رسائل سلوكية واجتماعية

by

[box] :: رسائل سلوكية واجتماعية :: [/box]

[learn_more caption=”مشكلة سلوكية: البصق” state=”open”]

البصق من سلوكيات الأطفال المزعجة جدا للعديد من الأهالي والسبب الرئيسي للقيام به هو جذب الانتباه والحصول على الاهتمام. قد تنجح بعض الحلول لبعض الأطفال ولكن لا تنجح مع غيرهم وعلى كل الأحوال فإن الأسلوب الذي يتم اتباعه سيحتاج إلى استجابة ثابتة ومستمرة من الأهل.

كل الاستراتيجيات التالية أدناه قد تم اختبارها والتأكد من فاعليتها لكن عليك تذكر تنفيذ الاستجابة المذكورة حرفيًا ومباشرة بعد السلوك، واعلم أن هناك احتمالًا كبيرًا بأن تزداد الأمور سوءًا قبل أن تتحسن! فقط حافظ على هدوئك واستمر بنفس الاستجابة.

الاستراتيجية 1
قم بتأليف قافية قصيرة لمعالجة هذه السلوكيات الصعبة وغيرها أيضًا وقم بغناء النشيد مع بطاقات فيها صور لمحتوى النشيد وصورة اضافية لسلوك
طفلك أيًضا إن أحببت!

الاستراتيجية 2
قل لطفلك “توقف، البصق مقزز جدًا” وابتعد، وتجاهل تمامًا الطفل لمدة 2-3 دقائق أو حسب الوقت الذي تعتقد أنه مناسب لطفلك. إذا قمت بتأنيب الطفل فلقد منحته الاهتمام الذي قد يكون السبب وراء قيامه بهذا السلوك. الأطفال الصغار لا يهتمون ما إذا كان الاهتمام الذي يتلقونه إيجابي أو سلبي، أي نوع من الاهتمام هو جيد بنظرهم!

الاستراتيجية 3
تماشيا مع الاستراتيجية 2، يمكنك أن تحاول استخدام صورة لطفل يبصق على آخر مع صورة أخرى لأم حزينة أو أب حزين. مرة أخرى، عندما يبصق الطفل يجب أن تظهر استجابتك على الفور ويجب أن تظهر وجهك حزينًا جدًا ثم تبتعد عنه وتتجاهله لمدة 2-3 دقائق.

الاستراتيجية 4
هل هناك بعض الأوقات التي يمكنك اعتبار البصق سلوك غير سيء؟ إذا كان الأمر كذلك قم بالثناء على البصق في هذه الأوقات فقط. على سبيل المثال بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون! مرة أخرى، استخدام الصور المرئية أمر فعلا جيد للتواصل مع طفلك لكي توضح له أنه لا بأس بأن يبصق.

الاستراتيجية 5
استخدمت هذه الأم استراتيجية رائعة حيث أنها في كل مرة تبصق فيها طفلتها، كانت تجبرها على تنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون وكانت تحملهم معها أينما ذهبت. بلهجتها الهادئة مع طفلتها وبصبرها وبثباتها في الاستجابة نجحت معها في التخلص من سلوك البصق.

ملاحظات:
– من المهم جدًا عندما يقوم الطفل بالسلوكيات المرغوب فيها، أن تقوم بمدح سلوكه والثناء عليه، مثلًا: “مشاركة جميلة منك” أو “أحسنت!”. إذا كان البصق هو سلوك من أجل الحصول على الاهتمام وجذب الانتباه، قم بمنح طفلك الاهتمام الذي يسعى إليه لكن مع التصرفات التي تريد منه أن يقوم بها.
– يجب أن يتم تجاهل سلوك البصق من قبل الجميع. تذكر أن الاهتمام هو الاهتمام، بغض النظر ممن يصدر!

الموضوع كاملا مع الصور والأمثلة التوضيحية في هذا الرابط

http://www.werathah.com/down/behaviour/spitting/

[/learn_more] [learn_more caption=”مشكلة العناد” state=”close”]

العناد من أكثر المشاكل السلوكية شيوعًا بين الأطفال ومن المهم تعلم التصرف الصحيح مع الطفل العنيد مبكراَ لكيلا تصبح مشكلة مستقبلية يصعب حلها، وبشكل عام يتمحور التصرف الصحيح حول نقطتين مهمتين:

1/ ألا نصبح في تعاملنا مع الطفل أندادًا له.

2/ أن نستعمل أسلوب إعطاء الطفل اختيارات لكي يقوم هو باختيار ما يناسبه منها.

أما أسلوب الحوار ومحاولة الاقناع فيمكن استخدامهما بعد أن يتمكن الطفل من الاستيعاب والفهم أكثر وهذا يحدث عادة بعد العام الخامس من العمر أو حسب القدرة على الاستيعاب إذا كان الطفل من ذوي الإعاقة.

في الرابط التالي جمعنا لكم من مقالات متعددة أهم طرق العلاج والنصائح والإرشادات التي ستساعدكم بشكل كبير في التعامل مع ظاهرة عناد الطفل كما أرفقناها بفيديوهات رائعة ستستفيدون منها كثيراً بإذن الله العناد عند الأطفال

www.werathah.com/down/early_inter/stubborn

[/learn_more] [learn_more caption=”طفلي الصغير يضربني! يعضني! يشد شعري! كيف أتصرف معه؟!” state=”close”]

طفلي الصغير يضربني! يعضني! يشد شعري! كيف أتصرف معه؟!

التصرفات العدائية كالضرب هي وسيلة الطفل للتعبير عن وجوده لأنه يشعر بالإحباط وغير قادر على التعبير عن نفسه وهذه طريقته الوحيدة لجذب الانتباه خصوصًا عند الأطفال غير القادرين على الكلام! والرد بعنف سيجرح مشاعره لأنه لا يفهم لماذا نُسبّب له ألمًا بينما هو يريد فقط أن ننتبه لوجوده!

تابع معنا في هذا المقطع الرائع كيف ترد على عنف طفلك بطريقة سلمية توقف عنفه دون ضرب نهائيًا

[/learn_more] [learn_more caption=”التحرش الجنسي ضد الأطفال” state=”close”]

التحرش الجنسي ضد الأطفال هو موضوع مهم لكل الأهالي نتمنى من الجميع توعية أطفالهم بخصوصه

وهذه الروابط ستساعدكم لإيصال الفكرة بأسلوب بسيط وخالٍ من الاحراج! فيديو توعية الأطفال عن التحرش الجنسي

“لا تلمسني” أول كتاب توعوي سعودي موجه للأطفال حول التحرش الجنسي – مع الصور

لمشاهدة مقتطفات من الكتاب في الرابط التالي

http://whymecampn.blogspot.com/2012/10/blog-post_19.html?spref=tw&m=1

[/learn_more]

 

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً