عشرة أسئلة مهمة يجب على الأبوين سؤالها في اجتماع البرنامج التربوي الفردي

عشرة أسئلة مهمة يجب على الأبوين سؤالها في اجتماع البرنامج التربوي الفردي
by

عشرة أسئلة مهمة يجب على الأبوين سؤالها
في اجتماع البرنامج التربوي الفردي لذوي الاحتياجات الخاصة

 

carly-anderson-1-001-1280x427

 

إن من المهم لتقدم الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة التواصل بين الأسر والمعلمين في لقاءات مثمرة  وبشكل دوري، فمثل هذه اللقاءات يعتبر فرصة من أجل وضع الخطط المناسبة لكل طفل لدعمه وخلق بيئة إيجابية مشتركة.

يوجد عدة مهام يجب إنجازها قبل الاجتماع :

1-  دوّن ملاحظاتك حول الصف الدراسي الحالي لطفلك.

2- أعد قراءة خطة البرنامج التربوي الأخيرة. هل تشعر أنه قد تم تحقيق الأهداف الأكاديمية والسلوكية؟ كن مستعدا للمشاركة برأيك.

3- قدم قائمة للمخاوف وأخرى للإنجازات، أخبرهم بالأمور التي سارت على ما يرام وكذلك بالتحديات.

4- ابحث في المعايير الأكاديمية للمستوى الدراسي لطفلك. كلما فكرت في هذه الأهداف على المدى الطويل كلما كنت أكثر استعدادا للتواصل مع الفريق.

5- استعد لطرح الكثير من الأسئلة.

 

وإليك  10 أسئلة مهمة تدعم تقدم  طفلك:

 

1- كيف أتواصل معكم؟ اسأل كل عضو في فريق البرنامج التربوي الفردي (معلم صف، أخصائي الموارد، أخصائي النطق والمعالج الطبيعي) عن الطريقة الأمثل للتواصل معهم.

2- متى يكون الوقت مناسبًا لإجراء محادثة غير رسمية عن تقدم طفلي والملاحظات التي دونت حوله.

3- كيف ترى نقاط القوة في طفلي وكيف يمكنني دعمها؟ لا ينبغي أن تدور كل اجتماعات البرنامج التربوي الفردي حول نقاط الضعف. اسأل كيف يمكنك دعم مشاعر طفلك، وهذا ما يجعل ابنك ناجحًا كشخص بالغ.

4- ما نوع التقدم الذي يمكنني أن أحصل عليه؟ إن الهدف الأساسي من اجتماع البرنامج التربوي الفردي هو أن تحصل على مداخلات ونصائح من مختصين، كم سيمضي من الوقت قبل أن أرى التقدم؟ وماهي العلامات التي ترشدنا إلى أننا نسير في الطريق الصحيح؟ وما هي المؤشرات التي يجب أن نتنبه لها؟

5- ما الذي يجب أن أقوم به في البيت لأدعم أهدافي؟ يجب التعاون بين البيت والمدرسة للحصول على تقدم نفسي وأكاديمي أكبر للطفل، اسأل عن مقترحات محددة.

6- أي من هذه الأهداف تعتبرها ذات أولوية؟ في نهاية الاجتماع  يمكن أن تشعر بالضياع بين الأهداف السلوكية والأهداف الأكاديمية، وأهم ما يمكن أن تسأله : ما هو الهدف رقم واحد؟

7- كيف نقيس تطور طفلي باتجاه الهدف وكيف أتواصل معك بشأن ذلك. يقاس التقدم نحو الهدف بعدة مقاييس، أسال الفريق اذا كان لديه درجات اختبار أو سجل بالملاحظات والسلوكيات الخاصة بطفلك.

8- ما هي وسائل الدعم المقدمة من الفريق، كيف يقضي طفلي يومه؟ إذا كان في مدرسة دمج، متى ينتقل للصفوف المشتركة، وكم هي فترة الدمج التي تناسبه هذه الفترة؟

9- من يقدم هذا الدعم؟ وهل تتوفر الوسائل المساعدة لمعلم الصف لتشجيع طفلي وماهي الوسائل البديلة في بيتي؟ أسأل كيف يمكنك دعم معلم النطق واخبر معلم الظل عن سلوكيات لا ترغب بها لاحظتها في طفلك.

10- ماذا كنت ستفعل لو كان هذا طفلك؟ ماذا تقترح  لو كان طفلي أحد أفراد أسرتك؟ ثق بي، سوف تحصل على أجوبة صادقة جدًا.

 

ترجمة أختنا الرائعة نسرين الكردي

المصدر

https://themighty.com/2016/09/questions-every-parent-should-ask-at-an-iep-meeting/

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً