برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة)

برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة)

انظر وتعلم (اللغة والقراءة)

See &Learn- Language & Reading

 

see-and-learn-picture-matching-003-400w

 

انظر وتعلم (اللغة والقراءة) هو برنامج متعدد الأنشطة يهدف إلى مساعدة أطفال متلازمة داون في تعلم الكلام والقراءة، وضعته المنظمة البريطانية لمتلازمة داون Down Syndrome Educational Trust وسوف أقوم بترجمته لكم على مراحل لكي تبدأوا في تدريب أطفالكم ومتابعتهم بطريقة سهلة وبسيطة وفي كل فترة انشاء الله سأضيف جزء من البرنامج وسأكون معكم خطوة بخطوة

أرجو من الأمهات والآباء الذين يودون الانضمام لنا أن يستعدوا جيدا وأن يتبعوا التعليمات وأن يأخذوا الموضوع بجدية لأنه يستحق التعب والمثابرة، وأنا شخصيا قمت بتطبيقه مع ابنتي واستفادت منه كثيرا في تحسين نطقها وذاكرتها وفي تعليمها قراءة الكلمات …
قبل أن نبدأ، لنتعرف على ميزات البرنامج أكثر …

ميزات البرنامج

* تعليم اللغة – خطوة بخطوة
برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة) يقدم دليلا مفصلا خطوة بخطوة من خلال الأنشطة التي تهدف إلى تطوير اللغة ومهارات القراءة.

* تلبية احتياجات التعليم
برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة) مصمم لتلبية الاحتياجات التعليمية للأطفال ذوي متلازمة داون. بناءا على نقاط القوة لديهم في التعلم من خلال النظر والربط البصري بما يسمعونه ، فهو يركز على هذه القدرة لتساعدهم في تعلم القراءة.

* المتعة والمشاركة
برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة) يعزز تطور اللغة وقواعدها ويقدم الأنشطة التي يمكن أن تمارس بصورة منتظمة في البيت عن طريق متعة المشاركة سواء مع أحد الوالدين والطفل أو مع مجموعة صغيرة من الأطفال.

* شرح عن البرنامج
برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة) يوفر دليلا مفصلا لتعزيز أهم مجالين من المجالات الرئيسية لتنمية اللغة لدى الطفل وهما:
* تطوير مفردات اللغة: عدد الكلمات التي يعرفها الطفل
* تطوير قواعد اللغة: من خلال تطوير مهارات الطفل وقدرته على الجمع بين هذه الكلمات لتكوين الجمل البسيطة.

ويهدف البرنامج أيضا إلى بناء وتعزيز تعليم اللغة التي يكتسبها الطفل من خلال اللعب والتفاعل اليومي مع محيطه وهو واحد من أربع برامج انظر وتعلم مخطط لها ولا تزال قيد التطوير، وهذه البرامج ستغطي المجالات التالية: الذاكرة ، الأعداد والرياضيات، والتخاطب.

  خطوات البرنامج

يتكون برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة) من خمس خطوات مقسمة لثلاث مراحل. وتتكون كل مرحلة من خطوات تهدف إلى التركيز على تنمية المفردات أولا ثم في وقت لاحق تهدف إلى التركيز على تعليم القواعد وتعليم القراءة

المرحلة الأولى

* الخطوة 1 — انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى
هذه الخطوة الأولى هي مصممة للأطفال الذين هم في المرحلة الأولى من تعلم اللغة، وهي تتضمن أنشطة لمساعدة الأطفال على تعلم 60 كلمة شائعة أولى للأطفال باستخدام الصور. هذه الخطوة تهيىء الأطفال أيضا لتعلم القراءة من خلال تطوير مهاراتهم البصرية عن طريق أنشطة المطابقة التي سوف تستخدم خلال مراحل لاحقة.

المرحلة الثانية

* الخطوة 2 — انظر وتعلم الكلمات المكتوبة الأولى
هذه الخطوة تعلم الأطفال قراءة 16 كلمة مكتوبة، مأخوذة من الكلمات المصورة الأولى. عندما يصبح لدى الأطفال رصيد من المفردات يتجاوز ال 50 كلمة ، سيبدأون بجمع الكلمات معا في جمل، ولهذا فإن هذه الخطوة تستعمل القراءة لدعم استخدام الأطفال جمل مكونة من كلمتين رئيسيتين وهي مصممة لاستخدامها في نفس الوقت الذي يتم فيه تدريب الطفل على انظر وتعلم المزيد من الكلمات المصورة.

* الخطوة 3 — انظر وتعلم المزيد من الكلمات المصورة
في هذه الخطوة سنستخدم الصور لإدخال 55 كلمة جديدة من المفردات الشائعة للأطفال وهذه الخطوة مصممة لاستخدامها في نفس الوقت الذي يتم فيه تدريب الطفل على انظر وتعلم الكلمات المكتوبة الأولى.

المرحلة الثالثة

* الخطوة 4 — انظر وتعلم الجُمل الأولى
في هذه الخطوة يتعلم الطفل قراءة 16 كلمة جديدة من الكلمات المكتوبة، والتي أخذت من انظر وتعلم المزيد من الكلمات المصورة، وتستخدم القراءة لدعم الأطفال في فهم واستخدام الجمل البسيطة التي تحتوي على ثلاث كلمات رئيسية.

* الخطوة 5 — انظر وتعلم المزيد من الجُمل
هذه الخطوة تضيف نحو 100 كلمة جديدة من الكلمات المكتوبة داخل الجمل البسيطة. وهذه الخطوة تستمر في استخدام القراءة كداعم بصري لتطوير اللغة عند الطفل من خلال مساعدتهم على فهم واستخدام مجموعة واسعة من الجمل المكونة من ثلاث كلمات رئيسية.

 

الأسئلة الشائعة قبل البدء

*هل يجب علي أن استخدم الإشارة؟
الأطفال الذين يجدون صعوبة في تعلم فهم اللغة المحكية في كثير من الأحيان يجدون المساعدة البصرية مفيدة لهم، مثل استخدام الايحاءات أو الإشارات. يمكنك استخدام الإشارات إلى جانب الكلمة المحكية لتعزيز معناها. الإشارات المعتمدة هي من أنظمة ماكاتون Makaton وسيغنالوغ Signalong

*أين ينبغي لنا أن نقوم بالأنشطة؟
ابحثي عن مكان مناسب لتنفيذ الأنشطة بحيث يكون مريحا وهادئا ومضاء بطريقة جيدة وخال من عناصر التشتيت للطفل، أي أن هناك الكثير من الاشياء بعيدة عن نظره ويديه حتى لا تلهيه. اجلسي مقابل طفلك على نفس المستوى حتى يتمكن من رؤيتك بوضوح سواء على الطاولة أو على الأرض أيهما يناسب طفلك أكثر.

*متى علينا أن نقوم بالأنشطة ؟
اختاري أي وقت مناسب لك ولطفلك، مثلا عندما يكون طفلك نشيطا ولا يشعر بالتعب، ولا يكون هناك مقاطعة لكما أثناء النشاط.

*كم من الوقت يجب أن يستمر النشاط؟
يمكنك البدء بعمل جلسات قصيرة لكي تتمكني من الحفاظ على اهتمام طفلك. ابدأي بجلسات تستمر لبضع دقائق إذا كان طفلك جديدا لهذا النوع من الأنشطة وبالتدريج يمكنك زيادة مدة كل جلسة. اهتمي بأن تنهي كل جلسة بصورة ايجابية لطفلك بحيث يكون سعيدا وانتبهي دائما إن شعر طفلك بالملل فلا تستمري لوقت طويل.

*كم مرة ينبغي لنا أن نقوم بالأنشطة ؟
“القليل المستمر” هو أفضل مبدأ لتشجيع تقدم الطفل فالتكرار أمر أساسي لتحقيق أي تقدم. كرري النشاط القصير بقدر ما تستطيعين، للحصول على أفضل النتائج ذلك يعني أن الأنشطة ستكون جزءا من الروتين اليومي لطفلك.

*كيف ينبغي علي أن أقدم الأنشطة؟
تحدثي إلى طفلك كما تفعلين عادة ، وإذا كنت تستخدمين الإشارات إلى جانب الكلام استمري في ذلك خلال الأنشطة. شجعي طفلك أن ينظر إليك وأنت تتكلمين معه، قد تجدين من الأفضل حمل بطاقة الصورة مقابل وجهك عندما تتكلمين. إذا كنت تستخدمين الإشارات، تأكدي من معرفتك الإشارة التي ستستخدميها قبل البدء.

*كيف يمكنني جعل الأنشطة مثيرة لاهتمام طفلي؟
يمكنك محاولة وسائل مختلفة للمحافظة على اهتمام طفلك في أثناء النشاط، على سبيل المثال ، بدلا من استخدام كيس من القماش، حاولي وضع المواد التي تحتاجينها للجلسة في علبة أو صندوق ملون. استخدمي الألوان التي يحبها طفلك لتزيين العلبة أو شخصية مفضلة من برنامج يحبه طفلك. (تذكري أن تبقي العلبة بعيدا عن متناول الطفل في الأوقات الأخرى، وذلك لتبقى هذه العلبة “خاصة”). علبة انظر وتعلم تم تصميمها لتكون حافزا لطفلك لاستخدامها خلال بعض الأنشطة.
قد تجدين أنه من المفيد تقديم مكافأة مناسبة لطفلك في نهاية كل جلسة، على سبيل المثال نفخ الفقاعات الهوائية أو غناء أغنية محببة لطفلك.

*كيف أستطيع مساعدة طفلي أن ينجح في كل مرة خلال الأنشطة؟
من المهم خلال كل جلسة أن ينجح طفلك في كل مرحلة. غالبا ما ستطلب منك بطاقة تعليمات النشاط “مساعدة” طفلك وهذا يعني أن تعطي طفلك فترة بسيطة من الوقت لمحاولة النشاط ثم مساعدته أو توجيهه بالقدر اللازم للتأكد من استكمال هذه المرحلة بنجاح. قدمي قدرا أقل من المساعدة كلما أصبح طفلك أكثر قدرة على إنجاز الأنشطة لوحده. تناوبي مع طفلك كلما أمكن في أداء الأدوار لمساعدته في معرفة كيفية القيام بذلك النشاط، على سبيل المثال، طابقي أنت الصورة أولا ثم يطابقها هو.

*هل يمكنني أن أقوم بالأنشطة مع مجموعة من الأطفال؟
بطاقات النشاط تعطي تعليمات لاستخدام الأنشطة مع طفل واحد ولكن يمكنك بسهولة تكييف الأنشطة الأخرى لتشمل أكثر من طفل يتدربون معا ويمكنك الاحتفاظ بسجلات لرصد التقدم الذي أحرزه كل طفل.

 

 

انظر وتعلم: الكلمات المصورة الأولى

انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى هو الخطوة الأولى في برنامج انظر وتعلم (اللغة والقراءة).

عن هذه الخطوة

انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى يحتوي على أنشطة وضعت لمساعدة الأطفال على تعلم الكلمات ال 60 الاولى والأكثر شيوعا باستخدام الصور ، وهي مصممة للأطفال الذين هم في المرحلة الأولى من تعلم اللغة.

في هذه الخطوة أيضا يتم تهيئة الأطفال لتعلم القراءة البصرية من خلال تطوير مهاراتهم من خلال أنشطة المطابقة والتي سوف يستخدموها في وقت لاحق من هذا البرنامج.

متى تستطيعين البدء بهذه الخطوة ؟

انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى مصمم للأطفال الذين هم على استعداد لتعلم أولى كلماتهم. لتتأكدي من ذلك عليك ملاحظة أن طفلك يبدي فهمه للأشياء من حوله ويحاول التواصل معك من خلال أصوات ربما غير مفهومة أو باستخدام إشارات بسيطة.
سيكون طفلك مستعدا لبدء هذه الخطوة إذا كان يظهر اهتماما في النظر إلى الصور الفوتوغرافية والرسومات كالتي في الكتب.

إذا كان طفلك لا يزال غير مهتما بالصور، حاولي تعريفه بهذه الكلمات باستخدام الأشياء المحسوسة مثل المجسمات وعن طريق اللعب والصور الملونة، وقراءة بعض القصص معه.

كيف يتعلم الأطفال كلماتهم الأولى؟

منذ الولادة ، نحن نتحدث مع أطفالنا عن الأشياء والأحداث في عالمهم المحيط بهم. من خلال استماعهم لما نقول، يبدأ الأطفال تدريجيا بفهم معنى الكلمات والعبارات التي تتكرر في كثير من الأحيان فيقومون بتطوير فهم معاني هذه الكلمات قبل أن يبدأوا باستخدامها. الوضع مختلف مع أطفال متلازمة داون، لأنهم يجدون صعوبة في تعلم الكلمات الأولى عن طريق الاستماع فقط وسوف يستفيدون أكثر من طرق التعليم المقترنة بسماع ورؤية ما يتعلمون عنه مثل برنامج انظر وتعلم.

الأنشطة

انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى يتكون من أربع نشاطات رئيسية مرتبة بالتسلسل التالي:
1– النظر إلى الصور:
في هذا النشاط يتم تقديم البطاقات المصورة لطفلك، واعطائه الفرصة لتطوير فهم للكلمة المنطوقةالتي تعبر عنها أو الإشارة المصاحبة لها.
2-مطابقة الصور:
هذا النشاط يشجع طفلك على النظر إلى الصورة عن قرب وبدقة ثم البحث عنها في مجموعة أخرى من الصور للعثور على المطابقة لها كما أنه يوفر مزيدا من الفرص لطفلك لتنمية قدراته في الانتباه وفهم الكلمة أو الإشارة.
3– اختيار الصور:
هذا النشاط يشجع طفلك أن يظهر لك انه يفهم الكلمة أو الإشارة عن طريق اختيار الصورة الصحيحة من عدة اختيارات.
4– تسمية الصور:
هذا النشاط يشجع طفلك ليقول أو يمثل إشارة الكلمات التي يفهمها. هذا النشاط يقدم نموذجا لكيفية قول الكلمة أو تمثيل إشارتها ويوفر أيضا لعبة تفاعلية لتحفيزه لاستخدام الكلمة من أجل هدف ما.

 

المفردات (الكلمات)

انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى، يساعد الطفل على تعلم الكلمات ال 60 الأكثر شيوعا من خلال سلسلة من الأنشطة التي تستخدم البطاقات المصورة. وتشمل هذه الكلمات الأولى أسماء الأشخاص والأشياء (الأسماء) ، والكلمات التي تصف الأعمال (الأفعال) ، وكلمات أخرى مهمة في مواقف الحياة اليومية (مثل “وداعا” و”أكثر”).

هناك 48 بطاقة مصورة تعبر عن صور غالبية هذه الكلمات، الكلمات ال 12 الإضافية لا توجد صور لها، ويتم عرضها ضمن الأنشطة كما سيوضح لاحقا كيفية القيام بذلك. الرجاء إضافة الصور الخاصة بكم ل “ماما” وبابا” على البطاقات البيضاء.

قائمة المفردات

انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى سوف تساعد الأطفال على تعلم المفردات ال 60 التالية:
تفاحة صحن كوب سمك فم جوارب
طفل فرشاة بابا وردة ماما ملعقة
حقيبة يمشط كلب *اختفى أنف طاولة
كرة *وداعا لعبة *أحسنت *على دب
موز سيارة يشرب شعر هاتف *هناك
حمام قطة عصير قبعة حصان *انتظر
سرير كرسي بطة *في خروف يمشي
عصفور جاكيت يأكل مفتاح حذاء يغسل
بسكويت بقرة عين *انظر يجلس *ماذا
كتاب يبكي *انتهى *أكثر ينام *أين

* هذه الكلمات إضافية لا توجد لها بطاقة وستتضح خلال الأنشطة البدء بهذه الخطوة قبل البدء في أي من هذه الأنشطة ، تحتاجين إلى ما يلي :
1. قراءة دليل الأنشطة للكلمات المصورة الأولى
2. اعداد وتحضير المواد اللازمة لهذه الأنشطة

 

النشاط الأول: النظر إلى الكلمات المصورة الأولى

النظر إلى الكلمات المصورة الأولى هو النشاط الأول الذي ستبدأين به مع طفلك
لماذا نقوم بهذا النشاط؟

لأن هذا النشاط سوف:

  • يجعل طفلك معتادا لجلسات الأنشطة
  • يهيء طفلك لجميع الصور في انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى
  • يساعد طفلك على اكتشاف العلاقة بين الكلمة المحكية/ الإشارة والصورة التي ينظر إليها

هل هذا النشاط مناسب لطفلي؟
سيكون طفلك مستعدا لبدء هذه الخطوة إذا كان يظهر اهتماما في النظر إلى الصور الفوتوغرافية والرسومات كالتي في الكتب. إذا كان طفلك لا يزال غير مهتما بالصور، حاولي تعريفه بهذه الكلمات باستخدام الأشياء المحسوسة مثل المجسمات وعن طريق اللعب والصور الملونة، وقراءة بعض القصص معه.

* ملاحظة هامة:
قبل البدء في هذا النشاط تأكدي من أنك قد قمت بقراءة الدليل “انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى”.

ماذا أحتاج لأبدأ؟
المواد

  1. البطاقات المصورة الأولى
  2. اللوحات القاعدية لها
  3. كيس من القماش (أو أي وسيلة أخرى لوضع البطاقات مثل علبة ملونة)

اختيار الكلمات
البطاقات المصورة مقسمة إلى مجموعات مكونة من أربع كلمات كما هو موضح في ورقة التسجيل “النظر إلى الكلمات المصورة الأولى”. ابدأي بتقديم المجموعات بالترتيب مع طفلك على النحو الموضح في الورقة واستخدمي أكثر من مجموعة واحدة في الجلسة إذا كنت قادرة على إبقاء طفلك مهتما بما يفعل.

كيف أفعل ذلك؟

1. ضعي مجموعة من 4 بطاقات أمام طفلك بحيث تكون ظاهرة على وجه الكتابة.

programma-razvitiya-rechi-i-ee-teoreticheskoe-obosnovanie-2

2. اقلبي واحدة من البطاقات المصورة وشجيعي طفلك على “النظر” إلى الصورة.
programma-razvitiya-rechi-i-ee-teoreticheskoe-obosnovanie-3

3. قولي/ مثلي إشارة اسم الشيء أو العمل وطفلك ينظر إلى الصورة.
programma-razvitiya-rechi-i-ee-teoreticheskoe-obosnovanie-4

4. ساعدي طفلك على وضع البطاقة في كيس القماش وقولي له أن الصورة “اختفت”.
programma-razvitiya-rechi-i-ee-teoreticheskoe-obosnovanie-5

5. قولي لطفلك أن هناك “أكثر”، وكرري الخطوات من 2 – 4 لكل بطاقة.
6. عندما تنهين قلب كل البطاقات قولي لطفلك أن اللعبة “انتهت”. امدحي وقولي له “أحسنت” لحسن انتباهه واستماعه لك.

كلمات اضافية
إلى جانب الكلمات الموجودة في البطاقات المصورة هذا النشاط يدخل كلمات جديدة مثل: انظر، أكثر، اختفى، انتهى، وأحسنت

ماذا يمكنني أن أفعل أيضا؟

  1. انظري مع طفلك إلى الصور البسيطة في القصص وقولي /مثلي إشارة الصور لطفلك.
  2. خلال أنشطتك اليومية، قولي أسماء الأشياء والصور والأعمال التي تثير اهتمام طفلك ومثليها بإشاراتها
  3. اجمعي مجموعة من الأشياء الحقيقية والألعاب ليراها طفلك الى جانب عرض بطاقات صورها، على سبيل المثال، استخدمي دمية الدب لتوضحي فعل “ينام”، ومع كوب لتوضحي “يشرب” إذا كان طفلك في بداية اهتمامه بالنظر إلى الأشياء فإن هذه الطريقة ستعزز الحفاظ على هذا الاهتمام وتنميه.
  4. قومي بإخفاء بطاقة من البطاقات تحت قطعة قماش (مثل منشفة). واسألي طفلك “ما هذا؟” ثم اسحبي القماشة أمامه وأظهريها.
  5. حاولي وضع كل البطاقات المصورة على الأرض مع طفلك ثم اطلبي منه أن يلقي كيسا صغيرا صنعتيه من الحبوب على الصور، ثم انظروا على أي صورة سقط الكيس وقولوا أو مثلوا إشارة الصورة.
  6. كرري نشاط النظر إلى الصور عدة مرات وشجعي طفلك على وضع الصورة في داخل العلبة بعد أن ينظر إليها. يمكنك استخدام علبة “رقائق الذرة للإفطار وعمل فتحة في إحدى الجهتين ثم تغطيته بورق ملون كما في الصورة.


تسجيل تطور طفلك

  • لاحظي التاريخ، النشاط والكلمات المستخدمة في سجل الجلسات للنظر إلى الكلمات المصورة الأولى.
  • اكتبي التاريخ إلى جانب كل مجموعة من الكلمات التي قمت بتدريب طفلك عليها.

متى يجب علي الانتقال الى النشاط التالي؟

عند تأكدك من اهتمام طفلك في النظر إلى مجموعة من أربع بطاقات يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية من النشاط مطابقة الكلمات المصورة الأولى مستخدمة نسخة ثانية من نفس هذه المجموعة من البطاقات وفي الوقت نفسه ، تابعي بإدخال مجموعة جديدة من الكلمات في الكلمات المصورة الأولى.

 

ملفات الصور

الملف الأول: الواجهة الأمامية للبطاقات، وهي عبارة عن الصور لنطبعها ونقصها :
http://www.4shared.com/file/21839861…rds_front.html

الملف الثاني: الواجهة الخلفية للبطاقات وهي عبارة عن الكلمات لنطبعها ونقصها:
http://www.4shared.com/file/21839162…ards_back.html

الملف الثالث: وهو عبارة عن اللوحات القاعدية التي نشتغل عليها وفيها الصور لنطبعها وابقيها معا متصلة أي لا تقصيها لاستخدامها في النشاط أمام طفلك ليراها كاملة:
http://www.4shared.com/file/21839074…aseboards.html

الملف الرابع: وهو عبارة عن كل أوراق التسجيل لهذا النشاط والأنشطة التالية التي سأترجمها قريبا انشاء الله فقط اطبعيها وسجلي عليها تواريخ ومعلومات كل جلسة لك مع طفلك الغالي :
http://www.4shared.com/file/21839892…heets_pdf.html

 

 توضيح:

البرنامج “انظر وتعلم – اللغة والقراءة” يركز في مراحله الأولى (الخطوات 1 – 2 – 3) على اثراء الحصيلة اللغوية للطفل وتعليمه القراءة من خلال البطاقات التي يربطها مع صورها وعندما يكبر هذا المحصول اللغوي يبدأ بالخطوات (4 – 5) وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بعملية قراءة الجمل المكونة من كلمتين وثلاث وهنا يربط بعض أنواع العلاقات بين الأشياء (فوق وتحت مثلا) ولكن التركيز ليس على هذه العلاقات بقدر ما هو على عملية تعليم اللغة والقراءة …
أود توضيح شيء آخر وهو أن برنامج “انظر وتعلم – اللغة والقراءة” هو بكل محتواه عبارة عن جزء من أربع برامج “انظر وتعلم” وهي كالتالي:
1- “انظر وتعلم – اللغة والقراءة”
2- “انظر وتعلم – الأرقام والرياضيات”
3- “انظر وتعلم – الذاكرة”
4- “انظر وتعلم – التخاطب”
والمراحل 2 و3 و4 لا تزال تحت الإنشاء وبإذن الله ستغطي كافة مجالات تعليم أطفال متلازمة داون وما ذكرتيه عن العلاقات بين الأشياء ومعرفة السبب والنتيجة باعتقادي سيتم طرحه في “انظر وتعلم – الذاكرة”…

 

النشاط الثاني: مطابقة الكلمات المصورة الأولى

مطابقة الكلمات المصورة الأولى هو النشاط الثاني في “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى”
لماذا هذا النشاط؟
هذا النشاط سوف يساعد طفلك على:
• تطوير مهارات الانتباه والنظر والتفكير
• مواصلة تعلم العلاقة بين الكلمة التي تقولها/ تعمل إشارتها وبين معناها

هل هذا النشاط مناسب لطفلي؟
هذا النشاط مناسب لطفلك إذا كان قد أنهى مجموعة من أربع كلمات في نشاط “النظر إلى الكلمات المصورة الأولى”
رجاء تذكر أن تقرأ دليل أنشطة “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى” قبل البدء في هذا النشاط.

ما الذي أحتاج إليه؟
المواد
• اللوحة القاعدية لمجموعة الكلمات المصورة الأولى
• البطاقات المماثلة لها من مجموعة البطاقات المصورة الأولى

اختيار المفردات
استخدم مجموعة من الكلمات التي نظر إليها طفلك في النشاط الأول “النظر إلى الكلمات المصورة الأولى”. اعمل من خلال اللوحات القاعدية على النحو الوارد في ورقة تسجيل “مطابقة الكلمات المصورة الأولى”، يمكنك العمل في أكثر من لوحة قاعدية في الجلسة الواحدة إذا كنت قادرا على إبقاء طفلك مهتما معك.
عندما يستطيع طفلك مطابقة البطاقات مع اللوحات القاعدية الثنائية بنجاح أكثرن مرة، يمكنك البدء باستخدام اللوحات الرباعية، ليس هناك حاجة للانتظار إلى أن يتمكن طفلك من مطابقة جميع صور اللوحة الواحدة لكي تنتقل إلى اللوحة التالية.
غير اللوحات التي تستخدمها في كل جلسة للحفاظ على اهتمام طفلك.

كيف أفعل ذلك؟
1. ضع اللوحة القاعدية للكلمات المصورة الأولى أمام طفلك.
2. أظهر البطاقة المصورة الأولى لطفلك. قل/ اعمل إشارة محتوى الصورة بينما طفلك ينظر إليك وإلى الصورة.

3. اسأل ‘أين ال……….؟’ وشجع طفلك على ‘النظر’ إلى اللوحة القاعدية للعثور على الصورة المشابهة.

4. شجع طفلك على العثور على الصورة المشابهة ووضع بطاقة الصورة “عليها” في اللوحة القاعدية. وفر له أكبر قدر من المساعدة التي يحتاجها وامنحه الكثير من المدح والثناء.

5. كرر الخطوات من 2-4 مع بقية بطاقات الصور. امدح جميع محاولات طفلك بأنها مطابقة “جيدة”.

6. عندما ينهي طفلك وضع جميع البطاقات المصورة على اللوحة القاعدية، اعطه الكثير من الثناء وبين له أن اللعبة “انتهت”.

كلمات إضافية
إلى جانب الكلمات الموجودة في البطاقات المصورة، يقوم هذا النشاط بإدخال كلمات جديدة لطفلك هي: أين، انظر، على، جيد، وانتهى

ماذا يمكنني أن أفعل أيضا؟
• اصنع لعبة مطابقة خاصة بك وبطفلك باستخدام صور فوتوغرافية لأفراد الأسرة أو الحيوانات الأليفة أو الألعاب المفضلة… ألخ ، أو حتى من صور تقصها من المجلات.
• من خلال الأنشطة اليومية، نبه طفلك إلى الأشياء أو الصور المتشابهة، أو اطلب من طفلك مطابقة بعض الأشياء مثل الملاعق والأحذية والفاكهة… ألخ
• إذا كان طفلك قد نجح في مطابقة الصور ولكنه فقد الاهتمام في نشاط المطابقة استمر في النظر الى الصور معه في أنشطة مختلفة.

تسجيل تقدم طفلك
لاحظ التاريخ، النشاط والكلمات المستخدمة في سجل الجلسات لمطابقة الكلمات المصورة الأولى.
• في المرة الأولى التي تستخدم فيها كل مجموعة من الكلمات واللوحات القاعدية سجل التاريخ في عمود “استخدمت لأول مرة في النشاط”
• عندما يتمكن طفلك من مطابقة جميع بطاقات الصور على اللوحة القاعدية بدون مساعدتك سجل التاريخ في عمود “طابق بدون مساعدة”

متى يجب علي الانتقال إلى النشاط التالي؟
عندما يكون طفلك قادرا على مطابقة مجموعة من الصور بنفسه وبدون مساعدة يمكنك البدء في استخدام هذه المجموعة من الكلمات في النشاط التالي” اختيار الكلمات المصورة الأولى”
واصل تدريب طفلك على “مطابقة الكلمات المصورة الأولى” مع مجموعة جديدة من الكلمات المتبقية حتى يستطيع طفلك النجاح في مطابقتها كلها بدون مساعدة. كلما نجح في انهاء مجموعة كاملة ابدأ باستخدام تلك المجموعة في نشاط “اختيار الكلمات المصورة الأولى”

 

النشاط الثالث: اختيار الكلمات المصورة الأولى

اختيار الكلمات المصورة الأولى هو النشاط الثالث في “انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى”.

لماذا هذا النشاط؟
هذا النشاط سوف يساعد طفلك على:
• تطوير فهمه للكلمات المنطوقة أو الإشارات
• اظهار أي الكلمات هي التي يفهمها

هل هذا النشاط مناسب لطفلي؟
هذا النشاط مناسب لطفلك إذا كان قد نظر إلى مجموعة من الكلمات في “نشاط النظر إلى الكلمات المصورة الأولى” وتمكن من مطابقة مجموعة من الكلمات في “نشاط مطابقة الكلمات المصورة الأولى”
رجاء تذكر أن تقرأ دليل أنشطة “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى” قبل البدء في هذا النشاط.

ما الذي أحتاج إليه؟
المواد
• مجموعة من 4 بطاقات من “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى”
• علبة “انظر وتعلم” – يمكنك استخدام علبة “رقائق الذرة للإفطار” وعمل فتحة في إحدى الجهتين ثم تغطيته بورق ملون كما في الصورة
• كيس من القماش (أو حقيبة أو أي شيء آخر مماثل)

اختيار المفردات
ستجد الكلمات موزعة في مجموعات من أربعة في ورقة تسجيل “نشاط اختيار الكلمات المصورة الأولى”، استخدم فقط المجموعة التي استطاع طفلك النجاح دائما في مطابقتها في النشاط السابق “مطابقة الكلمات المصورة الأولى”. يمكنك العمل في أكثر من مجموعة واحدة من البطاقات في الجلسة الواحدة إذا كنت قادرا على إبقاء طفلك مهتما معك.
ليس هناك حاجة للانتظار إلى أن يتمكن طفلك من إظهار فهمه لجميع الصور في المجموعة الواحدة لكي تنتقل إلى المجموعة التالية. غير المجموعات التي تستخدمها في كل جلسة للحفاظ على اهتمام طفلك ويمكنك تكرار المجموعات بأي ترتيب تريده.

كيف أفعل ذلك؟
1. ضع العلبة على الأرض/ الطاولة وضع البطاقات المصورة الأربعة في كيسك.
2. خذ بطاقة مصورة من الكيس، وأرها لطفلك وقل/ اعمل إشارتها.

3. ضع البطاقة المصورة ووجهها للأعلى على الأرض/ الطاولة. إذا أراد طفلك امساكها، اطلب منه أن “ينتظر”.

4. كرر الخطوات من 2-3 للبطاقات المصورة الأخرى.
5. اطلب من طفلك أن يجد واحدة من البطاقات عن طريق سؤاله “أين ال…………….؟’
6. ساعد طفلك على العثور على البطاقة المصورة ووضعها داخل العلبة قائلا ” في العلبة” ، ثم ‘وداعا’ أو ‘اختفى’. وفر له أكبر قدر من المساعدة التي يحتاجها وامنحه الكثير من المدح والثناء.

7. كرر الخطوات 5-6 واطلب من طفلك إيجاد البطاقة الثانية ، ثم الثالثة والرابعة.

8. أظهر لطفلك الكيس الفارغ. وقل له أن الصور قد “اختفت” وأن هذا النشاط قد “انتهى”. امدح طفلك لاستماعه “الجيد”.
كلمات إضافية
إلى جانب الكلمات الموجودة في البطاقات المصورة، يقوم هذا النشاط بإدخال كلمات جديدة لطفلك هي: انتظر ،أين، في، وداعا، اختفى، وانتهى، وجيد
ماذا يمكنني أن أفعل أيضا؟
• في الأنشطة والروتين اليومي لطفلك، ساعده على إظهار فهمه للأشياء. على سبيل المثال، بعد تناول الطعام أسأل طفلك :أين الملعقة؟ ‘أو اطلب منه إعطاءك الصحن.
• حاول وضع بطاقات مصورة على الأرض أو الطاولة أو الصقها على الجدار. استخدم المصباح اليدوي بأن تسلط الضوء على الصور واطلب من طفلك أن يجد واحدة منها بسؤاله “أين ال…….؟” وساعده على وضع الضوء على تلك الصورة.
• ضع البطاقات المصورة على الأرض ، واطلب من طفلك القفز أو الوقوف على صور مختلفة منها.
• شجع طفلك على تطوير فهمه للأفعال من خلال استخدام ألعابه، ساعده على اتباع التعليمات ، مثل ‘هيا نغسل اللعبة’ ، ‘لنجعل الدب ينام’.
تسجيل تقدم طفلك
لاحظ التاريخ، النشاط والكلمات المستخدمة في سجل الجلسات لاختيار الكلمات المصورة الأولى.
• إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها بطاقة مصورة في هذا النشاط سجل التاريخ في عمود ‘استخدمت لأول مرة في النشاط’
• إذا تمكن طفلك من العثور على البطاقة بدون مساعدة سجل التاريخ في عمود ‘اختار بدون مساعدة’
اتبع هذه الطريقة مع البطاقات الأولى والثانية والثالثة التي سألت طفلك لكي يعثر عليها. البطاقة الرابعة كانت الاختيار النهائي ولم تعطِ طفلك فرصة لاظهار فهمه لها. سوف تحتاج إلى تكرار هذا النشاط مع نفس المجموعة من الكلمات، والطلب من طفلك العثور على البطاقات المصورة بترتيب مختلف في كل مرة للتأكد من فهمه لكل الكلمات الأربع.
متى يجب علي الانتقال إلى النشاط التالي؟
عندما يظهر طفلك فهمه لما لا يقل عن 16 كلمة من البطاقات المصورة في “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى” وذلك بالعثور عليهم بنجاح أكثر من مرة، فإنه يصبح على استعداد لاستخدام هذه البطاقات في نشاط “تسمية الكلمات المصورة الأولى”

 

النشاط الرابع: تسمية الكلمات المصورة الأولى

تسمية الكلمات المصورة الأولى هو النشاط الرابع في “انظر وتعلم الكلمات المصورة الأولى”.

لماذا هذا النشاط؟
هذا النشاط:
• يساعد طفلك على استخدام الكلمات المنطوقة والإشارات من أجل التواصل.

هل هذا النشاط مناسب لطفلي؟
هذا النشاط مناسب لطفلك إذا كان قد أبدى فهما واضحا ومتكررا ل 16 كلمة أو أكثر في نشاط اختيار الكلمات المصورة الأولى. استخدم الكلمات التي أظهر طفلك فهمها في “اختيار الكلمات المصورة الأولى” وفي الوقت نفسه استمر في نشاط المطابقة مع البطاقات المصورة الأخرى.
رجاء تذكر أن تقرأ دليل أنشطة “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى” قبل البدء في هذا النشاط.

ما الذي أحتاج إليه؟
المواد
• مجموعة من 4 بطاقات من “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى”
• علبة “انظر وتعلم” – يمكنك استخدام علبة “رقائق الذرة للإفطار” وعمل فتحة في إحدى الجهتين ثم تغطيته بورق ملون كما في الصورة
• كيس من القماش (أو حقيبة أو أي شيء آخر مماثل)

اختيار المفردات
اختر 4 بطاقات مصورة من الكلمات التي أظهر طفلك فهمه لها في نشاط “اختيار الكلمات المصورة الأولى”. كلما أظهر طفلك أنه يفهم المزيد من الكلمات، ادخلهافي هذا النشاط “تسمية الكلمات المصورة الأولى”. غيّر الكلمات في كل جلسة للحفاظ على اهتمام طفلك.

كيف أفعل ذلك؟
1. ضع العلبة على الأرض/ الطاولة وضع البطاقات المصورة الأربعة في كيسك.
2. خذ بطاقة مصورة من الكيس، وأرها لطفلك وقل/ اعمل إشارتها.

3. ضع البطاقة المصورة ووجهها للأعلى على الأرض/ الطاولة. إذا أراد طفلك امساكها، اطلب منه أن “ينتظر”.
4. كرر الخطوات من 2-3 للبطاقات المصورة الأخرى.

5. الآن اطلب من طفلك أن يختار واحدة من البطاقات، على سبيل المثال ، “أي واحد تريد — كوب أو فرشاة؟” يمكنك أن تحمل هذه البطاقات لتشجيع طفلك على اختيار واحدة.
6. انتظر، لإعطاء طفلك الفرصة ل:
a. الوصول إلى البطاقة أو الإشارة باصبعه إليها، أو
b. محاولة قول الكلمة ، أو
c. محاولة عمل إشارة الكلمة

7. كرر الكلمة/ الإشارة، على سبيل المثال، “الفرشاة، تريد الفرشاة”، بينما تعطي طفلك البطاقة المصورة.

8. انتظر مرة أخرى، لإعطاء طفلك الفرصة لقول الكلمة أو عمل إشارتها.
9. ساعد طفلك على وضع البطاقة داخل العلبة قائلا “في العلبة” ، ثم ‘وداعا’

10. اسأل طفلك اذا كان يريد “أكثر”، وكرر الخطوات من 5-10 مع البطاقات المصورة المتبقية.

11. عندما يتم ترك البطاقة الأخيرة على الأرض أو الطاولة، اسأل طفلك “ما هذا؟”
12. أخيرا، اجعل طفلك يرى الكيس الفارغ، وقل له أن البطاقات قد “اختفت” وأن هذا النشاط قد “انتهى”. امدح طفلك لاستماعه “الجيد”

 

كلمات إضافية
إلى جانب الكلمات الموجودة في البطاقات المصورة، يقوم هذا النشاط بإدخال كلمات جديدة لطفلك هي: انتظر، هناك، وداعا، أكثر، ما، اختفى، وانتهى

ماذا يمكنني أن أفعل أيضا؟
• في مواقف الحياة اليومية، عزز كل محاولات طفلك في نطق الكلمات من خلال تقليد طفلك، وتكرار ما قاله مرة أخرى لكن مع إضافة المزيد للكلمة التي يقولها (على سبيل المثال ، إذا قال طفلك “با” ل “بابا” أجبه “نعم، هذا بابا”). استخدم الجدول الفارغ في ورقة تسجيل “تسمية الكلمات المصورة الأولى” لتسجيل أي كلمة أخرى إضافية
يقولها طفلك أو يمثلها بالإشارة وليست موجودة في المفردات التي تعلمها.
• استخدم واحدة من اللوحات القاعدية في نشاط “النظر إلى البطاقات المصورة الأولى” واستخدم البطاقات المصورة الموجودة فيها. امنح طفلك حرية اختيار بطاقتين ليطابقهما مع اللوحة القاعدية واسأله “أي واحدة تريد؟”. انتظر لكي يحاول قول الكلمة أو عمل إشارتها.
• ضع 4 بطاقات مصورة مقلوبة على الأرض. أشر باصبعك إلى واحدة منهم واسأل طفلك “ما هذا؟” ساعد طفلك على قلب البطاقة المصورة، انتظر لكي يحاول قول الكلمة أو عمل إشارتها قبل أن تقول له ما هي أو تمثل إشارتها.
• اعرض خيارات مماثلة لطفلك من خلال النشاطات اليومية واللعب معه، على سبيل المثال، اسأله “هل تريد الدمية أو الدب؟” مرة أخرى، انتظر لكي يحاول قول الكلمة أو عمل إشارتها قبل أن تقوم بإعطائه إياها.

تسجيل تقدم طفلك
لاحظ التاريخ، النشاط والكلمات المستخدمة في سجل الجلسات لاختيار الكلمات المصورة الأولى.
• إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها بطاقة مصورة في هذا النشاط سجل التاريخ في عمود ‘استخدمت لأول مرة في النشاط’
• إذا تمكن طفلك من العثور على البطاقة بدون مساعدة سجل التاريخ في عمود ‘قال بدون مساعدة’
تذكر أن تسجل أي من الكلمات الإضافية المستخدمة في هذا النشاط والتي يقولها طفلك أو يمثل إشارتها

متى يجب على التقدم؟
استمر في ممارسة هذا النشاط حتى يستطيع طفلك أن يقول أو يمثل بالإشارة جميع الكلمات الموجودة في “انظر وتعلم – الكلمات المصورة الأولى”

الانتقال الى المرحلة التالية
عندما يستطيع طفلك أن يقول أو يمثل بالإشارة كل الكلمات، يكون قد أكمل “نشاط تسمية الكلمات المصورة الأولى” ويصبح مستعدا للانتقال إلى المرحلة التالية من برنامج “انظر وتعلم اللغة والقراءة – الكلمات المكتوبة الأولى” وهذه المرحلة سوف تساعد طفلك على البدء في قراءة الكلمات المكتوبة وتعلم المزيد من الكلمات.

 

 

ترجمة واعداد المهندسة بلسم زبيدي  منتدى الوراثة الطبية

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً