كيف يمكن أن أعد طفلي للقراءة؟

كيف يمكن أن أعد طفلي للقراءة؟
by

كيف يمكن أن أعد طفلي للقراءة؟

من كتاب دروس في تعليم القراءة للأطفال من ذوي متلازمة داون – تأليف: باتريشيا لوجان أولوين

 

iStock_000008159743XSmall-Reading

 
إذا كنت قلقاً أن طفلك ربما لايملك هذهِ المهارة وتريد أن تعرف أنواع اللعب والوسائل التعليمية التي ستساعد على إعداده للقراءة ، فهذه بعض المقترحات :

  1. زود طفلك بألعاب تنمي المهارات في التمييز ، وحل المشاكل ، والتواصل والتخيل ودعه يختار منها مايشاء ، تاركاً له أن يأخد المبادرة .
  2. تفاعل معه بتبادل الأدوار مقلداً أولاً مايفعله باللعب عندما يحين دورك .. وعندما يسير التفاعل جيداً ويحين دورك خذه إلى مدى أبعد .. بتعليمه الخطوة التالية .. شارحاً له إستراتيجية جديدة ، ومعداً أنموذج المستوى التالي من التواصل
  3. هيىء له فرصة متسعة ليأخذ دوراً مستقلاً وامتدح جهوده
  4. اجعل تفاعلاتك معه إيجابية، ووقتك معه مبعث بهجة لكليكما أما إذا كان أي منكما لايستمتع فإن الرفص المتاحة للتعلم ستكون ضعيفة .

بعض الإقتراحات الأساسية للألعاب والوسائل التعليمية لجعلها متاحة لطفلك:

تشكيل علب وكرات تتطلب من الطفل أن يجد الفتحات الصحيحة لكل شيء يدخل في العلبة أو الكرة .. وهو ممتاز للأطفال الصغار حيث يتعلم الطفل أن يولي عنايته بالغرض والعمل .. ويجد الثقب مع الشكل الملائم، إنه يتعلم تمييز الأشكال وحل المشكلة ، وطبيعة الأشياء .. فضلاً عن ذلك يجرب الشعور بالرضا عند إتمام العمل ويتعلم إن الأنشطة لها بداية ووسط ونهاية

  • ألعاب الألغاز تنمي مهارات التمييز وحل المشكلة، بالطريقة نفسها إلى حد كبير كلوحات الشكل .. إبدأ بلعب ألغاز بسيطة ذات قطعة وحيدة، ثم إنتقل إلى النوع المتداخل .. وعلى العموم يستمتع الأطفال بألعاب الألغاز، إذا كانت تلك هي الحال مع طفلك كافيء إهتمامه وزوده بكثير من ألعاب الألغاز المشوقة .
  • لوحة كتابة كبيرة مثل سبورة كبيرة الحجم من النوع الجيد مع طباشير ملونة ، هو أمر ضروري .. (( أظهرت إحدى الدراسات عن الأطفال من القراء المبكرين – قارئين عاديين – إن كل قاريء في مرحلة ماقبل المدرسة له لوحة كتابة كبيرة في منزله ، وله حرية الوصول إليها )) كذلك زود طفلك بمواد رسم وكتابة مختلفة أخرى ، مثل أقلام ذات مواصفات خاصة للكتابة ( أقلام خط flet pens ) رائعة لأنها تعمل أشياء كثيرة بمجهود قليل .. وأقلام شمع ملونة ، وليكن لديك كمية كبيرة من الورق الرخيص .
  • مكعبات – حيوانات – وسيارات – وعربات نقل – ودمى بشرية ، يمكن إستخدامها معاً في بناء لعبة في اللعب الإيهامي مثل : ( بناء حديقة حيوانات ومزرعة حيوانات ، وموقف سيارات ، وطرق للعربات وسيارات النقل .
  • دمية وحيوانات محنطة ، ومناضد ، وكراسي صغيرة ، وأطقم شاي ، وأجهزة منزلية ، حيث تكون ملائمة لممارسة تفاعل ، للتظاهر ، ولتعلم إستخدم الأشياء في توضيح علاقات أفراد العائلة وأدوارهم .
  • دع طفلك يشاهد ويستمع إلى البرامج التعليمية في قنوات الأطفال ، فالأطفال الذين يشاهدون هذه البرامج يكون لديهم عموماً بداية الإنطلاق إنهم غالباً مايتعلمون الأبجدية وأصوات الحروف ويكونون مهتمين جداً بالقراءة .
  • زود طفلك بخبرات من المجتمع لتساعده في التعلم عن بيئته المحيطة وكيف يسير المجتمع ، دعه يعرف ماذا يتوقع وما الذي يمكنه عمله في النزهة ، أعطه هدفاً ، أو سبباً للذهاب إلى هذه الأماكن، حتى تكون ذات مغزى بالنسبة له ، مثلاً : أعطه بعض الملابس المتسخة ليأخذها إلى التنظيف ، أره البقع وتكلم عما سيقوم المنظفون بعمله بشأنها ، وإذا كان بإستطاعته دعه ينبه المنظفين إلى مكان البقع .. دعه يقرر بخصوص شيء يمكن شراؤه من السوبرماركت ، أعطه غلاف علبة وأشرح له كيف يجدها ، دعه يساعد في وضع خطة النزهة مثل الذهاب لإطعام البط في الحديقة يمكنه أن يضع بعض بقايا الخبز في كيس يحمله معه ، يمكنه أن يعد سندويشات للذهاب في نزهة أو يختار كرة أو لعبة ليأخذها معه .. ( إذا كان للنزهة معنى قليل لطفلك أو لم يكن لديه هدف في النزهة كرحلات التسوق الطويلة فالتجربة قابلة لأن تعلمه في الغالب إساءة السلوك ليهرب من موقف لايحبه ) ..
  • البطاقات المصورة ، وألعاب المطابقة المصورة ، إنها ممتازة لتنمية مهارات المطابقة ، والإختيار ، والتسمية المستخدمة في برامج القراءة ، إنها جيدة لبناء مجموع المفردات أيضاً ، والبطاقات المصورة هي عموما بحجم أوراق اللعب وعليها صور أشياء بسيطة مألوفة مثل ( دمية – كرة – أتوبيس – سيارة – طائرة – طائر – كلب وإشترى مجموعتين حتى يمكنك أن تلعب معه ألعاب المطابقة والإختيار . تتألف ألعاب المطابقة من بطاقة كبيرة تستوعب ست أو ثماني صور ، وبطاقات مصورة ملائمة أصغر ، هناك ألعاب تصور أشياء بسيطة مألوفة ، وألعاب تصور أشياء في تصنيفات مختلفة مثل جميع حيوانات المزرعة ، زهور ، فواكه ، خضراوات …. إلخ .. بالإضافة إلى ذلك توجد ألعب مطابقة تصور مفاهيم الرياضيات والقدرة على الفهم والرموز .

 

كيف أعرف إذا كان طفلي مستعداً لتعلم القراءة ؟؟

عندما يكون الطفل في مرحلة ماقبل المدرسة قادراً على اللعب بألعاب المطابقة بمطابقتها وإختيارها ، والتي تتطلب مهارات تمييز دقيق ، فإنه قادر عموماً على بدء القراءة المرئية ، أما إذا كان الطفل غير قادر على اللعب بألعاب المطابقة بمطابقتها وإختيارها ، فهو غير قادر على مطابقة وقراءة الكلمات ولن يكون ناجحاً ..

وعندما يكون الطفل قادر على المطابقة ، يقدم له الخطوة الأولى من برنامج القراءة ، ومطابقة كلمات بكلمات تحت الصور وتسمي تعليم الكلمات المرئية ، وهو برنامج قراءة وظيفي ( عملي ) أعد وكيّف للأطفال من ذوي متلازمة داون ، وهوعبارة عن دروس مرتبة في وحدات تمثل أفكار ومواضيع أنموذجية وعملية مثل :

أسماء العائلة: قراءة الكلمات المرئية بإستخدام تعاقب المطابقة والإختيار والتسمية

تقديم أسماء العائلة ( الإكتساب ): وفي هذه الخطوة يقوم الطفل بمطابقة وإختيار والتسمية الشفوية لأسماء أفراد العائلة بإستخدام البطاقات المصورة ( كصورة الأب – الأم – الأخ – الأخت ) ومطابقتها مع البطاقات الموجزة مكتوب فيها ( بابا – ماما – إسم الأخ – إسم الأخت ) وخطتها كالأتي :

  1.  المطابقة وهي أبسط إستجابة ( يطابق فيها الطفل كلمة إلى كلمة )
  2.  الأختيار وهو اكثر صعوبة ، وهو اختيار الطفل للكلمة الصحيحة بمساعدة لفظية
  3. التسمية ( قول الكلمة باللفظ )

إذا كان الطفل لايتكلم أو ان حديثه غير مفهوم علمه الإشارات اليدوية للكلمات التي تعلم قراءتها وخلال جميع الإجراءات يجب ان يُعطى الطفل مديح عن الإجابات الصحيحة، واتبع إجراءات التصحيح للإجابات غير الصحيحة..

 

 

اعداد أختنا الكريمة أم رنوة في منتدى الوراثة الطبية

من كتاب دروس في تعليم القراءة للأطفال من ذوي متلازمة داون – تأليف : باتريشيا لوجان أولوين

http://www.werathah.com/phpbb/showthread.php?t=18585

 

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً