغة والتخاطب معلومات وخبرات تساعد على معرفة مشاكل اللغة والكلام التي تواجه أطفال متلازمة داون.

2. يعالج الأطباء مشاكل الأذن والأنف والحنجرة والمسائل الأيضية والهرمونية التي تؤثر على التنفس والسمع والصوت والتكلم.

3. التعليم المدرسي مبنيٌ على اللغة، ولذا فإن المعلمين ومعلمي التربية الخاصة وي أخصائي اللغة والتخاطب يمكنهم تعديل اللغة والمناهج لمساعدة الأطفال في التعلم.

4. يلعب الأهالي دورًا مهمًا في تطور اللغة والكلام لدى طفلهم لأن النشاطات البيتية اليومية هي محور عملية التواصل.

 

ماهي خصائص لغة الأطفال والمراهقين من ذوي متلازمة داون؟

■ تُظهر الأبحاث والتجارب السريرية بأن بعض جوانب اللغة هي على العموم أكثر صعوبة بالنسبة لأطفال متلازمة داون في حين أن بعض الجوانب الأخرى هي أسهل نسبيًا.

■ لدى أطفال متلازمة داون قوة في مجال المفردات والواقعية (لغة التواصل الاجتماعي). وهم غالبًا ما يطورون مفردات متنوعة وغنية خلال فترة نضجهم.
■ لديهم مهارات تواصلية اجتماعية جيدة ويستعملون الإيماءات وتعابير الوجه بكفاءة لمساعدتهم في التواصل. وهم في العادة لديهم الرغبة في التواصل والتفاعل مع الناس.

■ يعتبر النحو والصرف (شاملة القواعد، أزمان الفعل، جذور الكلمات، اللواحق والبادئات) جوانب أصعب في اللغة، وقد يكون ذلك نتيجة لطبيعتها المعقدة والمجردة.

■ لدى أطفال متلازمة داون صعوبة مع القواعد وأزمان الفعل ونهايات الكلمات غالبًا، وهم يستعملون جمل أقصر للتواصل.

■ يستطيع أطفال متلازمة داون الفهم أكثر من التعبير. ونتيجةً لذلك، فإن علاماتهم في استيعاب اللغة هي أعلى من مثيلتها في التعبير. وهذا هو ما يعرف بفجوة الاستيعاب والتعبير.

■ يتعلم أطفال متلازمة داون من خلال الوسائل المرئية بشكل أفضل، ولذلك تساعدهم القراءة واستعمال برامج الكمبيوتر التي تركز على المهارات اللغوية في التعلم. وتساعدهم رؤية الكلمات، والصور المرتبطة بالأصوات، وإمكانية قراءة الكلمات، في تطوير اللغة والكلام. بالنسبة لبعض الأطفال، توفر الكلمات بشكل مكتوب يساعدهم في استعمال لغة التعبير.

 

ماهي خصائص التحدث لدى أطفال ومراهقي متلازمة داون؟

■ يُظهر أطفال متلازمة داون قدرات واسعة المدى حين يتحدثون. إن وضوح الكلام (التحدث بطريقة يمكن فهمها بسهولة) هي واحدة من أصعب النواحي لدى أطفال متلازمة داون بمختلف الأعمار.

■ لدى الكثيرين منهم صعوبة مع قوة وتوقيت وتنسيق حركة العضلات اللازمة للتحدث. يقتضي التحدث تنسيق التنفس والصوت وإنتاج أصوات الكلام.

■ تشمل العوامل التي تساهم في إحداث مشاكل وضوح اللغة على ما يلي: مشاكل انتاج أصوات محددة، وضعف عضلات الفم السفلية، وصعوبة العمليات الحسية ورد الفعل اللمسي الفموي، واستخدام بعض العمليات الصوتية (مثل: عدم نطق الأصوات الأخيرة في الكلمات)، وصعوبات تخطيط الحركة للكلام.

 

ما الذي يقوم به أخصائي اللغة والتخاطب؟

يستطيع أخصائي اللغة والتخاطب توفير تقييم ومعالجة الكلام وصعوبات اللغة لدى أطفال ومراهقي متلازمة داون. فهم يستطيعون تطوير خطة معالجة شاملة للتصدي لكافة النواحي الصعبة التي قد تواجه الطفل، وبما يشمل لغة الاستيعاب والتعبير، والمعاني (المفردات)، والنحو (القواعد)، والواقعية (استعمالات المهارات اللغوية والاجتماعية والمحادثة)، مهارات اللغة الصفية، والكلام، وتخطيط وتقوية حركة الفم. يستطيع أخصائي اللغة والتخاطب العمل مع العائلات والمعلمين لتصميم وتنفيذ برامج بيتية ومدرسية ومجتمعية فعالة لمساعدة الأطفال في تطوير مهارات اتصال قوية.

 

ماهي المهارات اللغوية الضرورية للمدرسة؟

يستطيع الأهل، من خلال العمل كفريق مع موظفي المدرسة، تطوير برنامج معالجة فردية. في أنظمة المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية، تكون هذه البرامج جزءًا من برنامج التعليم الفردي. وقد تشمل برامج التعليم الفردي على التشخيص والتقييم، وجلسات معالجة فردية، وجلسات معالجة جماعية، وجلسات معالجة صفية و/أو أهداف ونتائج. وقد تشمل، أيضًا، توفير المعلومات والاستشارات والإرشاد للأهل والمعلمين.

عند إخضاع الطفل لبرنامج المعالجة الشامل، ربما يطلب أخصائي اللغة والتخاطب من المعلم معلومات عن احتياجات اللغة والكلام، وربما يقترح بعض التعديلات، مثل تزويد الطالب بتعليمات مكتوبة بدلًا من الشفوية أو تقليل عدد العناصر في أوراق العمل الصفية. وقد يطلب من المعلم تغيير مكان الطالب في الصف للتغلب على مشاكل السماع والاستماع. تساعد بعض المهارات المحددة في إعداد الطفل لأخذ أفضل ما يمكن من العملية التعليمية؛ فالأطفال الذين تعلموا إتباع التعليمات، ولديهم معرفة جيدة في الروتين الصفي ومعرفة لأساسيات الموضوع يعتبروا جاهزين بشكل جيد للتعليم الناجح. تشمل مهارات الاتصال الضرورية الأخرى على القدرة على التحدث والتواصل مع الأطفال الآخرين، والمعلمين، وموظفي الكافتيريا وجميع موظفي المدرسة الآخرين مثل سواقي الباصات.

من الصعب على الأطفال أن تكون لغتهم وحديثهم غير مفهومين لدى المعلمين والأطفال الآخرين في الصف. ترتبط المشاكل السلوكية في بعض الأحيان مع الإحباط الناتج عن هذه المشكلة ولذا لا بد من اكتشاف العلاقة بين السلوك ومهارات الاتصال لدى الأطفال. ويمكن تحويل الطفل إلى التحليل السلوكي الوظيفي في المدارس. وبالنظر للنتائج المستخلصة، يمكن إخضاع الطفل لبرنامج تدخل سلوكي إيجابي.

 

ما الذي يستطيع الأهل عمله لمساعدة الطفل في التحدث؟

■ يستطيع الأهل توفير تدريب على الحديث ومهارات اللغة في البيت والمجتمع. تساعد الخبرات الشاملة والمتنوعة أطفال ومراهقي متلازمة داون على اكتساب واستعمال مهارات الاتصال.

■ يمكن للنشاطات التي تشمل التواصل الاجتماعي، مثل الكشافة أو المشاركة في مجموعات الشباب، أن تساعد شباب متلازمة داون بتطوير وممارسة التحدث والمهارات اللغوية. فعندما يكون لدى الأطفال فرص تواصل أكثر تتوسع مهاراتهم.

■ يمكن لأخصائي اللغة والتخاطب توفير معلومات وتصميم برنامج نشاطات بيتية لمساعدة الطفل على ممارسة مهارات الاتصال التي قدمها في البرنامج العلاجي. لذا فمن الضروري بقاء الأهل على تواصل مستمر مع متخصص أمراض اللغة بما يضمن استمرار طفلهم في ممارسة مهارات اللغة والتحدث. ويمكن ابقاء هذا التواصل من خلال المحادثات الهاتفية أو البريد الإلكتروني أو المجلات المتخصصة أو التسجيلات الصوتية.

■ ويمكن للأهل البحث عن خدمات أخرى حسب الضرورة. تستطيع الكتب وورش العمل والمؤتمرات والنشرات توفير أحدث المعلومات للأهالي.

 

كيف أحصل على المساعدة لطفلي؟

قد يحبط الأهل لأنهم يشعرون أن طفلهم يحتاج معالجة لغوية أكثر مما توفره المدرسة. تعتبر المدارس المزود الأكبر لخدمات اللغة والكلام، ولكن لديهم مبادئ توجيهية تقرر ما إذا كان الطفل مؤهلًا لخدماتهم أم لا. وهذه تعتمد في بعض الأحيان على ما إذا كانت علامات امتحان الطفل أقل ممن هم في مثل سنه؛ وتشمل المعايير الأخرى على العلاقة بين الإدراك ومستويات اللغة. وعلى الأهل فهم معايير التأهل المطلوبة وعلى التشريعات الفيدرالية والمحلية والسياسات المتبعة في إيصال خدمات والكلام واللغة.

وعلى الرغم من أن الأطفال يتلقون خدمات الكلام واللغة من خلال نظام التعليم المحلي، فإن خدمات أخصائيي اللغة والتخاطب متوفرة في المستشفيات ومراكز التأهيل وعيادات الجامعات والقطاع الخاص. وعلى الأهل البحث عن مساعدات إضافية في حال الحاجة.

 

كيف أستطيع إيجاد متخصص أمراض لغة مؤهل؟

في الولايات المتحدة الأمريكية، يكون متخصصي اللغة والتخاطب المؤهلين معتمدين من قبل (American Speech-Language-Hearing Association) (جمعية السمع واللغة والكلام الأمريكية) ولديهم رخصة من الولاية. وبعد اعتمادهم يُعطوا لقب (CCC-SLP) ويعني (Certificate of Clinical Competence in Speech-Language Pathology) (شهادة الكفاءة السريرية في أمراض اللغة والتحدث) يأتي بعد أسمائهم. وهذا يعني أنهم قد أكملوا درجة الماجستير في برنامج معتمد، وأنهم قد أكملوا الساعات المطلوبة في التدريب الطبي المتخصص واجتازوا امتحان الشهادة الوطني. تستطيع جمعية السمع واللغة والتحدث الأمريكية تحويل الأهل إلى أخصائي اللغة والتخاطب. ويستطيع أعضاء جمعيات دعم متلازمة داون أيضًا، تحويل الأهل إلى أخصائي اللغة والتخاطب المحليين الذين لديهم الخبرة في التعامل مع أطفال متلازمة داون.

 

 

ترجمة أ. طارق الهياجنة

المصدر

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً