كيف تعيش حياتك بشكل جيد مع متلازمة داون (المراهقين)

كيف تعيش حياتك بشكل جيد مع متلازمة داون (المراهقين)

كيف تعيش حياتك بشكل جيد مع متلازمة داون (المراهقين)
 

كونك مراهق من ذوي متلازمة داون فأنت تدرك بأنك مختلف ،لاحظت أن لديك وجه متفردٌ بملامحه .تعلمت أشياءً مختلفةً من معظم المراهقين الذين هم من عمرك، وخضت العديد من التحديات التي قد لا يواجهها معظم الناس .
أنت مختلفٌ لا بأس في ذلك
نقدم لك ثلاث طرق لتجعل حياتك أفضل

 

أولاً: فهم متلازمة داون

تفهمك لوجود تأخر في قدراتك هو جزء مهم للعيش بشكل جيد .

1-تعلم ماذا تعني متلازمة داون :

هناك عدة مميزات لمتلازمة داون ،معظمها أو كلها قد جربتها

– اختلاف في الوجه والجسم : بما في ذلك عيونٌ عريضةٌ مائلة ووجهٌ مسطح ، أيدٍ وأقدامٌ صغيرة ، قامةٌ قصيرة وملامح أخرى فريدة .

– تأخرفي القدرات العقلية : ربما تواجه المزيد من التحديات للتعلم في المدرسة .

– عضلات ضعيفة: من الممكن أن يكون الأطفال ذوي متلازمة داون مرنين جدا مما يجعلهم يستغرقون وقتا أطول لتعلم المشي. لكن عندما يبلغون سن المراهقة تصبح بنيتهم أقوى وأمتن.

– المشاكل الصحية : اﻷفراد من ذوي متلازمة داون معرضون أكثر للإصابة بأمراض القلب والمعدة ،وضعف في السمع ومشاكل بصرية وغيرها . وعلاوة على ذلك فإنهم يمرضون بسرعة .

 

2- تعلم من أين تأتي متلازمة داون .

توجد متلازمة داون في حمضك النووي . إنها الشيفرة التي تعطي الأوامر لكيفية بناء جسدك ، وأنت تمتلكها حتى قبل ولادتك وستبقى معك طيلة حياتك .

– الكروموسومات هي مجموعات من الحمض النووي .  ولدى الأفراد ذوي متلازمة داون كروموسوم إضافي، تحديدا الشفع الحادي والعشرين ( 21 ) يأتي بكروموسوم إضافي قد يكون كاملاً أو جزئي .

 

3- تصفح مواقع الإنترنت الخاصة بمتلازمة داون :

 

هناك مجموعاتٌ تركز على مساعدة اﻷفراد من ذوي متلازمة داون وعائلاتهم ، وسيكون لديها نصائح مفيدة لك . إليك بعض عناوين صفحاتها :

١-المجتمع الوطني لمتلازمة داون .

٢-الاتحاد الوطني لمتلازمة داون .

٣-الدفاع عن الذات أون لاين .

4- موقع الوراثة الطبية

 

ثانيًا: العيش بسعادة

 

1 – ناقش والديك أو أولياء أمورك حول اﻷمور واﻷسئلة التي تشغل بالك

 فهم يحبونك ويرغبون بالاعتناء بك ،  وبإمكانهم اﻹجابة على الكثير من أسئلتك ومساعدتك في مواجهة التحديات .

اسألهم عن متلازمة داون وبإمكانك أن تريهم هذه المقالة إن أحببت ذلك .

 

2 – كن لطيفاً مع اﻷخرين :

يمكن للأفراد من ذوي متلازمة داون أن يكونوا مساعدين رائعين وأصدقاء عظيمين ، فكن لطيفاً مع أصدقاءك و كل من تعرفه ، و ساعد الناس عندما يمرون بأوقاتٍ صعبة .

 

3- اعمل بجد للتعلم في مدرستك وأماكن تلقي العلاج :

فهذه ستعلمك الكثير من مهارات الحياة الهامة. وحين تعمل بجدٍ ستكون قادراً على تعلم الكثير وستهيئ نفسك لتكون بالغاً راشداً يوماً ما .

 

4 – امنح نفسك المزيد من الوقت للاسترخاء :

ما بين الدراسة والعلاج وأشياء أخرى تصبح الحياة مليئة بالمشاغل . لذا  فمن المهم أن تأخذ وقتاً للراحة كل يوم كيلا تشعر بالضغط ، فاعتناءك بنفسك جزءٌ مهم لتحيا بشكلٍ جيد .

إن الحفاظ على حياةٍ متوازنةٍ أمرٌ ضروري، وإن العمل بجدٍ أمرٌ جيدٌ ، لكنه لن يكون كذلك في حال شكل ضغطاً كبيراً عليك . أخبر أحدهم بذلك اذا تحول هذا اﻷمر إلى مشكلةٍ لديك.

 

5- حاول أن تجد أشخاصاً تستطيع التحدث معهم عندما تمر بأوقاتٍ عصيبة :

من المهم أن يرافقك في حياتك أشخاص يدعمونك ، اختر من يصغي اليك جيداً ويقدم لك العون ، وتحدث إليهم عندما تقع في مشكلةٍ ما .

 

6- لا تخفي تعرضك للتنمر

التنمر مسألةٌ في غاية من الأهمية ، وإذا تعرضت للتنمر فأنت تستحق المساعدة .  عائلتك ومعلميك يهتمون بك ويرغبون في مساعدتك عند تعرضك لحدث سئ وبالتالي لن تشكل أي عبءٍ عليهم إن تكلمت بصراحة .

– اذا تعرض فردٌ آخرٌ للاضطهاد ، فعليك أن تخبر أحدهم بما يحصل. فبإمكان الراشدين تقديم المساعدة. كذلك يمكنك أنت أن تساعدهم بأن تكون لطيفاً وصديقاً لهم .

– قد يكون بعض البالغين متنمرين. إذا قام راشد بإيذاءك أو إزعاجك فهذا يعد خطأً فادحاً وأنت لاتستحق مثل هذه المعاملة على الإطلاق

 

7-كن مع أناس يجعلونك تشعر بالسعادة :

فكر بالأشخاص الذين يدفعوك لأن تبتسم وتضحك – الأشخاص الذين يجعلونك أكثر سعادةً عندما تخرج بصحبتهم . فمثل هؤلاء الأشخاص أصدقاءٌ رائعون .

 

ثالثًا: أحب نفسك

أنت شخصٌ مهمٌ وجديرٌ باهتمام الأخرين ولا يغير كونك من ذوي متلازمة داون من شيئٌ ابدا

1-    تخلص من أية أفكارٍ سيئةٍ لديك حول اﻹعاقة :

فهي تعني أنك تواجه تحديات إضافية في هذا العالم ولدى الكثير من الناس قدرات مختلفة أكثر من قدراتك. وهذا لا يعني أنك غيرقادر أو أنك تشكل عبئاً . فالكثير من ذوي الإعاقات بما فيهم ذوي متلازمة داون يعيشون حياةً سعيدةً ورائعة

2-لا تقارن نفسك بالآخرين :

 

 كل شخص هو جيد ببعض اﻷمور وضعيف بأخرى . ولا فائدة من المقارنة , أنت موهوبٌ بطريقتك الخاصة.

– تذكر أن الحياة ليست سباقاً أو منافسة . ولست مضطراً ﻷن تكون اﻷفضل أو الأول .

– مثلاً قد تكون أختك أفضل منك بالعلوم ، لكن هذا لا يغير في حقيقة أن لديك ضحكةً جميلةً وأنك تعمل بجدٍ وأنك رائعٌ بإسعاد الناس حين يكونون حزينين .

 

2-قابل أناساً يشبهونك :

ابحث عن مجموعات لذوي متلازمة داون أو الاحتياجات الخاصة في مدينتك. ويمكنك أيضاً التعرف عليهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك

 

4- طور مواهبك :

 متلازمة داون هي جانب منك وليست كل شخصيتك، ماذا تحب أن تفعل؟ فكر بأشياء كثيرةٍ بدءاً من الرقص إلى الرسم إلى مساعدة الأخرين. جد طريقك لتتألق

 

5 – تذكر دائما كم أنت شخصية مميزة :

اذا حدث وشعرت بسوءٍ نحو نفسك فمن المفيد أن يكون لديك ما يذكرك بأنك شخصٌ جيدٌ . ويوجد عدة طرق لفعل ذلك :

– اكتب قائمةً بالصفات المفضلة لديك في شخصيتك . جرب كتابة عبارة مثل ” أنا جيد في معانقة اﻷخرين عندما يكونون بحاجة لذلك” و ” أنا شخصٌ مرحٌ ” .

– احتفظ بصندوقٍ مليئٍ بملاحظاتٍ إيجابيةٍ عنك . وجرب استخدام ملاحظات من معلميك ومعالجيك وبطاقات الشكر والأشياء اللطيفة المذكورة في تقريرك (مثل عامل مجد) . وبإمكانك أيضا شرح ما تفعل لأفراد عائلتك واطلب منهم أن يكتبوا ملاحظاتٍ صغيرةٍ لطيفةٍ  عنك .

– انظر إلى صورك مع عائلتك وأصدقائك وتذكر كم يحبونك .

 

6- تقبل حقيقة أنك مختلف :

أنت لن تكون كغيرك من المراهقين ، ولابأس في ذلك . ركز على اﻷشياء التي تجعلك مميزاً بدلاً من القلق حول الانسجام مع من حولك . فهو أمرٌ جيد أن تكون متفرداً .

 

7- تذكر أنه لا بأس أن تمر بأيام سيئة :

بعض اﻷيام ستشكل لك تحديات . وفي بعض الأحيان ستشعر بالاحباط أو القلق او الحزن ، وهذا أمر طبيعي وأنت مازلت على مايرام .

– إذا كنت غالبا ما تشعر هكذا فمن الضروري إخبار أحدهم بذلك فقد تكون تعاني الاكتئاب .

 

8- ركز على الأشياء الجيدة : 

 لدى كل شخص تحدياتٌ وهبات، ولا يمكنك تغيير ما حصلت عليه. لكن بإمكانك اختيار الأفضل. ابذل قصارى جهدك، وتجاهل أيامك السيئة وحاول أن تبقى إيجابيا.

 

 

المصدر  

 http://m.wikihow.com/Live-Well-with-Down-Syndrome-(Teens)

 

ترجمة

نسرين الكردي أم ماريا

JOIN OUR NEWSLETTER
انضم إلى أكثر من 2000 أسرة مشتركة معنا في مجموعة الدعم الأسري لمتلازمة داون في موقع الوراثة الطبية
نحن نحترم خصوصية متابعينا

اترك تعليقاً