إدخال الأبجدية

إدخال الأبجدية

 

إدخال الأبجدية

إعداد: أ. دعاء موسى، أخصائية التربية الخاصة

 

arabic-alphabets

 

معرفة الأبجدية

أصوات الحروف وأسمائها وتتابع الأبجدية يزود أي طفل بأدوات مهمة تساعده في تعليم كلمات جديدة وتهجيتها وكيفية كتابتها وتنظيم المعلومات.

  • – معرفة أصوات الحروف :تساعد في تعلم قراءة كلمات جديدة وتذكر الكلمات التي يعرفها بالفعل.
  • – معرفة أسماء الحروف :يعطيه مجموع المفردات للتواصل بإستخدام الحروف كما في التهجية والكتابة.
  • – معرفة تتابع الأبجدية :سيمكنه من تنظيم الكلمات والمعلومات بإستخدام الأبجدية وحرية الوصول إلى المعلومات المنظمة المرتبة أبجدياً مثل (أدلة الهاتف).

قبل تقديم الأبجدية:

  • – قبل تقديم الأبجدية توصي بتعليم الكلمات المرئية لأنه سيعطى طفلك نجاحاً عاجلاً في القراءة ويستحوذ على إهتمامه ويكون دافعاً جيداً لبدء تدريس الحروف الأبجدية ويصبح قادراً على فهم أهمية القراءة.
  • – عندما يتم تدريس الحروف الأبجدية أولاً إنطلاقاُ من خارج سياق الكلمة المكتوبة فإن بعض الأطفال ممن لديهم متلازمة داون لا يدركون أن تعلم هذه الرموز والأصوات سيساعد في تعليم القراءة وفي الغالب لا يفهمون حتى مفهوم القراءة فالحروف هي مجرد رموز غريبة ليس لها معنى بالنسبة لهم.

البداية في تعليم الأبجدية:

سنقوم بعرض لتعليم الأبجدية بطريقة نظامية بدءاً من الحروف الأولى للكلمات التي يستطيع طفلك بالفعل قراءتها بالرؤية حيث أن إستخدام هذه الحروف سيعطي مزيداً من المعنى للحروف والأصوات التي تصدرها.

  •  في البداية تكون بأحرف إسمه ثم أحرف أسماء العائلة ثم أحرف بها كلمات وظيفية.

خطط تدريس الأبجدية:

الهدف الأول : ستقوم طفلتك بمطابقة وإختيار وتسمية الحروف في الوضع الإبتدائي للكلمات التي تستطيع قراءتها؛ وستتعرف على الكلمات والأشياء التي تبداً بأصوات الحروف؛ وتصنف الكلمات بصوت حرفها الأول.

  •  بدلاً من البدء بـ (أ، ب، ت)؛ إبدأ بالحرف الأول من إسم طفلك وبعدئذٍ الحرف الأول لإسم كل فرد من العائلة وعندما تتعلم ذلك إستمر في إضافة الحروف الأولى للكلمات الأخرى التي تقرأها.
  •  البداية يقوم المعلم بغناء أغنية الأحرف الأبجدية مع التركيز على الحرف الذي سيدرس متتبعاً الأحرف فهو يذكرها من بطاقة الأحرف الأبجدية.

 

أ‌- قراءة الحرف الأول والذي بدايته اسم الطفل

قراءة الحرف الأول والذي يبدأ بإسم الطفل عن طريق:

  1.  مطابقة الحرف المراد تدريسه والمفرغ في البطاقة الشفافة على إسم الطفل نفسه والذي تم تدريسه سابقاً عن طريق الكلمات المرئية.
  2.  ثم إختيار الحرف من مشتت (أي حرف آخر ومطابقته مع الكلمة (إسم الطفل) ثم من أكثر من مشتت في إسمه.
  3.  يتم تسمية الحرف من خلال صوته بإستخدام إسم الطفل وعندما يتعرف الطفل على الحرف في إسمه جيداً إنتقل إلى تدريسه للحرف على كلمة أخرى حتى يتعرف الطفل بأن الحرف لا يوجد في إسمه فقط ولكنه يتواجد في كلمات أخرى كثيرة.

(إذا كانت الكلمة الثانية هي كلمة مرئية يتعرف عليها الطفل فإبدأ من الخطوات السابقة أما إذا كانت جديدة لا يتعرف عليها فإتبع الخطوات السابق ذكرها في تعليم الكلمات المرئية).

 

ب‌- يدرس الحرف في وسط الكلمة

يدرس الحرف في وسط الكلمة، من خلال الخطوات التالية:

– عرض كلمة يستطيع الطفل قراءتها كما في كلمة ( ) ؛ بطاقة تحتوي على شكل الحرف س في الوسط (ــســـ) مفرغ على بطاقة شفافة.

– ويقوم الطفل بمطابقة الحرف المفرغ على البطاقة الشفافة ثم إختياره من مشتت آخر أو مشتتين مع التأكيد على صوت الحرف.

– بعد ذلك يدرب الطفل على معرفة الحرف في وسط الكلمة على أن يسبقه أحد الحروف الأبجدية (د، ذ، ر، ز، و، ل) لتميز شكل الحرف في الوسط مهما اختلف شكله.

 

ت‌- يدرس الحرف في نهاية الكلمة

يدرس الحرف في نهاية الكلمة بإتباع نفس الخطوات السابقة

وبعد الإنتهاء من ذلك سيقرر المعلم متى سيضيف المعلم حرفاً جديداً؛ وذلك بناء على قدرة الطفل من خلال فترة الملاحظة.

ويجب الإنتباه إلى:

  • – عدم تدريس حروف كثيرة في الوقت نفسه.
  • – أن لا يأخذ التدريب فترة طويلة.
  • – بعد الإنتهاء من قراءة الأحرف توضع في بنك الكلمات وتصنف الكلمات في ضوئها.

 

كتاب أحرفي:

بعد أن يتدرب الطالب على قراءة أول حرف بداية ووسط ونهاية الكلمة يصمم له كتاب تكون صفحاته قليلة ومتضمنة الكلمات التي يتعلمها ومصنفة بحسب الترتيب الأبجدي.

  • – وقد يكون كتاب الأبجدية يتضمن الكلمات التي يعرفها طفلك عن كل حرف؛ فعند أعلى الصفحة أكتب الحرف المقدم؛ وفي أسفل الحرف المقدم أكتب الكلمات التي تمثل مجموع مفردات قراءة طفلتك والتي تمثل ذلك الحرف.

س

سارة سيارة

وعندما يكتمل عدد الصفحات أكتب على الغلاف عنوان الكتاب بمحتوى الحروف التي يحتويها (س،م، ب، و) ويمكن أن تضع صوراً صغيرة لكل كلمة حتى تكون جاذبية الكتاب قوية.

 

أضف حروفاً إلى إمتحان الكلمة:

  • – قم بتدريس الحروف بطريقة نظامية كما تقوم بتدريس الكلمات؛ واحدة في كل مرة؛ وأضفها إلى الإمتحان.
  • – كما هو يعد إدخال الحرف الألبجدي (س) أضفه إلى الإمتحان وإذا أظهر الإمتحان أن حرفاً أو كلمة يمكن إدخاله حينئذ إبدأ بتدريس الحرف التالي بطريقة نظامية.
  • – كن حريصاً ألا تعطي طفلتك حروفاً كثيرة جداً مرة واحدة، وحاول ألا تعمل في تكليفات المطابقة والإختيار طويلاً حيث أنها قد تفقد إهتمامها؛ فإذا حدث ذلك أتركها جانباً فإنه يمكن تعلبم الحروف بطريقة أخرى مثل ممارسة ألعاب مثلاً.

 

المصدر  جمعية متلازمة داون البحرينية

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً